المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم. والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ. والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب. والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم. والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام. والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل. وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء. ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول. وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ. وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛ وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّا قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها. يقال: بعير مُغِدٌّ. قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ. وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.) . وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم. وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت. ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛ وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا، بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه. وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ. ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة. والغِدادُ جمع الغادّ؛ وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً، لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن. وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك. والمُغِدُّ: الغَضْبانُ. ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب. ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب. وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا، فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان. ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب. وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد. وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول. وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.


معجم تاج العروس
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- : (} الغُدَّةُ {والغُدَدَةُ، بضمّهما) ، الأَوّل كغُرْفة، وَالثَّانِي كرُطَبَةٍ، وعَلى الأَوّل اقْتصر بعضُ الأَئِمَّة: (كُلُّ عُقْدَةٍ فِي الجَسَدِ) ، أَي جَسَدِ الإِنْسَان، (أَطاف بهَا شَحْمٌ) ، ومثْلُه فِي الْمُحكم. وَفِي الصَّباح: الغُدَّة لَحْم يَحْدُث عَن دَاءٍ بينَ الجِلْدِ واللحْم، يَتَحَرَّك بالتَّحْرِيك. (و) الغدَّةُ والغُدَدَةُ: (كُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بَيْنَ العَصَبِ) . و (ج) ذالك كلِّه: (} غُدَدٌ) ، كَرُطَبٍ. (! والغَدَدُ، محرَّكَةً) ، والغُدَّة بالضّم أَيضاً كَمَا فِي اللِّسَان، والصّحاح، والمصباح، (طاعُونُ الإِبِلِ) ملازمٌ لَهَا، قلَّما تَسْلَمُ مِنه، كَمَا صَرَّح بِهِ بعضُ الأَئِمَّة. قَالَ الأَصمعيُّ: من أَدْواءِ الإِبلِ الغُدَّةُ، وَهُوَ طاعُونُها. و ( {غُدَّ) البَعِيرُ (} وأَغَدَّ) مبنيًّا للْمَفْعُول، ( {وغُدِّدَ) ، بالضّمّ مَعَ التَّضْعِيف، (فَهُو} مَغْدُودٌ، {وغادٌّ،} ومُغِدٌّ وَفِي التَّهْذِيب: سَمِعتُ العَرَبَ تَقول غُدَّت الإِبلُ فَهِيَ {مَغْدُودة، من الغُدَّة، وغُدَّت الإِبِلُ فَهِيَ} مُغَدَّدة. وَقَالَ ابْن بُزُرْج: {أغَدَّت لنّاقةُ} وأُغِدَّت، وَيُقَال: بَعِيرٌ {مَغْدُودٌ،} وغادّ، {ومُغِدّ،} ومُغَدّ، وإِبل {مَغَادُّ، ولَمَّا مَثَّل بِه سِيبَوَيْهٍ قَوْلهم:} أَغُدَّةً {كَغُدَّةِ البَعِيرِ؟ قَالَ:} أَغَدُّ {غُدَّةً، فجاءَ بِهِ على صِيغَةِ فِعْلِ الْمَفْعُول.} وأَغَدَّت الإِبِلُ: صارَت لَهَا {غُدَدٌ، بينَ اللَّحْم والجِلْد من داءٍ، وأَنشد الليثُ: لَا بَرِئَتْ} غدَّةُ مَن {أَغَدَّا وَفِي حديثِ عُمر: (مَا هِيَ} بِمُغِدَ فَيَستَحْجِيَ لَحْمُها) يَعْنِي النّاقَةِ، وَلم يَدْخلها تاءُ التأْنيثِ، لأَنّه أَرادَ: ذاتَ غدَّةٍ. (أَو لَا يُقَال: مَغْدُودٌ) ، ونُسِبَ هاذا الإِنكارُ للأَصمعيِّ، و (ج) الغادِّ: (غِدَادٌ) أَنشد ابْن بُزُرْج: عَدِمْتُكمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلَيْنَا بجَنْبِ عُكَاظَ كالإِبِلِ الغِدَادِ (أَو لَا تَكُون {الغُدَّةُ إِلَّا فِي البَطْنِ) ، فإِذا مَضَت إِلى نَحْره ورُفْغِه قيل: بَعِيرٌ دابِرٌ، قَالَه ابنُ الأَعرابيِّ. (} والغُدَّةُ: السِّلْعَةُ) يَرْكَبُها الشَّحْمُ. (و) الغُدَّةُ (مَا بَيْنَ الشَّحْمِ والسَّنامِ) . (و) الغُدَّة: (القِطْعَةُ من المالِ) ، يُقَال: عَلَيْهِ غُدَّةٌ من مالٍ، أَي قِطْعَةٌ. و (ج) هاذه ( {غَدَائِدُ) كَحُرَّة وحَرَائِرَ. وَفِي بعض النّسخ:} غِدَاد: ويُرْوَى بيتُ لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْرَاكِ شَفْعاً وَوِتْراً والزَّعَامةُ للغُلامِ والأَعْرَفُ عَدائدُ. (و) قَالَ الفرَّاءُ: ( {الغَدَائِدُ،} والغِدَادُ: الأَنْصِباءُ) ، فِي بَيتِ لَبِيدٍ المذكورِ قَرِيباً. (و) من الْمجَاز: ( {أغَدَّ عَلَيْهِ) إِذا انتَفَخَ. و (غَضِبَ) كأَنَّه بَعِيرٌ بِهِ} غُدَّةٌ، {والمُغِدّ: الغَضّبانُ. ورأَيتُ فلَانا} مُغِدًّا، {ومُسْمَغِدًّا، إِذا رأَيْتَهُ وارماً من الغٍ ضَبِ، وَقَالَ الأَصمعِيُّ:} أَغَدَّ الرَّجلُ، فَهُوَ {مُغِدٌّ، أَي غَضِب، وأَضَدَّ فَهُوَ مُضِدٌّ، أَي غَضْبانُ (و) } أَغَدَّ (القَوْمُ: غُدَّتْ إِبِلُهُمْ) ، أَي أَصابَتْهَا {الغُدَّةُ. وَبَنُو فلَان} مُغِدُّون. (و) من الْمجَاز: (رَجُلٌ) {مَغدَادٌ، (وامرأَةٌ} مِغْدَادٌ، أَي كثيرُ الغَضَبِ أَو دائِمُهُ) ، أَو إِذا كانَ من خُلُقِه ذالك، قَالَ الشَّاعِر: يَا رَبِّ مَن يَكْتُمُنِي الصِّعَادَا فَهَبْ لَهُ حَلِيلةً {مِغْدَادَا (} وغَدَاوَدُ بِفَتْح الْوَاو مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ) على فَرْسَخٍ، مِنْهَا أَبو بكر محمّد بن يعقوبَ {- الغَدَاوَدِيّ، عَن عِمرانَ بن مُوسَى السِّجِسْتَانِيّ، وَعنهُ وجادة مُحَمَّد بن عبد الله بن محمَّد المُسْتَملي، قله ابنخ الأَثير. (} وغَدَّدَ {تَغْدِيداً أَخَذَ نَصِيبَهُ) ، أَخذاً من قَول الفرّاءِ السابِقِ: إِنَّ} الغدائِد هِيَ الأَنصباءُ فِي بَيتِ لبيد. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الغُدَدَاتُ: فُضُول السِّمَنِ، وَمَا كَانَ من فُضُول وَبَرٍ حَسَنٍ، وأَنشد أَبو الْهَيْثَم للأَعشى: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمةً لَهَا} غُدَدَاتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ وَمِنْه قَوْلهم: أَغَدَّ عَلَيْهِ، إِذا انتَفَخَ، كَمَا قيل. ! والغٍدائِدُ: الفُضُول. وَبِه فَسَّر الأَزهريُّ بَيتَ لبيدٍ السابقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- غَدَّ البعيرُ غَدَّ غَدًّا: صار ذا غُدَّة., الغُدَّةُ : الغَدَد.|الغُدَّةُ عضوٌ مفرِزٌ مكوَّنٌ من خلايا بشرية [نسبة إِلى البَشَرة] وقد تكون له قناة أو لا تكون .| والغُدّةُ الجرابيةُ (في الطب) : اسمٌ قَديمٌ كان يطلق على أَيّ كيس غُدِّيٍّ أَو إِخراجيّ.| والغُدَّة الغِرائية (في علم الأَحياء) : غُدَّة في الجهاز التناسلي لأُنثى الحشراتِ، تُفْرز مادة غرائية لإلصاق البيضِ بعضِه ببعض . والجمع : غُدَدٌ، وغدائدُ., غُدَّ البعيرُ: صَار ذا غُدَّة فهو مغدودٌ., أَغَدَّتِ الإِبلُ: أَصابتْها الغُدَّة.|أَغَدَّتِ القومُ: أَصابتْ إِبَلهم الغُدَّةُ. يقال: أَغَدّ عليه: انتفخ من الغضب فهو ، وهي مُغِدٌّ., أُغِدَّ البعيرُ: غَدَّ فهو مُغَدّ., الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل. والجمع : غِدادٌ., الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك.|الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا., الغَدَوْدَنُ : الشابّ الناعم., الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم.


المعجم الغني
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- جمع: غُدَدٌ، غَدَائِدُ. | 1- بَرَزَتْ غُدَّةٌ فِي فَخِذِهِ : قِطْعَةٌ مِنْ لَحْمٍ، صَلْبَةٌ تَبْرُزُ مَا بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ عَلَى إِثْرِ دَاءٍ مَّا.|2- غُدَّةٌ تَنَاسُلِيَّةٌ : مَادَّةٌ غَرَائِيَّةٌ فِي الْجِهَازِ التَّنَاسُلِيِّ لأُنْثَى الْحَشَرَاتِ، وَظِيفَتُهَا إِلْصَاقُ البَيْضِ بَعْضِهُ بِبَعْضٍ.|3- غُدَّةٌ ثَدْيِيَّةٌ : عُضْوٌ لَحْمِيٌّ يَبْرُزُ فِي ثَدْيِ الْمَرْأَةِ وَيُفْرِزُ اللَّبَنَ.|4- غُدَّةٌ لُعَابِيَّةٌ : مَادَّةٌ إِفْرَازِيَّةٌ هَضْمِيَّةٌ.|5- غُدَّةٌ دَمْعِيَّةٌ :أُنْبُوبٌ صَغِيرٌ يُفْرِزُ الدَّمْعَ الَّذِي يَغْسِلُ الْعَيْنَ.|6- الغُدَّةُ الصَّمَّاءُ : هِيَ الَّتِي تَفْرِزُ مَادَّتَهَا دَاخِلَ الْجِسْمِ فِي الدَّمِ.|7- الغُدَّةُ النُّخَامِيَّةُ : هِيَ غُدَّةٌ صَمَّاءُ فِي قَاعِدَةِ القِحْفِ تَفْرِزُ هُرْمُونَاتِ النُّمُوِّ وَهُرْمُونَاتٍ تُسَاعِدُ عَمَلَ الغُدَدِ الأُخْرَى.|8- غُدَّةُ الإِبِلِ : الطّاعُونُ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَدَّ، يَغُدُّ، مصدر غَدٌّ- غَدَّ البَعِيرُ : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- 1- صار ذا غدة, 1- غد : صار ذا غدة|2- غد الجمل : أصابه « الغدد » ، وهو طاعون, 1- غد : يوم بعد يومك مباشرة|2- غد : يوم بعيد مترقب, 1- غدة : عضو في الجسم يفرز مواد خاصة إلى خارج الجسم أو في الدم|2- غدة : كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض|3- غدة : طاعون الجمال|4- غدة ، جمع غدائد : قطيع من الماشية|5- غدة : سلعة, 1- غددة : كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض|2- غددة : طاعون الجمال, 1- كثير الغضب دائمه : « رجل مغداد ، إمرأة مغداد », 1- غدودن : « شعر غدودن » : تام طويل ملتف|2- غدودن : « شاب غدودن » : ناعم, 1- مغد أو البدن : امتلأ وسمن, 1- أخذ نصيبه, 1- أغد الجمل : أصابته « الغدة » ، وهي طاعون الجمال|2- أغد : أصابت جماله الغدة|3- أغد عليه : غضب عليه غضبا شديدا, 1- طاعون الجمال ، جمع : غداد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- غ د د: (الْغُدَدُ) الَّتِي فِي اللَّحْمِ وَاحِدَتُهَا (غُدَدَةٌ) وَ (غُدَّةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود | • غُدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة., غُدَديّ :اسم منسوب إلى غُدَد: على غير قياس: خاصّ، متعلِّق بالغدَّد :-التهاب غُدَديّ., غَد | • الغَدُ |1 - اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :-أرجأ عمله إلى الغد، - سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا} |• لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد. |2 - اليوم المترقَّب وإن كان بعيدًا، ظرف للمستقبل من الزمان :-فكَّر في الغد، - {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا} |• إنَّ غدًا لناظره لقريب: ليس الغد بعيدًا، نصح المتعجِّلَ بالصَّبر والانتظار، - في ذات غد: في يوم محدَّد في المستقبل. |3 - يوم القيامة :- {وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ} ., غَدَّ غدَدْتُ ، يَغُدّ ، اغْدُدْ / غُدَّ ، غَدًّا ، فهو غادّ | • غدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة., غُدَيْدة ، جمع غُدَيدات: تصغير غُدَّة: :-غُدَيدة صمَّاء., غُدَاد :(طب) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها., وَغْد ، جمع أوْغاد ووُغْدان ووِغْدانُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ. |2 - أحمق دنيء رَذْل :-ما أكثر الأوغاد في هذا الزَّمان، - إنه وَغْد يستغلّ بؤس الآخرين., وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد | • وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :-وغُد في معالجة أموره العائليّة., غَدّ :مصدر غَدَّ وغُدَّ., غَدَوْدَن | • الغَدَوْدَنّ الشَّابُّ النَّاعم., غُدَّة ، جمع غدائِدُ وغُدَد.|1- كلُّ قطعة لحمٍ صلبة تحدث عن داءٍ بين الجلد واللّحم تتحرّك بالتحريك. |2 - (التشريح) عضو في جسم الإنسان أو الحيوان، يُفْرِز موادَّ خاصَّة كالدَّمع والعَرَق واللُّعاب والهرمونات والحليب وغيرها، مكوَّن من خلايا بَشْريَّة، وقد تنتج خلايا التناسل أو الأمشاج كما في الغُدّة التّناسليَّة :-أصيب بالتهاب في الغدَّة، - يعاني من اضطرابات في الغُدَد الصَّمَّاء.|• الغدَّة النُّخاميَّة: (التشريح) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ، تتألّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة، تُفرز عددًا من الهُرمونات، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ، وغيرهما. |• الغُدَّة الصَّمَّاء: (التشريح) غدَّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرةً في مجرى الدَّم مثل الغُدَّة الدَّرقيّة. |• الغُدَّة التَّناسليَّة: (التشريح) غدَّة تُنتج خلايا التَّناسل الجنسيَّة أو الأمشاج في الحيوان. |• الغدَّة الثَّدييَّة: (التشريح) غدَّة تفرز اللَّبن الذي يرضع منه الطفل. |• الغدَّة الشَّحميَّة: (التشريح) غدَّة جلديَّة مُتَّصلة ببُصيلة شعرة، تُفرز شحمًا واقيًا يُرطِّب الجلد. |• الغدَّة الدُّهنيَّة: (التشريح) غدَّة شحميَّة مُتضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها. |• الغدَّة التَّيموسيَّة: (التشريح) جسم يُشبه الغدَّة اللاَّقنويّة (الصَّمَّاء) في الجوفة الصدريّة بالقرب من أسفل العُنُق. |• الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة: (التشريح) غدة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات، وهي غُدَّة صمَّاء، تفرز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون محفِّز يُغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف. |• غدَّة مجاورة الدَّرقيَّة: (التشريح) غدَّة صغيرة من أربع غدد صمَّاء، واقعة في جوار الغدَّة الدرقيَّة، تفرز هرمونًا. |• غُدّتا الفرج: (التشريح) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة. |• الغُدد اللُّعابيَّة: (التشريح) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصبّ اللّعاب في الفم حيث يساعد اللُّعاب في تطرية الطّعام وفي ابتلاعه. |• الغُدد الدَّمعِيَّة: (التشريح) غدد تفرز الدَّمع، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين. |• الغُدد ذات الأقنية: (التشريح) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة. |• غُدَّة رحيق: (الأحياء) عضو غدِّيّ تتميّز به بعضُ الأزهار، يفرز عُصارة سُكَّرِيّة، يُدعَى الرحيق. |• الغدَّة الغِرائيَّة: (الأحياء) غدّة في الجهاز التَّناسليّ لأنثى الحشرات، تفرز مادّة غرائيَّة لإلصاق البيض بعضه ببعض. |• الغدَّة الجرابيَّة: (طب) اسم قديم كان يطلق على أي كيس غدِّيّ أو إخراجيّ. |• الغُدَّة العَرَقيَّة: (طب) غدَّة صغيرة أنبوبيّة الشَّكل، موجودة في جميع أجزاء جلد الإنسان تقريبًا، وهي التي تفرز العرق لخارج الجسم من خلال المسامّات للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم. |• الغُدَّة الدَّرقيَّة: (طب) غدَّة صمَّاء، تقع في مقدّم العُنُق على جانبيّ القصبة الهوائيَّة، مكوَّنة من فصَّين مُتَّصل أحدهما بالآخر، تُفرز هرمون الثّيروكسين، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظِّمه. |• علم الغُدَد الصُّمّ: (طب) قسم من علم وظائف الأعضاء ومن الطِّب، يتناول الغُدَد الصُّمّ ووظائفها وأمراضها., أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ | • أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة. |• أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة |• أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مغدادا
جذر الكلمة: غدد

- الغدد: التي في اللحم، الواحدة غددة وغدّة. وغدّة البعير: طاعونه. وقد أغدّ البعير فهو مغدّ، أي به غدّة. قال الأصمعيّ: المغدّ: الغضبان. وقد أغدّ القوم: أصابت إبلهم الغدّة. ورجل مغْداد: كثير الغضب.