المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً: دفعه في وَهْدة. وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً: دفع، وقال ابن دريد: كل دَفْع زَخٌّ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه قال: اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم. وفي الحديث: مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ. يقال: زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية قال: فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا. وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ. والمَزَخَّة، بالفتح: المرأَة. وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته: امرأَته؛ قال اللحياني: هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع. وروي عن علي بن أَبي طالب، عليه السلام، في الحديث أَنه قال: أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة: أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط. والمزَخَّة، بالكسر: الزوجة، وروي مَزَخَّة، بنصب الميم، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها. وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه: دفعته. وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء: تَزُخُّ عند الجماع. وزخَّ ببوله زَخّاً: دفع مثلَ ضَخَّ. والزَّخُّ: السُّرعة.وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها. والمِزَخُّ: السريع السَّوْق؛ قال: إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ: السير العنيف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: كتب إِلي عثمان بن حُنيف: لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً؛ الزّخَّة: أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها، هي فُعْلَة بمعنى مفعول، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ. ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ. والزَّخُّ والزَّخَّةُ: الحِقْدُ والغيظ والغضب؛ قال صَخْر الغَيّ: فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا ويقال: زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ؛ قال ابن سيده: وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت. والزَّخِيخُ: النار، يمانية؛ وقيل: هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً؛ قال: فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ


معجم تاج العروس
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- : ( {زَخَّه) } يَزُخّه {زَخًّا: دَفَعه و (وقعه فِي وَهُدَةٍ) أَي الْمَكَان المنخفض، وَفِي الحَدِيث: (مثَلُ أَهْل بَيتي مَثَلُ سَفِينةِ نُوحٍ مَنْ تخلّفَ عَنْهَا زُخَّ بِهِ فِي النّار) ، أَي دُفِعَ ورُمِيَ.} وزَخَّ فِي قَفاهُ، وَقَالَ ابْن جريج: كل دفع {زَخٌّ،} وزَخَّ فِي قَفاهُ أَي دَفَعَ وأَخْرَجَ. (و) {الزَّخُّ} والزَّخَّة: الحِقْدُ والغَضَب والغَيظ. قَالَ صَخْرُ الغَيِّ: فَلَا تَقْعُدَنَّ على {زَخَّةٍ وتُضْمِرَ فِي القَلْبِ وَجْداً وخِيفَا وَيُقَال} زَخَّ (زَيْدٌ) {زَخًّا، إِذا (اغْتَاظَ) ، قَالَ ابْن سَيّده: وذَكرُوا أَنّه لم يُسمع} الزَّخَّة الّتي هِيَ الحِقد وَالْغَضَب إِلاّ فِي هاذا البيتِ. (و) زَخَّ (وَثَبَ) ، وَرُبمَا وَضَعَ الرَّجلُ مِسْحَاتَه فِي وَسط نَهرٍ ثُمَّ يَزُخّ بنفْسِه، أَي يثِب. (و) زَخَّ (بِبَوْلِه) (زَخًّا: (رَمَاهُ) ودَفعَه، مثْل ضَخَّ. (و) {الزَّخُّ: السُرْعَةُ. يُقَال، زَخَّ (الحادِي) الإِبلَ: ساقَها سَوْقاً سَرِيعا واحتَثَّها. والزَّخُّ والنَّخُّ: السَّيرُ العَنيفُ، وَقد زَخَّ إِذا (سَارَ سَيراً عَنِيفاً. و) من الْمجَاز مَا رُوِيَ لعليّ بن أَبي طالبٍ كرّم الله وَجهَه أَنّه قَالَ: أَفْلَحَ مَنْ كانَتْ لَهُ} مِزَخَّهْ {يَزُخُّها ثُمّ يَنامُ افَخَّهْ (} المِزَخَّة، بِكَسْر الْمِيم وَفتحهَا) وبالفتح صَدّر الجوهَرِيّ كأَنّها مَوضِع الزَّخّ، أَي الدَّفْع (: المَرْأَةُ) وسُمِّيَت لأَنّ الرَّجلَ {يَزُخُّهَا، أَي يُجامِعها (} كالزَّخَّة) ، بِالْفَتْح، (و) {المَزَخّة، (بِفَتْحِهَا: فَرْجُهَا) لأَنّهَا مَوْضِعُ} الزَّخِّ. ( {وزَخْزَخَهَا) } زِخْزَاخاً إِذا جَامَعَها، {كزَخَّها زخًّا، وَهُوَ من ذالك، لأَنّه دَفْع. } وزَخّت المرأَة بالماءِ {تَزُخّ،} وزَخّتْه: دَفعَتْهُ. (وامْرَأَةٌ {زَخَّاخَةٌ، مشدَّدةً) ،} وزُخَّاءُ، ممدودةً، إِذا كَانَت ( {تَزخُّ بالماءِ عِندَ الجِمَاع) . (} وزَخَّ الجَمْرُ) ، بالجِيم كَمَا فِي غير نُسخة، وَمثله فِي الأُمّهات اللُّغَوِيَة، وَيُوجد فِي بعض النُّسخ بالخاءِ الْمُعْجَمَة، وَلَيْسَ بصواب ( {يَزِخّ) ، بِالْكَسْرِ والضّمّ. (} زَخًّا {وزَخِيخاً: بَرَقَ) أَي لَمَعَ. وكذالك الحَريرُ لأَنّه يَبرُق من الثِّياب. وَفِي بعض النُّسخ (بَردَ) ، بالدّال بدل الْقَاف وصوّبَه بعضُ المُحَشِّينَ، وَهُوَ غلط. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَا جاءَ فِي حَدِيث عليّ رَضِي الله عَنهُ: كتبَ إِلى عثمانَ بنِ حُنَيف، لَا تَأْخُذَنَّ من} الزُّخَّة والنُّخّة شَيْئا) الزُّخَّة: أَولاد الغَنم لأَنّهَا! تُزَخّ، أَي تُساق وتُدفَع من وَرَائِهَا، وَهِي فُعْلة بمعنَى مفعولة، كالقُبْضَة والغُرْفة. وإِنّما لَا تُؤخَذ مِنْهَا الصَّدَقة إِذا كَانَت مُنفردة، فإِذا كَانَت مَعَ أُمَّهَاتها اعتُدّ بهَا فِي الصَّدقة وَلَا تُؤخذ، ولعلَّ مذهَبَه قد كَان لَا يَأْخذ مِنْهَا شَيْئا. كَذَا فِي (اللِّسَان وَالنِّهَايَة) .


المعجم الوسيط
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ., بَزَّخَ : خضَعَ., زَخَّ الجمرُ ونحوُه زَخَّ زَخًّا.| وزَخِيخًا: اشتَدَّ وهَجُه.|زَخَّ فلانٌ زَخَّ زَخّا: اغتاظَ.|زَخَّ وثَبَ.|زَخَّ الشيءَ وبه: دفَعه ورَمَى به. يقال: زَخَّهُ في قَفاهُ: دفَعه.| وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به.|زَخَّ الإِبلَ: ساقَها سَوْقًا سريعًا.


المعجم الغني
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَخَّ، يَزِخُّ، مصدر زَخٌّ، زَخَخٌ، زَخيخٌ- زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ., (مصدر زَخَّ).|-أَظْهَرَ زَخَّهُ : غَضَبَهُ، حِقْدَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَخَخْتُ، أَزُخُّ، زُخَّ، مصدر زَخٌّ.|1- زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ، اِغْتاظَ.|2- زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ- زَخَّه في قَفاهُ.|3- زَخَّ بِبَوْلِهِ : رَمَى بِهِ.|4- زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً.|5- زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- 1- زخ : غضب|2- زخ : وثب|3- زخ الشيء : دفعه|4- زخ بكذا : رمى به|5- زخه : أوقعه في حفرة|6- زخ بالجمال : سار بها سيرا عنيفا, 1- زخ الجمر : لمع شديدا, 1- زخة : حقد|2- زخة : غضب|3- زخة : إمرأة الرجل, 1- أولاد الغنم, 1- مصدر زخ|2- حقد|3- غضب


المعجم الرائد
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: مزخ

- 1- زوج الرجل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- ز خ خ: (زَخَّهُ) دَفَعَهُ فِي وَهْدَةٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى: «مَنْ يَتَّبِعِ الْقُرْآنَ يَهْبِطْ بِهِ عَلَى رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَمَنْ يَتَّبِعْهُ الْقُرْآنُ يَزُخَّ فِي قَفَاهُ حَتَّى يَقْذِفَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- زَخَّة ، جمع زَخَّات: اسم مرَّة من زخَّ: دُفْعة من المطر، هطول المطر بغزارة., زَخّ :مصدر زخَّ., زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ | • زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :-زخّت السماء الأمطار بغزارة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مزخة
جذر الكلمة: زخخ

- زخّه، أي دفعه في وهْدة. وفي حديث أبي موسى: منْ يتّبع القرآن يهْبط به على رياض الجنّة، ومنْ يتّبعْه القرآن يزخّ فيقفاه حتّى يقذف به في نار جهنم. والمزخّة، بالفتح: المرأة. والزخّة: الغيظ والحقد. يقال: زخّ الرجل زخّا، إذا اغتاظ. قال صخر الغيّ: فلا تقْعدّنّ على زخّة ... وتضْمر في القلْب وجْدا وخيفا والزخيخ: شدة بريق الجمر. تقول: زخّ الجمر يزخّ، بالكسر.