المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ. يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو. وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ. وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع. ابن الأَعرابي: الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ. وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب. وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معنى يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله: وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله «وحبيب لي إذا إلخ» في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ.) معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله «ومن قرأ نرتع بالنون إلخ» كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلعب بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو. وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.) ، أَراد نرتع. قال الفراء: يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل. والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ. قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْضُ والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب. قال أَبو طالب: سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفتح التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب. قال أَبو طالب: وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسلها مثلاً. وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده. ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت. قال: والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع. وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها: أَسامها. وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع. وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل. وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ. وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب. ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع. وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا. وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ، أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً. وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها. واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم. والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة. وقال شمر: يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع. والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- ـ رَتَعَ، كمنعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً، بالكسر: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ. ـ وجملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ، كنائمٍ ونِيامٍ، ـ ورُتَّعٍ، كرُكَّعٍ، ـ ورُتُعٍ، بضمتين: ورُتُوعٍ. ـ وقد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ، ـ وقُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ} ، أي: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما، ـ والرَّتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: "القَيْدُ والرَّتْعَةُ " ويُحَرَّكُ، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ. ـ وفلانٌ مُرْتِعٌ، أي: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ. وكمَقْعَدٍ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ. ـ ورأيتُ أرْتاعاً من الناسِ، أي: كَثْرَةً. وكمُحْسِنٍ، أو محدِّث: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا. ـ وأرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- الرَّتَعَة (بفتح التاء وسكونها) : الاتِّسَاع في الخِصب., رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ رَتْعًا، و رُتُوعًا، ورِتَاعًا: رعت كيف شَاءت في خصب وسعة. يقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم.|رَتَعَتِ في لحمه: اغتابه فهو راتِعٌ. والجمع : رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ., المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية., الرَّتَّاع : الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصبة.


المعجم الغني
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- جمع: مَرَاتِعُ. |-اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ فِي مَرَاتِعِهَا : الْمَوْضِعُ الَّذِي تَرْتَعُ فِيهِ- مَرْتَعُ الجُمْهُورِ :-الظُّلْمُ مَرْتَعُهُ وَخِيمٌ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- فَلاَّحٌ رَتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ.|2- كَلأٌ رَتِعٌ : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَتَعْتُ، أرْتَعُ، اِرْتَعْ، مصدر رَتْعٌ، رُتُوعٌ.|1- رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ.|2- تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ.|3- رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. يوسف آية 12 أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (قرآن).|4- رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ :عَابَهُ، اِغْتابَهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَرْتَعَ، يُرْتِعُ، مصدر إِرْتَاعٌ- أَرْتَعَ أَهْلُ السُّهُولِ : وقَعُوا فِي خِصْبٍ وَرِعْيٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- 1- إتساع في الخصب, 1- رتع : مخصب ينال ما يريد|2- رتع : « عشب رتع » : يكفي الماشية, 1- رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة|2- رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب|3- رتع : أخصب ونال ما يريد|4- رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا|5- رتع في لحم فلان : عابه, 1- كثرة من الناس, 1- موضع الرتع والرعي ، جمع : مراتع, 1- الذي يتتبع بالماشية المراعي الخصبة, 1- راتع : خروف يرعى بحرية|2- راتع : رجل يعيش في سعة من العيش, 1- أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة|2- أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية|3- أرتع الماشية : جعلها ترتع|4- أرتع المكان : أشبع الماشية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- ر ت ع: (رَتَعَتِ) الْمَاشِيَةُ أَكَلَتْ مَا شَاءَتْ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَيُقَالُ: خَرَجْنَا نَلْعَبُ وَنَرْتَعُ أَيْ نَنْعَمُ وَنَلْهُو وَالْمَوْضِعُ (مَرْتَعٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- رُتُوع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رَتْع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه | • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة. |• رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو |• رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا., راتِع ، جمع راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، جمع مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- رَتْع :مصدر رتَعَ/ رتَعَ في., رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه | • رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة. |• رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ}: ينعم ويلهو |• رَتَع في لحم فُلان: اغتابه، - رَتَع في مال فلان: تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرتوع
جذر الكلمة: رتع

- أي أكلت ما شاءت رتعت الماشية ترْتع رتوعا، . ويقال: خرجنا نرْتع ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبل رتاع: جمع راتع، وقوم راتعون. والموضع مرْتع. وأرْتع إبلهفرتعتْ، وقوم مرْتعون. وأرْتع الغيث، أي أنبت ما ترْتع فيه الإبل.