المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبأ

- ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض، وهو ضَبِيءٌ: لَطِئَ واخْتَبأَ، والموضع: مَضْبَأٌ. وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة <ص:111> أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد. ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ. وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ: إِلاّ كُمَيْتاً، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ(1) (1 قوله «ويده» كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه.) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك، وأَنشد: لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَبُ قال: والـمَضْبَأُ: الموضع الذي يكون فيه. يقال للناس: هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم، وجمعه مَضابِئُ. وضَبَأَ: لَصِقَ بالأَرضِ. وضَبَأْتُ به الأَرضَ، فهو مَضْبوءٌ به، إِذا أَلْزَقه بها. وضَبَأْتُ إِليه: لَجأْت. وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً: سَكَتَ عليه وكَتَمه، فهو مُضْبِئٌ عليه. ويقال: أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ. وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه: أَمْسَكَ. اللحياني: أَضْبَأَ على ما في يديه، وأَضْبَى، وأَضَبَّ إِذا أَمسك، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه. وضَبَأَ: اسْتَخْفَى. وضَبَأَ منه: اسْتَحْيَا. أَبو عبيد: اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ، رواه بالباءِ عن الأُموي. وقال أَبو الهيثم: إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون، وهو مذكور في موضعه. وقال الليث: الأَضْباءُ: وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ، وهو بالفارسية فحنحه(2) ( 2 قوله «فحنحه» كذا رسم في بعض النسخ.). قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه: الأَصْياءُ، بالصاد، من صَأَى يَصْأَى، وهو الصَّئِيُّ. وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ: أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده: فَهاؤُوا مُضابِئَةً، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ، إِذ تَبْدَؤُهْ قال ابن السّكيت: الـمُضابِئَةُ: الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه. قال: وعنى بها هذه القصيدة المبتورة. وقوله: لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ. بادئها: قائِلَها الذي ابْتَدأَها. وهاؤُوا أَي هاتوا. وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها. قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة، بالنون والهمزة، إِذا كثر ولدها. والضَّابِئُ: الرَّمادُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبأ

- : (} ضَبَأَ) فلَان (كجَمَعَ) {يَضْبَأُ (ضَبْأً) بِالْفَتْح (} وضُبُوءًا) كقُعود، وضَبَأَ فِي الأَرض وَهُوَ ( {- ضَبِيءٌ) لَطِيءٌ (كَكريمٍ) إِذا (لَصِقَ بالأَرْضِ) أَو بشجرة (و) ضَبَأَ بِهِ الأَرض إِذا (أَلْصَقَ) أَياه بهَا، فَهُوَ} مَضْبُوءٌ بِهِ، عَن الأَصمعيّ (و) عَن أَبي زيدٍ: ضَبَأَ: (اخْتَبَأَ) ، اختفى (واستَتَرَ) بالخَمَر (لِيَخْتِلَ) الصَّيْدَ، وَمِنْه سُمِّي الرجلُ {ضابِئاً، وسيأْتي.} والمَضْبَأُ: الْموضع الَّذِي يَكون فِيهِ، يُقَال للنَّاس: هَذَا {مَضْبَؤُكُمْ، وَجمعه} مضَابيءُ. (و) ضَبَأَ: (طَرَأَ وأَشْرَفَ) لينظُرَ (و) ضَبَأَ إِليه (: لَجَأَ) وضَبَأَ: استخفى، (وَمِنْه: اسْتَحْيَا) {كاضْطَبَأَ. (} وأَضْبأَ) مَا فِي نَفسه إِذا (كَتَمَ، و) {أَضْبَأَ (عَلَى الشَّيْء) } إِضباءً: (سَكَتَ) عَلَيْهِ وكَتَمه، فَهُوَ {مُضبىءٌ عَلَيْهِ (و) يُقَال أَضْبَأَ فُلانٌ (على الدَّاهِيَة) مثل (أَضَبَّ) .} وأَضْبَأَ على مَا فِي يَدَيْهِ: أَمْسَكَ، وَعَن اللحيانيّ: أَضْبَأَ مَا فِي يَدَيْهِ {وأَضْبَى وأَضَبَّ إِذا أَمسكَ. (} وضابِىءٌ: وَاد يَدْفَعُ) من الحَرَّةِ (فِي دِيارِ بني ذُبْيَانَ) بِالضَّمِّ وَالْكَسْر مَعًا، وَفِي (المعجم) : موضِعٌ تِلْقَاءَ ذِي ضالٍ من بِلَاد عُذْرَةَ، قَالَ كَثِيرُ بن مُزَرِّد بن ضِرار: عَرَفْتُ مِنْ زَيْنَبَ رَسْمَ أَصْلاَلْ بِغَيْقَةٍ! فَضَابِىءٍ فَذِي ضَالِ (و) ضابيءُ (بن الْحَارِث البُرْجُمِيُّ) ثمَّ اليَرْبُوعِيّ (الشاعِرُ) من بني تَمِيمٍ، من شعره: وَمَنْ يَكُ أَمْسَى بِالمَديِنَةِ رَحْلُهُ فَإِنِّي وَقَيَّارٌ بِهَا لَغَرِيبُ وَقَالَ الْحَرْبِيّ: الضَّابِيءُ: المُخْتَبِيءُ الصَّيَّادُ، قَالَ الشَّاعِر: إِلاَّ كُمَيْتاً كَالقَنَاةِ وَضَابِئاً بِالفَرْجِ بَيْنَ لَبَانِهِ وَيَدَيْهِ يَصِف الصَّيَّادَ، أَي ضَبَأَ فِي فَرْجِ مَا بَيْنَ يَدَيْ فَرَسِه لِيَخْتِلَ بِهِ الوَحْشَ، وَكَذَلِكَ الناقةُ وَمِنْه شُمِّيَ الرجلُ، أَو هُوَ من ضَبَأَ إِذَا لَصِقَ بالأَرض، كَمَا أَشار إِليه الجوهريّ، (و) الضَّابِيءُ: (الرَّمَادُ) للُصُوقه بالأَرض. ( {واضْطَبَأَ: اخْتَفَى) وَعَلِيهِ فَسّر قولَ أَبي حِزامٍ العُكْلِيِّ: تَزَاءُلَ} مُضْطَبِىءٍ آرِمٍ إِذَا ائْتَبَّهُ الأَدُّ لَا تَفْطَؤُهْ من رَوَاهُ بِالْبَاء. ( {وَضَبَّاءٌ كَكَتَّان ع) وَمثله فِي (الْعباب) . (و) قَالَ ابْن السّكيت: (} المُضَابِئَةُ) بِالضَّمِّ، وَفِي (الْعباب) : {المُضَابِىءُ (} والضَّابِئَةُ) أَيضاً (: الغِرَارَةُ) بِالْكَسْرِ (المُثْقَلَةُ) بِكَسْر الْقَاف وَفتحهَا مَعًا تُضْبِء، أَي (تُخْفى مَنْ يَحْمِلُهَا) تحتهَا، وروى الْمُنْذِرِيّ بإِسناده عَن ابْن السّكيت أَن أَبا حزامٍ العُكليَّ أَنشده: فَهَاؤُوا {مُضابِئَةً لَمْ يَؤُلَّ بَادِئُها البَدْءَ إِذْ يَبْدَؤُهْ هَاؤُوا، أَي هاتُوا، وَلم يَؤُلَّ: لم يَضْعُف، بادِئُها: قَائِلُها، وعني} بِالمُضَابِئَة هَذِه القصيدةَ المبتورة. وَفِي (الْعباب) : المُغَيَّرَة. {وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كثُر ولَدُها، قَالَ أَبو مَنْصُور: هَذَا تصحيفٌ، والصوابُ ضَنَأَت، بالنُّون. وَقَالَ اللَّيْث:} الأَضباءُ: وَعْوَعَةُ جَرْوِ الكَلْبِ إِذا وَحْوَحَ. قَالَ أَبو مَنْصُور: هَذَا تصحيفٌ وخَطأُ، وَصَوَابه الأَصْيَاءُ، بالصَّاد، من صأَى يَصْأَي وَهُوَ الصَّئِيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبأ

- ـ ضَبَأَ، كجمع، ـ ضَبْئاً وضُبُوءاً، وهو ضَبِيءٌ ككرِيمٍ: لَصِقَ بالأرضِ، وأَلْصَقَ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ، وطَرَأَ، وأشْرَفَ، ولَجَأَ، ـ وـ منه: اسْتَحْيَا. ـ وأَضْبَأَ: كَتَمَ، ـ وـ على الشَّيْءِ: سَكَتَ، ـ وـ على الدَّاهِيَةِ: أَضَبَّ. ـ وضَابِئُ: وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ، والرَّمادُ. ـ واضْطَبَأَ: اخْتَفَى. ـ وضَبَّاءٌ، ككَتَّانٍ. ـ ع. والمُضَابِئَةُ و (الضَّابِئَةُ) الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبأ

- أَضْبَأَ على الشيءِ: سَكَتَ عليه. يقال: أَضْبأَ على ما في نفسِهِ: كتَمَهُ.| وأَضْبَأَ على ما في يدَيْهِ: أَمْسَكَ., الضَّابئُ : الرَّماد., المَضْبَأُ : المخبَأَ. والجمع : مَضابئُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبء

- 1- ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها|2- ضبأه بالأرض الصقه بها|3- ضبأ على القوم : أشرف عليهم ، فاجأهم|4- ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد|5- ضبأ منه : استحيا منه|6- ضبأ اليه : لجأ إليه, 1- رماد, 1- أضبأ الشيء : كتمه خبأه ، أخفاه|2- أضبأ على الشيء : سكت عليه ، أخفاه في قلبه|3- أضبأ : ما في يده : أمسك ، حافظ على ما يملك, 1- مخبأ ، جمع : مضابىء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مضبأ
جذر الكلمة: ضبأ

- أبو زيد: ضبأْت في الأرض ضبْأ وضبوءا، إذا اختْبأْت. والموضع مضْبأ. قال الأصمعي: ضبأ:لصق بالأرض، وضبأْت به الأرض فهو مضبوء به، وإذا ألْزقْته ﺑﻬا. وضبأْت إليه:لجأْت. وأضبأ الرجل على الشيء، إذا سكت عليه وكتمه، فهو مضْبيء عليه. يقال: أضبأ فلان على داهية، مثلأضبّ.



الأكثر بحثاً