أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: الزَّكْبُ إِلقاءُ المرأَةِ وَلدَها بِزَحْرةٍ واحدة. يقال: زَكَبَتْ به وأَزْلَخَتْ وأَمْصَعَتْ به وحَطَـأَتْ به؛ الجوهري: زَكَبَتِ المرأَةُ ولدها: رَمَتْ به عند الوِلادةِ، والإِناءَ: مَلأَتْه، وزكب المرأَةَ: نَكَحَها. وزَكَبَتْ به أُمـُّه زَكْباً: رَمَتْه. وزَكَبَ بنُطْفَتِه زَكْباً، وزَكَمَ بها: رَمَى بها وأَنْفَصَ بها. والزُّكْبةُ: النُّطْفةُ. والزُّكْبةُ: الوَلد، لأَنه عن النُّطْفةِ يكون، وهو أَلأَمُ زُكْبةٍ في الأَرض وزُكْمَةٍ أَي أَلأَمُ شيءٍ لَفَظَه شيءٌ؛ وزعم يعقوب أَن الباءَ هنا بدل من ميم زُكْمةٍ. والزَّكْبُ: النِّكاحُ. وانْزَكَب البحرُ: اقْتَحَم في وَهْدةٍ أَو سَرَب. والزَّكْبُ: الـمَلْءُ. وزَكَبَ إِناءَه يَزْكُبُه زَكْباً وزُكُوباً: مَلأَه. والـمَزْكُوبةُ: الـمَلْقُوطةُ من النساءِ. والـمَزْكُوبةُ من الجَواري(2) (2 قوله «والمزكوبة من الجواري» هذه العبارة أوردها في التهذيب في مقلوب المزكوبة بلفظ المكزوبة بتقديم الكاف على الزاي فليست من هذا الفصل فزل القلم فأوردها هنا كما ترى. نعم في نسخة من التهذيب كما ذكر المؤلف لكن لم يوردها أحد إلا في فصل الكاف.): الخِلاسِـيَّةُ في لونِها.


- : (الزَّكْبُ: إِلْقَاءُ المَرْأَةِ وَلَدَهَا بدَفعَةٍ وَاحِدَة) وزَحْرَةِ عَن ابْن الأَعرابيّ. يُقَالُ: زبَتْ بِهِ، وأَزْلَجَت، وأَمْصت، وحَطَأَتْ بِهِ: رَمَتْه. قَالَ الجَوْهَرِيّ: زَكَبَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها: رَمَتْ بِهِ عِنْدَ الوِلَادَةِ. (و) الزَّكْبُ: (النِّكَاحُ) ، زَكَبَها يَزْكُبُها. (و) الزَّكْبُ: (المَلْءُ) . زَكَبَ الإِنَاءَ يَزكُبُه زَكْباً وزُكُوباً: مَلَأَه، وقيلَ: هُوَ زَكَت (بِالتَّاءِ) . (والزُّكْبَةُ بالضَّمِّ: النُّطْفَةُ) . زَكَبَ بنُطْفَته زَكْباً، وزَكَمَ بِهَا: رَمَى بِهَا وأَنْفَصَ بِهَا وأَنْفَصَ بِهَا. (و) الزُّكْبَةُ: (الوَلَدُ) ، لأَنَّه عَن النُّطْفَةِ يَكُون. (و) قَالَ الصَّاغَانِيّ: (الزَّكيبَةُ: شِبْه الجُوَالق) ، وَهِي لُغَةٌ (مِصْرِيَّةٌ) جَمْعه الزَّكَائبُ. (والمَزكُوبَةُ: المَرْأَة المَلْقُوطَة) . والمَزْكُوبَةُ مِنَ الْجَوَارِي: الخِلَاسِيَّةُ فِي لَوْنِها عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ. (و) يُقَال: (هُوَ) وَفِي نُسْخَةِ هَيَ (أَلْأَمُ زُكْبَةِ) فِي الأَرْضِ بالفَتْح ويُضَمُّ أَي (أَلْأَمُ زُكْبَةٍ) فِي الأَرْضِ بالفَتْح ويُضَمُّ أَي (أَلْأَمُ شَيْءٍ لَفَظَه شَيْءٌ) ، وَفِي لِسَان العَرَب: نَفَض بِه شَيْءٌ. وزَعَم يَعْقُوب أَن البَاءَ هُنَا بَدَلٌ من مِيم زُكْمَةٍ. (وانْزكَبَ) البَحْرُ: (انْقَحَمَ) ، وَفِي نُسْخَة: اقْتَحَم (فِي وَهْدَةٍ أَوْ سَرَب) محرّكَة.


- ـ الزَّكْبُ: إلْقاءُ المَرْأَةِ وَلَدَها بِدَفْعَةٍ واحِدَةٍ، والنِّكاحُ، والمَلْءُ. ـ والزُّكْبَةُ، بالضم: النُّطْفَةُ، والوَلَدُ. ـ والزَّكِيبَةُ: شِبْهُ الجُوالِقِ، مِصْرِيَّةٌ. ـ والمَزْكُوبَةُ: المَرْأةُ المَلْقُوطَةُ، ـ وهي أَلأَمُ زَكْبَةٍ: أَلأَمُ شَيْءٍ لَقَطَهُ شَيْءٌ. ـ وانْزَكَبَ: انْقَحَمَ في وَهْدَةٍ أو سَرَبٍ.


- زَكبَتِ الأُمُّ وَلدَها، وبوَلدها زَكبَتِ زَكْبًا: أَلقَتْهُ بدفعَةٍ واحدة عند الولادة.|زَكبَتِ الإناءَ: ملأَهُ.


- الزُّكْبَةُ : النُّطفةُ.|الزُّكْبَةُ الولدُ.


- الزُّكِيبَةُ : الغِرارة (مصرية) . والجمع : زكائبُ.


- زَكِيبة ، جمع زَكِيبات وزَكائِبُ: غِرارة، كيس كبير من الخيش ونحوه :-حمل زكيبة قمح، - وضع المزارعُ القطن في الزَّكائب.


- ها زكبت المرأة ولد : رمتْ به عند الولادة. والإناء: ملأتهْ. ،المرأة: نكحها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.