المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها. خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً: بقي وأَقام. ودار الخُلْد: الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها. وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً، وقوله تعالى: أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت، والخُلْد: اسم من أَسماءِ الجنة؛ وفي التهذيب: من أَسماءِ الجنان؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً، وأَخْلَد: أَقام، وهو من ذلك؛ قال زهير: لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد، كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد؟ والمُخلِد من الرجال: الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً: أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد. التهذيب: ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر: إِنه لمخلِد، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم: إِنه لمخلِد، والخوالد: الأَثافي في مواضعها، والخوالد: الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛ وقال: إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ، عنه الرياحَ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري: قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛ وقوله: فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً، يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا: الحجارة، والمعنى القوافي. وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد: أَقام فيها، وفي التنزيل العزيز: ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه؛ أَي ركن إِليها وسكن، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به، ويقال: خَلَدَ إِلى الأَرض، بغير أَلف، وهي قليلة؛ الكسائي: خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها. ابن سيده: أَخلد الرجل بصاحبه لزمه. والخِلَدة: جماعة الحلى. وقوله تعالى: يطوف عليهم ولدان مخلَّدون؛ قال الزجاجي: محلَّون، وقال أَبو عبيد: مسوّرون، يمانية؛ وأَنشد: ومُخَلَّدات باللُّجَين، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل: مقرَّطون بالخِلَدَة، وقيل: معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة. وقال الفراء في قوله مخلدون يقول: إِنهم على سن واحد لا يتغيرون. أَبو عمرو: خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله «وهي القرطة» كذا بالأصل، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ.) وجمعها خلَد. والخَلَد، بالتحريك: البال والقلب والنفس، وجمعه أَخلاد؛ يقال: وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي. أَبو زيد: من أَسماء النفس الروع والخَلَد. وقال: البال النفس فإِذاً التفسير متقارب. والخُلْد والخَلْد: ضرب من الفِئَرة، وقيل: الخَلد الفأْرة العمياء، وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل: خَلِفة؛ ابن الأَعرابي: من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة. وقال الليث: الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون، واحدها خِلْد، بكسر الخاء، والجمع خِلدان؛ وفي التهذيب: واحدتها خِلدة، بكسر الخاء، والجمع خِلدان، وهذا غريب جدّاً. وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة. والخالديّ: ضرب من المكاييل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر، بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل: نسبة إِلى خويلد من بني عقيل. غيره: وبنو خُويلِد بطن من عقيل. والخالدان من بني أَسد: خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين؛ قال الأَسود بن يعفر: وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما: عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّل قال ابن بري: صواب إِنشاده فقبلي، بالفاء، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو: فإِن يكُ يومي قد دنا، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل


معجم تاج العروس
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- : (الخُلْدُ، بالضّمّ: البَقَاءُ الدَّوَامُ) فِي دارٍ لَا يَخْرُج مِنْهَا، (كالخُلُود) ، ودارُ الخُلْدِ: الآخِرَةُ، لبقاءِ أَهْلِها، (و) الخُلْد من أَسماءِ (الجَنَّة) ، وَفِي التَّهْذِيب: من أَسماءِ الجِنَان. (و) الخُلْد (ضَرْبٌ مِنَ القُبَّرَةِ، والفَأْرةُ العَمْيَاءُ، ويُفْتَحُ) ، قَالَ ابْن الأَعرابيّ: من أَسماءِ الفأْرِ: الثُّعْبَة والخَلْد والزَّبَابَة. (أَو) الخُلْد (دَابَّةٌ عَمْيَاءُ) ، وَهِي ضَرْب من الجُرْذَان (تَحْتَ الأَرض) لم تُخْلَق لَهَا عُيونٌ، (تُحبُّ رائحَةَ البَصَلِ والكُرَّاثِ، فإِنْ وُضِعَ على جُحْرِه خَرَجَ لَهُ فاصْطيدَ. (و) من خواصّه (تَعْلِيقُ شَفَتِهِ العُلْيَا على المَحْمُومِ بالرِّبْعِ يَشْفيه، ودِماغُه مَدُوفاً بِدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوَابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنَازِيزَ وكُلَّ مَا يَخْرُجُ بالبَدَنِ طِلَاءً) ، قَالَ اللّيث: واحِدُهَا خِلْدٌ، بِالْكَسْرِ، وَالْجمع خِلْدَانٌ. وَفِي التَّهْذِيب: واحدتها خِلْدَةٌ، بِالْكَسْرِ، وَالْجمع خِدَانٌ، وَهُوَ غَريبٌ، وَنقل الكسْرَ شيخُنا عَن صَاحب (الْكِفَايَة) عَن الْخَلِيل، واستغرَبه جدًّا،) ، ج: مَنَاجِذ) هَكَذَا بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة فِي آخِره. وَفِي بعض النّسخ بالمهمة (من غَيْرِ لَفْظِه) ، أَي الواحِدِ، (كالمَخَاضِ) من الإِبلِ (جَمْعُ خَلِفَةِ) ، بِفَتْح فَكسر. (و) الخُلْد: (السِّوارُ والقُرْطُ كالخَلَدَةَ مُحَرَّكَةً) ، وهاذه عَن الصاغانيّ، (ج: كقِرَدة) . وَعَن أَبي عَمْرٍ و: خَلَّد جارِيتَه، إِذا حَلَّاها بالخَلَدة (وَجَمعهَا: خِلَدٌ) وَهِي القرَطَة. (و) الخُلْدُ (لَقَبُ عَبْدِ الرَّحْمان الحِمْصِيِّ التَّابِعِيِّ) ، هاكذا ذَكَرَه الصاغَانيّ. (و) الخُلْدُ: (قَصْرٌ للمنصور) العبّاسيّ، على شاطىء دِجْلة، وَكَانَ موضعَ المارستانِ العضُدِيّ الْيَوْم، وُنِيتْ حوالَيه منازلُ، (خَرِبَ، فصارَ موْضعُهُ مَحَلَّةً (كبيرَةً عُرِفَتْ بالخُلْد. والأَصلُ فِيهِ القصرُ الْمَذْكُور. وَقد نُسِب إِلَيْهَا جماعةٌ مِنْهُم: صُبْح بن سَعِيد الخُلْدِيّ وَغَيره. (و) أَمّا أَبو محمّد (جَعْفَرُ) بن محمّدِ بن نخصير (الخُلْدِيُّ) الخَوَّاص، أَحد مَشَايِخ الصُّوفية فإِنه (غَيْرُ مَنْسُوب إِليه) أَي إِلى ذالك القصرِ (بل لَقَبٌ لَهُ) ، قيل لأَن الجُنَيْد سُئلَ عَن مسأْلَةٍ فَقَالَ لَهُ: أَجب، فأَجاب. فَقَالَ: يَا خُلْدِيّ من أَين لَك هاذه الأَجوبةُ؟ فبَقِيَ عَلَيْهِ. (و) الخلَدُ، (بالتَّحْرِيكِ: البالُ والقَلْبُ والنَّفْسُ) ، وَجمعه أَخلادٌ، يُقَال: وَقَعَ ذالك فِي خَلَدِي، أَي رُوعِي وقَلْبِي. وَقَالَ أَبو زيد: من أَسماءِ النَّفْس الرُّوعُ والخَلَدُ، وَقَالَ: البال: النَّفْس، فَإِذا التَّفْسِير متقارِبٌ. (وخَلدَ) يَخْلُدُ (خُلُوداً) بالضّمّ: (دَامَ) ، وبَقِيَ، وأَقام. (و) خَلَدَ يَخْلِد، من حَدّ ضَرَب، (خلْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وخُلُوداً) ، كقُعُود: (أَبْطَأَ عَنهُ الشَّيْبُ وَقد أَسَنَّ) كأَنما خُلِقَ ليَخْلُد. وَفِي التَّهْذِيب: وَيُقَال للرّجلِ إِذا بَقِيَ سَوادُ رأْسِه ولِحْيتِه، على الكِبَرِ، إِنه لمُخْلِدٌ. وَيُقَال للرّجل، إِذا لم تَسقُط أَسنانُه من الهرَمِ: إِنه لمُخْلِدٌ. وَهُوَ مَجازٌ: وَزَاد فِي الأَساس: وَقيل: هُوَ بِفَتْح اللّام، كأَن الله أَخْلَده عَلَيْهَا. (و) خَلَدَ (بالمكانِ) يخلُد خُلُوداً، (و) كَذَا خَلَدَ (إِليه) ، إِذَ بَقِيَ و (أَقام كأَخْلَدَ، وخَلَّد، فيهمَا) . قَالَ الصاغانيّ: خَلَدَ إِلَى الأَرض خُلُوداً وَخلَّد إِلَيْهَا تَخْلِيداً، لُغتانِ قَلِيلتانِ فِي أَخْلَد إِليها إِخلاداً. وسَوَّى لزّجّاج بَين خَلَّدَ وأَخْلَدَ، يُقَال: خلَّدَه اللهُ تَخْلِيداً، وأَخلَدَه إِخلاداً. وأَهلُ الجَنَّة خالِدونَ مُخَلَّدون، وأَخلَد اللهُ أَهْلَ الجنَّة إِخلاداً. وَقَوله تَعَالَى: {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} (الْهمزَة: 3) أَي يَعْمَلُ عَمَلَ مَن لَا يَظُنُّ مَعَ يَسارِه أَنه يَمُوت. (والخَوالِدُ: الأَثَافِيُّ) فِي موَاضعهَا. (و) الخَوَالِدُ: (الجِبَالُ والحِجَارَةُ) والصُّخورُ، لطولِ بَقائها بعد دُرُوس الأَطلالِ، وَقَالَ: إِلَّا رَمَاداً هامِداً دَفَعَتْ عَنْهُ الرِّياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ قَالَ الجوهريُّ: قيل لأَثافِي الصخور: والدُ لطُولِ بقائِها بعد دُروس الأَطلالِ. (و) عَن ابْن سَيّده: (أَخْلَدَ) الرَّجلُ (بِصَاحِبِهِ: لَزِمَهُ) ، وَقَالَ أَبو عَمرٍ و: أَخْلَدَ بِهِ إِخلاداً، وأَعْصَمَ بِهِ إِعصاماً، إِذَا لَزِمَه. (و) مِنَ المَجَازِ: أَخلد (إِليه: مالَ) وَرضِيَ بِهِ. وَفِي حَدِيث عليَ كَرّم الله وَجْهَه يذُمُّ الدُّنيا: (مَن دانَ لَهَا وأَخْلَدَ إِلَيْهَا) أَي رَكَنَ إِليها ولَزِمها. وَيُقَال: خَلَدَ إِلى الأَرضِ، بِغَيْر أَلف، وَهِي قليلةٌ، وَعَن الكسائيّ: خَلَدَ، وأَخْلَدَ، وخَلَّد إِلى الأَرض، وَهِي قَليلة. (و) قَوْله تَعَالَى: {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُّخَلَّدُونَ} (الْوَاقِعَة: 17) ، أَي (مُقَرَّطُون) بالخِلَدة، وَهِي جمَاعَة الحَلْي. وَقَالَ الزّجَّاج: مُحَلَّوْن، (أَو مُسَوَّرُون) ، يَمانِيَةٌ، قَالَه أَبو عُبَيْدة وأَنشد: ومُخَلَّدَاتٌ باللُّجَيْنِ كأَنَّمَا أَعْجَزُهُنَّ أَقاوِزُ الكُثْبانِ. (أَو) مُخَلَّدون (لَا يَهْرَمُون أَبداً) ، يُقَال للّذي أَسَنَّ وَلم يَشِبْ: كأَنه مُخَلَّدٌ. (و) قيل: مَعْنَاهُ يَخدُمهم وُصفاءُ (لَا يُجاوِزُونَ حَدَّ الوَصَافَة) . وَقَالَ الفَرَّاءُ فِي قَوْله: {إِذَا رُجَّتِ الاْرْضُ رَجّاً} : إِنَّهُم على سِنَ وَاحِد لَا يتَغيَّرون. (وخالِدٌ وخُوَيلدٌ وخَالِدَةُ و) مَخْلَدٌ، (كمَسْكَنٍ، و) خُلَيْدٌ، ويَخْلُد، وخَلَّادٌ، وخَلْدَةُ وخُلَيْدَةُ مثل (زُبَيْرٍ ويَنْصُرَ وكَتَّانٍ وحَمْزَةَ وجْهَيْنَةَ، أَسماءٌ) . (ومَسْلَمَةُ بن مُخَلَّدٍ، كمُعَظَّمٍ) ابْن الصّامِت الخَزْرَجِيّ السّاعِديّ، (صحَابِيٌّ) ، وَله رِواية يَسيرةٌ، كَذَا فِي (التَّجْرِيد) . (والخالِدَانِ) من بني أَسد، وهما: خالدُ (بنُ نَضْلة بنِ الأَشْتَرِ) بن جَحْوَانَ بن فقْعَس، (و) خالِدُ (بنُ قَيْسِ بْنِ المُضَلَّلِ) بن مالِكِ بن الأَصغرِ بن مُنْقِذ بن طرِيف بن عمْرِو بن قُعيْنٍ، قَالَ الأَسودُ بن يَعْفُرَ: وقبْلَى ماتَ الخالدانِ كِلاهُما عَميدُ بني جَحْوان وَابْن المُضَّلِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الخالِديُّ: ضرْبٌ من المكايِيل، عَن ابْن الأَعرابيّ. والخُويْلِديّة من الإِبِلِ نُسِبت إِلَى خُوَيْلِد من بني عقيل. وأَبو خالدٍ: كُنْية الكلْبِ، والثَّعْلبِ، كَمَا فِي (المزهر) . وكُنْية البحْرِ أَيضاً كَمَا فِي (الرَّوض) للسُّهيليّ. وخَلاد بنُ سُويدِ بن ثعلبةَ. وخَلَّادُ بنُ رافعٍ أَبو يَحْيَى. وخلَّادُ بن عَجْلَانَ، وخلَّاد بنُ عَمْرو بن الجَموحِ، وخَلَّادٌ الأَنصاريّ، وخَلْدةُ الأَنصاريّ، وخُليْد الحضرميّ وخُليْد بن قيسٍ: صحابيّون. والمُسَمَّى بخالِدٍ من الصَّحَابَة ثلَاثَ وَسَبْعُونَ نفْساً، لَيْسَ هاذا مَحَلَّ كْرهم، وكذَا المُكنَّى بأَبي خَالدٍ، مِنْهُم ستَّةُ أَنفارٍ، راجِعْهم فِي (التَّجْرِيد) . الخالِديَّان: لشاعرانِ: أَبو عُثْمَان سعيدٌ، وأَبو بكرٍ محمّدٌ، ابْنا هاشمِ بنِ وعْلَةَ المَوْصلِيَّان، مَنسوبان إِلى جَدِّهما: خالِد بن عبْدِ عنْبَسَةَ بنِ عبد الْقَيْس، وَقيل إِلى الخالِدِيَّة: قرْيَةٍ بالموصل. وَفِي طيءٍ: خالدُ بن الأَصْمَعِ، أَخو سَدُوس، مِنْهُم جوّابُ بن نَبِيط بن أَنس بن خَالِد الشاعرُ، وأُنَيْف بن منيع بن أَنس، ارتَدَّ، وَلم يرتَدَّ من طيِّىءٍ غيرُه، قَالَه ابْن الكلبيّ. وخَلْد بن سَعدِ العَشيرةِ، بِالْفَتْح: بَطْنٌ. وخلْدَةُ بن مُخلَّدٍ: جَدُّ جماعةٍ من البَدْرِيّين. وثابِتُ بنُ مُخلّد، قُتِل يَوْم الحرَّة. والْحَارث بن مُخَلَّدٍ، عَن أَبي هُريرة. وعامِرُ بن مُخلّدِبن الحارثِ أَنصاريٌّ بدريُّ. وَقيس بن مُخَلَّد المازنيّ الأَنصاريّ، قُتل يَوْم أُحُد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- ـ الخُلْدُ، بالضم: البَقاءُ، والدوامُ، ـ كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، ويفتحُ، (أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً) ـ ج: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، ـ و= السِّوارُ، والقُرْطُ، ـ كالخَلَدَةِ، محركةً، ج: كقِردَةٍ، ـ و= لقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً. وجعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له، وبالتحريكِ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ. ـ وخَلَدَ خُلوداً: دامَ، ـ وـ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ، ـ وـ بالمكانِ، ـ وـ إليه: أقامَ، ـ كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما. ـ والخَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ. ـ وأخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ، ـ وـ إليه: مالَ. ـ و {وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ} : مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ. ـ وخالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ، وكَمَسكَنٍ وزُبَيْرٍ ويَنْصُرُ وكتانٍ وحمزَةَ وجُهَيْنَةَ: أسماءٌ. ومَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ، كمعَظَّمٍ: صحابيٌّ. والخالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- الخُلْدُ : القُبَّرةُ.|الخُلْدُ الفأْرةُ العَمْياء29.| .|الخُلْدُ السِّوَارُ.|الخُلْدُ القُرْطُ.| ودار الخُلْدِ: الجَنَّة., خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ. يقال: خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه.|خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 17يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) ) ., أَخْلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِب.|أَخْلَدَ بالمكانِ: خَلَدَ به.|أَخْلَدَ بفلانٍ: لَزِمهُ.|أَخْلَدَ إِليه: اطمَأنَّ وسكن.| وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: حديث شريف مَنْ دَانَ لها وأَخلَدَ إليها //.|أَخْلَدَ الشيءَ: أَبْقَاه وأَدامَهُ., المُخْلِدُ من الرِّجال: الذي أَبْطَأَ عنه المَشِيب.|المُخْلِدُ الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم., الخُلُودُ الخُلُودُ دارُ الخلُود: الجَنَّة., خَلَدَ خَلَدَ خُلْدًا، وخُلُودًا: دام وبَقِيَ. يقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم. يقال: خلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِيبْ.|خَلَدَ بالمكان: أَطالَ به الإِقامَةَ., الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس.| ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كَذا. والجمع : أَخلاد., الخَلَدَةُ : القُرْط. والجمع : خِلَدَة.


المعجم الغني
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- (مفعول مِنْ خَلَّدَ).|1- أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ- عَمَلٌ فِكْرِيٌّ مُخَلَّدٌ.|2- فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ.الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)., (مصدر أخْلَدَ).|-الإخْلادُ إلى الرَّاحَةِ :الْمَيْلُ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَلَدَ).|1- عَمَلٌ خَالِدٌ : بَاقٍ، دَائِمٌ- بَقِيَ ذِكْرُهُ خَالِداً :-ذِكْرَى خَالِدَةٌ.|2- لَيْسَ بِخَالِدٍ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا : غَيْرُ مُقِيمٍ فِيهَا إِلَى الأبَدِ. | يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِهِ ... ... وَلَيْسَ بِبَاقٍ وَلاَ خَالِدٍ | (ابن الرومي).||3- قَادَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ- خَالِدَة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَخْلَدَ، يُخْلِدُ، مصدر إخلادٌ.|1- أَخْلَدَ الرَّجُلُ بالْمَكانِ :أقامَ به، اِسْتَقَرَّ.|2- أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ : مالَ، رَكَنَ.|3- أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ : جعَلهُ خَالِداً., (مصدر خَلَدَ).|1- اِنْتَقَلَ إِلى دَارِ الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ.|2- عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ., (مصدر خَلَدَ).|1- الخُلُودُ لِلَّهِ : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ.|2- اِنْتَقَلَ إِلى دَارِ الخُلُودِ : الآخِرَةِ، دَار الْبَقَاءِ.|3- خُلُودُ النَّفسِ : بَقَاؤُهَا بَعْدَ الْمَوْتِ، أَيْ عَدَمُ فَنَائِهَا., جمع: أَخْلاَدٌ. |-خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ :فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ- لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي., (مصدر خَلَّدَ).|-تَخْلِيدُ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلالِ : إِحْيَاؤُهَا لِتَبْقَى خَالِدَةً- فَحَمَلَنِي الكَلَفُ وَالْمَوَدَّةُ لَهُمْ وَالسُّرُورُ بِتَخْلِيدِ فَخْرِهِمْ وَتَشْييدِ ذِكْرِهِمْ. (الجاحظ)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خَلْدٌ، خُلُودٌ.|1- خَلَدَ الشَّيْخُ : أَبْطَأَ عَنْهُ الشَّيْبُ وَقَدْ أَسَنَّ.|2- خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً.|3- خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ، مَالَ.|4- خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خُلُودٌ، خُلْدٌ.|1- خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ.|2- لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ|3- خَلَدَ الأَسِيرُ فِي السِّجْنِ : بَقِيَ فِيهِ أَبَداً.|4- خَلَدَ فِي النَّعِيمِ : بَقِيَ فِيهِ دَائِماً وَأَبَداً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| خَلَّدْتُ، أُخَلِّدُ، خَلِّدْ، مصدر تَخْلِيدٌ.|1- تُخَلِّدُهُ أَعْمَالُهُ إِلى الأَبَدِ : تَجْعَلُهُ خَالِداً.|2- خَلَّدَ ذِكْرَهُ : جَعَلَهُ خَالِداً بَاقِياً.|3- خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً.|4- خَلَّدَهُ فِي السِّجْنِ :أَبْقَاهُ فِيهِ.|5- خَلَّدَ الفَتَاةَ : حَلاَّهَا بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- 1- مخلد : الذي تأخر مشيبه|2- مخلد : الذي لم تسقط أسنانه من الشيخوخة|3- مخلد : خالد, 1- خالد : باق دائم : « ذكر خالد ، عمل خالد », 1- مصدر خلد|2- « تخليد الذكرى » : جعلها خالدة بإحيائها ، تكريمها, 1- خوالد : حجارة|2- خوالد : جبال, 1- خلد : أسن وشاخ ولم يشب|2- خلد بالمكان : أقام به طويلا|3- خلد الى الأرض : لصق بها, 1- خلد : بقاء ، دوام|2- خلد : حيوان من القواضم يشبه الفأر يعيش تحت الأرض ، جمع : مناجذ|3- خلد : سوار ، جمع : خلدة|4- خلد : قرط ، حلقة للأذن ، جمع : خلدة|5- « دار الخلد » الجنة, 1- خلد : دام ، بقي ولم يزل, 1- خلدة : سوار|2- خلدة : قرط ، حلقة للأذن, 1- أخلد بالمكان : أقام فيه|2- أخلد الى الشيء : مال وركن « أخلد إلى الهدوء »|3- أخلد به : لزمه|4- أخلده : جعله خالدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- خ ل د: (الْخُلْدُ) دَوَامُ الْبَقَاءِ وَبَابُهُ دَخَلَ، وَ (أَخْلَدَهُ) اللَّهُ وَ (خَلَّدَهُ تَخْلِيدًا) . وَ (الْخُلْدُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ ضَرْبٌ مِنَ الْجِرْذَانِ أَعْمَى. وَ (أَخْلَدَ) إِلَى فُلَانٍ رَكَنَ إِلَيْهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ} [الأعراف: 176] ، وَ (الْخَلَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْبَالُ، يُقَالُ: وَقَعَ ذَلِكَ فِي خَلَدِي، أَيْ فِي قَلْبِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه | • خلَد فلانٌ كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ. |• خلَد ذِكْرُه: بقى على مرّ الزمن |• الخالدون: أعضاء مجمع اللغة العربية، - خالد الذِّكْر. |• خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم.|• خلَد بالمكان/ خلَد في المكان: دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن، - خلَد في الناس بمآثره، - {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد: الجبال., تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه | • تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور., خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد | • خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة، - {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]، - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون |• خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان. |• خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} .|• خلَّده بالمكان/ خلَّده في المكان: أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة., خُلُود :مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ |• خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة، - دار الخلود: الجنّة أو النّار., أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي) | • أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب. |• أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه :- {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} .|• أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم، - {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} .|• أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به |• أخلد بصاحبه: لزِمه., خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد | • خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم :-خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن., خُلْد :- مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ |• دار الخُلْد: الجنّة أو النّار. |2 - (الحيوان) حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض., خَلَد ، جمع أخلاد: بال ونفس وقلب :-لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر., خالدة ، جمع خالدات وخوالدُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ. |2 - (النبات) جنس من النباتات تدوم مع دوام أزهارها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- خَلَد ، جمع أخلاد: بال ونفس وقلب :-لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر., خُلْد :- مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ |• دار الخُلْد: الجنّة أو النّار. |2 - (الحيوان) حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض., خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه | • خلَد فلانٌ كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ. |• خلَد ذِكْرُه: بقى على مرّ الزمن |• الخالدون: أعضاء مجمع اللغة العربية، - خالد الذِّكْر. |• خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم.|• خلَد بالمكان/ خلَد في المكان: دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن، - خلَد في الناس بمآثره، - {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد: الجبال., خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد | • خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم :-خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن., خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد | • خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة، - {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]، - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون |• خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان. |• خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} .|• خلَّده بالمكان/ خلَّده في المكان: أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: خلد

- الخلْد: دوام البقاء. تقول: خلد الرجل يخلد خلودا. وأخلده الله وخلّده تخليدا. وقيل لأثافيّ الصخور: خوالد، لبقائها بعد دروس الأطلال. قال الشاعر المخبّل السعدي: إلاّ رمادا هامدا دفعتْ ... عنه الرياح خوالد سحمْ والخلْد أيضا: ضرب من الجرذان أعمى. وأخلدت إلى فلان، أي ركنت إليه. ومنه قوله تعالى: " ولكنّه أخْلد إلى الأرض " . وأخلد بالمكان: أقام فيه. وأخْلد الرجل بصاحبه:لزمه. ورجل مخلْد: إذاأسنّ ولم يشبْ. والخلد: البال. يقال: وقع ذلك في خلدي: أي في روعي وقلبي.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: مخلدون
جذر الكلمة: مخلدون

- immortal, made eternal