المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه. والطَّوْسُ: الحُسْنُ. وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت. ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه، لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛ وأَنشد: فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً، رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَعُ قال: واللأْمُ اللئيم. ورُعَيْن: اسم رجل. والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة. والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع. أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر. الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب. والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة. وطُوَيْسٌ. اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم، أَنا طاؤُوس الجحيم، وأَنا أَشأَم من يمـ ـشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به. وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ. والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ. وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر. وطُوسُ وطُواسُ: موضعان. والطَّوْسُ: القمرُ. والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- الطَّيْسُ: الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير، وقيل: هو الكثير من كل شيء. وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر؛ قال رؤبة: عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ، إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري. قال: واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم: كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ، وقال بعضهم: بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ، وقيل: يعني الكثير من الرَّمْلِ. وحِنْطة طَيْسٌ: كثيرة؛ قال الأَخطل: خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً: فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ: مثل الطَّيْسِ، واللام زائدة. والطَّيْس: ما على الأَرض من التراب والغَمام، وقيل: ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام. والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة، واللَّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- ـ الطّوْسُ: القَمَرُ، والوَطْءُ، وحُسْنُ الوَجْهِ، ونَضَارَتُهُ بعد عِلَّةٍ، وبالضم: دَوامُ الشيءِ، ودَواءٌ يُشْرَبُ للحِفْظِ، ـ ود م. وكسحابٍ: ع، ولَيْلَةٌ من لَيالِي المِحاقِ. ـ والطاسُ: الإِنَاءُ يُشْرَبُ فيه. ـ والطاوُوسُ: طائرٌ م، تَصغيرُهُ: طُوَيْسٌ بعدَ حَذْفِ الزِّياداتِ ـ ج: أطْواسٌ وطَواوِيسُ، والجَميلُ من الرِّجالِ، والفِضَّةُ، والأرضُ المُخْضَرَّةُ فيها كُلُّ ضَرْبٍ من النَّبْتِ. وطاوُوسُ بنُ كَيْسانَ اليمانِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ وطَواويسُ: ة بِبُخارَى. وكزبَيْرٍ: مُخَنَّثٌ كان يُسَمَّى طاوُوساً، فلما تَخَنَّثَ، تَسَمَّى بِطُوَيْسٍ، ويُكَنَّى بأَبي عَبْدِ النَّعيمِ، أولُ من غَنَّى في الإِسْلام. ـ ويقالُ: "أشْأَمُ من طُوَيْسٍ " ، وكانَ يقولُ: إن أُمِّي كانَتْ تَمْشِي بالنَّمائِمِ بينَ نِساءِ الأنْصارِ، ثم ولَدَتْنِي في اللَّيْلَةِ التي ماتَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفَطَمَتْنِي يومَ ماتَ أبو بكرٍ، وبَلَغْتُ الحُلُمَ يومَ ماتَ عُمَرُ، وتَزَوَّجْتُ يَومَ قُتِلَ عُثْمانُ، ووُلِدَ لي يوم قُتِلَ عليٌّ، فَمَنْ مِثْلي؟ ـ والمُطَوَّسُ، كمُعَظَّمٍ: الشيءُ الحَسَنُ، وصحابيٌّ. ـ وما أدْري أينَ طَوَّسَ به: أينَ ذَهَبَ به. ـ وتَطَوَّسَتِ المرأةُ: تَزَيَّنَتْ. ـ ط والطَّواويسُ: د بِبُخارَى ط.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- ـ الطَّيْسُ: العَدَدُ الكثيرُ، وكُلُّ ما في وجْهِ الأرضِ من التُّرابِ والقُمامِ، أو هو خَلْقٌ كثيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوامِّ، أو دِقاقُ التُّرابِ، أو البَحْرُ، ـ كالطَّيْسَلِ في الكُلِّ، أو كَثْرَةُ كُلِّ شيءٍ من الرَّمْلِ والماءِ وغيرهما. ـ وطَيْسَمانِيَّةُ: د بالأنْدَلُسِ. ـ وطاسَ يَطيسُ: كثُرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ., طَوَّسَ المصوِّرُ ونحوُه: صَوَّرَ الطَّوْسَ أو الطَّوَاوِيسَ.|طَوَّسَ الشيءَ: جعله كالطَّوْس أَو الطاوُوسِ حسْناً وزينَةً., الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به.| والعامةُ يقولون: طاسَةٌ., تَطَوَّسَ : مطاوع طَوَّسَهُ.|تَطَوَّسَ المرأَةُ أَو غيرُها: تَزَيَّنَتْ., الطَّوْسُ : القمرُ. والجمع : أَطْواسٌ., الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق، يذكَّرُ ويَؤَنث.|الطَّاووسُ الجميلُ من الناس ونحوهم.|الطَّاووسُ الأَرضُ المخضَرَّةُ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ. والجمع : طوَاوِيسُ، وأَطْوَاسٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما.|الطَّيْسُ كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ., طَاسَ طَاسَ طَيْساً: كَثُر., طَاس طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.|طَاس الشيءَ: داسَه وَوَطِئَهُ.|طَاس كَسَرَه.


المعجم الغني
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- (مصدر تَطَوَّسَ).|-تَطَوُّسُ الْمَرْأَةِ : تَزَيُّنُهَا., جمع: ـات. |-طَاسُ الغَسْلِ : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ.|1- طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ.|2- طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً., جمع: طَوَاوِيسُ. | مِنْ فَصِيلَةِالتَّدْرُجِيَّاتِ، رُتْبَةُ الدَّجَاجِيَّاتِ، جَمِيلُ الشَّكْلِ، كَثِيرُ الأَلْوَانِ، طَوِيلُ العُنُقِ، صَغِيرُ الرَّأْسِ، عَرِيضُ الذَّنَبِ، حَادُّ الصَّوْتِ، أَصْلُهُ مِنَ الْهِنْدِ., (فعل: خماسي لازم).| تَطَوَّسَتْ، تَتَطَوَّسُ، مصدر تَطَوُّسٌ- تَطَوَّسَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ., جمع: أَطْواسٌ. | (مص طاسَ).|1- ظَهَرَ الطَّوْسُ وَسَطَ الضَّبابِ : القَمَرُ.|2- طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ.|3- طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| طُسْتُ، أَطُوسُ، طُسْ، مصدر طَوْسٌ.|1- طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ.|2- طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ.|3- طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- 1- طائر حسن الشكل ، كثير الألوان ، طويل العنق ، صغير الرأس ، طويل الذنب ، جمع : أطواس وطواويس, 1- طوس به : ذهب به|2- طوس الشيء : جعله كالطاووس في حسنه|3- طوس المصور : صور الطاووس, 1- تطوست المرأة : تزينت, 1- طاس : إناء من نحاس يشرب فيه ، جمع : طاسات, 1- مصدر طاس يطوس|2- قمر|3- حسن الوجه ونضارته|4- وطء, 1- دواء مسهل, 1- تصغير الطاووس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- ط ي س: (الطَّاسُ) الَّذِي يُشْرِبُ فِيهِ. وَ (الطَّاوُسُ) طَائِرٌ وَتَصْغِيرُهُ (طُوَيْسٌ) بَعْدَ حَذْفِ الزِّيَادَاتِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- طاووس ، جمع أطواس وطواويسُ: (الحيوان) (انظر: ط ا و و س - طاووس)., طاووس ، جمع أطواس وطواويسُ: (الحيوان) طائر جميل الشكل، صغير الرأس، ريشه كثير الألوان يبدو مُعْجبًا بنفسه، ينشر ذَنَبه كالقوس (يذكَّر ويؤنث) |• أزهى من طاووس [مثل]: يُضرب في المتكبِّر.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- طاس ، جمع طاسات.|1- إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه. |2 - إناء من نحاس ونحوه يُشرب به، أو فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طوس

- سا وطاس يطوس طوْ : حسن وجهه. والطاس: الذي يشرب. والطوْس: القمر. والطاوس: طائر، ويصغّر علىطوي س بعد حذف الزيادات. والطاوس في كلام أهل الشام: الجميل من الرجال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستطاس
جذر الكلمة: طيس

- الطيْس: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها. وقول الراجز: عددْت قومي كعديد الطيْس يعني الكثير من الرمل.