المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- الشُّعاعُ: ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها، وقيل: هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع، وقيل: الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها؛ قال قيس ابن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ، لها نَفَذٌ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف: أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي: لولا الشُّعاع، بضم الشين، وقال: هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه، ويروى الشَّعاعُ، بفتح الشين، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ. وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال: لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين، وقال أَيضاً: شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ. ويقال: سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه، قال: والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء. وتَشَعْشَعَ الشهرُ: تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه. وقد روي حديث عمر، رضي الله عنه، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد، بذلك فسَّره أَبو عبيد، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ. وأشَعَّت الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها؛ قال: إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ: وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها، الواحدة شُعاعةٌ. وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك، ويقال: الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ. وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه: سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ. وقد أَشَعَّ الزرْعُ: أَخرج شَعاعَه. أَبو زيد: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها. والشَّعاعُ: المتفرِّق. وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين. وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً. وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه. يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه. ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ. ونفْس شَعاع: متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها؛ قال قيس بن ذَريح: فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً: فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ؟ قال ابن برِّيّ: ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر: فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً: المُتَفَرِّقُ؛ قال الراجز: صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول: هو جميع الهِمة غير متفرقها. وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً. وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله. ابن الأَعرابي: شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا؛ قال الأَخطل: عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا. قال: والشَّعُّ العَجَلةُ. قال: وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد. ويقال لبيت العَنْكَبُوت: الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول. وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً: مزَجَه بالماء، وقيل: المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها. وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ: سَغْبَلَها بالزَّيْت، يقال: شَعْشِعْها بالزَّيْت. وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها؛ قال ابن المبارك: شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها، بالسين المهملة والغين المعجمة، أَي روَّاها دَسَماً. وقال بعضهم: شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها. وقال ابن شميل: شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها، وقيل: شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ، وهو الطويل من الناس، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد. والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها، ياءُ النسب فيه لغير علة، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال: تُبادِرُ الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل: الشَّعْشاعُ الطويل، وقيل: الحسَن؛ قال ذو الرمة: إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ: فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل. ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح: تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً، وقيل: الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء. وعُنُقٌ شَعْشاعٌ: طويل. والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل: الجَسِيمةُ، وناقة شَعْشَعانة؛ قال ذو الرمة:هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ: خفيف في السفر. وقال ثعلب: غلام شُعْشُع خفيف في السفر، فقَصَره على الغلام. ويقال: الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ، بضم الشين. وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ، بضم الشين، والشَّعَلَّع: الطويل، بزيادة اللام.


معجم لسان العرب
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل. ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها. والمَشْعُ: السير السهل. والتمشُّعُ: الاستنجاءُ. والتمْشِيعُ: التمْسِيح. وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح. وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى. ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه. والمَشْعُ: الكَسَبُ. ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع. ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛ قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها. وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله. وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً. ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت. قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه. وذنبٌ مَشُوعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- ـ مَشَعَ، كمَنَع: خَلَسَ. ـ وذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ، ـ و= : سارَ سَيْراً سَهْلاً، ـ وـ القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: ـ مِشْعَةٌ، بالكسر، ومَشيعَةٌ، ـ وـ القِثَّاءَ: مَضَغَه، ـ وـ الغَنَمَ: حلَبَها، ـ وـ بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به، ـ وـ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به. ـ وتَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها. ـ وتَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً. ـ وامْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، ـ وـ ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ، ـ وـ السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً. ـ وامْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- الشُّعُّ : الشُّعاع .|الشُّعُّ بيتُ العَنكَبوتِ. والجمع : شِعاعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.| وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.


المعجم الغني
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- (فاعل مِن أَشَعَّ).|1- عُنْصُرٌ مُشِعٌّ :مُضِيءٌ .|2- نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- 1- إنشع الذئب في الغنم : هجم عليها


المعجم الرائد
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- 1- إمتشع : أزال الأذى عن نفسه|2- إمتشع : ما في الضرع : أخذه كله|3- إمتشع : ثوب صاحبه : اختلسه|4- إمتشع السيف من غمده : استله وانتزعه وسحبه سريعا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- ش ع ع: (شُعَاعُ) الشَّمْسِ مَا يُرَى مِنْ ضَوْئِهَا عِنْدَ ذُرُورِهَا كَالْقُضْبَانِ وَقَدْ (أَشَعَّتِ) الشَّمْسُ نَشَرَتْ شُعَاعَهَا. وَمِنْهُ حَدِيثُ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: «إِنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ مِنْ غَدِ يَوْمِهَا لَا شُعَاعَ لَهَا» الْوَاحِدَةُ (شُعَاعَةٌ) وَ (شَعْشَعَ) الشَّرَابَ مَزَجَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- شُعَاعيّ :- اسم منسوب إلى شُعاع. |2 - ما كان تنظيمه أو ترتيبه أو تكوينه على شكل الشُّعاع :-ألوان شعاعيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- مُشِعّ :- اسم فاعل من أشعَّ. |2 - ذو نشاط إشعاعيّ :-مادَّة مُشِعَّة.|3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :-براعة مُشِعّة.|• النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: شعع

- الشمس شعاع : ما يرى من ضوئها عند ذرورها كالقضبان، والجمعأشعّة وشعع. وقدأشعّت الشمس: نشرتْ شعاعها. ومنه حديث ليلة القدر: " إنّ الشمس تطلع منغد يومها لا شعاع لها " . الواحدة شعاعة. والشعاع بالفتح: تفرّق الدم وغيره وانتشاره. قال ابن الخطيم:طعنْت ابن عبد القيسطعنة ثائ ر ... لها نفذ لولا الشعاعأضاءها ويقال أيضا: رأي شعاع، أي متفرّق. ونفس شعاع: تفرّقتْ هممها. قال قيس بن الملوّح:فقدْتك من نف س شعا ع ألمأكنْ ... نهيتْك عن هذا وأنت جميع وشعاع السنبل أيضا: سفاه. وقدأشعّ الزرع: أخرج شعاعه. وأشعّ البعير بوْله، أيفرّقه. وكذلك شعّ بوله يشعّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشع

- المشْع: الكسب، والجمع. ومشعْت الغنم: حلبتها. وامْتشعْت ما في الضرع، إذا لم تدع فيه شيئا. ويقال: امْتشعْ من فلان ما مشع لك، أي خذ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتشع الرجل ثوب صاحبه، أي اختلسه. وذئب مشوع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مشع
جذر الكلمة: مشعشع

-



الأكثر بحثاً