المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ. وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك. وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها. والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به. واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر. وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها. وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه. وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه. واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ. وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ. وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛ وأَنشد: فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ، فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه. وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً، فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ. وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط. وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض. والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه. وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس. وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ. وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ. وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ. والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك. وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين. والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.


معجم لسان العرب
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان. وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك. وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى. وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً. يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها. والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني. وروى عمرو عن أَبيه قال: المَيَاطِينُ المَيادين. يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به. والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن. والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب. وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه. غيره: أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً. وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه قال: واطأَه. تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد. ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- ـ السَّوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، ـ كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم ـ ج: سِياطٌ وأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ـ وـ من القَدِيدِ: (فَضْلُه) ومَنْقَعُ الماءِ. ـ وما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً. ـ والمِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، ـ كالمِسْواطِ، وبلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ. ـ والمِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط. ـ واسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ. ـ وأموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مُخْتَلِطةٌ. ـ والسُّوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ. ـ وسَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ. ـ والسِّياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه. ـ وسَوَّطَ تَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك، ـ وـ أمْرَه: خَلَّطَ فيه. ـ ودارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ، ـ وساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً، محركةً: تَقَلَّصَتْ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- ـ الوَطَنُ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ ـ ج: أوطانٌ. ـ وَوَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ. ـ وأوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً. ـ ومَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها، ـ وـ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا. ـ وتَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها. ـ وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها. ـ والمِيطانُ، بالكسر: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ. ـ وواطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- المِسْياط : الماءُ يبقى في أسفل الحوض.| ونحوه، والجمع مَساييط., سَاوط فلانًا: خاشنه بسوْطِهِ، أَو عارضه به., المِسْياطُ : (انظر: سوط) ., المِسْوَط : المِسْوَاط. والجمع : مَساوِط., السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط.|السَّوَّاطُ الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به., سَوَّط الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه.|سَوَّط الشيءَ: سَاطَه.|سَوَّط أَمْرَه أو رأيَه، وفيه: خلَّط فيه.|سَوَّط الحربَ ونحوها: باشرَها., اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه., المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط.|المِسْواطُ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلا بالسوْط. والجمع : مَساويط., السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن.|السَّوْطُ قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه.|السَّوْطُ النصيبُ.|السَّوْطُ الشدَّةُ.| وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .| عَذَابًا شديدًا.|السَّوْطُ مَنْقَعُ الماء.|السَّوْطُ فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط.|السَّوْطُ الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن. والجمع : أسْواطٌ، وسِياط.| وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها. يقال: هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- أوْطَنَ المكانَ: وَطَنَ به.|أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا.|أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به., المَوْطِنُ : الوطنُ.|المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.|المَوْطِنُ المجلسُ.|المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ., وَطَنَ بالمكان وَطَنَ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به., الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد.|الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه. والجمع : أوطانٌ., وَاطَنَهُ على الأَمر: أَضمر فِعلَه معه.|وَاطَنَهُ وافَقَهُ عليه.|وَاطَنَهُ القومَ : عاش معهم في وطن واحد., وَطَّنَ بالبلد : اتخذه مَحَلاًّ وسَكَنًا يقيم فيه.|وَطَّنَ نفسَه على الأَمر، وله: حَمَلَها عليه.


المعجم الغني
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- جمع: أَسْواطٌ، سِياطٌ. | (مصدر سَاطَ).|-ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَاطَ، يَسُوطُ، مصدر سَوَطَانٌ- سَاطَتْ نَفْسُهُ : تَقَلَّصَتْ، اِنْزَوَتْ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سُطْتُ، أسُوطُ، سُطْ، مصدر سَوْطٌ.|1- سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ : خَلَّطَهَا.|2- سَاطَهُ بِقَضِيبٍ : جَلَدَهُ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ- سَاطَ البَعِيرَ.|3- سَاطَ الأمْرَ : تَدَبَّرَهُ، قَلَّبَهُ.|4- سَاطَ الحَرْبَ : خَاضَهَا، بَاشَرَهَا.|5- سَاطَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ- سَاوَطَنِي فسُطْتُهُ., (فعل: رباعي متعد).|سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ- سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ., جمع: مَسَاوِيطُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).|1- فَرَسٌ مِسْواطٌ : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ.|2- مِسْوَاطُ الشَّيْءِ : عُودٌ وَنَحْوُهُ يُخْلَطُ بِهِ أَو يُحَرَّكُ., جمع: سَوْطٌ. |-جَلَدُوهُ بِالسِّياطِ : ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ- أَمَرَ بِجَلْدِي فَجُلِدْتُ بِسِياطٍ مِنَ الْمَرَسِ. (جبران خ. جبران)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ.|1- سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ.|2- سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ.|3- سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها.|4- سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها.


المعجم الغني
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَطَّنْتُ، أُوَطِّنُ، وَطِّنْ، مصدر تَوْطِينٌ.|1- وَطَّنَ البِلاَدَ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا- وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ.|2- وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ :أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ.|3- وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا- وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ., جمع: مَوَاطِنُ. | 1- يَحِنُّ إٍلَى مَوْطِنِهِ : إِلَى وَطَنِهِ.|2- أَقَامَ فِي مَوْطِنِهِ زَمَناً : كُلُّ مَكَانٍ أَقَامَ بِهِ الإِنْسَانُ.|3- مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ.|4- مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ ..- مَوْطِنُ الدَّاءِ., (مصدر اِسْتَوْطَنَ).|-مِنْ أَخْطَرِ ما عَرَفَهُ العَالَمُ العَرَبِيُّ اسْتيطانُ فِلَسْطينَ : إِسْكانُها مِنْ جانِبِ اليَهودِ وَمُحاوَلَةُ اتِّخاذِها وَطَناً لَهُمْ، أَيْ أَنْ تَأْتِيَ جَماعَةٌ إلى أَرْضٍ مِنْ بَلَدٍ آخَرَ أَوْ بُلْدانٍ أُخْرَى، وَتَعْمَلَ على اتِّخَاذِهَا وَطَناً لَها وَذَلِكَ بِتَعْميرِها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَاطَنَ).|-مُوَاطِنٌ صَالِحٌ : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ- مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ., (مصدر وَطَّنَ).|1- تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ.|2- سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ., جمع: أَوْطَانٌ. | 1- اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. |-وَلِي وَطَنٌ آلَيْتُ أَلاَّ أَبِيعَهُ ... ... وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا | (ابن الرومي).||2- يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ- يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ :-حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَطَنِ).|1- وَطَنِيٌّ غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ : مُحِبٌّ لِوَطَنِهِ مُخْلِصٌ لَهُ، يُضَحِّي مِنْ أَجْلِهِ- وَاجَهَ الوَطَنِيُّونَ قُوَّاتِ الِاحْتِلالِ.|2- لاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ : الْمَصْلَحَةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالوَطَنِ- قَضَايَا وَطَنِيَّةٌ :-الأَحْزَابُ الوَطَنِيَّةُ :-حُقُوقٌ وَطَنِيَّةٌ :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :-العَمَلُ الوَطَنِيُّ :-الأَعْيَادُ الوَطَنِيَّةُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْطَنْتُ، أَسْتَوْطِنُ، اِسْتَوْطِنْ. مصدر اِسْتِيطانٌ- اِسْتَوْطَنَ البِلاَدَ : اِتَّخَذَها وَطَناً لَهُ- اِسْتَوْطَنَ اليَهودُ أَرْضَ فِلَسْطِينَ عُنْوَةً وَعُنْفاً :-حَاوَلَ الفَرَنْسِيُّونَ أَنْ يَسْتَوْطِنُوا بِلادَ الجَزَائِرِ., (مصدر صِنَاعِيّ).|-هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَطَنْتُ، أَطِنُ، طِنْ، مصدر وَطْنٌ- وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا., (مصدر تَوَطَّنَ).|1- التَّوَطُّنُ فِي بِلادٍ :اِتِّخَاذُهَا وَطَناً.|2- تَوَطُّنُ النَّفْسِ عَلَى أمْرٍ مَّا : تَمَهُّدُهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَاطَنْتُ، أُوَاطِنُ، وَاطِنْ، مصدر مُوَاطَنَةٌ.|1- وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ.|2- وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ., (مصدر وَاطَنَ).|-كُلُّ مُوَاطِنٍ لَهُ حُقُوقُ الْمُوَاطَنَةِ : صِفَةُ الْمُوَاطِنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْطَنْتُ، أُوْطِنُ، أَوْطِنْ، مصدر إيطَانٌ.|1- أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا.|2- أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.|3- أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَطَّنْتُ، أتَوَطَّنُ، تَوَطَّنْ، مصدر تَوَطُّنٌ.|1- تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ- تَوَطَّنَ البِلادَ.|2- تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- 1- مسواط : فرس لا يجري إلا بالسوط|2- مسواط : ما يخلط به أو يحرك من عود أو نحوه, 1- ما يخلط به اويحرك من عود أو نحوه ، جمع : مساوط, 1- مصدر ساط|2- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين|3- نصيب ، حصة|4- شدة ، مصيبة|5- منقع الماء|6- قضيب الكراث, 1- ساط : فرس بعيد الخطو|2- ساط : فرس يرفع ذنبه في جريه, 1- إستوط الأمر : اختلط واضطرب, 1- سواط : صاحب السوط|2- سواط : شرطي معه سوط, 1- سوط الكراث : أخرج « سياطه » ، أي قضبانه|2- سوط الأمر أو الرأي : خلط فيه|3- سوط الحرب : باشرها|4- سوط القدر : حركها بعود ليختلط ما فيها, 1- قضبان « الكراث » ، وهو نبات, 1- مختلط ، « مالهم سويط بينهم »


المعجم الرائد
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- 1- توطن المكان : اتخذه وطنا|2- توطنت نفسه على الشيء : عزم عليه ، صمم, 1- واطنه على الأمر : أضمر أن يفعله معه ، وافقه عليه, 1- إخلاص الحب والتضحية للوطن, 1- أوطن المكان : أقام به|2- أوطن البلد : اتخذه وطنا, 1- إستوطن البلد : اتخذه وطنا|2- المكان : سكنه ، أقام به, 1- وطن : مكان إقامة الإنسان ومقره ، ولد فيه أو لم يولد|2- وطن : مربط البقر والغنم ونحوها, 1- وطن بالمكان : أقام به, 1- وطن نفسه على الأمر : هيأها لفعله ، خصه بها ، حملها عليه|2- وطن البلد : اتخذه وطنا ومسكنا يقيم به, 1- وطني : منسوب إلى الوطن : « الاقتصاد الوطني »|2- وطني : الذي يحب وطنه ويخلص له الود والتضحية, 1- موطن : وطن|2- موطن : مكان القتال|3- موطن : مكان الشيء ومقره : « موطن الداء »|4- موطن : مجلس ، مكان الاجتماع, 1- مواطن : الذي نشأ معك في وطن واحد|2- مواطن : إبن الوطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- س وط: (السَّوْطُ) الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ وَالْجَمْعُ (أَسْوَاطٌ) وَ (سِيَاطٌ) . وَ (سَاطَهُ) ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ وَبَابُهُ قَالَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13] أَيْ نَصِيبَ عَذَابٍ. وَيُقَالُ: شِدَّتَهُ لِأَنَّ الْعَذَابَ قَدْ يَكُونُ بِالسَّوْطِ. وَ (السَّوْطُ) أَيْضًا خَلْطُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ وَمِنْهُ سُمِّيَ (الْمِسْوَاطُ) . وَ (سَوَّطَهُ) (تَسْوِيطًا) خَلَطَهُ وَأَكْثَرَ ذَلِكَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- وط ن: (الْوَطَنُ) مَحَلُّ الْإِنْسَانِ. وَ (أَوْطَانُ) الْغَنَمِ مَرَابِضُهَا. وَ (أَوْطَنَ) الْأَرْضَ وَ (وَطَّنَهَا) وَ (اسْتَوْطَنَهَا) وَ (اتَّطَنَهَا) أَيِ اتَّخَذَهَا وَطَنًا. وَ (تَوْطِينُ) النَّفْسِ عَلَى الشَّيْءِ كَالتَّمْهِيدِ. وَ (الْمَوْطِنُ) الْمَشْهَدُ مِنْ مَشَاهِدِ الْحَرْبِ، قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ} [التوبة: 25] .


المعجم المعاصر
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- سَوْط2 :شِدّة :- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا., سَوْط1 ، جمع أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر).|1- مصدر ساطَ. |2 - أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل :-سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض، - علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك |• ذنَب السَّوْط: طرفه، - عرضه على السَّوط: ضربه به، - هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. |3 - (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة., سَوّاط :- صاحب السَّوْط. |2 - شرطيّ معه سَوْط يضرب به., سائط :اسم فاعل من ساطَ., ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط | • ساط فلانًا ضربه بالسَّوْط :-ساط الدَّابّةَ ونحوَها., استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن | • استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :-استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له |• الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَنيّ :- اسم منسوب إلى وَطَن: :-نشيد وَطنيّ، - شعور وطنيّ: معبر عن حُبّ الوطن أو مستمدّ منه، - الحرس الوطني |• الشِّعْر الوطنيّ: شِعِر حماسيّ في ذكر الوطن وتمجيده والدِّفاع عن قضاياه، - صناعة وطنيّة: أي بأيدي مواطني البلد. |2 - مَنْ يُحبُّ وطنَه ويخلص له ويضحِّي من أجله، ويعمل على نصرته، ويدعو إلى استقلال بلاده، قوميّ :-الوطنيُّون يطالبون باستقلال الأرض المحتلَّة، - استشهد وطنيّون في أثناء حرب التَّحرير، - وطنيّ متطرِّف: متعصِّب سياسيًّا، - وطنيّ اشتراكيّ: نازيّ.|• الدِّفاع الوطنيّ: مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه. |• الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوّمات الوطن السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها., مُواطَنَة :- مصدر واطنَ. |2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانيّة أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعًا :-تَفرِض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان.|3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدِّين أو اللُّغة أو العنصر أو الجنس. |4 - كون المرء مواطنًا من مواطني دولة، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدَّولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه :-أُعطي حقَّ المُواطَنة., واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن | • واطن القومَ عاش معهم في وَطَنٍ واحدٍ. |• واطن فلانًا على الأمر.|1- أضمر فِعْلَه معه :-واطنه على التّعاون معه في بناء السُّور.|2- وافقه عليه :-واطَنه على السَّفر ليلاً., مَوْطِن ، جمع مَواطِنُ.|1- اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ ما :-إذا نبا بكريم مَوْطنٌ فله ... وراءه في بسيط الأرضِ أوطانُ.|2- وَطَن، بلد :-عاد إلى مَوْطِنه الأوَّل.|3 - مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة :-مَوْطن الصِّناعات الغذائيَّة/ الإلهام والشِّعر/ الفنون، - مَوْطن الموضة في العالم |• مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها. 4 - (الجغرافيا) إقليم يتَّسم بخصائص طبيعيَّة تلائم أحياء معيَّنة :-أبغداد أنت الموْطِنُ الأوَّل الذي ... به طابَ في عهد الصِّبا لي صباباتُ، - {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ}: مشاهد للحرب كثيرة |• الموطن الموبوء: مكان مُعَرَّض لانتشار الأوبئة. |5 - (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته. |• مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها., أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن | • أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :-أوطن البلدَ.|• أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به :-أوطنت نفسي على خشونة العيش.|• أوطن بالمكان: أقام به :-يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه., مُسْتَوْطَنَة :- صيغة المؤنَّث لمفعول استوطنَ. |2 - أرضٌ ينزل فيها أجنبيّ ويتخذها موطنًا له غصْبًا عن أهلها ومالكيها الأصليّين :-تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلَّة., مَوْطِنِيّ :- اسم منسوب إلى مَوْطِن. |2 - (الأحياء) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختصّ بها منطقة معيّنة والتي نشأت أوّل ما نشأت في تلك المنطقة., تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه:(انظر م و ط ن - تموطَنَ في)., تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه | • تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه :-تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى., موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن | • موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه., مُواطِن :- اسم فاعل من واطنَ. |2 - مَنْ نشَأ معك في وطن واحد :-ناصر النَّائبُ مواطنيه.|3 - وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها :-يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات |• مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة، - مواطن عالميّ: مَنْ يعتبر كلّ البلدان وطنًا له، مَنْ يمكنه العيش في كلّ البلدان كأنّها وطنه., وطَنيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن |• إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه. |2 - حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله :-الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم |• لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن، - وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة. |3 - مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية. |• شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها., استيطان :- مصدر استوطنَ. |2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :-تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة، - استيطان المستعمرين الغزاة |• سياسَةُ الاستيطان: التَّوطُّن في أرض محتلَّة. |• علم الاستيطان البشريّ: (البيئة والجيولوجيا) علم العمران البشريّ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع., موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن:(انظر م و ط ن - موطَنَ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- سَوْط1 ، جمع أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر).|1- مصدر ساطَ. |2 - أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل :-سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض، - علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك |• ذنَب السَّوْط: طرفه، - عرضه على السَّوط: ضربه به، - هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. |3 - (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة., سَوْط2 :شِدّة :- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد., وَطْن :مصدر وطَنَ بـ., وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به | • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف., وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن | • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.|• وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة. |• وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.|• وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: سوط

- ط السوْ : الذي يضرب به، والجمع أسواط وسياط. وسطْتهأسوطه، إذا ضربته بالسوْط. وقوله تعالى: " فصبّ عليهم ربّك سوْط عذا ب " ، أي نصيب عذا ب، ويقال: شدّته، لأنّ العذاب قد يكون بالسوْط. والسوْط أيضا: خلْط الشيء بعضه ببعض. ومنه سمّي المسواط. وسوّطه، أي خلطه وأكثر ذلك. يقال: سوّط فلانأموره. قال الشاعر: فسطْها ذميم الرأي غير موفّ ق ... فلست على تسْويطها بمعان ويقال أموالهم سويطة بينهم، أي مختلطة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: وطن

- الوطن: محلّ الإنسان. وأوْطان الغنم: مرابضها. وأوْطنْت الأرض، ووطّنْتها توْطينا، واسْتوْطنْتها، أي اتّخذﺗﻬا وطنا. وكذلك الاتّطان، وهو افتعال منه. وتوْطين النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانك، أي غايتك. والميطان: الموضع الذي يوطّن لترسل منه الخيل في السباق، وهو أوّل الغاية. والموْطن: المشهد من مشاهد الحرب. قال تعالى: " لقد نصركم الله في مواطن كثيرة " . قال طرفة: على موْط ن يخشى الفتى عنده الردى ... متى تعْتركْ فيه الفوارس ترْعد


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مستوطن
جذر الكلمة: مستوطن


الأكثر بحثاً