المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- الخَمْصانُ والخُمْصانُ: الجائعُ الضامرُ البطنِ، والأُنثى خَمْصانةٌ وخُمْصانةٌ، وجَمْعُها خِمَاصٌ، ولم يجمعوه بالواو والنون، وإِن دخلَت الهاءُ في مؤنثه، حملاً له على فَعْلان الذي أُثناه فَعْلى لأَنه مثله في العِدّة والحركة والسكون؛ وحكى ابن الأَعرابي: امرأَة خَمْصى وأَنشد للأَصم عبد اللّه بن رِبْعِيٍّ الدُّبَيْري: ما لِلّذي تُصْبي عجوزٌ لا صَبا، سَريعةُ السُّخْطِ بَطِيئةُ الرِّضا مُبِينةُ الخُسْرانِ حينَ تُجْتَلى، كأَن فاها مِيلغٌ فيه خُصى، لكنْ فَتاةٌ طفْلة خَمْصى الحَشا، عَزِيزةٌ تَنام نَوْماتِ الضُّحى مثلُ المَهاةِ خَذَلَت عن المَها والخَمَصُ: خَماصةُ البطن، وهو دِقّةُ خِلْقتِه. ورجل خُمْصان وخَمِيصُ الحَشا أَي ضامر البطن. وقد خَمِصَ بطنُه يَخْمَصُ وخَمُصَ وخَمِصَ خَمْصاً وخَمَصاً وخَماصة. والخَميص: كالخُمْصانِ، والأُنثى خَميصة. وامرأَة خَمِيصةُ البطن: خُمْصانةٌ، وهُنّ خُمْصاناتٌ. وفي حديث جابر: رأَيت بالنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ خَمْصاً شديداً. ومنه الحديث: كالطير تَغْدُو خِمَاصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي تَغْدو بُكْرةً وهي جِيَاعٌ وتروح عِشاءً وهي مُمْتَلِئةُ الأَجوافِ؛ ومنه الحديث الآخر: خِمَاصُ البُطونِ خِفاف الظهور أَي أَنهم أَعِفَّةٌ عن أَموال الناس، فهم ضامرو البطون من أَكلها خِفافُ الظهورِ من ثِقلِ وِزْرِها. والمِخْماصُ: كالخَمِيص؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: أَو مُغْزِل بالخَلِّ أَو بجُلَيَّةٍ، تَقْرُو السِّلام بِشادِنٍ مِخْماصِ والخَمْصُ والخَمَصُ والمَخْمَصَة: الجوع، وهو خَلاء البطن من الطعام جوعاً. والمَخْمَصة: المَجاعةُ، وهي مصدرٌ مثل المَغْضَبَةِ والمَعْتَبةِ، وقد خَمَصه الجوعُ خَمْصاً ومَخْمَصةً. والخَمْصةُ: الجَوْعة. يُقال: ليس البِطْنةُ خيراً من خَمْصةٍ تتبعها. وفلان خَمِيصُ البطنِ عن أَموال الناس أَي عَفِيفٌ عنها. ابن بري: والمَخامِيصُ خُمُصُ البطونِ لأَن كثرةَ الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ. والأَخْمَصُ: باطنُ القَدَم وما رَقَّ من أَسْفلها وتجافى عن الأَرض، وقيل: الأَخْمَصُ خَصْرُ القدم. قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قول عليّ، كرم اللّه وجهه، في الحديث كان رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خُمْصانَ الأَخْمَصَين، فقال: إِذا كان خَمَصُ الأَخْمَصِ بِقَدْرٍ لم يرتفِع جدّاً ولم يستوِ أَسْفلُ القدمِ جِدّاً فهو أَحسنُ ما يكون، فإِذا استوى أَو ارتفع جدّاً فهو ذمّ، فيكون المعنى أَن أَخْمَصَه مُعْتدل الخَمَصِ. الأَزهري: الأَخْمَصُ من القدم الموضع الذي لا يَلْصَقُ بالأَرض منها عند الوطءِ. والخُمْصانُ: المبالِغُ منه، أَي أَن ذلك الموضع من أَسْفلِ قدَمِه شديدُ التجافي عن الأَرض. الصحاح: الأَخْمَصُ ما دخل من باطن القدم فلم يُصِب الأَرض. والتَّخامُصُ: التجافي عن الشيء؛ قال الشماخ: تَخامَصُ عن بَرْدِ الوِشاحِ، إِذا مَشَتْ، تَخامُصَ جافي الخيلِ في الأَمْعَزِ الوَجِي وتقول للرجل: تَخامَصْ للرجُلِ عن حَقِّه وتَجافَ له عن حَقِّه أَي أَعْطِه. وتَخامَصَ الليلُ تَخامُصاً إِذا رَقَّتْ ظُلْمتُه عند وقت السحَر؛ قال الفرزدق: فما زِلْتُ حتى صعَّدَتْني حِبالُها إِليها، ولَيْلي قد تَخامَصَ آخرُهْ والخَمْصةُ: بَطْنٌ من الأَرض صغيرٌ لَيّنُ المَوْطِئِ. أَبو زيد: والخَمَصُ الجُرْحُ. وخَمَصَ الجُرْحُ يَخْمُصُ خُموصاً وانْخَمَصَ، بالخاء والحاء: ذهب ورَمُه كحَمَصَ وانْحَمَصَ؛ حكاه يعقوب وعدّه في البدل؛ قال ابن جني: لا تكون الخاء فيه بدلاً من الحاء ولا الحاء بدلاً من الخاء، أَلا ترى أَن كل واحد من المثالين يتصرف في الكلام تصرُّفَ صاحبِه فليست لأَحدهما مَزِيَّةٌ من التصرُّف؟ والعموم في الاستعمال يكون بها أَصلاً ليست لصاحبه. والخَمِيصةُ: بَرْنَكانٌ أَسْوَدُ مُعْلَم من المِرْعِزَّى والصُّوفِ ونحوه. والخَمِيصةُ: كساء أَسْودُ مُرَبَّع له عَلَمانِ فإِن لم يكن مُعْلماً فليس بخميصة؛ قال الأَعشى: إِذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَمِيصةً عليها، وجِرْيالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصَا أَراد شعرها الأَسود، شَبَّهه بالخَمِيصة والخَمِيصةُ سَوْداء، وشبّه لونَ بَشَرَتِها بالذهب. والنَّضِيرُ: الذهب. والدُّلامِصُ: البَرّاق. وفي الحديث: جئتُ إِليه وعليه خَمِيصة، تكرر ذكرها في الحديث، وهي ثوبُ خَزٍّ أَو صُوفٍ مُعلَم، وقيل: لا تسمى خَمِيصة إِلا أَن تكون سَوْداءَ مُعْلَمة، وكانت من لباس الناس قديماً، وجمعها الخَمائِصُ، وقيل: الخمائص ثيابٌ من خَزٍّ ثخانٌ سُودٌ وحُمْر ولها أَعْلامٌ ثِخانٌ أَيضاً. وخُماصة: اسم موضع( ) بهامش الأصل هنا ما نصه: حاشية لي من غير الاصول، وفي الحديث: صلّى بنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، العصر بالمخمص، هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم ميم مفتوحتين، وهو موضع معروف. .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- ـ خَمَصَ الجُرْحُ وانْخَمَصَ: سَكَنَ ورَمُه. ـ والخَمْصَةُ: الجَوْعةُ، وبَطْنٌ من الأرضِ صغيرٌ لَيِّنُ المَوْطِئِ. ـ والمَخْمَصَةُ: المَجاعةُ، ـ وقد خَمَصَه الجُوعُ خَمْصاً ومَخْمَصَةً. ـ وخَمِـصَ البَطْنُ، مُثَلَّثَةَ الميمِ: خَلا. ـ والمَخْمِصُ، كَمنْزِلٍ: اسْمُ طَريقٍ. ـ ورجُلٌ خُمْصانٌ، بالضم وبالتحريك، ـ وخَميصُ الحَشَى: ضامِرُ البَطْنِ، وهي خُمْصانَةٌ، وخَميصةٌ، من خَمائصَ. ـ وهُمْ خِماصٌ: جِياعٌ. ـ والخَمِيصةُ: كساءٌ أسْوَدُ مُرَبَّعٌ له عَلَمانِ. وأبو خَميصةَ عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ، وأحمدُ بنُ أبي خَميصةَ: محدّثان. وأبو خَميصةَ مَعْبَدُ بنُ عَبَّادٍ: صَحابِيٌّ، أو بالضاد المعجمةِ والحاءِ المهملةِ. ـ وتَخَامَصَ عنه: تَجافَى، ـ وـ اللَّيْلُ: رَقَّتْ ظُلْمَتُه عندَ السَّحَرِ. ـ وتَخَامَصْ عن حَقِّه، أي: أعْطِه. ـ والأَخْمَصُ من باطِنِ القَدَمِ: ما لم يُصِبِ الأرضَ، وكانَ صلى الله عليه وسلّم، خُمْصانَ الأَخْمَصَيْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- خَمِص بَطْنُهُ خَمِص خَمَصًا: خَمَصَ فهو خَمْصَانٌ، وهي خَمْصَانة. والجمع : خِمَاصٌ.|خَمِص القَدَمُ: ارتفع باطِنُهَا من الأرض فلا يمسُّها فهو أَخْمَصُ، وهي خَمْصاء. والجمع : خُمْصٌ., انْخَمَصَ الجرحُ: ذهبَ وَرَمُهُ., المَخْمَصَةُ : اسمٌ بمعنى المجاعَةِ.| ومنه: رُبَّ مَخْمَصَةٍ شَرٌّ من التُّخَم., خَمَصَ البطنُ خَمَصَ خَمْصًا، وخُمُوصًا، ومَخْمَصَةً: خلا وضَمُرَ. يقال: خَمَصَ الجوعُ فلانًا: أضعَفهُ وأَدخل بَطْنَهُ في جَوْفِه فهو خَمِيصٌ. والجمع : خِمَاصٌ وهي خميصةٌ. والجمع : خِمَاصٌ، وخَمَائِصُ.|خَمَصَ الجُرْحُ خَمْصاً، وخُموصاً: ذَهَبَ وَرَمُهُ., تَخَامَصَ عنهُ: تجافَى. يقال: تخامَصْ له عن حَقِّهِ: أَعْطِهِ إيَّاهُ.|تَخَامَصَ اللَّيلُ: رقَّتْ ظُلمَتُهُ عند السَّحَرِ., خَمُصَ البَطْنُ خَمُصَ خُمْصًا، وخَمَاصَةً: خَمَصَ فهو خَمِيصٌ. والجمع : خِمَاصٌ وهي خَمِيصة. والجمع : خِمَاصٌ، وخَمَائصُ., الخَمِيصةُ : ثوبٌ أسْوَدُ أو أحمرُ له أعْلامٌ.| وفي الحديث: حديث شريف جئت إليه وعليه خَميصَة //., الأخْمَص : باطِنُ القدم الذي يتجافى عن الأرْض 31.|., الخُمْصَانُ : الخَمْصان وهي خُمْصانة. والجمع : خِمَاصٌ.


المعجم الغني
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- (فعل: ثلاثي لازم).| خَمُصَ، يَخْمُصُ، مصدر خُمْصٌ، خَمَاصَةٌ- خَمُصَ البَطْنُ : كَانَ خَالِياً ضَامِرا ً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَمَصَ، يَخْمُصُ، مصدر خَمْصٌ، خُمُوصٌ.|1- خَمَصَ البَطْنُ :خَلاَ، فَرَغَ، ضَمُرَ.|2- خَمَصَ الْجُوعُ الرَّجُلَ : هَزَلَهُ وَأَدْخَلَ بَطْنَهُ فِي جَوْفِهِ، أَضْمَرَهُ- خَمَصَهُ الجُوعُ., جس: أَخْمَاصٌ. | 1- أخْمَصُ القَدَمِ :باطِنُها الَّذِي يَتَجَافَى عَن الأَرْضِ فَلاَ يُصِيبُهَا- مِنَ الرَّأْسِ إلَى أَخْمَصِ القَدَمِ.|2- أَخْمَصُ البَدَنِ : وَسَطُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- 1- أخمص من القدم : باطنها : الذي لا يصيب الأرض|2- أخمص من البدن : وسطه, 1- جوعة, 1- إنخمص الجرح : ذهب ورمه, 1- خالي البطن ضامره, 1- خمص البطن : كان خاليا ضامرا, 1- خمص البطن : كان خاليا ضامرا|2- خمصه الجوع : جعله خالي البطن ضامره, 1- خمص الجرح : ذهب ورمه, 1- ثوب أسود أو أحمر مربع ، جمع : خمائص, 1- مصدر خمص|2- خلو البطن من الطعام|3- مجاعة, 1- تخامص عنه : تجافى وابتعد عنه|2- تخامص الليل : خفت ظلمته عند السحر, 1- « هو خميص البطن أو الحشى » : أي خالي البطن ضامره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- خ م ص: (الْأَخْمَصُ) مَا دَخَلَ مِنْ بَاطِنِ الْقَدَمِ فَلَمْ يُصِبِ الْأَرْضَ. وَ (الْخَمْصَةُ) بِالْفَتْحِ الْجَوْعَةُ يُقَالُ: لَيْسَ لِلْبِطْنَةِ خَيْرٌ مِنْ (خَمْصَةٍ) تَتْبَعُهَا. وَ (الْمَخْمَصَةُ) الْمَجَاعَةُ وَهِيَ مَصْدَرٌ كَالْمَغْضَبَةِ وَالْمَعْتَبَةِ. وَقَدْ خَمَصَهُ الْجُوعُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (مَخْمَصَةً) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- خُمُوص :مصدر خمَصَ., خَمْص :مصدر خمَصَ., خَميص ، جمع خِماص وخُمَصاء، مؤ خميصة، جمع مؤ خمائصُ وخِماص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمَصَ وخمُصَ |• رَجُل خميصُ البطن عن أموال النَّاس: أي: عفيف عنها., أَخْمَصُ1 ، جمع أخامِص: باطن القدم الذي يتجافى ويرتفع عن الأرض، ما دخل من باطن القدم فلا يلصق بالأرض عند الوَطْء :-يرتعش الخائف من رأسِه حتى أَخْمَص قدمه |• مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول., خَمْصانُ / خَمْصانٌ ، جمع خِماص/ خمصانون، مؤ خَمْصى/ خمْصانة، جمع مؤ خِماص/ خمصانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ1., خمُصَ يَخمُص ، خَماصَةً وخُمْصًا ، فهو خَمِيص | • خمُص البطنُ خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر :-بطنٌ خميص., أَخْمَصُ2 ، جمع خُمْص، مؤ خمصاء، جمع مؤ خمصاوات وخُمْص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خمِصَ1 وخمِصَ2., مَخْمَصة ، جمع مَخامِصُ.|1- مصدر ميميّ من خمَصَ. |2 - مجاعة، ضيق :-رُبَّ مَخْمَصةٍ خيرٌ من الشِّبَع، - {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ., خمَصَ يَخمُص ، خَمْصًا وخُموصًا ، فهو خَميص ، والمفعول مخموص (للمتعدِّي) | • خمَص البطنُ خلا من الطَّعام وضمُر. • خمَص الجوعُ فلانًا: أضمره وأضعفه وأدخل بطنه في جوفه., خمِصَ2 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو أخمصُ | • خمِصت قدمُه ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها., خُمْص :مصدر خمُصَ., خَمَاصة :مصدر خمُصَ., خمِصَ1 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو خَمْصانُ / خَمْصانٌ وأخمصُ | • خمِص بطنُه خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر., خَمَص :مصدر خمِصَ1 وخمِصَ2.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- خَمَص :مصدر خمِصَ1 وخمِصَ2., خَمْص :مصدر خمَصَ., خُمْص :مصدر خمُصَ., خمَصَ يَخمُص ، خَمْصًا وخُموصًا ، فهو خَميص ، والمفعول مخموص (للمتعدِّي) | • خمَص البطنُ خلا من الطَّعام وضمُر. • خمَص الجوعُ فلانًا: أضمره وأضعفه وأدخل بطنه في جوفه., خمُصَ يَخمُص ، خَماصَةً وخُمْصًا ، فهو خَمِيص | • خمُص البطنُ خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر :-بطنٌ خميص., خمِصَ1 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو خَمْصانُ / خَمْصانٌ وأخمصُ | • خمِص بطنُه خمَص، خلا من الطَّعام وضمُر., خمِصَ2 يَخمَص ، خَمَصًا ، فهو أخمصُ | • خمِصت قدمُه ارتفع باطِنُها من الأرض فلا يمَسُّها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: خمص

- خمص الجرح: لغة في حمص، أي سكن ورمه. والأخْمص: ما دخل من باطن القدم فلم يصب الأرض. ورجل خمْصان وخميص الحشا، أي ضامر البطن، والجمع خماص. وامرأة خميصة وخمْصانة. والخمْصة: الجوْعة. يقال: ليس للبطْنة خير من خمْصة تتبعها. والمخْمصة: المجاعة، وهو مصدر مثل المغْضبة والمعْتبة. وقد خمصه الجوع خمْصا ومخْمصة. والخميصة: كساء أسود مربّع له علمان فإن لم يكن معْلما فليسبخميصة. قال الأعشى: إذا جرّدتْ يوما حسبْت خميصة ... عليها وجرْيال النضير الدلامصا قال الأصمعي: شبّه شعرها بالخميصة، والخميصة سوداء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: مخمصة

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: مخمصة
جذر الكلمة: مخمصة

- hunger



الأكثر بحثاً