المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه. الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً. وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة. ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ، صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛ وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّا قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة. والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي. والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ. وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن. أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ. ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال. قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ، غير مصروفة. قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛ وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها. ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛ وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام. وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْـ ـمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق. يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها. والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.


معجم تاج العروس
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- : (و ( {مَحاه} يَمْحُو {ويَمْحاه) } مَحْواً فيهمَا: (أَذْهَبَ أَثَرَهُ فمَحَى هُوَ) ، لازِمٌ متعدَ؛ ( {وامَّحَى، كادَّعَى،} وامْتَحَى) لُغَةٌ فِيهِ (قَلِيلةٌ) ؛) وَفِي الصِّحاح: ضَعيفَةٌ. ( {والمَحْوُ: السَّوادُ فِي القَمَرِ) .) يقالُ: إنَّه أَثَرُ مَسْحةِ سَيِّدنا جِبْرِيلِ عَلَيْهِ السّلام. (و) مِن المجازِ: (} المَحْوَةُ المَطْرَةُ) الَّتِي ( {تَمْحُو الجَدْبَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابِي. يقالُ: أَصَابَ الأرضَ} مَحْوَةٌ؛ وَقد {مَحَتِ الجَدْبَ. (و) المَحْوَةُ: (العارُ. (و) أَيْضاً: (السَّاعَةُ. (و) مِن المجازِ: مَحْوَةٌ، (بِلا لامٍ: اسْمُ الدَّبورِ) ، غَيْر مَصْروفَةٍ. وَفِي الصِّحاح:} ومَحْوَة: رِيحُ الشِّمالِ لأنَّها تَذْهَب بالسَّحاب، وَهِي مَعْرفةٌ لَا تَنْصرفُ وَلَا يَدْخُلُها ألِفٌ ولامٌ؛ قالَ الراجزُ: قَدْ بَكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِوفي المُحْكم: وهَبَّتْ مَحْوةٌ، اسْمٌ للشّمالِ مَعْرفَة، سُمِّيَت لأنَّها تَمْحُو السَّحابَ وتَذْهَبُ بهَا، وكَوْنه اسْماً للشَّمالِ لَا الدَّبُور هُوَ الَّذِي صرَّح بِهِ ابْن السِّكِّيت فِي الإصْلاحِ؛ وَبِه جَزَمَ التَّبْريزي فِي تَهْذِيبِه للإِصْلاحِ؛ ومِثْلُه أَيْضاً فِي كِفايَةِ المُتَحفِّطِ وغيرِهِ. وَقَالَ ابنُ برِّي: أَنْكَرَ عليُّ بنُ حَمْزةَ اخْتِصاصَ مَحْوة بالشَّمالِ لكَوْنِها تَقْشَعُ السَّحابَ وتَذْهَب بِهِ، قالَ: وَهَذَا مَوْجُودٌ فِي الجنوبِ؛ وأَنْشَدَ للأَعْشَى: ثمَّ فَاؤوا على الكَرِيهَةِ والصَّبْرِ كَمَا يَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهامَا (و) مَحْوَةٌ: (ع) ؛) هَكَذَا مُقْتَضى سِياقِه، والصَّوابُ {مَحْوٌ بِلا هاءٍ كَمَا هُوَ نَصُّ الصِّحاح والمُحْكم. قالَ يَعْقوب: وأَنْشَدَني أَبو عَمْرو للخَنْساءِ: لتَجْرِي المَنِيَّةُ بَعْدَ الفَتَى الْ مُغادَرِ} بالمَحْوِ أذْلالَها ( {والماحِي) :) مِن أَسْماءِ (النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، سُمِّي بِهِ لأنَّه (} يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الكُفْرَ) ويُعَفّي آثارَهُ؛ كَذَا فِي النهايَةِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: {مَحا اللَّهُ بِهِ الكُفْرَ وآثارَهُ؛ وَفِي المُحْكم: لأنَّه يَمْحُو الكُفْرَ بإذْنِ اللَّهِ تَعَالَى. (} والمِمْحاة، بالكسْرِ: خِرْقَةٌ يُزالُ بهَا المَنِيُّ ونحوُه) ؛) وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاح: وغيرُه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! انْمَحَى: انْفَعَل من المَحْوِ؛ نقلَهُ الجَوْهري. ويقالُ: تَرَكْتُ الأرْضَ مَحْوةً واحِدَةً إِذا طَبَّقَها المطرُ. وَفِي التهْذِيبِ: أَصْبَحَتِ الأرضُ مَحْوةً وَاحِدَةً إِذا تَغَطَّى وَجْهُهَا بالماءِ. وكتابٌ {ماحٍ: ذُو} مَحْو. {ومَحَتِ الرِّيحُ السَّحابَ: أَذْهَبَتْه. } ومَحا الصُّبْحُ اللَّيْلَ كَذلكَ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {فَمَحَوْنا آيَةَ اللّيْل} . والإحْسانُ يَمْحُو الإساءَةَ. } والمَحْوُ: مَا يُرْقَى بِهِ المَعْيونُ والمُصابُ؛ لُغَةٌ يمانِيَّة؛ ورُبَّما {مُحِيَ بِالْمَاءِ فيُسْقاهُ وَلذَلِك سُمِّي. ويقالُ:} تَمَحَّ مِنْهُم يَا فُلان، أَي تحَلَّلْ، أَي اطْلُبْ مِنْهُم أَنْ {يَمْحُوا عَنْك مَا جَنَيْت عَلَيْهِم؛ وَهُوَ مجازٌ نقلَهُ الزَّمَخْشري.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: محو
جذر الكلمة: مح

- ـ المَحَّ: الثوبُ البالي. ـ وقد مَحَّ يَمُحُّ ويَمِحُّ، مَحّاً ومَحَحاً ومُحوحاً. ـ والمُحُّ، بالضم: خالِصُ كلِّ شيءٍ، وصُفْرَةُ البَيْض، ـ كالمُّحَّةِ، أو ما في البَيْضِ كُلِّهِ. وكغُرَابٍ: الجوعُ. وكَكَّتانٍ: الكَذَّابُ، ومَنْ يُرْضِيكَ بقولِهِ ولا فِعْلَ له. وكَسَحابٍ: الأرضُ القليلةُ الحَمْضِ. ـ والمَحْمَحُ والمَحْمَاحُ: الخفيفُ النَّزِقُ، والضَّيِّقُ البَخِيلُ. ـ والأَمَحُّ: السمينُ. ـ ومَحْمَحَ فلاناً: أَخْلَصَ مَوَدَّتَه. ـ وتَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ، ـ وـ المرأةُ: دَنَا وضْعُها. ـ ومَحْماحِ: بحباحِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- المَحْوُ : السَّوادُ في القمر.


المعجم الوسيط
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ.|المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ.|(مج), المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات ., مَحَا الشيءَ مَحَا مَحْوًا: أَذهب أثَرَه فهو مَمْحُوٌ. يقال: مَحَت الرِّ يحُ السَّحابَ، والمطرُ الجَدْبَ، والصُّبحُ الليلَ.، وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 12 فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) ) .| والإحسانُ يمحو الإساءَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محي

- تَمَحَّى من القوم: طَلَبَ منهم أَن يمحوا عنه ما جنى عليهم., امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ., مَحَى الشئَ مَحَى مَحْيًا: أَذهب أَثَره فهو مَمْحِىٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- (مصدر مَحَا).|1- مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :إِزَالَةُ أَثَرِهِ.|2- مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ., (مفعول من مَحَا).|-خَطٌّ مَمْحُوٌّ : أُزِيلَ أَثَرُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَحَوْتُ، أَمْحُو، اُمْحُ، مصدر مَحْوٌ.|1- مَحَا الأَثَرَ : أَذْهَبَهُ- مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ :-وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ :-كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.|2- مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ :غَفَرَهَا., 1- مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ : أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ، أَوْ <خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا | الأَوْسَاخُ.|2- مِمْحَاةُ الدَّفْتَرِ :أَدَاةٌ مِنَ الْمَطَّاطِ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محي

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْمَحَى، يَنْمَحِي، مصدر اِنْمِحَاءٌ- اِنْمَحَى الأثَرُ : اِخْتَفَى، اِنْطَمَسَ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَحَيْتُ، أَمْحِي، اِمْحِ، مصدر مَحْيٌ- مَحَى اللَّوْحَةَ : أَزَالَ مَا كَانَ مَخْطُوطاً عَلَيْهَا., (مصدر انْمَحَى).|-اِنْمِحَاءُ الأثَرِ :اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِمَّحَى، يَمَّحي، مصدر اِمِّحاءٌ- اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها- اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ., (مصدر اِمَّحَى).|-اِمِّحاءُ الأَثَرِ :زَوالُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- 1- محا الشيء : أزاله وأذهب أثره « محا الكلمة »|2- محا الشيء : زال وذهب أثره à, 1- ريح الشمال, 1- المرة من محا|2- مطرة تمحو الجدب والمحل في الأرض|3- عار ، عيب, 1- محواة : أرض كثيرة الحيات ، جمع : محاو, 1- إمحى الشيء : ذهب أثره, 1- مصدر محا|2- سواد في القمر, 1- ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة|2- ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ


المعجم الرائد
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محي

- 1- محى الشيء : أزاله وأذهب أثره, 1- إمحى, 1- تمحى من القوم : طلب منهم أن يغفروا له ما أذنب به إليهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- م ح ا: (مَحَا) لَوْحَهُ مِنْ بَابِ عَدَا وَرَمَى وَيَمْحَاهُ أَيْضًا (مَحْيًا) فَهُوَ (مَمْحُوٌّ) وَ (مَمْحِيٌّ) . وَ (امَّحَى) انْفَعَلَ مِنْهُ. وَ (امْتَحَى) لُغَةٌ فِيهِ ضَعِيفَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ | • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- انمحاء :مصدر انمحى., مَحْو :مصدر محا |• حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم., مُحْيٍ :اسم فاعل من أحيا. |• المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} ., مَحْي :مصدر محَى., انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ | • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست :-انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا، - انمحت محاسنُ أجسادنا., مِمْحاة ، جمع مماحٍ.|1- اسم آلة من محا: أداة تُمحى بها الكتابةُ. |2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :-أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة، - محا سطرًا بالمِمْحاة., امِّحاء :مصدر امَّحى., محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ | • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .|• محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.


المعجم المعاصر
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محي

- محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ | • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: مح

- مُحّ ، جمع أمحاح: (الحيوان) مادّة بروتينيّة صفراء توجد في سيتوبلازم البيضة، وتُستخدم غذاء للجنين أثناء نموّه :-بدأت الأمُّ في إطعام طفلها الصغير محّ البيض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ | • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .|• محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو

- مَحْو :مصدر محا |• حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محى

- محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ | • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محي

- مَحْي :مصدر محَى., مُحْيٍ :اسم فاعل من أحيا. |• المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محا

- وّمحا لوحه يمْحوه محْوا، ويمْحيه محْيا، ويمْحاه أيضا، فهو ممْحيّ وممْح . وامّحى انفعل منه، وامْتحى لغة فيه ضعيفة. ومحْوة: ريح الشمال، لأنّها تذهب بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها ألف ولام. ويقال: تركت الأرض محْوة واحدة، إذا طبّقها المطر. والممْحاة: خرقة يزال ﺑﻬا المنيّ ونحوه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: محو
جذر الكلمة: محو


الأكثر بحثاً