المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء. تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ. وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب. وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ. وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ. ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها. وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة. وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً. والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ. وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها. وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً. والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء. وروى عَرْفجةُ عن أَبيه قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ. والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم. والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام. وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة. وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ. وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب. والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ. التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن ؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه. وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح. والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ. وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ. وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق. والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه. وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال. والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- مَرَثَ به الأَرضَ ومَرَّثها: ضربها به؛ هذه رواية أَبي عبيد، ورواية الفراء: مَرَنَ،بالنون. ومَرَثَ بالشيءَ في الماء يَمْرُثُهُ وَيَمْرِثُهُ مَرْثاً: أَنْقَعَه فيه. ومَرثَ الشيءَ يَمْرُثُهُ مَرْثاً، حتى صار مثل الحَسَاء، ثم تَحَسَّاه. وكلُّ شَيءٍ مُرِذَ، فَقَدْ مُرِثَ. الأَصمعي في باب المبدل: مَرَثَ فلان الخُبْزَ في الماء ومَرَذه، قال: هكذا رواه أَبو بكر عن شمر، بالثاء والذال. الجوهري: مَرَثَ التمرَ بيده يَمْرُثُه مَرْثاً: لغة في مرسه، إِذا ماثه ودافه، وربما قيل: مَرَذَه. والمَرْثُ: المَرْسُ. ومَرَثَ الشيءَ: ناله بغَمْزٍ ونحوه.والمَرْثُ: مَرْسُك الشيءَ تَمْرُثُهُ في ماء وغيره حتى يفترق. ومَرَّثَه تمريثاً إِذا فَتَّتَه؛ وأَنشد: قَراطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ ومَرَثَ السَّخْلَةَ ومَرَّثَها: الها بسَهَكٍ فلم تَرْأَمها أُمّها لذلك. ابن الأَعرابي: المَرْثُ المَصُّ، قال والمَرْثَةُ مَصَّةُ الصَّبيِّ ثَدْيَ أُمِّه مَصَّةً واحدةً، وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ. ومَرَثَ الصبيُّ اصْبعَه إِذا لاكها؛ قال عبدة بن الطبيب: فرجَعْتُهم شَتَّى، كأَنّ عمِيدَهم في المَهْد يَمْرُثُ وَدْعَتَيْهِ مُرْضَِعُ ومرثَ الصبيُّ يَمْرُثُ إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه. وفي حديث الزبير قال لابنه: لا تخاصم الخوارج بالقرآن، خاصمهم بالسُّنَّة؛ قال ابن الزبير: فخاصمتهم بها فكأَنهم صِبْيانٌ يَمْرُثون سُخُبَهم أَي يَعَضُّونها ويَمَصُّونها. والسُّخُبُ: فلائِدُ الخَرَز؛ يعني أَنهم بُهِتوا وعجزوا عن الجواب. ومَرَثَ الوَدَعَ يَمْرُثه ويمرِثه مَرْثاً: مَصَّه. وفي المثل: أَلا تُمَرِّثُني الوَدْع والوَدَع؟ إِذا عاملك فطمِع فيك؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَحمق. ورجل مِمْرَثٌ: صبور على الخصام، والجمع مَمارِثُ. ابن الأَعرابي: المَرْثُ الحِلْمُ. ورجل مِمْرَثٌ: حليم وَقُورٌ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَتى السِّقاية وقال: اسْقوني، فقال العباس: إِنهم قد مَرَّثوه وأَفسدوه. قال شمر: مَرَّثوه أَي وَضَّروه ووسخوه فإِدخال أَيديهم الوَضِرَةِ؛ قال: ومَرَّثه ووَضَّرَه واحد. قال وقال ابن جعيل الكلبي: يقال للصبي إِذا أَخذ ولد الشاة لا تَمْرُثْه بيدك فلا تُرْضِعَه أُمّة، أُلا تُوَضِّرْهُ بلَطْخ يَدك؛ وذلك أَن أُمه إِذا شَمَّتْ رائحة الوَضَرِ نفرت منه. وقال المفضل الضبي: يقال أَدْرِك عَناقَك لا يُمَرِّثوها؛ قال: والتَّمْريثُ أَنْ يَمْسَحَها القوم بأَيديهم وفيها غَمَر، فلا تَرْأَمَها أُمُّها من ريح الغَمَر.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- : ( {الرَّثُّ) } والرِّثَّةُ {والرَّثِيثُ: الخَلَقُ الخَسِيسُ (البَالِي) من كلِّ شيْءٍ، تَقول: ثَوْبٌ} رَثٌّ، وحَبْلٌ {رَثٌّ، ورَجخلٌ رَثُّ الهَيْئةِ فِي لُبْسِه، وأَكثرُ مَا يستعملُ فِيمَا يُلْبَس، والجمعُ رِثَاثٌ، (} كالأَرَثِّ {والرَّثِيثِ) . (و) } الرَّثُّ (: السَّقَطُ من مَتَاعِ البَيْتِ) ، من الخُلْقانِ ( {كالرِّثَّةِ بالكسرِ، ج} رِثَثٌ {ورِثَاثٌ) مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ، ورِهْمَةٍ ورِهَامٍ، وَفِي الحَدِيث: (عَفَوْتُ لَكخمْ عَن} الرِّثَّةِ) وَهِي مَتَاعُ البَيْتِ الدُّونُ. وَفِي اللِّسَان: {الرَّثُّ} والرِّثَّةُ جَمِيعاً: رَدِىءُ المَتَاعِ، وأَسْقَاطُ البَيْتِ من الخُلْقَانِ. ( {والرِّثَّة) بِالْكَسْرِ (أَيْضاً) : المرأَةُ (الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ النّاسِ) وخُشارَتُهم وَهُوَ مَجازٌ، شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ، والجمعُ} رِثَاثٌ. (و) رَجُلٌ {رَثُّ الهَيْئَةِ: خَلَقُهَا باذُّها. وَفِي خَلْقِه رَثَاثَةٌ. (} الرَّثاثَةُ) بالفَتْح ( {والرُّثُوثَةُ) بالضّمّ (: البَذَاذَةُ) . (وَقد} رَثّ {يَرُثُّ) رَثَاثَةً،} ويَرِثُّ {رُثُوثَةً. قَالَ ابنُ دُريد: أَجازَ أَبو زيد:} رَثَّ ( {وأَرَثَّ) ، وَقَالَ الأَصمَعيّ: رَثَّ، بغيرِ أَلفٍ، قَالَ أَبو حَاتِم: ثمَّ رَجَع بعد ذَلِك، وأَجاز: رَثَّ وأَرَثَّ، وقولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة. } أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبَدِ بعَاقبَةٍ وأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ يجوزُ أَن يكونَ على هَذِه اللُّغَةِ، ويجوزُ أَن تكونَ الهمزةُ للاستِفْهَام دَخَلَتْ على رَثَّ. وَقد رَثَّ الحَبْلُ وغيرُهُ ( {وأَرَثَّهُ) البِلَى و (غَيْرُه) ، عَن ثَعلب، وأَرَثَّ الثَّوْبُ، أَي أَخْلَقَ. (و) يُقَال للرَّجُلِ إِذا ضُرِبَ فِي الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبِهِ رَمَقٌ، ثمَّ ماتَ: قد (} ارْتُثَّ) فُلانٌ وَهُوَ افْتُعِل (على المَجْهُولِ) أَي (حُمِل من المَعْرَكَةِ {رَثِيثاً، أَي جَرِيحاً، وبِهِ رَمَقٌ) . وَفِي اللِّسَان:} المُرْتَثُّ: الصَّرِيعُ الذِي يُثْخَنُ فِي الحَرْبِ، ويُحْمَلُ حَيًّا، ثمّ يموتُ، وَقَالَ ثعلبٌ: هوَ الَّذِي يُحْمَلُ من المَعْرَكَةِ وَبِه رَمَقٌ، فإِن كَانَ قَتِيلاً فَلَيْسَ بمُرْتَثَ. (! والمُرِثُّ) مأْخُوذٌ (مِن أَرَثَّ حَبْلُه) والاسمُ من ذَلِك الرِّثَّةُ. ( {وارْتَثَّ) فُلانٌ (نَاقَةً لَهُ) أَو شَاة (: نَحَرَهَا من الهُزَالِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } ارْتَثُّوا رِثَّةَ القَوْمِ: جَمَعُوها، أَو اشْتَرُوهَا. {والرَّثِيثُ: الجريحُ،} كالمُرْتَثِّ، وَفِي حدِيث أُمِّ سَلَمَة (فرآنِي {مُرْتَثَّةً) أَي ساقِطَةً ضَعِيفَةً، وأَصلُه من الرَّثِّ: الثَّوبِ الخَلَه،} والمُرْتَثُّ مُفْتَعَلٌ مِنْهُ. وَفِي الأَساس، من الْمجَاز: مَرَّ ببني فُلان! فارْتَثَّهُمْ. وكلامٌ رَثٌّ: غَثٌّ سَخِيفٌ، وَفِي هَذَا الخَبَرِ رَثَاثَةٌ ورَكَاكَةٌ، إِذا لم يَصِحّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- : (مَرَثَ التَّمْرَ) بيدِه، يَمْرُثه مَرْثاً: لُغَة فِي (مَرَسَه) إِذا مَاثَه ودَافَه، وَرُبمَا قيل: مَرَذَه، والمَرْثُ: المَرْسُ. (و) مَرَث الصَّبِيُّ (الإِصْبَعَ: لاَكَها) ، ومَرَثَ الصَّبِيُّ يَمْرُث، إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه، وَفِي حَدِيث الزُّبير: (قَالَ لابنِه: لَا تخَاصِمِ الخَوَارِجَ بالقُرآنِ، خاصِمْهُمْ بالسُّنَّةِ، قَالَ ابنُ الزُّبَيْر: فخاصَمْتُهُم بهَا، فكأَنَّهُم صِبْيانٌ يَمْرُثُونَ سُخُبَهُم) أَي يَعَضُّونَها وَيَمَصُّونَهَا، والسُّخُب: قلائِدُ الخَرَزِ، يعنِي أَنهم بُهِتُوا وعَجَزوا عَن الْجَواب. (و) مَرَثَ (الرَّجُلَ: ضَرَبَه) ، وَرِوَايَة أَبي عُبَيْد: مَرَثَ بهِ الأَرْضَ وَمرَّثها: ضَرَبَها بِهِ، وَرِوَايَة الفَرّاءِ: مَرَنَ بالنّون. (و) مَرَثَ (الوَدَعَ يَمْرُثُه) ، بالضّمّ (ويَمْرِثه، بِالْكَسْرِ) مَرْثاً: (مَصَّه) . وَعَن ابْن الأَعرابيّ: المرْث: المَصُّ، قَالَ: والمَرْثَة: مَصَّةٌ الصَّبِيِّ ثَدْيَ أُمِّه مَصَّةً واحِدَةً، وَقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً، إِذا مَصَّ، قَالَ عَبْدَةُ بن الطَّبِيب: فَرَجَعْتُهمْ شَتَّى كأَنّ عَميدَهُم فِي المَهْدِ يَمْرُثُ وَدْعَتَيْهِ مُرْضَعُ (و) مَرَثَ (الشَّيْءَ) يَمْرُثُه مَرْثاً: (لَيَّنَه) حَتَّى صارَ مثلَ الحَسَاءه، ثمّ تَحَسَّاهُ. وكلّ شيْءٍ مُرِذَ فقد مُرِثَ. وَقَالَ الأَصمعيّ فِي بَاب المُبدَل: مَرَثَ فُلانٌ الخُبْزَ فِي الماءِ، ومَرَذَه، قَالَ: هاكذا رَوَاهُ أَبو بكرٍ عَن شَمِرٍ بالثّاءِ والذّال. (و) مَرَثَ الشيءَ (فِي الماءِ) يَمْرُثُه ويَمْرِثُه مَرْثاً (: أَنْقَعَه) فِيهِ. (و) مَرَثَ (السَّخْلَةَ) إِذا (نَالَهَا بِسَهَكٍ) ، محرّكةً، وَهُوَ الذَّفَر، (فَلم تَرْأَمْها أُمُّها لذَلِك، كمَرَّثَها) تَمْرِيثاً. قَالَ ابْن جُعَيْل الكَلْبيّ. يُقَال للصّبيّ إِذا أَخذَ وَلَدَ الشّاةِ: لَا تَمْرُثْه بيَدِكَ فَلَا تُرْضِعَهُ أُمُّه، أَي لَا تُوَضِّرْه بِلَطْخِ يَدِك، وَذَلِكَ أَنَّ أُمَّه إِذا شَمَّتْ رَائِحَةَ الوَضَرِ نَفَرَت مِنْهُ. وَقَالَ المُفَضَّل الضَّبِّيّ: يُقَال: أَدْرِكْ عَنَاقَكَ لَا يُمَرِّثُوهَا، قَالَ: والتَّمْرِيثُ أَنْ يَمْسَحَها القَومُ بأَيْدِيهِم وفيهَا غَمَرٌ فَلَا تَرْأَمَها (أُمُّها) من رِيحِ الغَمَرِ. وَمن ذَلِك مَا جاءَ فِي الحَدِيث: (أَنّ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَتَى السِّقَايَةَ وَقَالَ: اسْقُونِي، فَقَالَ العبّاس: إِنَّهم قد مَرَّثُوه وأَفْسَدُوه) قَالَ شَمرٌ: مَرَّثُوهُ أَي وَضَّرُوه، ووَسَّخُوه بإِدخالِ أَيْدِيهِم الوَضِرَةِ، قَالَ: ومَرَّثَه ووَضَّرَه واحدٌ، كَذَا فِي اللّسان. (والمِمْرَثُ، كمِنْبَرٍ) من الرّجالِ (: الصَّبُورُ على الخِصامِ) ، والجمعُ مَمارِثُ. (و) (قَالَ) ابْن الأَعرابيّ: المَرْثُ: الحِلْمُ، ورجُلٌ مِمْرَثٌ، وَهُوَ (الحَلِيمُ) الوَقُور، وَفِي بعضَ النّسخ بإِسقاط الْوَاو من (والحَلِيم) ، (كالمرِثِ) ككَتِفِ. (وَقد مَرِثَ) الرجلُ (كفَرِحَ) إِذا حَلُمَ وصَبَرَ. (والتَّمْرِيثُ: التَّفْتِيتُ) ، وأَنشد: قَرَاطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ أَي لم تُفَتَّت. (وأَرْضٌ مُمَرَّثَةٌ) ، كمُعَظَّمة (: أَصابَها مَطَرٌ ضَعِيفٌ) ، نَقله الصّاغَانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- ـ مَرَثَ التَّمْرَ: مَرَسَهُ، ـ وـ الإِصْبَع: لاَكَها، والرَّجُلَ: ضَرَبَهُ، ـ وـ الوَدَعَ يَمْرُثُهُ ويَمْرِثُهُ: مَصَّهُ، ـ وـ الشيءَ: لَيَّنَهُ، ـ وـ في الماء: أنْقَعَه، ـ وـ السَّخْلَةَ: نالَها بِسَهَكٍ فَلَمْ تَرْأَمْها أمُّها لذلكَ، كمَرَّثَها. ـ والمِمْرَثُ، كمنْبَرٍ: الصَّبُورُ على الخِصامِ، الحَليمُ، كالمَرِثِ. ـ وقد مَرِثَ، كَفرِحَ. ـ والتَّمْرِيثُ: التَّفْتيتُ. ـ وأرضٌ مُمَرَّثَةٌ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- تَرَثَّنَتِ المرأَةُ: طَلَتْ وجهها بالزَّعفران., ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات فهو مُرْتَثٌّ.| وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //., الرِّثَّةُ : الرَّث.|ُ الرِّثَّةُ المرأة الحمقاء.|الرِّثَّةُ سَفِلة الناس وضعفاؤهم. والجمع : رِثَثٌ، ورِثاثٌ., الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ. والجمع : رِثَاثٌ., رَثَّ الثوب وغيره رَثَّ, الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق. والجمع : رِثاث.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- مَرِثَ على الخِصام مَرِثَ مَرَثًا: كان صبورًا حليمًا فهو مَرِثٌ., مَرَثَ الشيءَ في الماء مَرَثَ مَرْثًا: أَنقَعَه فيه. يقال: مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه: دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه.|مَرَثَ الشيءَ: مَصَّهُ. يقال: مَرَثَ الصبيُّ إصْبَعَه أَو ثَدْيَ أُمِّه.|مَرَثَ نالَه بغَمْزٍ ونحوِه.|مَرَثَ به الأرضَ: ضَرَبَها به., المِمْرَثُ : الحليمُ الصَّبورُ على الخِصام. والجمع : مَمَارِثُ., مَرَّثَهُ : مَرَثَهُ.|مَرَّثَهُ الماءَ: لوَّثَهُ ووسَّخَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- جمع: رِثَاثٌ. | 1- يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً- مَتَاعٌ رَثٌّ.|2- رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.|3- كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ : سَخِيفٌ., (مصدر رثَّ).|-رَثَاثَةُ ثَوْبٍ : اِهْتِرَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً., (فعل: ثلاثي لازم).| رَثَّ،يَرِثُّ، مصدر رَثَاثَةٌ.|1- رَثَّ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|2- رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- 1- رث الثوب : بلي|2- رث : |3- رثت هيئته : قبحت وحقرت ،, 1- رث من الثياب أو نحوها : البالي|2- رث من متاع البيت : السقط|3- « كلام غث رث » : سخيف, 1- رثيث بال|2- رثيث : جريح فيه بقية حياة


المعجم الرائد
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- 1- شديد الخصومة ، جمع : ممارث, 1- مرث : صبور على الخصام ، صلب|2- مرث : حليم ، لطيف, 1- مرث الشيء : لينه|2- مرث الولد إصبعه : مضغها|3- مرث : ثدي أمه : مصه|4- مرث الدواء في الماء : أنقعه فيه|5- مرثه : ضربه|6- مرث الشيء بيده في الماء : أنقعه وحركه حتى تفرقت أجزاؤه, 1- مرث على الخصام : كان مرثا صلبا شديدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- ر ث ث: (الرَّثُّ) بِالْفَتْحِ الْبَالِي وَجَمْعُهُ (رِثَاثٌ) بِالْكَسْرِ وَقَدْ (رَثَّ) يَرِثُّ بِالْكَسْرِ (رَثَاثَةً) بِالْفَتْحِ. وَأَرَثَّ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وَارْتَثَّ فُلَانٌ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ حُمِلَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ (رَثِيثًا) أَيْ جَرِيحًا وَبِهِ رَمَقٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- رَثاثة :مصدر رثَّ1 ورثَّ2 |• في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ: مشكوك في صحته., رَثّ ، جمع رِثاث، مؤ رَثَّة، جمع مؤ رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2: :-ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس، - رَجُلٌ رَثُّ الهيئة، - دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث] |• كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط., رُثُوثة :مصدر رثَّ1., رثَّ2 رثِثتُ ، يَرَثّ ، ارثَثْ / رَثَّ ، رَثَاثَةً ، فهو رَثّ | • رثَّ الثَّوبُ رثّ1؛ بلِي، خلُق. |• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قبُحت وهانت., رثَّ1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ | • رثَّ الثَّوبُ بَلِي، خَلُق :-رثّ الحبلُ.|• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- مُورِّث :اسم فاعل من ورَّثَ. |• الجين المورِّث: (الأحياء) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: رثث

- ثّالر : الشيء البالي، وجمعه رثاث. وقد رثّ الحبل وغيره ي رثّ رثاثة. وفلان رثّ الهيئة، وفي هيئته رثاثة، أي بذاذة. وأرثّ الثوب، أيأخْلق. وال رثّة: السقط من متاع البيت من الخْلقان؛ والجمعرثث ورثاث. وارْتثثنارثّة القوم، أي جمعناها. والرثّة أيضا: الخشارة الضعفاء من الناس. والرثّة أيضا: المرأة الحمقاء. وارْتثّ فلان، وهو اْفتعل على ما لم يسمّ فاعله، أي حمل من المعركة رثيثا، أي جريحا وبه رمق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرث

- مرث التمر بيده يمْ رثه مرْثا، لغة في مرسه، إذا ماثه ودافه. وربّما قيل مرده. ورجل ممْرث، أي صبور على الخصام، والجمع ممارث. ومرث الصبيّ إصبعه، إذا لاكها. قال عبدة بن الطبيب:فرجعْتهمْ شتّى كأنّ عميدهم ... في المهْد يمْرث ودْعتيْه مرْضع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرث
جذر الكلمة: مرثية


الأكثر بحثاً