المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- : (و ( {العَطْوُ: التَّنَاوُلُ) .) يقالُ:} عَطا الشيءَ وَإِلَيْهِ {عَطْواً: تَناوَلَه. } وعَطا بيَدِهِ إِلَى الإناءِ: تَنَاوَلَه قَبْل أَن يُوضَعَ على الأرضِ. (و) العَطْوُ: (رَفْعُ الرَّأْسِ واليَدَينِ) لتَناوُلِ شيءٍ. (وظَبْيٌ {عُطُوٌّ، مُثَلَّثَةً) ، وَكَذَا جَدْيٌ عُطُوٌّ، عَن كُراعٍ وَلم يَذْكُر فيهمَا إلاَّ الفَتْح. قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه وَصَفَهُما بالمصْدَرِ. (و) ظَبْيٌ} عَطُوٌّ، (كَعَدُوَ يَتَطاوَلُ إِلَى الشَّجَرِ ليَتَناوَلَ مِنْهُ. ( {والعَطا) ، بالقَصْرِ (وَقد يُمَدُّ: نَوْلُكَ السَّمْحَ) . (قالَ الجوهريُّ: هُوَ اسْمٌ مِن} الإعْطاءِ، وأَصْلُه {عَطاوٌ، بالواوِ، لأنَّه من} عَطَوْت، إلاَّ أنَّ العربَ تَهْمِزُ الواوَ والياءَ إِذا جاءَتا بعدَ أَلِفٍ، لأنَّ الهَمْزةَ أَحْمَل للحركَةِ مِنْهُمَا، ولأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الوَقْفَ على الواوِ، وكذلكَ الياءُ مِثْل الرِّداءِ وأَصْله رِدَايٌ، فَإِذا أَلْحَقُوا فِيهَا الهاءَ فَمنهمْ مَنْ يَهْمزُها بِنَاء على الواحِدِ فيقولُ عَطاءَةٌ ورَداءَةٌ، وَمِنْهُم مَنْ يَرُدُّها إِلَى الأصْلِ فيقولُ {عَطاوَةٌ ورِدايَةٌ، وكذلكَ فِي التَّثْنِيَةِ عَطاآنِ ورِدَاآنِ} وعَطاوَانِ ورَدايَانِ. (و) {العَطاءُ: (مَا} يُعْطَى {كالعَطِيَّةِ) ؛) كغَنِيَّةٍ، (ج} أَعْطِيَةٌ، جج) جَمْعُ الجَمْع ( {أَعْطِياتٌ) . (وَفِي الصِّحاح:} العَطِيَّةُ المُعْطَى، والجَمْعُ {العَطايا. فَالَّذِي ذكَرَه المصنِّفُ مِن الجُموعِ} لعَطاءٍ وغَفِلَ عَن ذكْرِ جَمْع العَطِيَّة وَهُوَ واجِبُ الذِّكْرِ، وقيلَ: العَطاءُ اسْمٌ جامِعٌ فَإِذا أُفْرِدَ قيلَ العَطِيَّةُ. (ورجُلٌ) {مِعْطاءٌ (وامْرأَةٌ مِعْطاءٌ) :) أَي (كثيرُ العَطاءِ) . (وَفِي الصِّحاح: كثيرُ الإعْطاءِ، قَالَ: ومِفْعالٌ يَسْتوِي فِيهِ المُذكَّرُ والمُؤَنَّثُ؛ (ج} مَعاطٍ! ومَعاطِيُّ) بتَشْديدِ الياءِ. قالَ الأَخْفَش: هَذَا مِثْلُ قوْلِهم: مَفاتِيحُ ومَفاتِحُ وأَمانِيُّ وأَمانٍ. ( {واستَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَه) ، أَي العَطاءَ، كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم:} اسْتَعْطَى الناسَ بكَفِّه، وَفِي كَفِّه، طَلَبَ إِلَيْهِم وسَألَهُم. ( {والإعْطاءُ: المُناوَلَةُ) . (قالَ شيْخُنا: هُوَ على جهَةِ التَّقْرِيبِ، وفسَّرَ الإعْطاءَ بالإيتاءِ كَمَا مَرَّ، وفَرَّق جماعَةٌ بَيْنَهما بأنَّ الإيتاءَ قد يكونُ واجِباً وَقد يكونُ تَفَضّلاً بخِلافِ الإعْطاءِ، فإنَّه لَا يكونُ إلاَّ بمحْضِ التَّفَضّلِ؛ كَمَا قالَهُ الفَخْر الرَّازِي؛ وَلَا يَعْرفُ أَكْثَر أَئِمَّةِ اللُّغَةِ هَذِه التَّفْرِقَة. (} كالمُعاطاةِ {والعِطاءِ) ، بالكسْر، وَقد} أَعْطاهُ الشيءَ {وعَاطاهُ إيَّاه} مُعاطاةً {وعِطاءً. (و) مِن المجازِ: الإعْطاءُ: (الإنْقِيادُ) .) يقالُ:} أَعْطَى بيدِهِ إِذا انْقادَ. وَفِي الصِّحاح: أَعْطَى البَعيرُ انْقَادَ وَلم يَسْتَصْعِبْ. وقالَ الراغبُ: أَصْلُه أَن {يُعْطِيَ رأْسَه فَلَا يتَأَبَى. (} والتَّعاطِي: التَّناوُلُ) .) يقالُ: هُوَ {يَتَعاطَى كَذَا، أَي يَتَناوَلُه. (و) قيلَ: هُوَ (تَناوُلُ مَا لايَحِقُّ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّنازُعُ فِي الأَخْذِ) .) يقالُ:} تَعاطَوُا الشيءَ إِذا تَناوَله بعضٌ من بعضٍ وتنازَعُوه. (و) قيلَ: هُوَ (القِيامُ على أَطْرافِ أَصَابعِ الرِّجْلَيْن مَعَ رَفْعِ اليَدَيْن إِلَى الشَّيءِ) ؛) قيلَ: (وَمِنْه) قولُه تَعَالَى: { {فتَعَاطَى فَعَقَرَ} أَي قامَ على أطْرافِ أَصابِعِ رِجْلَيْه ثمَّ رَفَعَ يَدَيْه فضَرَبَها، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) قيلَ:} التَّعاطِي (رُكُوبُ الأَمْرِ) القَبِيحِ. ( {كالتَّعَطِّي) .) يقالُ:} تَعاطَى أَمْراً قَبيحاً! وتَعَطَّى، كِلاَهُما رَكِبَهُ. (أَو التَّعاطِي فِي الرِّفْعَةِ، {والتَّعَطِّي فِي القَبِيح) ؛) وقيلَ: هُما لُغتانِ. (} وعاطَى الصَّبِيُّ أَهْلَه) :) إِذا (عَمِلَ لَهُمْ وناوَلَهُمْ مَا أرادُوه) هـ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشرِيُّ. (و) يقالُ: (هُوَ {يُعاطِينِي} ويُعْطِينِي) ؛) هُوَ فِي النسخِ، كيُكْرِمنِي والصَّوابُ بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي المُحْكم والصِّحاح؛ أَي (يُنْصِفُني ويَخْدِمُنِي) ويقومُ بأَمْرِي كيُناعِمني ويُنَعّمنِي، وتقولُ: مَنْ يُعْطِيكَ، أَي مَنْ يتَولَّى خِدْمَتَك. (و) مِن المجازِ: (قَوْسٌ {عَطْوَى، كسَكْرَى) ، أَي (سَهْلَةٌ) مُواتِيَةٌ. (وسَمَّوْا:} عَطاءً {وعَطِيَّةً) ، والنِّسْبَةُ إِلَى عَطاءٍ} عَطائِيٌّ، وَإِلَى {عَطِيَّة} عَطوِيٌّ. ( {وعَطَّيْتُهُ) ، بالتَّشديدِ، (} فَتَعَطَّى) :) أَي (عَجَّلْتُهُ فتَعَجَّلَ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. ( {وتَعاطَيْنا} فَعَطَوْتُهُ) أَعْطُوهُ: أَي (غَلَبْتُهُ) ، نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ظَبْيٌ {عاطٍ: يَرْفَعُ رأْسَهُ لتَناوُلِ الأوْراقِ. وَمِنْه المَثَلُ: عاطِ بغَيْرِ أَنْواطٍ، يُضْرَبُ لمُنْتَحِل عِلْماً لَا يقومُ بِهِ؛ وَقيل: يَتَناوَلُ مَا لَا مَطْمَعَ فِيهِ. ويُجْمَعُ العَطاءُ على المَعاطِي شُذُوذاً. والتَّعاطِي: الجُرْأَةُ؛ وَهُوَ} يَتَعاطَى كَذَا: يَخُوضُ فِيهِ. وطَويلٌ لَا! تَعْطُوه الأيادِي: أَي لَا تَتَناوَلُه. وقوْسٌ {مُعْطِيَّة، كمُحْسِنَةٍ: لَيِّنَةٌ ليسَتْ بكَزَّةٍ على مَنْ يَمُدُّ وتَرَها وَلَا مُمْتَنِعَةٌ؛ وقيلَ: هِيَ الَّتِي عُطِفَتْ فَلم تَنْكَسِرْ. ويقالُ للبَعيرِ: الذَّلُول إِذا انْفَسَخَ خَطْمُه عَن مِخْطَمِه:} أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلَى رَاكِبِه فيُعِيدُ خَطْمَه. {والمُعاطاةُ: أَنْ يَسْتَقْبِلَ رجُلٌ رجُلاً مَعَه سَيْفٌ فيقولَ: أَرِني سَيْفَك} فيُعْطِيَه فيَهُزُّه هَذَا ساعَةً وَهَذَا ساعَةً وهُما فِي سُوقٍ أَو مَسْجدٍ، وَقد نُهِي عَنهُ. وقوْلُهم: مَا {أَعْطاهُ للمالِ، كَمَا قَالُوا: مَا أَوْلاهُ للمَعْروفِ، وَمَا أَكْرَمَه لي، وَهَذَا شاذٌّ لَا يَطَّرد، لأنَّ التَّعَجُّبَ لَا يَدْخُلُ على أَفْعَل، وإنَّما يجوزُ مِن ذلكَ مَا سُمِعَ مِنَ العَرَبِ وَلَا يقاسُ عَلَيْهِ؛ قالَهُ الجوهريُّ. قالَ: وَإِذا أَرَدْتَ مِن زيْدٍ أَن} يُعْطِيك شَيْئا تقولُ: هَل أَنْتَ {مُعْطِيَّه؟ بياءٍ مَفْتوحةٍ مشدَّدَةٍ، وكذلكَ تقولُ للجماعَةِ: هَل أَنْتم معطِيَّهُ؟ لأنَّ النّونَ سَقَطَتْ للإضافَةِ، وقَلَبْتَ الواوَ يَاء وأدْغَمْتَ وفَتَحْتَ ياءَك لأنَّ قبْلَها ساكِناً، وللاثْنَيْن: هَل أَنْتُما} معطِيايَهُ، بفَتْح الياءِ، فقِس على ذلكَ. وَإِذا صَغَّرْتَ {عَطاءً حذفْتَ اللامَ فقلْتَ} عُطَيٌّ، وكَذلكَ كلّ اسْمٍ اجْتَمَعَتْ فِيهِ ثلاثُ ياآتِ، مِثْلُ عُدَيّ وعُلَيّ حُذِفَتْ مِنْهُ اللامُ إِذا لم يكنْ مَبْنيّاً على فِعْل، فَإِذا كانَ مَبْنِيّاً على فِعْلٍ ثبتَتْ نَحْو مُحَيّي مِن حيَّا يُحَيِّي تَحِيَّة؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وأَلْقَى فلانٌ {عَطَوِيّاً: سَلَحَ كثيرا، وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً من بَني} عَطِيَّةَ جُلِدَ فسَلَحَ. نقلَهُ الزَّمْخَشريُّ. وأَبو محمدٍ عَطاءُ بنُ عجلَان {العَطائيُّ: محدِّثٌ ضَعِيفٌ. } والعطويَّةُ: طائِفَةٌ من الخَوارِجِ نُسِبُوا إِلَى عَطِيَّةَ بنِ الأسْودِ اليَماميّ الحَنَفي. وأَبو عبدِ الرّحمنِ محمدُ بنُ عَطِيَّة {العَطَويُّ: شاعِرٌ محدِّثٌ مُتَكلِّمٌ. } وعَطَوانُ بنُ مسكان محرّكةً رَوَى حدِيثَه يَحْيَى الحمانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- ـ العَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ. ـ وظَبيٌ عُـطُوٌ، مثلثةً وكعَدُوٍّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه. ـ والعَطا، وقد يُمَدُّ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، ـ كالعَطِيَّةِ ـ ج: أعْطِيَةٌ ـ جج: أَعْطِياتٌ. ـ ورَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ ـ ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ. ـ واسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ. ـ والإِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، ـ كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ. ـ والتَّعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ـ ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} ، ورُكُوبُ الأمرِ، ـ كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ، ـ والتَّعَطِّي: في القَبيحِ. ـ وعاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا. ـ وهو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي. ـ وقَوْسٌ عَطْوَى، كسَكْرَى: سَهْلَةٌ، ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ. ـ وعَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ. ـ وتَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ., عَطَّاهُ : عَجَّلَهُ., عَطَا الشيءَ، وإِليه عَطَا عَطْوًا: تناولَهُ. يقال: عَطَا عِرْضَ أَخيه: تناوَلَهُ بالذِّمّ.| وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ// .|عَطَا إِليه يَدَهُ: رَفَعَها.|عَطَا فلانًا: غَلَبَهُ في التَّعاطي., العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.| (جج) أَعْطِياتٌ .| وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.| وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال., المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث‏].‏ Z والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ., عَاطَاهُ الشيءَ مُعاطاةً وعِطاءً: ناوَلَهُ إِيَّاهُ., العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.


المعجم الغني
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- جمع: مَعَاطٍ، الْمَعَاطي. | (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).| لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ- رَجُلٌ مِعْطَاءٌ : كَثِيرُ العَطَاءِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ- اِسْتَعْطَى جارَهُ : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ., (فعل: رباعي متعد).| عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ.|1- عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ.|2- عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ- عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ., جمع: عَطَايَا. |-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً : عَطَاءً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ.|1- عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ.|2- عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ.|3- عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا.|4- عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ.|5- عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي.|6- عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ., (مصدر اِسْتَعْطَى).|-اِسْتِعطاءُ النَّاسِ :اِسْتِجْداؤُهُمْ., جمع: أَعْطِيَةٌ. |-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ- الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- 1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب|2- أمعط من لا شعر على جسده|3- أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب|4- أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه, 1- أعطاه الشيء : ناوله إياه|2- أعطاه الشيء : وهبه إياه|3- أعطى الجمل : انقاد ، أطاع, 1- ما يعطى, 1- ما يعطى ، جمع : أعطية ، جج أعطيات, 1- ما يعطى ، جمع : عطايا وعطيات, 1- عطا الشيء أو ل إليه : تناوله ، أخذه|2- عطا اليه يده : رفعها|3- عطا الغزال : رفع رأسه ليتناول الأوراق, 1- عطاه : خدمه|2- عطاه : عجله ، شجعه, 1- تعاطى الشيء : تناوله « هو يتعاطى الخمر »|2- تعاطى الأمر : خاض فيه « هو يتعاطى التجارة »|3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره|4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي|5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله, 1- طلب الإحسان ، تسول ، إستجدى, 1- معط : لم يكن على جسده شعر|2- معط الذئب : تساقط شعره وذهب|3- معط اللص : لم يكن معه شيء


المعجم المعاصر
الكلمة: مستعطي
جذر الكلمة: عطو

- إعطاء :مصدر أعطى., أُعْطِيَة ، جمع أُعْطِيَات |• أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.



الأكثر بحثاً