أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّعْفُ: أَغصانُ النخلة، وأَكثر ما يقال إذا يبست، وإذا كانت رَطْبة، فهي الشَّطْبةُ؛ قال: إني على العَهْدِ، لستُ أَنْقُضُه، ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ، وقيل: السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها؛ وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال: وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً، كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ. قال: والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها، ويجوز السعفُ (* قوله ويجوز السعف إلخ» ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك.) والواحدة سَعفةٌ، ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً. وقال الأَزهري: الأَغصانُ هي الجَرِيدُ، وورقها السعَفُ، وشوْكُه السُّلاء، والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ؛ ومنه حديث عمار: لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ، وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل. وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة: ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ. والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ: قُرُوحٌ في رأْس الصبي، وقيل: هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره؛ وقال كراع: هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه، وقد سُعِفَ، فهو مسْعُوفٌ. وقال أَبو حاتم: السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع. والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها. وفي الحديث: أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة، بسكون العين؛ قيل: هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس. والسَّعَف: داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه؛ بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء، وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ، وقد سَعِفَ سَعَفاً، ومثله في الغنم الغَرَبُ. وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ؛ والأَسْعَفُ من الخيل: الأَشْيَبُ الناصيةِ، وناصِيةٌ سَعْفاء، وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض، فإذا ابيضَّتْ كلُّها، فهو الأَصْبَغُ، وهي صَبْغاء. والسَّعْفاء من نواصِي الخيل: التي فيها بياض، على أَيّةِ حالاتِها كانت، والاسم السَّعَفُ؛ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم: كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ: شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ، وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ. والإسْعافُ: قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها. ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب. وفي الحديث: فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها، من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة، أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها. والإسْعافُ والمُساعَفةُ: المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ؛ قال: وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ، لو تُسْعِفُ النَّوَى، أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي؛ قال أَوس بن حجر: ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال: إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ، وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ: أَعانَه. وأَسْعَفَ بالرجل: دَنا منه. وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ. وكل شيء دَنا، فقد أَسْعَفَ؛ ومنه قول الراعي: وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ: الطبِيعةُ، ولا واحد له. قال ابن الأعرابي: السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره، ويقال للضَّرائب سُعوفٌ، قال: ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها. وسُعُوفُ البيتِ: فُرُشُه وأَمْتِعَتُه، الواحد سَعَفٌ، بالتحريك. والسُّعوف: جِهازُ العَرُوسِ. وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء، وقيل: كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته، فهو سَعَفٌ. وسَعْفةُ: اسم رجل. والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ: أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ. يقال: سَعِّفْ لي دُهْني. قال ابن بري: والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ: حتى أَتَيْت مُرِيّاً، وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ، يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ


- العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ. عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه. وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء. وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف. ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء، وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ. وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة. وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ. وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة. وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ، فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها. عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه. والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ. وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً. وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة، وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره، فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة. ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى. وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه. والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها. ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة. والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.


- ـ السَّعَفُ، مُحرَّكةً: جَريدُ النَّخْلِ، أو وَرَقُهُ، وأكثْرُ ما يُقالُ إذا يَبِسَتْ، وإذا كانَتْ رَطْبَةً: فَشَطْبَةٌ، ـ وـ : التَّشَعُّثُ حَوْلَ الأظْفارِ، وجَـهَازُ العَرُوسِ، ـ ج: سُعوفٌ، وداءٌ في أفْواهِ الإِبِلِ كالجَرَبِ، يَتَمَعَّطُ منه خُرْطومُها، ناقَةٌ سَعْفاءُ، وبَعيرٌ أسْعَفُ، وقد سُعِفَتْ بالضمِّ، وفي الجِمالِ قَليلَةٌ، وإنَّما هي في النُّوقِ. ـ والأسْعَفُ من الخَيْلِ: الأبْيَضُ الناصِيَةِ. ـ والسُّعوفُ: الأقْداحُ الكِبارُ، وأمْتِعَةُ البَيْتِ، وطَبائِعُ الناسِ من الكَرَمِ وغَيْرِهِ، ـ وكُلُّ شيءٍ جادَ وبَلَغَ من مَمْلوكٍ أو عِلْقٍ أو دارٍ مَلَكْتَها فهو: سَعَفٌ، مُحرَّكةً، وبالتَّسْكينِ: السِلْعَةُ، والرَّجُلُ النَّذْلُ، وبِهاءٍ: قُروحٌ تَخْرُجُ على رَأسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ، سُعِفَ، كعُنِيَ، وهو مَسْعوفٌ، وبلا لامٍ: والِدُ أيُّوبَ العِجْلِيِّ الشاعِرِ. ـ وسَعَفَ بِحاجَتِهِ، كَمَنَعَ، ـ وأسْعَفَ: قَضاها لَهُ. ـ وأسْعَفَ: دَنا، ـ وـ لَهُ الصَّيْدُ: أمْكَنَهُ، ـ وـ بأَهْلِهِ: ألَمَّ. ـ والتَّسْعيفُ: تَخْليطُ المِسْكِ ونَحْوِهِ بأفاوِيهِ الطِّيبِ. ـ وساعَفَهُ: ساعَدَهُ، أوْ وَاتاهُ في مُصافاةٍ ومُعَاوَنَةٍ. ـ ومَكانٌ مُساعِفٌ: قَريبٌ.


- سَاعَفَهُ : أَسْعَفَهُ.


- تَسَعَّفَتْ أَظْفاره: سَعِفَتْ.


- سَعَفَ بحاجةِ فلانٍ سَعَفَ سَعْفاً: قضاها له.


- السَّعْفُ : السِّلعةُ.


- السُّعَافُ : شُقَاقٌ حول الظفر وتَقَشُّرٌ.


- سُعِفَ الصَّبِيُّ: أَصابته السَّعْفَةُ فهو مَسعوف.


- السَّعْفَةُ : مرض جلديُّ فُطريٌّ يتميَّز بلُطخ حَلقيَّة خضابيَّة مغطاة بحراشف وحويصلات، ويشبه القَرَعَ .


- المُساعِفُ : القريبُ.


- اسْتَعَفّ : عَفَّ.


- السَّعَفُ : جريدُ النخل وورقهُ.|السَّعَفُ ورق النخل اليابس.|\25.|السَّعَفُ جِهَازُ العروس. والجمع : سُعوفٌ.


- أَسْعَفَ : دَنَا وقَرُبَ. يقال: أَسْعَفَتِ الدارُ.| وأسْعَفَ بفلان: دنَا منه.|أَسْعَفَ له الصيدُ: أَمكَنَه.|أَسْعَفَ بأَهلِهِ: أَلَمَّ.|أَسْعَفَ فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ.|أَسْعَفَ المريضَ: عاجله بالدواء. يقال: أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ: قضاها.


- سَعِفَتْ يَدُه سَعِفَتْ سَعَفاً: تشقَّق ما حول أَظفارها.


- الإِسْعَافُ الإِسْعَافُ جمعيَّة الإِسعاف: جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة.


- السُّعُوفُ : الطبائعُ.|السُّعُوفُ أمتعةُ البيتِ.|السُّعُوفُ الأَقداح الكبار الواحد: سَعَفٌ.


- اعْتَفَّ : عَفَّ.


- أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا.|أَعَفَّهُ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها.


- العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز.


- عَفَّ عَفَّ عِفَّةً، وعَفَافًا: كَفَّ عما لا يَحِلُّ ولا يجمُل من قول أَو فعل فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ. والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ. يقال: هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون وهي عَفَّةٌ، وعفيفةٌ.|عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع.


- تَعَفَّفَ : عَف.|تَعَفَّفَ تكلَّف العِفَّة.|تَعَفَّفَ شَرِبَ العُفافةَ.


- العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.|العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ.


- العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ.


- عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ.


- العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.


- (طب).| مَرَضٌ جِلْدِيٌّ تَتَولَّدُ عَنْهُ قُرُوحٌ فِي الرَّأْسِ يُشْبِهُ القَرَعَ.


- (طب).| مَرَضٌ جِلْدِيٌّ تَتَولَّدُ عَنْهُ قُرُوحٌ فِي الرَّأْسِ يُشْبِهُ القَرَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَعِفَ، يَسْعَفُ، مصدر سَعَفٌ- سَعِفَتْ يَدُهُ : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سَعَفْتُ، أسْعَفُ، اِسْعَفْ، مصدر سَعْفٌ.|1- سَعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ- وَصَلَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لِيَسْعَفَهُ.|2- سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْعَفْتُ، أُسْعِفُ، أَسْعِفْ، مصدر إِسْعافٌ.|1- أَسْعَفَ الْمَريضَ :قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ.|2- أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً- مِنْ عادَتِهِ أَنْ يُسْعِفَ الضُّعَفاءَ :-تُسْعِفُهُ بِنْيَتُهُ القَوِيَّةُ على اسْتِعادَةِ عافِيَتِهِ. (محمد برادة).|3- أَسْعَفَ لَهُ الصَّيْدَ :أَمْكَنَهُ.|4- أَسْعَفَ بِأَهْلِهِ : أَلَمَّ.|5- أَسْعَفَ بِرَفِيقِهِ : قَرُبَ، دَنا مِنْهُ.|6- أَسْعَفَتِ الدَّارُ : قَرُبَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَاعَفْتُ، أُسَاعِفُ، سَاعِفْ، مصدر مُسَاعَفَةٌ- سَاعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ- أُسَاعِفُهُ عِنْدَمَا يَحْتَاجُ إلَيَّ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-سُعِفَ الصَّبِيُّ : أصَابَتْهُ السَّعْفَةُ.


- (مصدر سَاعَفَ).|-مُسَاعَفَةُ الْمَرِيضِ : مُعَالَجَتُهُ بِالدَّوَاءِ.


- (مصدر سَعَفَ).|-حَاوَلَ سَعْفَهُ : مُسَاعَدَتَهُ.


- (مفعول مِن أَسْعَفَ).|-مَرِيضٌ مُسْعَفٌ : أَيْ تَمَّ إِسْعَافُهُ وَمُسَاعَدَتُهُ، إِغَاثَتُهُ.


- جمع سَعَف. | 1- تِلْكَ سُعُوفُهُ : طبَائِعُهُ.|2- سُعُوفُ البَيْتِ : أمْتِعَتُهُ.|3- اِشْتَرَى سُعُوفاً :أقْداحاً كَبِيرَةً.


- جمع: ـات. | (مصدر أَسْعَفَ).|1- وَصَلَتْ سَيَّارَةُ الإِسْعافِ إلى مَكانِ الحادِثِ : سَيَّارَةٌ عَلَيْها هِلالٌ أَوْ صَليبٌ أَحْمَرُ كَما هُوَّ الشَّأْنُ في أورُوبَّا. تُسْتَخْدَمُ لِنَقْلِ الْمَرْضى وَالْمُصابِينَ في حَوادِثِ السَّيْرِ وَالكَوارِثِ لإنْقاذِهِمْ، وَتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ لَهُمْ.|2- قُدِّمَتْ إِلَيْهِ إِسْعافاتٌ أَوَّلِيَّةٌ : مُساعَداتٌ طِبِّيَّةٌ.|3- فِرْقَةُ الإسْعافِ : فِرْقَةٌ لِتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ وَنَجْدَةِ الْمُصابِينَ.


- جمع: ـات، سَوَاعِفُ. |-السَّيَّارَةُ السَّاعِفَةُ : سَيَّارَةُ الإسْعَافِ لِنَقْلِ الْمَرْضَى وَالجَرْحَى عَاجلاً إلَى الْمُسْتَشْفَى.


- جمع: سُعُوفٌ. | (مصدر سَعِفَ).|1- سَعَفُ النَّخْلَةِ : جَرِيدُهُا.|2- سَعَفُ العَرُوسِ : جِهَازُهَا.|3- سَعَفُ البَيْتِ : أَثَاثُهُ، أَمْتِعَتُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ سَاعَفَ).|1- مُسَاعِفُ الْفُقَرَاءِ وَالْمُحْتَاجِينَ وَالْمَرْضَى : الْمُسَاعِدُ، الْمُعَاوِنُ.|2- هُوَ مُسَاعِفُهُ : قَرِيبُهُ، جَارُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَسْعَفَ).|1- مُسْعِفُ الْمَرْضَى : مُعَالِجٌ لَهُمْ بِالدَّوَاءِ.|2- مُسْعِفُ الْفُقَرَاءِ : مَنْ يَقْضِي حَاجَاتِهِمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَفَفْتُ، أَعِفُّ، عِفَّ، مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ.|1- عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- عَفَّ عَنِ الشَّيْءِ : اِمْتَنَعَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَعَفَّفْتُ، أَتَعَفَّفُ، تَعَفَّفْ، مصدر تَعَفُّفٌ.|1- تَعَفَّفَ العَابِدُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْ فِعْلِهَا، عَفَّ.|2- تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أعفَفْتُ، أُعِفُّ، مصدر إعْفَافٌ- أعَفَّهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ عَفِيفاً.


- (مصدر تَعَفَّفَ).|-يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ.


- (مصدر عَفَّ).|-رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ.


- (مصدر عَفَّ).|-عِفَّةٌ فِي القَوْلِ وَالفِعْلِ : الامْتِنَاعُ وَالكَفُّ عَمَّا لاَ يَحِلُّ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً.


- (مصدر عَفَّ).|1- عُرِفَتْ بِعَفَافِ سُلُوكِهَا : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً- فَجَلَسَتْ وَالسَّكِينَةُ حَدِيثُنَا وَالعَفَافُ ثَالِثُنَا. (جبران خ. جبران) :لاَ تَنْفَعُ الْمَوَدَّةُ إِلاَّ مَعَ الرَّأْيِ وَالعَفَافِ. (ابن المقفع).|2- عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.


- أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ.|2- عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ- عَفِيفَةُ النَّفْسِ.|3- عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ.|4- اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.|5- إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.|6- عَفِيفَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ).|-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ.


- 1- أسعف من الجمال : ذو « السعف » ، وهو داء في أفواه الجمال كالجرب|2- أسعف من الخيل : ما خالط بياض ناصيته سواد


- 1- أسعفه بحاجته : قضاها له|2- أسعفه على الأمر : أعانه|3- أسعف المريض : قدم له الدواء|4- أسعف الشيء : قرب|5- أسعف به : قرب منه|6- أسعف اليه : توجه وقصد إليه|7- أسعف له الصيد : أمكنه|8- أسعفت الحاجة : حانت


- 1- تسعفت الأظفار : تشققت وتشقق ما حولها


- 1- تشقق ما حول أظفاره


- 1- تشقق وتقشر حول الظفر


- 1- ساعفه : ساعده


- 1- سعف الرأس أو الوجه : كان به « سعفة » ، وهي مرض جلدي يخرج قروحا أو جروحا


- 1- سعفه بحاجته : قضاها له|2- سعفه : ساعده


- 1- سعوف : أقداح كبار|2- سعوف : طبائع الناس ، صفاتهم


- 1- مرض جلدي يخرج قروحا أو جروحا في الرأس والوجه وغيرهما


- 1- مساعف من الأماكن أو الأصدقاء أو غير ذلك القريب أ


- 1- مصدر أسعف|2- هيئة صحية مهمتها إغاثة المصابين في الحالات الطارئة ، كالحوادث والأعراض المرضية المفاجئة ، ونقلهم بسيارات خاصة بها إلى المستشفى


- 1- واحدة « السعف » للأغصان


- 1- إعتف عن الشيء : كف ، امتنع عنه|2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه أكله


- 1- أعفه الله : جعله « عفيفا » ، أي بعيدا عن الشهوات الدنيئة


- 1- تعفف : عف وامتنع عن السيئات والمحرمات|2- تعفف : تكلف « العفة » ، وهي الطهارة وترك الشهوات الخبيثة


- 1- دواء


- 1- ذو عفة ، وطهارة ، جمع : أعفة وأعفاء ، مؤنث عفيفة جمع : عفيفات وعفائف


- 1- عف : إمتنع عما لا يحل ولا يحسن قولا أو فعلا|2- عف عن الشيء : امتنع « عف الفارس عن المغنم »


- 1- عف عن الشيء ، إمتنع عنه


- 1- عفة : قليل من اللبن في الضرع|2- عفة : سمكة بيضاء صغيرة


- 1- قليل من اللبن في الضرع


- 1- مصدر عف|2- إمتناع عما لا يحسن قولا أو فعلا


- 1- مصدر عف|2- ترك الشهوات الدنية|3- طهارة الجسد|4- التبتل : « نذر الراهب أو الزاهد العفة »


- 1- مصدر عف|2- ذو عفة ، جمع : عفون ، مؤنث عفة جمع : عفات


- س ع ف: (السَّعَفَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ غُصْنُ النَّخْلِ وَالْجَمْعُ (سَعَفٌ) . وَ (أَسْعَفَهُ) بِحَاجَتِهِ قَضَاهَا لَهُ. وَ (الْمُسَاعَفَةُ) الْمُؤَاتَاةُ وَالْمُسَاعَدَةُ.


- ع ف ف: (عَفَّ) عَنِ الْحَرَامِ يَعِفُّ بِالْكَسْرِ (عِفَّةٌ) وَ (عَفًّا) وَ (عَفَافَةً) أَيْ كَفَّ فَهُوَ (عَفٌّ) وَ (عَفِيفٌ) وَالْمَرْأَةُ (عَفَّةٌ) وَ (عَفِيفَةٌ) وَ (أَعَفَّهُ) اللَّهُ. وَ (اسْتَعَفَّ) عَنِ الْمَسْأَلَةِ أَيْ عَفَّ. وَ (تَعَفَّفَ) تَكَلَّفَ (الْعِفَّةَ) .


- إسْعاف ، جمع إسعافات (لغير المصدر).|1- مصدر أسعفَ |• إسعاف أوّليّ/ إسعافات أوّليّة: معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة، - الإسعاف العامّ: المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة، - جَمْعيَّةُ الإسعاف: جمعيّة إنسانيّة تقوم بإسعاف المصابين في الحوادث الطارئة، - سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى. |2 - تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين :-إسعاف الجَرْحَى/ العَجَزة، - إسعاف سريع.


- سَعَف ، جمع الجمع سُعوف،مفرد سَعَفَة: جريدُ النّخل وورقُه، ورق النّخل اليابس.


- ساعفَ يُساعف ، مُساعَفةً ، فهو مُساعِف ، والمفعول مُساعَف | • ساعف المصابَ أسعَفَه؛ ساعَدَه وعاونَه :-ساعفه جَدُّه.


- استعفَّ يستعفف ، اسْتَعْفِفْ / اسْتَعِفَّ ، استعفافًا ، فهو مُستعفِف | • استعفَّ الشَّابُّ |1 - طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها :- {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .|2- عفَّ؛ تجنَّب سيِّئ القول والفعل. |3 - امتنع عن السُّؤال مع حاجته :- {وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ} .


- سَعْفَة ، جمع سَعَفات وسَعْفات: (طب) مرض جلديّ فطريّ يتميّز بلُطخ حَلقيّة خضابيّة مغطّاة بحراشيف وحويصلات، ويُشبه القَرَع.


- أسعفَ يُسعف ، إسْعافًا ، فهو مُسْعِف ، والمفعول مُسْعَف | • أسعف المريضَ عاجَلَه بالدّواء :-أسعَف الجريحَ: أغاثَه وأنجده، - أجرى له إسعافات أوّليّة |• أسعَفه بحاجَتِه: قضاها له. |• أسعف الرَّجُلَ: ساعده وأعانه على أمره، قضى له حاجتَه :-أسعف شقيقَه في محنته.


- عِفَّة :- مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة. |3 - حفظ الفرْجِ ممّا لا يحلّ.


- تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه | • تعفَّف الشَّخصُ |1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .|2- (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة.


- عفيف ، جمع أعفَّاءُ وأعِفَّة، مؤ عفيفة، جمع مؤ عفيفات وعفائفُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن |• عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر، - عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا.


- عَفَّ / عَفَّ عن عَفَفْتُ ، يَعِفّ ، اعْفِفْ / عِفَّ ، عِفَّةً وعَفافًا ، فهو عَفّ وعفيف ، والمفعول معفوف عنه | • عفَّ الشَّخصُ/ عفّ الشَّخصُ عن كذا تجنَّب سيِّئَ القولِ والعملِ، وكفَّ عمَّا لا يحلُّ ولا يجمُل :-عففتُ عن غيبة النَّاس، - عفَّ عن المحرَّمات، - زينة الفقر العِفّة، - يخبرك مَن شهِدَ الوقيعةَ أنَّني ... أغشى الوغى وأعِِفُّ عند المَغنمِ.


- عَفاف :مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن |• ربَّات العَفاف: النِّساء.


- أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ | • أعفَّه اللهُ جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا، - أعفَّه اللهُ بالزَّواج.


- عَفّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن.


- سَعَف ، جمع الجمع سُعوف،مفرد سَعَفَة: جريدُ النّخل وورقُه، ورق النّخل اليابس.


- فة بالتسكين السعْ : قروح تخرج برأس الصبي، تقول منه: سعف الغلام؛ فهو مسعوف. والسعفة بالتحريك: غصن النخل، والجمع سعف. والسعف أيضا: التسعّث حول الأظفار. وقد سعفت يده بالكسر، مثل سئفتْ. قال ابن السكيت: السعف داء يأخذ في أفواه الإبل كالجرب يتمعّط منه خرطومها وشعر عينها. يقال ناقة سعفاء وبعيرأسْعف، وقد سعف. ومثله في الغنم الغرب. والأسْعف من الخيل: الأضيب الناصية، فإذا ابيضّتْ كلها فهو الأصْبغ. وأسْعْ فت الرجل بحاجته، إذا قضيتها له. والمساعفة: المواتاة والمساعدة.


- فّة وعفافا عفّ عن الحرام يعفّ عفّا وع وعفافة، أي كفّ؛ فهو عفّ وعفيف، والمرأة عفّة وعفيفة. وأعفّه الله. واستعفّ عن المسألة، أي عفّ. وتعفّف، أي تكلّف العفّة. والعفّة والعفافة بالضم فيهما: بقيّة اللبن في الضرع. وتعفّف الرجل، أي شرب العفافة. ويقال: تعافّ يا هذا ناقتك، أي احْلبها بعد الحلبة الأولى. وقولهم: جاء فلان على عفّان ذلك، بكسر العين: لغة في إفّان ذلك، أي حينه وأوانه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.