المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- الدَّحُّ: سَبْه الدَّسِّ. دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً: وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد: بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره: مَدحوحاً مُوَسَّعاً؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه؛ يعني قُتْرة الصائد؛ وقال شمر: دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به، كما قالوا: عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه. ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً «ومَدْحُوحاً» أَي مُسَوّىً؛ وقال نَهْشَل: فذلك شِبْهُ الضَّبِّ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء: بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة، وهو مِثلُ دُحِيَتْ. وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة: فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً؛ الدَّحُّ: الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض، وهو من قريب الدَّسِّ. والدَّحُّ: الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت، والفعل كالفعل. ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً، وهو شبيه بالدَّعِّ؛ وقيل: هو مثل الدَّعِّ سواءً. وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ؛ قال: قَبِيحٌ بالعَجوزِ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ، تَبَغِّيها الرجالَ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ: الأَرضون الممتدّة. ويقال: انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ؛ قال: وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل. ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل. واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً: اتسع. وفي الحديث: كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع. قال ابن بري: أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح؛، لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً: الأَرض الواسعة، ومنه قولهم: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة؛ قال: ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح، قال: وهو الصحيح، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ، وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً، والصواب هو الأَول، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة؛ وقال أَعرابي: مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً. ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها. ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة: قصير غليظ البطن؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة؛ وكان أَبو عمرو قد قال: الذَّحْذاح، بالذال: القصير، ثم رجع إِلى الدال المهملة، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال ابن بري: حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً، وكذلك ذكره أَبو زيد؛ قال: وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال: هو بالدال أَو بالذال. وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم؛ وأَنشد: أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل: كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً: هو القصير السمين؛ ومنه حديث الحجاج قال لزيد بن أَرْقَم: إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح. وحكى ابن جني: دَوْدَح ولم يفسره، وكذلك حكى: حكى دِحٍ دِحْ، قال: وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه، وهما صوتان: الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ، والثاني غير منوّن دِحْ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه: دح دح، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة؛ قال ابن سيده: ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته؛ قال ابن سيده: ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر: قد أَقررت فاسكت؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة، قال: ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ. وحكى الفراء: تقول العرب: دَحَّا مَحَّا؛ يريدون: دَعْها مَعْها. وذكر الأَزهري في الخماسي: دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة، وكتبها مخلوطة، كذا قال. وروى ثعلب: يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ، قال فإِذا قيل: ايش دِحِنْدِحٌ قال: لا شيء.


معجم لسان العرب
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- المَدْح: نقيض الهجاءِ وهو حُسْنُ الثناءِ؛ يقال: مَدَحْتُه مِدْحَةً واحدة ومَدَحَه يَمْدَحُه مَدْحاً ومِدْحَةً، هذا قول بعضهم، والصحيح أَن المَدْحَ المصدر، والمِدْحَةَ الاسم، والجمع مِدَحٌ، وهو المَدِيحُ والجمع المَدائحُ والأَماديح، الأَخيرة على غير قياس، ونظيره حَديثٌ وأَحاديثُ؛ قال أَبو ذؤَيب: لو كان مِدْحةُ حَيٍّ مُنْشِراً أَحداً، أَحْيا أَباكُنَّ، يا لَيْلى، الأَماديحُ قال ابن بري: الرواية الصحيحة ما رواه الأَصمعي، وهو: لو أَن مِدْحةَ حَيٍّ أَنْشَرَتْ أَحَداً، أَحيا، أُبُوَّتَكَ الشُّمَّ، الأَماديحُ وأَنشرت أَحسنُ من منشراً، لأَنه ذكر المؤَنث، وكان حقه أَن يقول منشرة ففيه ضرورة من هذا الوجه، وأَما قوله أَحيا أُبُوَّتك فإِنه يخاطب به رجلاً من أَهله يرثيه كان قتل بالعَمْقاءِ؛ وقبله بأَبيات: أَلْفَيْته لا يَذُمُّ القِرْنُ شَوْكَتَه، ولا يُخالِطُه، في البأْسِ، تَسْمِيحُ والتسميحُ: الهروب. والبأْس: بأْس الحرب. والمَدائِح: جمع المديح من الشعر الذي مُدِحَ به كالمِدْحة والأُمْدُوحةِ؛ ورجل مادِحٌ من قوم مُدَّح ومَديحٌ مَمْدوح. وتَمَدَّحَ الرجلُ: تكلَّف أَن يُمْدَحَ. ورجل مُمَدَّح أَي مَمْدوحٌ جدّاً، ومَدَحَ للمُثْنِي لا غير. ومَدَح الشاعرُ وامْتَدَح. وتَمَدَّح الرجل بما ليس عنده: تَشَبَّع وافتخر. ويقال: فلان يَتَمَدَّحُ إِذا كان يُقَرِّظُ نفسه ويثني عليها. والمَمادِحُ: ضدّ المَقابح. وامْتَدَحتِ الأَرض وتَمَدَّحَتْ: اتسعت، أُراه على البدل من تَنَدَّحَتْ وانْتَدَحَتْ. وامْدَحَّ بطنُه: لغة في انْدَحَّ أَي اتسَع. وتَمَدَّحتْ خواصر الماشية: اتسعت شِبَعا مثل تَنَدَّحَتْ؛ قال الراعي يصف فرساً: فلما سَقَيْناها العَكِيسَ، تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها، وازداد رَشْحاً وَريدُها يروى بالدال والذال جميعاً؛ قال ابن بري: الشعر للراعي يصف امرأَة، وهي أُمُّ خَنْزَرِ بن أَرْقَمَ، وكان بينه وبين خَنْزَرٍ هِجاءٌ فهجاه بكون أُمه تَطْرُقُهُ وتطلب منه القِرى، وليس يصف فرساً كما ذكر، لأَن شعره يدل على أَنه طرقته امرأَة تطلب ضيافته، ولذلك قال قبله: فلما عَرَفْنا أَنها أُمُّ خَنْزَرٍ، جَفاها مَواليها، وغابَ مُفِيدُها رَفَعْنا لها ناراً تُثَقِّبُ للقِرى، ولِقْحَةَ أَضيافٍ طَويلاً رُكُودُها ولما قَضَتْ من ذي الإِناءِ لُبانةً، أَرادتْ إِلينا حاجةً لا نُريدُها والعكيس: لبن يخلط بمرق.


معجم تاج العروس
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- : ( {الدَّحُّ) : شِبْهُ (الدَّسِّ) .} دَحَّ الشَّيْءَ {يَدُحّه} دَحًّا: وَضَعَه على الأَرضِ ثمَّ دَسَّه حتّى لَزِقَ بهَا. قَالَ أَبو النّجم فِي وصف قُتْرةِ الصائِد: بَيْتاً خَفِيًّا فِي الثَّرَى {مَدْحوحَا أَي مَدسوساً؛ كَذَا فِي المُجمل. (و) } الدَّحّ: (النِّكاحُ) . وَقد {دَحَّها} يَدُحُّهَا {دَحًّا. وَقَالَ شَمِيرٌ:} دَحَّ فُلاناً {يَدُحَّه دَحًّا} ودَحَاه: إِذا دَفَعه ورَمَى بِهِ، كَمَا قَالُوا: عَرَاه وعَرَّه. وَفِي حَدِيث عُبيدِ الله بن نَوْفَلٍ، وذَكَرَ سَاعَة يَوْم الجُمُعةِ: (عُبيدُ اللَّهِ {فَدُحَّ} دَحَّةً) . {الدَّحُّ: الدَّفْع وإِلْصاقُ الشّيءِ بالأَرض، وَهُوَ قريبٌ من الدَّسِّ. (و) الدَّحّ: (الدَّعّ فِي القَفَا) ، وَهُوَ الضَّرْب بالكَفِّ مَنْشورةً، وَقد دَحَّ قَفَاه} يَدُحُّه {دُحوحاً} ودحًّا. ( {وانْدَحّ: اتَّسَعَ) . وَفِي الحَدِيث: (كانَ لأُسامةَ بطْنٌ} مُنْدَحٌّ) ، أَي مُتَّسِعٌ. قَالَ ابْن بَرِّيّ: أَمّا {انْدَحَّ بَطْنُه فصوابُه أَن يُذْكَر فِي فصل} ندح، لأَنه من معنَى السَّعَةِ لَا من معنَى القِصَر. وَمِنْه قَوْلهم: لَيْسَ لي عَن هاذا الأَمر {مَنْدُوحَة،} ومُنْتَدَحٌ: أَي سَعَةٌ. قَالَ: وممّا يَدُلُّك على أَنّ الجوهريّ وَهِمع فِي جعله انْدَحّ فِي هاذا الفصلِ كَوْنُ قد استدرَكَه أَيضاً، فذكَره فِي فصل ندح. قَالَ: وَهُوَ الصّحيح. ووزنه افْعلّ مثل احْمَرّ. وإِذا جعلته من فَصل دحح فوزنه انْفَعَلَ مثل انْسَلّ انْسِلالاً، وكذالك {انْدَحَّ} نْدِحاحاً. والصّواب هُوَ الأَوّل. وهاذا الفصلُ لم ينفرِد الجوهريّ بذكْره فِي هاذه التَّرْجَمَة، بل ذَكرَه الأَزهريّ وَغَيره فِي هاذه الترجمةِ. وَقَالَ أَعرابيُّ: مُطِرْنا لِلَيْلَتينِ بَقِيَتَا فانْدَحّتِ الأَرضُ كَلأً. ( {والدَّحْداحُ) بِالْفَتْح (و) } الدَّحْداحَةُ، (بهاءٍ، {والدَّحْدَحُ) ، كجعفر (} والدُّحادِحُ، بالضّمّ، {والدُّحَيْدِحَةُ) ، مَصغَّراً، (} والدَّوْدَحُ) ، كجَوْهَرٍ، حَكَاهُ ابْن جِنّي وَلم يُفَسِّره، ( {والدَّحْدَحَة) ، كلُّ ذالك بِمَعْنى (القَصير الغَليظ البَطْنِ) . وامرأَةٌ} دَحْدَحَةٌ {ودَحْداحَةٌ. وَكَانَ أَبو عَمْرٍ وَقد قَالَ: الذَّحْذاحُ، بالذّال: القصيرُ، ثمَّ رَجع إِلى الدّال الْمُهْملَة. قَالَ الأَزهريّ وَهُوَ الصَّحيح. قَالَ ابْن بَرِّيّ: حكَى اللِّحْيَانيّ أَنه بالدّال والذّال مَعًا. وكذالك ذَكره أَبو زيدٍ. قَالَ: وأَما أَبو عمرٍ والشيبانيّ فإِنه تَشكَّكَ فِيهِ، وَقَالَ: هُوَ بالدّال أَو بالذّال: (} والدَّحُوحُ: المَرْأَةُ والنَّاقَةُ العَظيمتانِ) . يُقَال: امرأَةٌ {دَحُوحٌ، وناقةٌ} دَحُوحٌ. (و) ذكر الأَزهريّ فِي الخُماسيّ ( {دِحِنْدِحٌ، بِالْكَسْرِ) فيهمَا، وَهُوَ (دُوَيْبَّة) ؛ كَذَا قَالَ. (و) } دِحِنْدِحٌ: (لُعْبَةٌ للصِّبْيَة يَجْتَمِعون لَهَا فيقولونها، فَمن أَخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرّاتٍ) . وروَى ثَعْلَب قَالَ: هُوَ أَهْوَنُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ. قَالَ: فإِذا قيل: أَيْش دِحِنْدِحٌ؟ قَالَ: لَا شيْءَ، وَذكر محمّد بن حبيب هاكذا إِلاّ أَنه قَالَ! دِحِدِحٍ دُوَيْبة صَغِيرَة، كَذَا فِي (اللّسان) . (ويُقَال للمُقِرِّ: {دِحْ} دِحْ) بِالْكَسْرِ والتسكين، حَكَاهُ ابْن جنّي ( {ودِحٍ دِحٍ) بالتّنوينٍ، (أَي أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ) ؛ قَالَه ابْن سَيّده فِيمَا يَذْكُر عَن مُحَمَّد بنِ الحَسن فِي تَفْسِير هاذه الْكَلِمَة. قَالَ: وظنَّتْه الرُّواةُ كلمة وَاحِدَة وَلَيْسَ كَذَلِك. قَالَ: وَمن هُنَا قُلنا: إِنّ صَاحب اللُّغة إِن لم يكن لَهُ نَظرٌ أَحَال كثيرا مِنْهَا وَهُوَ يُرَى أَنه على صَوابٍ، وَلم يُؤْتَ من أَمانتِه وإِنّما أُتِيَ من مَعْرفته. (و) حكى الفَرَّاءُ عَن الْعَرَب (يُقَال} دَحَّا مَحَّا، أَي دَعْها مَعَها) ، هاكذا يُريدون. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {دَحَّ فِي الثَّرَى بَيْتاً، إِذا وَسَّعَه. وبَيْتٌ مَدْحوحٌ، أَي مُسَوًى مُوَسَّعٌ. } والدَّحُّ: الضَّرْبُ بالكَفِّ مَنشورةً، أَيَّ طَوائِفِ الجَسدِ أَصَابَتْ. وفَيْشَلَةٌ {دَحُوحٌ. قَالَ: قَبِيحٌ بالعَجُوزِ إِذا تَغَدَّتْ مِن البَرْنِيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ تَبَغِّيها الرِّجالَ، وَفِي صَلاهَا مَواقِعُ كُلِّ فَيْشَلةٍ دَحُوحِ } والدُّحُحُ: الأَرَضونَ المُمْتَدّةُ. وَيُقَال: {انْدَحَّت خَواصِرُ الماشيةِ} انْدِحَاحاً، إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكْلِ البَقْلِ. ودَحَّ الطَّعَامُ بَطْنَه {يَدُحُّه، إِذا مَلأَه حتّى يَسْترْسِلَ إِلى أَسْفَلَ. وأَبو} الدَّحْداحِ ثابتُ بنُ الدَّحْداحِ، صَحابيٌّ، وإِليه يُنْسَب المَرْجُ. وَقَالَ اللّيث: الدَّحْدَاحُ {والدَّحْداحَة من الرِّجال والنِّساءِ: المُسْتَدِيرُ المُلَمْلَمُ، وأَنشد: أَغَرَّكِ أَنَّنِي رَجلٌ جَلِيدٌ } دُحَيْدِحةٌ وأَنك عَلْطَمِيسُ؟


معجم تاج العروس
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- : (مَدَحَه) ، كمَنَعَه يَمدَحُه (مَدْحاً ومِدْحةً) ، بِالْكَسْرِ، هاذا قولُ بَعضهم، والصَّحيح أَنَّ المَدْحَ المصدَرُ، والمِدْحَة الاسمُ، وَالْجمع مِدَحٌ (: أَحسَنَ الثَّنَاءَ عَلَيْه) ، ونقيضُه الهِجَاءُ. وَقَالَ شَيخنَا: قَالَ أَئمَّة الاشتقاقِ وفقهاءُ اللُّغة: المَدْح بمعنَى الوَصْف بالجميلِ، يقابلُه الذّمُّ و: بِمَعْنى عَدِّ المآثر، ويقابلُه الهَجْو، وَنَقله السيِّد الجُرجانيّ فِي (حَاشِيَة الكشّاف) . (كمَدَّحَه) تَمديحاً، (وامْتَدحَه وتَمَدَّحه) . وَفِي (الْمِصْبَاح) : مَدَحْتُه مَدْحاً، كنَفعَ: أَثنَيتُ عَلَيْهِ بِمَا فِيهِ من الصِّفات الجميلةِ خلْقِيَّة كَانَت أَو اختياريّة، ولاهذا كَانَ المَدْحُ أَعَمَّ من الحَمْد. قَالَ الْخَطِيب التِّبريزيّ: الْمَدْح من قَوْلهم انْمدَحَتِ الأَرضُ إِذا اتَّسَعَت. فَكأَنّ معنَى مَدحْته: وَسَّعْت شُكْرَه (ومَدهْتُه مَدْهاً مِثلُه) وَعَن الْخَيل بالحاءِ للْغَائِب وبالهاءِ للحاضر، وَقَالَ السَّرقُسْطيِّ: يُقَال إِنّ المَدْهَ فِي صِفَة الحالِ والهَيْئة لَا غير، نَقله شيخُنا. (والمَدِيح، والمِدْحَة) ، بِالْكَسْرِ، (والأُمْدوحَة) ، بالضّمّ: (مَا يُمدَح بِهِ) من الشِّعْر. (ج) مَدِيحٍ فعلَى غيرِ قِيَاس، ونَظيره حَديثٌ وأَحاديثُ. قَالَ أَبو ذُؤَيْب: لَو أَنَّ مِدْحَة حَيَ أَنشَرَتْ أَحَداً أَحْيَا أَبوَّتَكِ الشَّمَّ الأَماديحُ وَهِي رِوَايَة الأَصمعيّ على الصّواب كَمَا قَالَه ابْن برّيّ: (و) رجل (مُمَدَّحٌ كمحمَّد) ، أَي (مَمدوحٌ جِدًّا) ، ومُمْتَدَحٌ كذالك. (وتَمَدَّح) الرَّجُلُ، إِذا (تَكلَّفَ أَنْ يُمْدَحَ) وقَرَّظَ نفسَه وأَثنَى عَلَيْهَا. (و) تَمدَّحَ الرَّجلُ: (افْتَخَرَ وتَشَبَّعَ بِمَا لَيْسَ عِنْدَه. و) تَمدَّحَتِ (الأَرْضُ والخاصِرَة: اتَّسَعَتَا) ، ثَنَّى الضميرَ نَظراً إِلى الأَرض والخاصرة، لَا كَمَا زَعمَه شَيخنَا أَنّه ثَنّاه اعْتِمَادًا على أَنّ كلّ شخْص لَهُ خاصرتانِ، فكأَنّه قصدَ الجِنْس، فأَمّا تمدَّحَت الأَرضُ فعلى البَدل من تندَّحت وانْتَدَحَت. وتَمَدَّحَت خوَاضِرُ الماشيةِ: اتّسعَت شِبَعاً، مِثْل تَنَدّحَت. فِي (الصّحاح) : قَالَ الرّاعِي يَصِف فرسا. فلمّا سَقَيْنَاهَا العَكِيسَ تَمَدَّحتْ خَواصِرُهَا وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يُروَى بالدّال والذّالِ جَمِيعًا. قَالَ ابْن بَرِّيّ: الشِّعْر للرّاعي يَصف امرأَةً طَرَقَتْه وطَلَبَت مِنْهُ القِرَى، وَلَيْسَ يَصفُ فَرَساً. (كامتَدَحَتْ وامّدَحَتْ) بتَشديد الْمِيم (كادَّكَرتْ. ووَهِمَ الجوهريّ فِي قَوْله امدَحَّت) ، بتَشْديد الحاءِ (لُغَة فِي انْدَحّتْ) . نصّ عبارةِ الجوهَرِي: امْدَحَّ بَطْنُه لُغة فِي انْدَحَّ، وأَقرّه عَلَيْهِ الصاغَانيّ وَابْن بَرّيّ وَغَيرهمَا مَعَ كَثْرَة انتقادهما لكَلامه، وهما هما، منع تحريفِ كَلَامه عَن موَاضعه كَمَا صرّح بِهِ شَيخنَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجلٌ مادِحٌ من قَوم مُدَّحٍ. والمَمَادِح: ضِدّ المَقابِح. وانْمَدَحَت: اتَّسَعَت. ومَادَحَه وتَمَادَحُوا، وَيُقَال: التَّمادُح التَّذابحُ. وَالْعرب تَتَمدَّح بالسَّخاءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- نَدَحَ الشيء نَدَحَ نَدْحًا: وسَّعه., انْدَحَّ : مطاوع دَحَّه., تَنَدَّحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتدحت., الدَّحْداحُ : الدُّحادِح. والجمع : دَحَادِيحُ., دَحَاهُ دَحَاهُ دَحْياً: دَحَاهُ دَحَاهُُ., دَحَّ في قفاه دَحَّ دَحًّا، ودُحُوحًا: دَعَّ.|دَحَّ فلاناً: ضربه بكفِّه منشورةً في أَيّ مكانٍ من جسده.|دَحَّ دفعه ورمى به.|دَحَّ الشيءَ: وَسَّعَه. يقال: دحَّ الطعامُ بطْنَه.|دَحَّ الشيءَ في الأَرض: دسّه حتَّى لزق بها.


المعجم الوسيط
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- المَمَادِحُ : المحاسِنُ تُذكَرُ في المدح., الأمْدُوحَةُ : مايُمْتَدَحُ به. والجمع : أَمَادِيحُ., مَدَحَهُ مَدَحَهُ مَدحًا: أَثنى عليه بماَ لهُ من الصِّفات ., تَمَدَّحَتْ خاصرةُ الماشية: امتدحت.|تَمَدَّحَتْ فلانٌ: تكلَّف أَن يُمْدَح. يقال: هو يتمدَّحُ إِلى النَّاسِ: يَطْلُبُ مَدْحَهُم.|تَمَدَّحَتْ قَرَّظَ نفسَه وأثنى عليها.|تَمَدَّحَتْ افتخر بما ليس عِنْدَهُ.|تَمَدَّحَتْ فلانًا: مدَحَه., المِدْحَةُ : الأُمْدوحَةُ. والجمع : مِدَحٌ., المَدِيحُ : الأمْدُوحة. والجمع : مَدائِحُ., تَمادَحَا : مَدَح كلٌّ منهما: الآخَرَ., مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ, امْتَدَحَ المكانُ: اتَّسَعَ. يقال: امتدحَتْ خاصرةُ الماشية: اتَّسَعَتْ شِبَعًا.|امْتَدَحَ فلانًا: مَدْحَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| دَحَحْتُ، أَدُحُّ، دُحَّ، مصدر دَحٌّ، دُحوحٌ.|1- دحَّهُ فِي قَفَاهُ : دَفَعَهُ.|2- دَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَنْشُورَةً فِي أَيِّ مَكانٍ مِنْ جَسَدِهِ.|3- دَحَّ الجِرَابَ : وَسَّعَهُ، مَلأَهُ- دَحَّ الطَّعَامُ بَطْنَهُ.|4- دَحَّ الجِذْرَ فِي الأرْضِ : دَسَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- جمع: مَدَائِحُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَاعِرٌ يُتْقِنُ فَنَّ الْمَدِيحِ : مَا يُمْدَحُ بِهِ., جمع: مَدْحٌ. |-الأمْداحُ النَّبَوِيَّةُ : القَصائِدُ الشِّعْرِيَّةُ التي تُقالُ في مَدْحِ الرَّسول محمَّدٍ (- يُداوِمُ الْمَسْجِدَ وَحَلَقاتِ الذِّكْرِ والأمْداحِ. (محمد برادة)., (مصدر مَدَحَ).|-يُطْلِقُ لِسَانَهُ بِالْمَدْحِ وَالإِطْرَاءِ : بِالثَّنَاءِ- أَبْوَابُ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ كَثِيرَةٌ مِنْهَا الغَزَلُ وَالنَّسَبُ وَالْمَدْحُ وَالْهِجَاءُ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل من مدح).|1- جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ.|2- كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ (- صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ. (محمد برادة)., (مفعول من مَدَحَ).|-قائِدٌ مَمْدوحٌ : مُثْنىً عَلَيْهِ بِما لَهُ مِنَ الصِّفاتِ الْحَميدَةِ- هَذا الوَلَدُ مَمْدوحُ السُّلوكِ والأَخْلاقِ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَدَحْتُ، أَمْدَحُ، اِمْدَحْ، مصدر مَدْحٌ- مَدَحَ الشَّاعِرُ الأَمِيرَ : أَثْنَى، أَغْدَقَ عَلَيْهِ كُلَّ الصِّفَاتِ وَالْمَزَايَا الْحَمِيدَةِ., (فعل: خماسي متعد).| اِمْتَدَحْتُ، أمْتَدِحُ، اِمْتَدِحْ، مصدر اِمْتِدَاحٌ- اِمْتَدَحَ الشَّاعِرُ الأَمِيرَ : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ., (مصدر اِمْتَدَحَ).|-اِمْتِدَاحُ السُّلْطَانِ :الإشَادَةُ بِهِ، مَدْحُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- 1- دح الشيء في الأرض : دسه|2- دحه : دفعه في قفاه|3- دحه : رمى به|4- دح الطعام بطنه : ملأه ووسعه|5- دحه : ضربه بكفه منشورة, 1- إندح البطن : اتسع وكبر|2- إندح المكان عشبا : امتلأ بالعشب


المعجم الرائد
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- 1- محامد ، محاسن, 1- مدحه : أحسن الثناء عليه ، حمده, 1- إمتدحه : مدحه|2- إمتدح المكان : اتسع, 1- تمادح القوم : مدح بعضهم بعضهم الآخر, 1- إمدح الشيء : اتسع ، امتد, 1- ما يمدح به من الشعر أو نحوه ، جمع : أماديح, 1- تمدح : إفتخر بما ليس عنده|2- تمدح : تكلف أن يمدح|3- تمدح الى الناس : طلب مدحهم|4- تمدحه : مدحه, 1- إسم من مدح|2- ما يمدح به, 1- مصدر مدح|2- في الشعر : هو غرض من أغراض الشعر الغنائي يعبر عن عواطف الإعجاب والاحترام والشكران حيال شخص أو حزب أو أمة ، ويكون التعبير عن هذه العواطف بسرد مآتي الممدوح وعرض أمجاده ومحامده


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- م د ح: (الْمَدْحُ) الثَّنَاءُ الْحَسَنُ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَكَذَا -[292]- (الْمِدْحَةُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ وَ (الْمَدِيحُ) وَ (الْأُمْدُوحَةُ) بِضَمِّ الْهَمْزَةِ. وَ (امْتَدَحَهُ) مِثْلُ (مَدَحَهُ) . وَ (تَمَدَّحَ) الرَّجُلُ تَكَلَّفَ أَنْ يُمْدَحَ. وَرَجُلٌ (مُمَدَّحٌ) بِوَزْنِ مُحَمَّدٍ أَيْ (مَمْدُوحٌ) جِدًّا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- فَدْح :مصدر فدَحَ., نَدْح :مصدر ندَحَ., ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح | • ندَح الشّيءَ وسَّعه., فدَحَ يَفدَح ، فَدْحًا ، فهو فادِح ، والمفعول مَفْدوح | • فدَحَه الدَّيْنُ أثقله، أرهقه :-فدَحه الهمّ، - أمرٌ/ خطأ/ خَطْب/ دَيْن فادح، - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- تمدَّحَ / تمدَّحَ إلى يتمدّح ، تمدُّحًا ، فهو مُتمدِّح ، والمفعول مُتمدَّح إليه | • تمدَّح الشَّخصُ |1 - تكلَّف أن يُمْدَح :-كان يكره من يتمدّح.|2- مدح نفسَه وأثنى عليها، افتخر بما ليس عنده :-دع النَّاس يمدحوك ولا تتمدَّح، - تمدَّح بما ليس فيه.|• تمدَّح الشَّخصُ إلى النَّاس: طلب مدحَهم :-يتمدّح إلى النَّاس وليس أهلاً للمديح., مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح | • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه :-مدح سلوكَ صديقه، - ازدهر فنُّ المدح في شعر العصر العباسيّ، - طمع المادحُ في عطاء الممدوح، - مَنْ مدَح وذمّ كَذب مرّتين [مثل]، - المدح في الوجه ذمٌّ ظاهرٌ [مثل أجنبيّ] |• مَنْ يمدَح العروسَ إلاّ أهلها [مثل]: يُضرب في عجب الرَّجل بأهله وعشيرته., مدَّاح :- صيغة مبالغة من مدَحَ. |2 - شخص يتفنَّن في المديح ويجوِّده ويبالغ فيه، وغالبًا ما يتقاضى على ذلك أجرًا :-استمعنا إلى المدَّاح في احتفال القرية بالمولد النَّبويّ., امتدحَ يمتدح ، امتداحًا ، فهو ممتدِح ، والمفعول ممتدَح | • امتدح الشَّخصَ أو الشَّيءَ مَدحَه؛ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة :-امتدح طريقَةَ أستاذه في الشَّرح، - امتدح الرئيسُ أعوانَه المخلصين., مِدْحة ، جمع مِدْحات ومِدَح: أمدوحة، ما يُمدح به من الشِّعر :-لم تنل مِدْحتَه إعجابَ الممدوح، - كان الشّعراء ينالون العطايا جزاء مدحهم للخلفاء., مَدْح :- مصدر مدَحَ. |2 - ثناء، إطراء الصّفات. |• أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما., تمادحَ يتمادح ، تمادُحًا ، فهو متمادِح | • تمادح القومُ مدحَ بعضُهم بعضًا., أمدوحة ، جمع أماديحُ: ما يُمدح به من الشِّعر :-أنشد رئيسَه أمدوحةً فاهتزّ لها طربًا، - أجاد المتنبيّ في أماديحه بسَيْف الدولة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- مَدْح :- مصدر مدَحَ. |2 - ثناء، إطراء الصّفات. |• أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما., مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح | • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه :-مدح سلوكَ صديقه، - ازدهر فنُّ المدح في شعر العصر العباسيّ، - طمع المادحُ في عطاء الممدوح، - مَنْ مدَح وذمّ كَذب مرّتين [مثل]، - المدح في الوجه ذمٌّ ظاهرٌ [مثل أجنبيّ] |• مَنْ يمدَح العروسَ إلاّ أهلها [مثل]: يُضرب في عجب الرَّجل بأهله وعشيرته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: دحح

- فيها دححْت الشيء في الأرض، إذا دسسته . وانْدحّ بطنه انْدحاحا: اتّسع. قالأعْرابيّ: مطرْنا لليلتين بقيتافانْدحّت الأرضكلأ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح

- المدحْ: الثناء الحسن. وقد مدحه وامتدحه بمعنى. وكذلك المدْحة، والمديح، والأمْدوحة. وأنشد أبو عمرو لأبي ذؤيب: لو كان مدْحة حيّ منشْرا أحدا ... أحْيا أباكنّ يا ليلى الأماديح وتمدّح الرجل: تكلّف أن يمدح. ورجل ممدّح، أي ممدوح جدا. وامدحّ بطنه: لغة في انْدحّ، إذا اتّسع. وتمدّحت خواصر الماشية، أي اتّسعت شبعا، مثل تندّحت. وقال الراعي يصف فرسا: فلمّا سقيْناها العكيس تمدّحتْ ... خواصرها وازداد رشْحا وريدها


- , إطراء, إشادة, إمتداح, تزكية, تشبيب, تغزل, تقريظ, تمجيد, تنويه, ثناء, حمد, غزل, مدح, مغازلة, نسيب, أشاد بـ, أثنى, أثنى على, أطرى, إمتدح, شكر, عظم, قرظ, نوه بـ, مده, مجد, نوه, هرف, امتداح, تحميد, أشاد, زكى, غنى, جلل, أجل, إحترم, بجل, فخم, قدر, وقر, رثى, أبن, أشفق, حدب, حنا, رأف, رحم, رق, شفق, عطف, لطف, سمعة, رفع, على, وهب, أثنى-على-, نيف, أربى, أناف, أوفى, زاد, إجلال, إحترام, تعظيم, تمدح, إعتز, إفتخر, تباهى, تبجح, تشرف, فخر, أطرب, أنشد, إكتسب, ترنم, رنم, شدا, طرب, أقام, أنشأ, بنى, شاد, شيد, عمر, جرى, عاجل, عجل, هذر, هذى, هرول, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, إحسان, إكرام, إصلاح, طائل, فائدة, فضل, منفعة, نفع, وقار, أدل, أكد, أكرم, برهن, ثبت, حقق, شب, منع, سكت, صمت, وجم, كف, إجتوى, امتدح, أفرح, غبط, احتفى, هزم, إستحسن, إستجاد, إستحب, إستحلى, إستطاب, إستلذ, إستمرأ, إستملح, إستهنأ, كرم, تبجيل, تفخيم, مديح, إمتنع, إنحبس, توقف, وقف, احترم, تعقل, حلم, رزن, رصن, وافق, نزع, إبتل, برؤ, بل, تعافى, سلم, شفي, صح, إحتشم, احتشم, برئ, تأدب, شرف, صلح, طهر, عف, نزه, إغتفر, سامح, صفح, غفر, نقح, أثنى عليه, قرظه, أجن, أج, أسن, أنتن, ردؤ, زنخ, ساء, فسد, قبح, كره, مر, أمسك, تقط, لم, أبنه (بعد الممات)نوه به, أطراه, قرظه. أشاد به, أبان, أخفى, أظهر, أفصح, أوضح, كثف, نظف, نقى, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رتاه, رقع, ضم, لأم, لحم, وصل, واظب, فخم حمد, محمدة, أكبر, إستفرغ, تقيأ, تهوع, قاء, هاع, إستد, أعز, أقسط, أنصف, عدل, كبر, لان, أسرف, وفى, إباء, إكبار, تمكين, عزة, كرامة, أشرق, إنطفأ, خبا, خمد, سكن, همد, أبنه (بعد الممات), أشاد به, غار, تغبيط, تكريم, امتنع, جمل, حسن, فتن, ملح, وسم, ارتاح, قعد, حصف, عقل, استصوب قوله, تضجر, تململ, جد, سئم, ضجر, مل, يئس, قنع, إعفاء, إغتفار, عفو, غفران, آذى, أساء, أضر, اعتدى, تعدى, خان, خذل, خفر, سطا, سلب, ضر, عذر, أعطى, قدم, منح, أبرد, برد, قر, أرعن, مكرمة, احترام, رشد, قسا, سنم, أحب, إبتسم, إفتر, بش, تبسم, تهلل, خالط, خالل, صافى, عشق, علق, أبطن, أسر, أضمر, انكسر, ستر, كتم, كن, خرب, زين, نال, ناصر, صرد, إبتعد, ثلم, سلخ, عارض, فارق, فصل, مزق, نزعه, جاد, بارك, باركه, يقينا, إجتث, إستأصل, بت, بدد, جب, شتت, فرق, فصم, قد, قصل, قطع, حمده, احتفاء, فضيلة, بعد, تباعد, تعد, رحل, شحط, شط, نأى, ازدياد, إعتل, توعك, سقم, مرض, وصب, تسامح, سماح, ثنى عليه, أضجع, أغفا, تهتك, خلع, دعر, مجن, نوم, هجع, إحتاج, إشتد, إفتقر, تقشف, جل, خشن, سمج, شظف, صعب, صلب, غلظ, فظ, يبس, إهتز, خرس, هدأ, همس, زان, أحسن, تم التوافف عليه, خبأ, عوز, إسود, ادلهم, اسود, صفى, فتي, نشأ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مدح
جذر الكلمة: مدح


الأكثر بحثاً