أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه، سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتيم قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة، وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ. وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى. ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه. ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح. ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره. والصائتُ: الصائح. ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه. وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح. وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم. وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب. وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ، فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنانْ قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين. والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً. ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون، ويرفع بنون. ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه. وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات. وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير. وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ. والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه. والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ. الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صِيتُه في الناس، وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس، بمعنى الصِّيتِ. قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ. وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛ قال: ويكون في الخير والشر. والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ. وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت. والمُنْصاتُ: القَويم القامة. وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ، ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا


- الصِّيتَةُ : الصِّيتُ.


- الصَّاتُ : الذِّكْرُ الحسنُ الجميلُ ينتشِرُ بين الناس.|الصَّاتُ الشديدُ الصوت.


- صَوَّتَ : مبالغة في صات.|صَوَّتَ به: ناداه.|صَوَّتَ لَهُ: أَيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب.|صَوَّتَ الطَّسْتَ ونحوَه: جعله يصوّت.


- الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت.|الصَّيِّتُ الشديد من الأصَوات.


- الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن. يقال: ذهب صِيته بين الناس.


- صَاتَ صَاتَ صَوْتًا، وصُوَاتًا: صاحَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| صَاتَ، يَصُوتُ، مصدر صَوْتٌ.|1- صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.|2- صَاتَ الوَلَدُ مِنَ الخَلْفِ : صَاحَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.|1- اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :أَجابَ.|2- اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ : اُشْتُهِرَ.|3- اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) أَصَاتَ، يُصيتُ، مصدر إِصاتَةٌ.|1- أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً.|2- أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.|3- أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَوَّتْتُ، أُصَوِّتُ، صَوِّتْ، مصدر تَصْوِيتٌ.|1- صَوَّتَ الْوَلَدُ : أَحْدَثَ صَوْتاً، صَاتَ- صَوَّتَتْ فِي الزُّقَاقِ وَالدُّرُوبِ طَلَقَاتُ النَّارِ. (ع. غلاب).|2- صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً.|3- صَوَّتَ فِي الاِنْتِخَابَاتِ : اِقْتَرَعَ، أَدْلَى بِصَوْتِهِ، أَيْ بِوَرَقَةِ الاِقْتِرَاعِ.|4- صَوَّتَ لَهُ : أَيَّدَهُ بِإِعْطَائِهِ صَوْتَهُ فِي الانْتِخَابِ- صَوَّتَ ضِدَّهُ.


- (مصدر أصاتَ)|1- إصاتَةُ صَوْتٍ :إِحْداثُهُ.|2- الإِصاتَةُ بِالرَّجُلِ :إِشْهارُهُ بأَمْرٍ لا يَشْتَهيهِ.


- (مصدر صَوَّتَ).|-شَارَكَ فِي التَّصْوِيتِ : الإِدْلاَءُ بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابَاتِ للتَّعْبِيرِ عَنِ الرَّأْيِ، الاقْتِرَاعُ- سَيَبْدَأُ التَّصْوِيتُ صَبَاحاً وَيَنْتَهِي مَسَاءً.


- 1- زَمْهَرِيرٌ صَاتٌّ : شَدِيدُ الصَّوْتِ.|2- لَهُ صَاتٌّ : صِيتٌ حَسَنٌ.


- جمع: أَصْوَاتٌ. | (مصدر صَاتَ).|1- سَمِعَ صَوْتاً : كُلُّ رَنَّةٍ أَوْ أَثَرٍ يَحْدُثُ عَنِ اهْتِزَازِ جِسْمٍ مَّا، أَوْ تَمَوُّجَاتٍ نَاشِئَةٍ عَنْهَا، وَكُلُّ مَا يَصْدُرُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ، الْقَصَبَةُ الْهَوَائِيَّةُ- سَمِعَتْ صَوْتاً يُنَادِيهَا وَيُذَكِّرُهَا بِالْمَاضِي. (م. ح. هيكل).|2- هَذَا الْمُغَنِّي يَمْتَازُ بِصَوْتٍ عَذْبٍ : بِغِنَاءٍ عَذْبٍ.|3- اِنْتَشَرَ صَوْتُهُ بَيْنَ النَّاسِ : صِيتُهُ، ذِكْرُهُ.|4- دَوَّى صَوْتُ الرَّعْدِ : زَمْجَرَةُ الرَّعْدِ.|5- أَدْلَى بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابِ :بِرَأْيِهِ، بِقَرَارِهِ، بِاخْتِيَارِهِ.|6- خَضَعَ لِصَوْتِ الضَّمِيرِ : لِنِدَاءِ ضَمِيرِهِ.|7- جَهَّزُوا قَاعَةَ الْمُحَاضَرَاتِ بِمُكَبِّرِ الصَّوْتِ : آلَةٌ تُكَبِّرُ الصَّوْتَ.|8- اِسْمُ الصَّوْتِ : فِي اللُّغَةِ كُلُّ لَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى حِكَايَةِ صَوْتٍ مِنَ الأَصْوَاتِ.|9- عِلْمُ الأَصْوَاتِ فِي اللُّغَةِ : عِلْمٌ يَدْرُسُ مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَطَبِيعَةَ هَمْسِهَا أَوْ جَهْرِهَا وَكَيْفِيَّةَ نُطْقِهَا. 10- الصَّوْتُ الصَّامِتُ : الصَّوْتُ السَّاكِنُ مِثْلُ الْبَاءِ أَوِ الْجِيمِ. 11- الصَّوْتُ الصَّائِتُ :صَوْتُ حُرُوفِ الْعِلَّةِ وَالْحَرَكَاتِ. 12- الصَّوْتُ فِي الْفِيزِيَاءِ : خُرُوجُهُ وَانْتِقَالُهُ وَتَمَوُّجَاتُهُ فِي حَالَةِ الاِنْكِسَارِ وَالاِنْعِكَاسِ وَالتَّدَاخُلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَوَّتَ).|1- الْمُصَوِّتُ في الانْتِخَابَاتِ : مَنْ يُدْلِي بِرَأْيِهِ- بَلَغَ عَدَدُ الْمُصَوِّتِينَ في الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ نِسْبَةً كَبِيرَةً.|2- حَرْفٌ مُصَوِّتٌ : حَرْفُ عِلَّةٍ أَو لِينٍ أَو حَرَكَةٍ وَمَا يَتِمُّ نُطْقُهُ دُونَ عَوَائِقَ.


- رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ : مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ- ذَهَبَ صِيتُهُ بَيْنَ النَّاسِ.


- رَجُلٌ صَيِّتٌ : شَدِيدُ الصَّوْتِ.


- 1- إنصات : ذهب في خفية وسكون|2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء|3- إنصات به الزمان : اشتهر|4- إنصات : للأمر : أجاب


- 1- أصات : أحدث صوتا|2- أصات الشيء : جعله يحدث صوتا|3- أصات به : حمل إليه سيئا خبرا :


- 1- تصات القوم : تنازعوا وتقاتلوا


- 1- شديد الصوت


- 1- صات : أحدث صوتا|2- صات : صاح


- 1- صات : شديد الصوت|2- صات : صيت حسن


- 1- صاته : نازعه ، خاصمه


- 1- صيتة : النوع من صات|2- صيتة : ذكر حسن منتشر بين الناس


- 1- مصدر صات|2- ما تلتقطه الأذن من التموجات الخارجة من فم الإنسان أو الحيوان ، أو من وقع شيء على آخر وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 مترا في الثانية ، وفي الماء 1425 مترا|3- نوع من الغناء ، لحن|4- صيت حسن|4- « إسم الصوت » في اللغة : كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات أو يخاطب به ما لا يعقل


- 1- مصدر صوت|2- إنتخاب ، إقتراع


- 1- مصوات : كثير التصويت|2- مصوات : « ما بالدار مصوات » : أي ليس بها أحد


- ص وت: (الصَّوْتُ) مَعْرُوفٌ وَ (صَاتَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (صَوَّتَ) أَيْضًا (تَصْوِيتًا) وَ (الصَّائِتُ) الصَّائِحُ. وَرَجُلٌ (صَيِّتٌ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَكَسْرِهَا وَ (صَاتٌ) أَيْضًا أَيْ شَدِيدُ الصَّوْتِ. وَ (الصِّيتُ) بِالْكَسْرِ الذِّكْرُ الْجَمِيلُ الَّذِي يَنْتَشِرُ فِي النَّاسِ دُونَ الْقَبِيحِ، يُقَالُ: ذَهَبَ صِيتُهُ فِي النَّاسِ. وَرُبَّمَا قَالُوا: انْتَشَرَ (صَوْتُهُ) فِي النَّاسِ بِمَعْنَى صِيتِهِ.


- صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت | • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ صاح، أحدث صوتًا :-صات الجرسُ.


- مُصوِّت :- اسم فاعل من صوَّتَ/ صوَّتَ بـ/ صوَّتَ على/ صوَّتَ في/ صوَّتَ لـ. |2 - مميَّز بالصَّدى. • الصَّندوق المصوِّت: (الموسيقى) الحُجَيْرة الجوفاء في آلة موسيقيّة.


- صِيت :سُمعة، ذكرٌ حَسَنٌ ينتشر في الناس :-ذهب صِيتُه بين النّاس |• صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها، - فلانٌ حَسَنُ الصِّيت: له ذكر في الناس حَسَنٌ، - فلانٌ ذائعُ الصِّيت: له شهرة واسعة، - فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ.


- صَوْتيّ :- اسم منسوب إلى صَوْت: :-مُكبِّر صَوْتيّ، - حبال صوتيَّة |• فيلم صوتيّ: ناطق. |2 - (العلوم اللغوية) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات. |• الازدواج الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن. |• الانسجام الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج. |• التَّنافر الصَّوتيّ: (العلوم اللغوية) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض. |• الكتابة الصَّوْتيَّة: (العلوم اللغوية) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة. |• الطَّريقة الصَّوتيَّة: (العلوم اللغوية) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع. |• التَّجانُس الصَّوتيّ: (بلاغة) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام. |• الحبال الصَّوتيَّة: (التشريح) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه. |• الوتران الصَّوتيَّان: (التشريح) عرقان داخل الحنجرة. |• لاقِط صوتيّ: (الطبيعة والفيزياء) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت. |• موجة صوتيَّة: (الطبيعة والفيزياء) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع. |• الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت. |• المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (الثقافة والفنون) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما. |• الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة.


- صُوات :مصدر صاتَ.


- أصواتيّ :اسم منسوب إلى أصْوات: على غير قياس. |• الأصواتيّ: (العلوم اللغوية) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها.


- صائت ، جمع صوائت.|1- اسم فاعل من صاتَ. |2 - (العلوم اللغوية) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء، ويُسمَّى كذلك علّة، عكسه صامِت :-إبدال الصوائت.


- صَوْت ، جمع أصْوات (لغير المصدر).|1- مصدر صاتَ. |2 - كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء :-رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد، - {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة، - {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} |• انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها، - جهارة الصَّوت: ارتفاعه، - صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه، - صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ. |3 - إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب :-تعادُل الأصوات، - يَعُدُّ الأصوات |• فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع. |• الصَّوْت.|1- (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها :-تموّجات/ أمواج صوتيّة، - يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ |• أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء. |2 - (العلوم اللغوية) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان |• ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. |• حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت. |• مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل. |• مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته. |• سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية. |• اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع. |• إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام. |• علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.


- صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به | • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ.|• صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.|• صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون.|• صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.|• صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم.


- معروف الصوْت . وأما قول رويشد ابنكث ير الطائيّ: يا أيّها الراكب المزْجي مطيّته ... سائل بني أسد ما هذه الصوتْ فإنّما أنّثه لأنّه أراد به الضوضاء والجلبة والاستغاثة. والصائت: الصائح. وقد صات الشيء يصوت صوْتا؛ وكذلك صوّت تصويتا. ورجل صيّت، أي شديد الصوت. وكذلك رجل صات وحمار صات. والصيت: الذكْر الجميل الذي ينتشر في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صيته في الناس، وأصله من الواو. وقولهم دعى فانْصات، أي أجاب وأقبل، وهو انْفعل من الصوْت. والمنْصات: القويم القامة. وقد انْصات الرجل إذا اسْتوتْ قامته بعد الانحناء، كأنه اقْتبل شبابه. قال الشاعر: ونصْر بن دهْمان الهنيْدة عاشها ... وتسعين عاما ثمقوّم فانْصاتا وعاد سواد الرأس بعد بياضه ... وعاوده شرخ الشباب الذي فاتا


- ,سكوت,سكون,سكينة,سكوت,سكون,صمت,هدوء,هدوء,وجوم,وجوم,


- ,أجبر,أرغم,أقسر,تمتم,خرس,سكوت,سكت,سكن,صمت,فرس,قعم,نجم,هدأ,همس,هدوء,


- the voice




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.