أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ. يقال: أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه. وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه، ورفْعُه تكثيره. والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ. يقال: أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه. وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره. وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء. والقِسْط، بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزانٌ قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ. وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط. وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم؛ يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال: قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ. والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ. ويقال: أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ. وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ» هكذا في الأَصل.) ههنا، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ: أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون: الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ. وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ. والقِسْط: الجَوْر. والقُسُوط: الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛ وأَنشد: يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِطِ قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ. وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون. قال اللّه تعالى: إِن اللّه يُحب المقسطين. والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال: أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم. وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح: كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار. والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ. المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً. وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه. وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن؛ القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ. أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ. والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها. والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجلي الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ. التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل: إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع.) أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة: وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ. أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد: أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ. والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله «تخيط بالقمر» كذا بالأَصل وشرح القاموس.) وهي من علامة المطر. والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله «والقسطانة قوس إلخ» كذا في الأَصل بهاء التأنيث.)؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد: وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَمام قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ. والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ. والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم: وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل: هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز: تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا في الأَصل.).وقُسَيْطٌ: اسم. وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ.


- ـ القِسْطُ، بالكسر: العَدْلُ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ، ـ كالإِقْسَاطِ، والحِصَّةُ، والنَّصيبُ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه، ومنه الحديثُ: "إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء، ـ إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ"، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها، وتُوَضِّئُهُ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ، والحِصَّةُ من الشيء، والمِقْدَارُ، والرِّزْقُ، والمِيزَانُ، والكُوزُ. وبالضم: عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ، مُدِرٌّ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً، والمَغَصِ، والدُّودِ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً، وللزُّكامِ، والنَّزَلاتِ، والوَباء بُخوراً، وللبَهَقِ، والكَلَفِ طلاءٌ، وبالتحريك: يُبْسٌ في العُنُقِ، ـ عُنُقٌ قَسْطاء، من قِساطٍ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ، قَسِطَتْ عِظامُهُ، كسَمِعَ، قُسوطاً، فهو أقْسَطُ. ـ ورِجْلٌ قَسْطاء: مُعوَجَّةٌ. ـ ورُكْبَةٌ قَسْطاءٌ: يَبِسَتْ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا ـ ج: قُسْطٌ، بالضم. وقاسِطُ بنُ هِنْبٍ: أبو حَيٍّ. ـ وقَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً، بالفتح، وقُسوطاً: جارَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، ـ وـ الشيءَ: فَرَّقَهُ. وإسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ: مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ. ـ والقُسْطَانُ والقُسْطَانِيُّ والقُسْطَانِيَّةُ، بضمهن: قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ، وقد نُهِيَ أن يقال ـ وقُسْطَانَةُ، بالضم: ة بين الرَّيِّ وساوَةَ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ. ـ وقُسْطُونُ، بالضم: حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ. ـ وقُسَنْطِينيَّةُ، مُشَدَّدَةً: حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ. ـ وقُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ، بِزِيادَةِ ياء مُشَدَّدَةٍ وقد تُضَمُّ الطاء الأولى منهما: دارُ مَلِكِ الرُّومِ. وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ، وعليه فارِسٌ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها. ـ والقَسْطَانُ: الغُبَارُ. ـ والتَّقْسِيطُ: التَّقْتِيرُ. ـ والاقْتِسَاطُ: الاقْتِسَامُ. ـ وتَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ: اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ. ـ ورجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ، بضمتين: مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ.


- القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء.


- المُقْسِطُ : من أَسماء الله الحسنى.


- القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع. يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ.| ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) ) .|القِسْطُ المقدارُ في الماء وغيره.|القِسْطُ الميزانُ.|القِسْطُ الحِصَّةُ والنَّصِيب. يقال: وفَّاهُ قِسْطَهُ. والجمع : أَقساط.


- القَسْطاءُ القَسْطاءُ رِجْلٌ قَسْطاءُ: في ساقِها اعوجاجٌ حتى تتنحَّى القدمان وتنضمَّ الساقان.


- تَقَسَّطُوا الشيء بينهم: تقسَّموهُ على العَدْل والسَّواء.


- قَسِطَتِ العنقُ قَسِطَتِ قسَطاً، وقُسُوطاً: يبسَت.|قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال.| قَسِطَتِ الرُّكبةُ: يَبِسَتْ وغَلُظَتْ حتى لا تكاد تنقبض.|قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ. والجمع : قُسْطٌ.


- أَقْسَطَ : عَدَلَ. يقال: أَقْسَطَ في حُكمه.| وأَقسط بينهم وإِليهم: عَدَل في القِسمة والحُكم فهو مُقْسِطٌ.، وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 9 فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ) ) .


- اقْتَسَطوا المالَ بينهم: اقتسموه.


- قَسَطَ فلانٌ قَسَطَ قِسْطاً: عَدَل.|قَسَطَ قَسْطاً، وقُسوطاً: جارَ وعَدَل عن الحقّ.| (ضدّ) فهو قاسِطٌ. والجمع : قُسَّاطٌ.| وقاسِطون.


- قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً.|قَسَّطَ الدَّيْنَ: جعلَهُ أَجزاءً معلومة تؤدَّى في أَوقات معَيَّنة.|قَسَّطَ النفقَةَ على عياله: قتَّرَها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَسَطَ، يَقْسِطُ، مصدر قُسُوطٌ- قَسَطَ الرَّجُلُ : جَارَ وَمَالَ عَنِ الْحَقِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَسَطْتُ، أَقْسِطُ، اِقْسِطْ، مصدر قِسْطٌ- قَسَطَ الْحَاكِمُ : كَانَ عَادِلاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْسَطْتُ، أُقْسِطُ، أقْسِطْ، مصدر إِقْسَاطٌ.|1- أقْسَطَ الحاكِمُ : كانَ عادِلاً، عَدَلَ. o :أقْسَطَ فِي حُكْمِهِ :-أقسَطَ بَيْنَ النَّاسِ وَإِلَى النَّاسِ.|2- أقْسَطَ فِي تَوْزِيعِ الغَنائِمِ : عَدَلَ فِي القِسْمَةِ.|3- أَقْسَطَتِ الرِّيحُ الأَغْصَانَ : أَيْبَسَتْهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَسَّطْتُ، أُقَسِّطُ، قَسِّطْ، مصدر تَقْسِيطٌ.|1- قَسَّطَ الْمَالَ بَيْنَهُمْ :فَرَّقَهُ بِالتَّسَاوِي.|2- قَسَّطَ الدَّيْنَ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً مَعْلُومَةً تُدْفَعُ بِآجَالٍ مُعَيَّنَةِ.|3- قَسَّطَ عَلَىعِيَالِهِ : ضَيَّقَ.


- (مصدر قَسَّطَ).|1- يَبيعُ التَّاجِرُ بِالتًّقْسِيطِ : بِالْمُفَرَّقِ عَكْسَ بِالجُمْلَةِ.|2- أَدَّى دُيونَهُ بِالتَّقْسيطِ :أيْ أَدَّاها أَجْزاءً مَعْلومَةً في أَوْقاتٍ مُعَيَّنَةٍ، في آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ مَثَلاً.


- جمع: أَقْسَاطٌ. | 1- أَخَذَ قِسْطَهُ مِنَ الطَّعَامِ : نَصِيبَهُ، حِصَّتَهُ- قَالَ مَا العَدْلُ فَقَالَ الْقِسْطُ الْقَائِمُ عَلَى التَّسَاوِي. (التوحيدي) :نَالَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ :-دَفَعَ قِسْطَهُ.|2- صَرَفَ قِسْطاً مِنْ رَأْسِ مَالِهِ : جُزْءاً مِنْهُ.|3- كَانَ عَلَى قِسْطٍ كَبِيرٍ مِنَ الْخُلُقِ : عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَقْسَطَ).|1- كَانَ مُقْسِطاً بَيْنَ النَّاسِ : عَادِلاً، مُنْصِفاً.|2- الله الْمُقْسِطُ : مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى، ومَعْنَاهُ العَادِلُ.


- جمع: ـون، ـات، قُسَّاطٌ. | (فاعل مِنْ قَسَطَ) - حَاكِمٌ قَاسِطٌ : جَائِرٌ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقِّ.الجن آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن).


- 1- « رجل قسط الرجل » : أي مستقيمها لا تنطوي رجله عند المشي


- 1- « رجل قسطاء » : معوجة


- 1- « رجل قسيط الرجل » : أي مستقيمها لا تنطوي رجله عند المشي


- 1- إقتسط القوم المال بينهم : اقتسموه


- 1- أقسط : فرس قصرت فخذه وانتصبت ساقاه|2- أقسط : « عنق قسطاء » : يابسة|3- أقسط : « ركبة قسطاء » : يبست وغلظت حتى لا تكاد تنقبض|4- أقسط : « رجل قسطاء » : معوجة


- 1- أقسط : كان عادلا : « أقسط في حكمه ، أقسط بين الناس ، أقسط إلى الناس »|2- أقسطت الريح الأغصان : أيبستها


- 1- تقسط القوم الشيء بينهم : فرقوه بينهم على السواء


- 1- غبار


- 1- قاسط : جائر ظالم مائل عن الحق ، جمع : قساط


- 1- قسط الحاكم : كان عادلا


- 1- قسطت العنق : كانت يابسة|2- قسطت الدابة : كانت رجلاها منتصبتين|3- قسطت العظام : يبست من الضعف


- 1- قوس قزح


- 1- مصدر قسط|2- شراء السلع بالدين على أن تدفع أقساط معلومة من الثمن في أوقات معينة


- 1- مقسط : عادل|2- مقسط من أسماء الله الحسنى


- ق س ط: (الْقُسُوطُ) الْجَوْرُ وَالْعُدُولُ عَنِ الْحَقِّ وَبَابُهُ جَلَسَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن: 15] . وَ (الْقِسْطُ) بِالْكَسْرِ الْعَدْلُ تَقُولُ مِنْهُ: (أَقْسَطَ) الرَّجُلُ فَهُوَ (مُقْسِطٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [المائدة: 42] وَ (الْقِسْطُ) أَيْضًا الْحِصَّةُ وَالنَّصِيبُ يُقَالُ: (تَقَسَّطْنَا) الشَّيْءَ بَيْنَنَا.


- قسَطَ1 يَقسُط ويَقسِط ، قِسْطًا ، فهو قاسِط | • قسَط الرجلُ عَدَل :-قَسَط الحاكِمُ في حكمه، - هذا أقسَطُ من ذلك، - أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط، - {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} .


- قُسوط :مصدر قسَطَ2.


- تقسيط :مصدر قسَّطَ. |• حساب بالتَّقسيط: (التجارة) ترتيب دَيْنيّ بحيث يأخذ الزَّبون البضائعَ أو الخدمات قبل الدَّفع.


- قِسْط ، جمع أقْساط (لغير المصدر).|1- مصدر قسَطَ1 |• ميزان قِسط. |2 - دفعة من المال المقسَّم أقساطًا على آجال :-سَدَّد أقساطَ السيّارة، - قِسْط سنويّ، - أرجع دينه على أقساط.|3 - حصّة ونصيب :-كانت على قِسْط كبير من الجمال، - أخذ قِسْطَه من الراحة.


- قَسْط :مصدر قسَطَ2.


- مُقْسِط :اسم فاعل من أقسطَ. |• المُقْسِط: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العادل في حكمه، أو الجاعل لكلٍّ من عباده نصيبًا من خيره، أو المنتصف للمظلوم من الظَّالم.


- أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط | • أقسط الشَّخصُ عَدَل في القسمة والحُكم، وفَّى الحقوقَ :-أقسط الحاكم في حكمه، - {فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا} .


- قاسِط ، جمع قاسطون وقُسَّاط: اسم فاعل من قسَطَ1 وقسَطَ2.


- قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط | • قسَّط الدَّيْنَ أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة :-قسَّط ثمنَ السيّارة، - اشترى جهازًا بالتقسيط.|• قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً :-قسَّط ثروتَه ووزَّعها على أولاده.|• قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار :-قَسَّط الحاكِمُ الخُبْزَ زمنَ الحَرْبِ.


- قسَطَ2 يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ، فهو قاسِط | • قسَط الحاكمُ جارَ وحادَ عن الحقّ :-قسَط في معاملة اليتامى وأكل أموالهم، - {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} .


- قَسْط :مصدر قسَطَ2.


- قِسْط ، جمع أقْساط (لغير المصدر).|1- مصدر قسَطَ1 |• ميزان قِسط. |2 - دفعة من المال المقسَّم أقساطًا على آجال :-سَدَّد أقساطَ السيّارة، - قِسْط سنويّ، - أرجع دينه على أقساط.|3 - حصّة ونصيب :-كانت على قِسْط كبير من الجمال، - أخذ قِسْطَه من الراحة.


- قسَطَ1 يَقسُط ويَقسِط ، قِسْطًا ، فهو قاسِط | • قسَط الرجلُ عَدَل :-قَسَط الحاكِمُ في حكمه، - هذا أقسَطُ من ذلك، - أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط، - {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} .


- قسَطَ2 يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ، فهو قاسِط | • قسَط الحاكمُ جارَ وحادَ عن الحقّ :-قسَط في معاملة اليتامى وأكل أموالهم، - {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} .


- قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط | • قسَّط الدَّيْنَ أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة :-قسَّط ثمنَ السيّارة، - اشترى جهازًا بالتقسيط.|• قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً :-قسَّط ثروتَه ووزَّعها على أولاده.|• قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار :-قَسَّط الحاكِمُ الخُبْزَ زمنَ الحَرْبِ.


- القسوط: الجور والعدول عن الحقّ. وقدقسط يقْسطقسوطا. قال الله تعالى: " وأمّا القاسطون لجهنّم حطبا " والقسْط بالكسر: العدلْ. تقول منه: أقْسط الرجل فهو مقْسط. ومنه قوله تعالى: " إنّ الله يحبّ المْ قسطين " . والقسْط أيضا: مكيال، وهو نصف صا ع. والقسْط: الحصّة والنصيب. يقال: تقسّطْنا الشيء بيننا. والقسْط بالضم: من عقاقير البحر. والقسْط بالضم: انتصاب في رجلي الدابّة وذلك عيب لأنّه يستحب فيهما الانحناء والتوتير. يقال: فرس أقْسط بيّن القسط. والأقْسط من الإبل، هو الذي في عصب قوائمه يبس خلقة. وقدقسطقسطا. والناقةقسْطاء.


- ,استبداد,استبداد,بغي,تعسف,جميعا,جور,جور,حيف,ظلم,ظلم,عتو,غبن,قهر,


- استبداد , استبداد , بغي , تعسف , جميعا , جور , جور , حيف , ظلم , ظلم , عتو , غبن , قهر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.