المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مغذم
جذر الكلمة: غذم

- الغَذْمُ: أَكل الرَّطْب اللَّيِّن. والغَذْمُ أَيضاً: الأَكل السَّهْلُ. والغَذْمُ: الأَكل بِجَفَاءِ وشدّة نَهَمٍ. وقد غَذِمَه، بالكسر، وغَذِمَ وغَذَمَ يَغْذُمُ غَذْماً واغْتَذم: أَكَلَ بنَهْمةٍ، وقيل: أَكل بِجفاء. وفي حديث أَبي ذر: أَنه قال عليكم معاشر قريش بِدُنْياكُمْ فاغْذَمُوها؛ هو شدة الأَكل بِجَفاء وشدّة نَهَمٍ. ورجل غُذَمٌ: كثير الأَكل. وبِئْرٌ غُذَمةٌ: كثيرة الماء، وذاتُ غَذِيمةً مثله. وتَغَذَّمَ الشيءَ: مَضَغَه؛ قال أَبو ذؤيب يصف السحاب: تَغَذَّمْنَ في جانِبَيْهِ الخَبيـ ـرَ لَمَّا وَهَى مُزْنُهُ واسْتُبيحا وهو يَتَغَذَّمُ كُلَّ شيء إذا كان كثير الأَكل. واغْتَذَمَ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه أَي شَرِبَ جميعَ ما فيه. ويقال للحُوَارِ إذا امْتَكَّ ما في الضَّرْع: قد غَذمه واغْتَذَمَه. وفي الحديث: كان رجل يرائي فلا يمر بقوم إلا غَذَموه أَي أَخذوه بأَلسنتهم، هكذا ذكره بعض المتأَخرين بالغين المعجمة، والصحيح أَنه بالعين المهملة، وأَصله العَضُّ، وقد تقدم، واتفق عليه أَرباب اللغة، والغريب ولا شك أَنه وَهَمٌ منه. وأَصابوا من معروفه غُذَماً: وهو شيء بعد شيء. والغُذْمَةُ: الجُرْعة؛ حكاه أَبو حنيفة. وغَذَم له من ماله شيئاً: أَعطاه منه شيئاً كثيراً مثل غَثَمَ؛ قال شُقْران مولى سَلامان من قُضَاعة: ثِقَال الجِفَانِ والحُلُوم، رَحَاهُمُ رَحَى الماء، يكْتالُونَ كَيلاً غَذَمْذما يعني جُزَافاً، وتكريره يدل على التكثير. الأَصمعي: إذا أَكْثَرَ من العطية قيل غَذَمَ له وغَثَمَ له وقَذَمَ له. والغُذَم: الكثير من اللبن، واحدته غُذْمةٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو الفقعسي: قَدْ تَرَكَتْ فَصِيلَها مُكَرَّما ممَّا غَذَتْهُ غُذَماً فَغُذَما الجوهري: والغُذَامةُ، بالضم، شيء من اللبن. ووقعوا في غُذْمةٍ من الأَرض وغَذِيمَةٍ أي في واقعة مُنْكَرَة من البقل والعُشْب. وغَذَموا بها غُذْمةً وغَذيمةً: أَصابوها. وكُلُّ ما أَمْكَن من المَرْتَع فهو غَذِيمةٌ؛ وأَنشد: وَجَعَلَتْ لا تَجِدُ الْغَذَائما إلا لَوِيّاً وَدَوِيلاً قاشِمَا قال النضر: هو سَيِّدٌ مُتَغَذِّمٌ لا يُمْنَع من كل ما أَراد ولا يتعاظمه شيء. والغَذائمُ: البحور، الواحدة غَذِيمةٌ. والغذِيمة: أَوَّل سِمَنِ الإِبل في المَرْعَى. وأَلْقِ في غَذِيمةِ فلان ما شئت أَي في رُحْب صدره. وما سَمِعَ له غَذْمةً أي كلمة. وتَغَذَّم البعيرُ بزَبَده: تَلَمَّظَ به وأَلقاه من فيه. والغَذِيمةُ: كُلُّ كَلإٍ وكل شيء يَرْكَبُ بعضُه بعضاً؛ ويقال: هي بَقْلة تنبت بعد سير الناس من الدار. قال أَبو مالك: الغَذَائم كل متراكِبٍ بعضُه على بعض. والغَذَمُ، بالتحريك: نَبْت، واحدته غَذَمةٌ؛ قال القطامي: كأَنَّها بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها في عَثعَثٍ يُنْبتُ الحَوْذانَ والغَذَما والغَذِيمةُ: الأَرض تُنْبِتُ الغَذَمَ. يقال: حَلُّوا في غَذيمةٍ مُنْكَرَة. والغُذَّامُ: ضرب من الحَمْض، واحدته غُذَّامة. ابن بري: الغُذَّامُ لغة في الغَذَمِ؛ قال رؤبة: مِنْ زَغَف الغُذَّامِ والهَشِيما والغُذَّامُ أَشهر من الغَذَم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مغذم
جذر الكلمة: غذم

- ـ غَذَمَ له من مالِهِ، كغَثَمَ وكسَمِعَه ونَصَرَهُ: أكَلَه بِنَهْمةٍ، أو بِجفَاءٍ وشِدَّة، ـ كاغْتَذَمَ. ـ والمُتَغَذِّمُ، وكزُفَرَ: الأَكولُ يأكُلُ كلَّ شيءٍ. ـ وأغْذَمَ الفَصيلُ ما في ضَرْعِ أُمِّه، ـ وغَنْذَمَه واغْتَذَمَه: شَرِبَ جَمِيعَهُ. وكرُمَّانَةٍ: نَباتٌ من الحَمْضِ ـ ج: غُذَّامٌ. ـ والغَذَمُ، محرَّكةً: نَبْتٌ. وكسَفينةٍ: الأرضُ تُنْبِتُه. ـ وألْق في غذيمَتِه ما شِئْتَ، أي في رَحْبِ باعِه وصَدرِهِ. ـ وبِئْرٌ غذيمَةٌ: واسعَةٌ. ـ وما سَمِعْتُ غَذْمةً: كلمةً. ـ والغُذْمةُ، بالضم: غُبْرَةٌ كدِرَةٌ، والقِطْعَةُ من المالِ، والشيءُ الكثيرُ من اللَّبَنِ، ويُحَرَّكُ ـ ج: كصُردٍ وجَبلٍ. ـ ووقَعوا في غُذْمةٍ من الأرضِ وغَذيمَةٍ، أي: واقعةٍ مُنْكَرَةٍ. ـ وغَذَموا بها غَذْمَةً وغَذيمَةً: أصابوها. ـ وذُغْذُمٌ، بضمتين: ع، أو جَبَلٌ. ـ والغَذائمُ: كلُّ مُتَراكِبٍ بعضُه على بعضٍ. ـ وتَغَذَّمَ الشيءَ: تَطَعَّمَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مغذم
جذر الكلمة: غذم

- الغَذَمَةُ : الغُذَامة.|الغَذَمَةُ القطعةُ من الماشية. والجمع : غَذَمٌ., غَذَمَهُ غَذَمَهُ غَذْمًا: أَكله بشدَّة وإِفراط شهوة.|غَذَمَهُ الفصيلُ ما في ضَرْعِ أمه: شَرِبه جميعَه., الغُذَمُ : الأكولُ يأْكل كلَّ شيء., أَغْذَمَ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه: غَذَمه., الغُذْمَةُ : الغُذامةُ.|الغُذْمَةُ القطعةُ من الماشية.|الغُذْمَةُ من اللَّون: الغُبْرةُ في كُدْرة. والجمع : غُذَمٌ. يقال: أَصابوا من معروفه غُذَمًا: شيئًا بعد شيء., الغُذَمَةُ الغُذَمَةُ بئرٌ غُذَمةٌ: كثيرة الماء., اغْتَذَمَ الفصيلُ ما في ضرع أمه: غذَمه و اغْتَذَمَ فلانٌ الشيءَ: غذمه., تَغَذَّمَ الشيءَ: اغتذمه. يقال: هو يتغذَّم كلِّ شيءٍ: إِذا كان كثيرَ الأكل.


المعجم الرائد
الكلمة: مغذم
جذر الكلمة: غذم

- 1- غذم له من ماله : دفع له منه دفعة جيدة|2- غذم الشيء : أكله بشدة وشهوة مفرطة|3- غذم : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : شربه كله, 1- غذمة : كثير من اللبن|2- غذمة : قطيع من الماشية, 1- غذمة : كثير من اللبن|2- غذمة : قطيع من الماشية|3- غذمة من اللون : غبرة فيها كدرة, 1- تغذم الشيء : أكله بنهم وشدة|2- تغذم : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : شربه كله, 1- كثير الأكل يأكل كل شيء, 1- « بئر غذيمة » : واسعة ، جمع : غذائم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مغذم
جذر الكلمة: غذم

- غذمْت لم من المال غذْما، مثلغثمْت. قال شقران مولى سلامان من قضاعة: ثقال الجفان والحلوم رحاهم ... رحى الماء يكتالون كيلاغذمْذما يعني جزافا. وتكريره يدلّ على التكثير. والغذْم: الأكل بجفاء وشدّة. وقدغذمه بالكسر. وهو يتغذم كل شيء، إذا كان كثير الأكل. واغْتذم الفصيل ما في ضرع أمّه، أي شرب جميع ما فيه. والغذامة بالضم: شيء من اللبن. والغذم بالتحريك: نبت. والغذيمة: الأرض تنبت الغذم. يقال: حلّوا فيغذيمة منْكرة.



الأكثر بحثاً