أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته، قلَّ أَو كثر؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة. وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ، بالفتح: عطشان شديد العطش. غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً، فهو مَغْلول، على ما لم يسم فاعله؛ ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً. وأَغَلّ إِبلَه: أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ. وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه. أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة، بالعين غير معجمة؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها، بالغين، من الغُلَّة وهي حرارة العطش، وهي إِبل غالَّة؛ وقال نصر الرازي: إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ، الواحدة غالَّة؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته. والغَلِيلُ: حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً. والغِلُّ، بالكسر، والغَلِيلُ: الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد. وفي التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ ؛ قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد. ورجل مُغِلٌّ: مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ. وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ: خانَ؛ قال النمر: جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم. وأَغَلَّه: خَوّنه. وفي التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ؛ قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً، وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين: أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق؛ قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل، قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه؛ وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك، وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟ قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل، قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل؛ وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم؛ قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول؛ قال: والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر: حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية: أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال؛ قال أَبو عبيد: الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة، وقيل: الإِغلال السرقة، أَي لا خيانة ولا سرقة، ويقال: لا رِشْوة. قال ابن الأَثير: وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه، ويقال لها جامِعَة أَيضاً، وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة. أَبو عبيدة: رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ؛ ومنه قول شريح: ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه، من الإِغْلال الخِيانةِ، يعني الخائن، وقيل: المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ، قال ابن الأَثير: والأَوَّل الوَجْه؛ وقيل: الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة، وقيل: هو الغارة الظاهرة، يقال: غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما، وقيل: الإِغْلال لُبْس الدُّروع، والإِسْلال سَلّ السيوف؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن: إِخْلاصُ العمل لله، ومُناصَحة ذوي الأَمْر، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم؛ قيل: معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل، وروي: لا يَغِلّ ولا يُغِلّ، فمن قال يَغِلّ، بالفتح للياء وكسر الغين، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق، ومن قال يُغِل، بضم الياء، جعله من الخيانة؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة، والإِغْلال: الخيانة في المَغانم وغيرها. ويقال من الغِلّ: غَلّ يَغِلّ، ومن الغُلول: غَلّ يَغُلّ. وقال الزجاج: غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا، من ذلك الغالّ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر، وجمعه غُلاَّن، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن، قال: ويروى يَغِلُ، بالتخفيف، من الوُغول الدخول في الشيء، قال: والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ، قال: وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن. وفي حديث أَبي ذر: غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه. ابن الأَعرابي في النوادر: غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا. وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه؛ قال أَبو وجزة: خُطباء لا خُرْق ولا غُلل، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد: أَخذ بعض اللحم والإِهابَ. يقال: أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم. والغَلَل: اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ. وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب. والغَلَل: داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً. وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ: دخل فيه، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس: يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ، وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله «يحفره» هكذا في الأصل»). وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي، فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ: أَدخله؛ قال ذو الرمة: غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة، وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل؛ قال بعض العرب: ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية. وغَلّ أَيضاً: دخل، يتعدّى ولا يتعدّى. ويقال: غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها. وغَلْغَله: كغَلَّه. والغُلَّة: ما تواريت فيه؛ عن ابن الأَعرابي. والغَلْغَلة: كالغَرْغَرة في معنى الكسر. والغَلَلُ: الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر، والجمع الأَغْلال؛ قال دُكين: يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول: يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله «من سراع» عبارة الصحاح: من خيل سراع) في الغارة كالحَمام الواردة؛ وفي التهذيب قال: أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر، وقيل: الغَلَل الماء الظاهر الجاري، وقيل: هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة، وقيل: الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر؛ قال الحُوَيْدِرة: لَعِب السُّيُول به، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة: الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي، وقيل: أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء. وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ، بالضم في جميع ذلك. وتَغَلْغَل الماء في الشجر: تخلَّلها. وقال أَبو سعيد: لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر. ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ، وجمعه غَلاغَلُ؛ قال كعب: وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة: شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل. وفي التهذيب: الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد. واغْتَلَلْت الثوبَ: لَبِسته تحت الثياب، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر. وغَلَّلَ الغِلالة: لبسها تحت ثيابه؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والغُلَّة: الغِلالة، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل. والغَلائل: الدرُوع، وقيل: بَطائن تلبَس تحت الدُّروع، وقيل: هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل، واحدتها غَلِيلَة؛ وقول النابغة: عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً، فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* في ديوان النابغة: القلائل بدل الغلائل، ولعل الصواب ما هنا). خَصّ الغَلائل بالصَّفاء لأَنها آخر ما يَصْدَأُ من الدُّروع، ومن جعلها البَطائن جعل الدُّروع نقيّة لم يُصْدِئن الغَلائل. وغَلائل الدُّروع: مساميرها المُدخَلة فيها، الواحد غَلِيل؛ قال لبيد: وأَحْكَم أَضْغان القَتِير الغَلائِل وقال ابن السكيت في قوله فهنّ وِضاء صافيات الغَلائل، قال: الغِلالة المِسمار الذي يَجمع بين رأْسَي الحَلَقَة، وإِنما وَصف الغَلائل بالصَّفاء لأَنها أَسرع شيء صَدأَ من الدُّروع. ابن الأَعرابي: العُظْمَة والغِلالة والرُّفاعة والأُضْخُومَة والحَشِيّة الثوب الذي تشدّه المرأَة على عَجيزتها تحت إِزارها تضخّم به عجيزتها؛ وأَنشد: تَغْتال عَرْض النُّقْبة المُذالة، ولم تَنَطّقْها على غِلاله، إِلاَّ لحسْن الخَلْق والنَّباله قال ابن بري: وكذلك الغُلَّة، وجمعها غُلَل؛ قال الشاعر: كَفاها الشَّبابُ وتَقْوِيمُه، وحُسْن الرُّواءِ ولُبْسُ الغُلَلْ وغَلَّ الدهنَ في رأْسه: أَدخله في أُصول الشعر. وغَلَّ شعرَه بالطيب: أَدخَله فيه. وتَغَلَّل بالغالِية، شدد للكثرة، واغْتَلَّ وتَغَلْغَل: تَغَلَّف؛ أَبو صخر: سِراج الدُّجى تَغْتَلّ بالمِسْك طِفْلَة، فلا هي مِتْفال، ولا اللَّوْن أَكْهَب وغَلَّله بها. وحكى اللحياني: تَغَلَّى بالغالِية، فإِما أَن يكون من لفظ الغالِية، وإِما أَن يكون أَراد تَغَلَّل فأَبدل من اللام الأَخيرة ياء، كما قالوا تظنَّيْت في تَظَنَّنْت، قال: والأَول أَقيس. غيره: ويقال تَغَلَّيْتٍّ من الغالية، وقال الفراء: يقال تَغَلَّلْت بالغالية، قال: وكل شيء أَلْصقته بجِلدك وأُصول شعرك فقد تَغَلَّلْته، قال: وتَغَلَّيْت مولّدة. وقال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي هل يجوز تَغَلَّلْت من الغالِية؟ فقال: إِن أَردت أَنك أَدخلته في لحيتك أَو شارِبك فجائز. الليث: ويقال من الغالِية غَلَّلْت وغَلَّفْت وغَلَّيْت. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنت أُغَلِّل لحيةَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالغالِية أَي أُلطّخها وأُلبِسها بها؛ قال ابن الأَثير: قال الفراء يقال تَغَلَّلْت بالغالِية ولا يقال تَغَلَّيْت، قال: وأَجازه الجوهري. وفي حديث المخنَّث هِيتِ قال: إِذا قامت تَثَنَّتْ وإِذا تَكَلَّمَتْ تَغَنَّتْ، فقال له: قد تَغَلْغَلْت يا عدوّ الله الغَلْغَلَة: إِدخال الشيء في الشيء حتى يلتبِس به ويصير من جملته، أَي يلغْت بنظرك من محاسن هذه المرأَة حيث لا يبلغ ناظر ولا يَصِل واصِل ولا يَصِف واصِف. وغَلَّ المرأَةَ: حَشاها، ولا يكون إِلاَّ من ضخم؛ حكاه ابن الأَعرابي. السلمي: غَشَّ له الخَنْجَر والسِّنَانَ وغَلَّه له أَي دَسَّه له وهو لا يشعر به. والغُلاَّن، بالضم: مَنابت الطَّلْح، وهي أَودية غامضة في الأَرض ذات شجر، واحدها غالّ وغلِيلٌ. وأَغَلَّ الوادي إِذا أَنبت الغُلاّن؛ قال أَبو حنيفة: هو بطن غامض في الأَرض، وقد انْغَلَّ. والغالُّ: أَرض مطمئنة ذات شجر. ومنابت السَّلَم والطَّلْح يقال لها غالّ من سَلَم، كما يقال عِيصٌ من سِدْر وقَصِيمة من غَضاً. والغالّ: نبت، والجمع غُلاَّن، بالضم؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة: وأَظْهَرَ في غُلاَّن رَقْدٍ وسَيْلُهُ عَلاجِيمُ، لا ضُحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ (* قوله «وأظهر في غلان رقد إلخ» تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا). أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة، وقيل: إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع؛ وقال مضرِّس الأَسدي: تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله «تعرض إلخ» قبله كما في ياقوت: ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم) الغُلاَّن: بطون الأَودية، ورَمَم: موضع. والغالَّة: ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع. والغُلّ: جامِعة توضع في العُنق أَو اليد، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك؛ ويقال: في رقبته غُلّ من حديد، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها، فهو مَغْلول. وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم؛ قال الزجاج: كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك. وقوله تعالى: إِذ الأَغْلال في أَعناقهم؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب، وقد غَلَّه يَغُلّه. وقوله تعالى وتقدَّس: إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم. وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه، وقد غُلّ، فهو مَغْلول. وفي حديث الإِمارة: فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله «وغله جوره» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: أو غله جوره) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما. وقوله تعالى: وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة، غُلَّت أَيديهم؛ قيل: ممنوعة عن الإِنفاق، وقيل: أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا، وقيل: معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا، وقيل: يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا. وقوله تعالى: ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق، وقد غَلَّه يَغُلُّه. وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق: غُلٌّ قَمِلٌ: أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ. وفي الحديث: وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو. ابن السكيت: به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ. وقولها: ما له أُلَّ وغُلَّ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء، وغُلّ: جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ. والغَلّة: الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض. والغَلَّة: واحدة الغَلاَّت. واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه. واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت: أَخْذُ غَلّتها. وأَغَلَّت الضَّيْعة: أَعطت الغَلَّة، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ؛ قال زهير: فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً: من الغَلَّة؛ قال الراجز: أَقْبَل سَيْلٌ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم. وفي الحديث: الغَلَّة بالضَّمان؛ قال ابن الأَثير: هو كحديثه الآخر: الخَراجُ بالضَّمان. والغَلَّة: الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك. وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة. ويقال: نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني. ويقال: اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه. ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه، على فَعُول، بفتح الفاء. وغَلّ بصَرُه: حاد عن الصواب. وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره. والغُلَّة: خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع غُلَل. والغَلَلُ: المِصْفاة؛ وقول لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ، بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم، جمع غُلَّة. والغَلِيل: القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ. والغَلِيل: النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة؛ قال علقمة: سُلاَّءَة، كعَصا النَّهْدِيِّ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى: سُلاَّءة، كعصا النهديِّ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله: ذو فَيئة أَي ذو رَجعة، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل، والنَّهْدِيّ: الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء، ومَعْجُوم: مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته. والغَلْغَلة: سرعة السير، وقد تغَلْغَل. ويقال: تغَلْغَلوا فمضوا. والمُغَلْغَلة: الرِّسالة. ورِسالة مُغَلْغَلة: محمولة من بلدٍ إِلى بلد؛ وأَنشد ابن بري: أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ، وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن: مُغَلْغَلة مَغالِقُها، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة، بفتح الغينين: الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد، وبكسر الغين الثانية: المسرِعة، من الغَلْغَلةِ سرعة السير. وغَلْغَلَة: موضع؛ قال: هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي، إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله


- المَغَل: وجع البطن من تراب (* قوله «من تراب» اي من أكل التراب) مَغِلَت الدابة، بالكسر، والناقة تَمْغَل مَغَلاً، فهي مَغِلةٌ، ومَغَلَتْ: أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها، والاسم المَغْلة، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة، وبها مَغْلة شَديدةٌ. ابن الأَعرابي: المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح. وقوله في الحديث: صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها، ويُروى: بِمَغَلَّةِ الصدْر، بالتشديد، من الغِلِّ الحقد. وأَمْغَل القومُ: مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم، وهو داء. يقال: مَغِلت تَمْغَل. قال: والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام. والمَغْل والمَغَل: اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته، وهي مُمْغِلٌ. والإِمْغال: وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته، وقيل: الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين، وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل، وقيل: هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً، والمَغْلةُ: النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين، والجمع مِغالٌ. وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها. وقال ابن الأَعرابي: الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها. والمُمْغِلُ من النساء: التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ؛ قال القطامي: بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة، رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول: لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً: يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها، ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس. والمَغَل: الرَّمَص، وجمعه أَمْغال. ومَغِلت عينه إِذا فسدت. ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً: وَشى، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان، يقال: أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه. ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه، يَمْغَل مَغْلاً، وإِنه لصاحب مَغالةٍ؛ ومنه قول لبيد: يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً، ويُعابُ قائلُهم، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع، الا أنه وقع في مادة ملذ: وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة). والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ. والمُمْغِل: الأَرض الكثيرة الغَمْلى، وهو النَّبْت الكثير.


- غَلَّ البعيرُ غَلَّ غُلَّة: صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ فهو غالٌّ.


- غَلَتِ القِدْرُ ونحوُها غَلَتِ غَلْيًا، وغَلَياناً: فارت وطفحت بقوَّة الحرارة.|غَلَتِ الرجلُ: اشتدَّ غيظه.


- غَلَّلَهُ بالغالية: طيَّبه بها.|غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه.


- الغِلُّ : العداوةُ والحِقدُ الكامن.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 43وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) ) .


- الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه.|الغَلِيلُ الغيظُ. يقال: شفَى فلانٌ غليلَه: غيظَه.|الغَلِيلُ الخيانةُ. والجمع : غلائلُ.


- غَلَّ الماءُ بين الأَشجار غَلَّ غَلاًّ: تَخلَّلها وجَرَى فيها.|غَلَّ بَصَرُ فلانٍ: حاد عن الصواب.|غَلَّ في الشيءِ: دخَلَ فيه.|غَلَّ الشيءَ في غيره: أَدخله فيه. يقال: غَلَّ فلانٌ المفاوزَ: دخَلَها وتوسَّطها.| وغَلَّ الدُّهْنَ أَو الطِّيبَ في رأسه: أَدخله في أُصول شعره و غَلَّ فلانًا: وضع في يده أَو عنقه الغُلَّ.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 30خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ) ) .|غَلَّ الغِلالةَ: لَبِسَهَا تحت الثِّياب.|غَلَّ فلانٌ غُلُولاً: خان في المغنم وغيره.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 161وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَةِ ) ) .|غَلَّ صدرهُ غَلَّ غِلاًّ، وَغَلِيلاً: كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْنٍ وحِقْدٍ.


- أَغَلَّ الرجلُ: خان في المغنم وغيره.|أَغَلَّ الضَّيعةُ: أَعطَتْ الغَلَّةَ.|أَغَلَّ عَلَى عِياله: أَتاهم بالغَلَّة.|أَغَلَّ الجازرُ في الجلد: سَلَخ فترك شَيئًا من اللحم والشحم ملتزقًا بالجلد.|أَغَلَّ فلانًا: خَوَّنه.


- الغَلَلُ : شدَّةُ العطش وحرارتُه.|الغَلَلُ الماءُ الذي يجري في أصول الأَشجار.|الغَلَلُ الماءُ الذي لا مَجْرَى له، يظهر على وجه الأَرض تارةً ويختفي تارةً أُخرى.|الغَلَلُ اللَّحمُ الذي تُرِك على الإِهاب حين يُسْلَخ.


- تَغَلَّلَ في الشيء: انغلَّ فيه.|تَغَلَّلَ بالغالية: تَطَيَّبَ بها.


- الغِلاَلَةُ : ثوبٌ رقيقٌ يُلْبَسُ تحت الدِّثار. والجمع : غَلائلُ.


- تَغَلَّى بالغالية: تطيَّب.


- الغُلَّةُ : شدَّةُ العطش وحرارته.|الغُلَّةُ الغِلالةُ.|الغُلَّةُ خرقة تُشَدُّ على رأْس الإِبريق.|الغُلَّةُ ما يُوارِي الإِنسانَ. والجمع : غُلَلٌ.


- الغَالَّةُ : ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.


- الغُلْغُلةُ : لَغَطُ الأَصوات.


- الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر. والجمع : غُلاَّنٌ.


- الغَلُولُ : الطعامُ أَو الشرابُ الذي يدخل الجوفَ. يقال: نِعْمَ الغَلُول شرابٌ شَرِبْتُهُ أَو طَعامٌ طَعِمتُه: إِذا كان موافقًا.


- بَغَّل القومَ: تزوّج فيهم فأَساءَ نَسْلَهم.


- الغَلَّةُ : الدَّخْلُ من كراء دار أَو ريع أَرض. والجمع : غَلاَّت، وغِلال.


- الغُلُّ : طوقٌ من حديد أَو جلد يُجعَل في عنق الأَسير أَو المجرم أَو في أَيديهما. والجمع : أَغْلالٌ.|الغُلُّ شدَّة العطش وحرارته.


- انْغَلَّ في الشيءِ: دخل فيه.


- بَغُلَ بَغُلَ بُغولَةً: بَلُدَ.


- مَغِلَتِ الحاملُ بولدها مَغِلَتِ مَغَلاً: أَرضعتْه المَغْلَ.|مَغِلَتِ عينُه: فسَدَتْ.|مَغِلَتِ الدابَّةُ: مَغَلَت.


- غُلَّ : عَطِش أَشدَّ العَطَشِ. يقال: غُلَّتْ يدُه إِلى عنقه: أَمسكَتْ عن الإِنفاق فهو غَلِيلٌ، ومغلولٌ.، وفي التنزيل العزيز:المائدة آية 64 وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ ) ) .


- مَغَلَ بالرَّجُل مَغَلَ مَغْلاً، ومَغَالَةً: وَشَى به.|مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً: خان وغَشَّ.|مَغَلَ الدابةُ مَغْلاً: أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها.


- المُغَلْغَلَةُ : الرسالةُ المحمولةُ من بلد إِلى بلد.


- أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ: ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام.|أَمْغَلَتِ النَّعجةُ: نُتجت في العام الواحد مرتين.|أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها : أَرضعته المَغْلَ.|أَمْغَلَتِ القومُ: مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم.|أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان: وَشَى.


- المَغَلُ : المَغلُ.|المَغَلُ الرَّمَص. والجمع : أَمْغَال.


- المَغالَةُ : الحِقْدُ الباطن.|المَغالَةُ الشرُّ. يقال: فلانٌ قليلُ المغالة.


- المَغْلَةُ : فسادُ البطن.|المَغْلَةُ النَّعجةُ أَوالعنزةُ التى تُنتَج في العام مرَّتيْن. والجمع : مِغَالٌ.


- المُمْغِلُ : الأَرض الكثيرةُ الغَمْلَى، وهي النبتُ الكثير.


- المُغِلُّ المُغِلُّ يقال: رجلٌ مُغِلٌّ: ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ.


- المِغْوَلُ : سَوْطٌ أَو عصًا في باطنه سِنانٌ دقيقٌ. والجمع : مَغاوِلُ.


- المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَلَلْتُ، أَغُلُّ، غُلَّ، مصدر غَلٌّ.|1- غَلَّ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ.|2- غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا.|3- غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ.|4- غَلَّ الْمَفَاوِزَ : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا.|5- غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ.|6- غَلَّ الأَسِيرَ : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّ.الحاقة آية 30 خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (قرآن).|7- غَلَّ الغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَلَّ، يَغِلّ، مصدر غِلٌّ، غَلِيلٌ- غَلَّ صَدْرُهُ : كَانَ ذَا حِقْدٍ أَوْ ضِغْنٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَلَّ، يَغُلُّ، مصدر غُلُولٌ.|1- غَلَّ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ فِيهَا.|2- غَلَّ الرَّجُلُ : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ. | آل عمران آية 161وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة (قرآن).


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أغَلَّ، يُغِلُّ، مصدر إِغْلاَلٌ.|1- أغَلَّتِ الأرْضُ بِمُخْتَلِفِ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ : أعْطَتِ الغَلَّةَ، كثُرَتْ فِيهَا الغَلَّةُ، صارَتْ ذَاتَ غَلَّةٍ.|2- أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ.|3- أغَلَّ الخَطِيبُ :لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ.|4- أغَلَّ صَاحِبَهُ : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ.|5- أَغَلَّ البَصَرَ : شَدَّدَ النَّظَرَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| غَلَّلْتُ، أُغَلِّلُ، غَلِّلْ، مصدر تَغْلِيلٌ.|1- غَلَّلَ الْغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ ثِيَابِهِ.|2- غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ.|3- غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَغْلَلْتُ، أَسْتَغِلُّ، اِسْتَغِلَّ. مصدر اِسْتِغْلاَلٌ.|1- اِسْتَغَلَّ الأرْضَ بِآلاتٍ حَدِيثَةٍ : اِسْتَفادَ مِنْ مَحْصولِها وغَلَّتِها.|2- يَسْتَغِلُّ كُلَّ الظُّرُوفِ لِتَحْقيقِ مآرِبِهِ : يَنْتَهِزُ.|3- اِسْتَغَلَّ مالَهُ : اِسْتَثْمَرَهُ. ¨ :يَسْتَغِلُّ أَمْوَالَهُ في مَشارِيعَ اقْتِصادِيَّةٍ.|4- اِسْتَغَلَّ ثِقَةَ شَرِيكِهِ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَالِهِ : اِسْتَفادَ مِنْ ثِقَتِهِ لِيُسِيءَ اسْتِعْمالَهَا.|5- اِسْتَغَلَّ العُمَّالَ : أَي اِسْتَفادَ مِنْ مَجْهوداتِهِمْ وَأَعْمالِهِمْ مِنْ دونِ أَن يُعْطِيَهُمْ ما يَسْتَحِقُّونَ- اِلْتَجَأَ العُمَّالُ إِلى الإضْرابِ لأنَّ أَرْبابَ العَمَلِ يَسْتَغِلُّونَهُمْ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| غُلِلْتُ، أُغَلُّ، مصدر غُلٌّ.|1- غُلَّ الوَلَدُ : عَطِشَ أَشَدَّ العَطَشِ.|2- غُلَّتْ يَدُهُ : أَمْسَكَتْ عَنِ الإِنْفَاقِ.


- (مصدر اِسْتَغَلَّ).|1- يُحاوِلُ اسْتِغْلاَلَ كُلَّ أَرَاضِيهِ بِحَرْثِها وَزَرْعِها : اِسْتِثْمارَها.|2- تَمَكَّنُوا مِنِ اسْتِغْلالِ سَذاجَتِهِ وَإِغْوائِهِ : الاسْتِعْمالُ الَّذِي يَهْدِفُ إِلَى الإِساءَةِ- ما هَذَا الاسْتِغْلاَلُ.|3- اِسْتِغْلالُ النُّفُوذِ : اِسْتِعْمالُ النُّفُوذِ مَطِيَّةً لِتَحْقِيقِ مَآرِبَ شَخْصِيَّةٍ.


- (مصدر غَلَّ).|1- فِي قَلْبِهِ غِلٌّ : حِقْدٌ.|2- فِي عَمَلِهِ غِلٌّ : غِشٌّ.


- (مصدر غَلَّلَ).|1- تَغْلِيلُ الغِلاَلَةِ : لُبْسُهَا تَحْتَ الثِّيَابِ.|2- تَغْلِيلُ العُنُقِ أَوِ اليَدِ : وَضْعُ الغُلِّ، القَيْدِ فِيهَا.|3- تَغْلِيلُهُ بِالغَالِيَةِ : تَطْيِيبُهُ بِهَا.


- جَمْعُ غِلاَلَة. | 1- دُرُوعٌ.|2.: بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ.


- جمع: أَغْلاَلٌ. | (مصدر غُلَّ).|1- اِشْتَدَّ بِهِ الغُلُّ : العَطَشُ الشَّدِيدُ.|2- شَدُّوا الأَسِيرَ بِالغُلِّ : طَوْقٌ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ حَبْلٍ أَوْ جِلْدٍ يُجْعَلُ فِي عُنُقِهِ أَوْ فِي يَدَيْهِ.


- جمع: أَغْلاَلٌ. | 1- بِهِ غَلَلٌ : شِدَّةُ الْعَطَشِ وَحَرَارَتُهُ.|2- جَرَى الغَلَلُ : الْمَاءُ الَّذِي يَجْرِي فِي أُصُولِ الشَّجَرِ.|3- مَاءٌ لاَ مَجْرَى لَهُ يَظْهَرُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ تَارَةً وَيَخْتَفِي تَارَةً أُخْرَى.|4- لَحْمٌ يُتْرَكُ عَلَى الْجِلْدِ حِينَ يُسْلَخُ.


- جمع: غَلاَئِلُ. | (مصدر غَلَّ).|1- بِهِ غَلِيلٌ : عَطَشٌ شَدِيدٌ.|2- جَاءَ غَلِيلاً : عَطْشَانَ، أَيْ بِهِ عَطَشٌ شَدِيدٌ.|3- أَشْفَى غَلِيلَهُ : حِقْدَهُ.|4- أَظْهَرَ غَلِيلاً فِي قَصْدِهِ : حَرَارَةَ الْحُبِّ، حَرَارَةَ الشَّوْقِ.|5- بَثَّ صَدِيقَهُ كُلَّ مَا فِي قَلْبِهِ مِنْ غَلِيلٍ : مِنْ حُزْنٍ أَوْ حُبٍّ وَشَوْقٍ أَوْ غَضَبٍ.


- جمع: غَلاَئِلُ. | 1- اِرْتَدَتْ غِلاَلَتَهَا : لِبَاسٌ رَقِيقٌ يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّثَارِ.|2- اِرْتَدَى الغِلالَةَ : لِباسٌ خَفيفٌ يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ.


- جمع: غُلَلٌ. | 1- بِهِ غُلَّةٌ : بِهِ عَطَشٌ شَدِيدٌ.|2- غُلَّةُ الإِبْرِيقِ : خِرْقَةٌ تُشَدُّ عَلَى رَأْسِهِ.|3- اِرْتَدَى غُلَّتَهُ : شعارٌ، لِبَاسٌ تَحْتَ الثَّوْبِ يَلِي شَعْرَ الْجَسَدِ.


- جمع: ـون ، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَغَلَّ).|1- رَجُلٌ مُسْتَغِلٌّ : مُسْتَفِيدٌ مِنْ عَمَلِ غَيْرِهِ بِلا مُقابِلٍ.|2- مُسْتَغِلٌّ لِلْمَحَاصِيلِ أَوِ الأَمْلاَكِ : مُنْتَفِعٌ بِهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن اِسْتَغَلَّ).|-عَامِلٌ مُسْتَغَلٌّ : مَنْ يَتِمُّ اسْتَغْلاَلُهُ مَقْهُوراً.


- مُسْتَغَلاَّتُ الأَرَاضِي : مَا يَحْصُلُ مِنْ رِيعِهَا، مَحَاصِيلُهَا.


- 1- إستغل الأرض : أخذ غلتها|2- إستغله : طلب منه الغلة|3- إستغل العبد : كلفه أن يعمل ويأتيه بأجره|4- إستغله : أفاد منه وانتفع بغير حق أو قانون « استغل المستبدون الشعب ، استغل البائع الشاري »


- 1- إغتل بالطيب : تطيب به|2- إغتل الضيعة : أخذ « غلتها » ، أي دخلها وفائدتها|3- إغتل الثوب : لبسه تحت الثياب


- 1- إنغل في الشيء : دخل فيه


- 1- أغلت الأرض : صارت ذات « غلة » ، أي دخل وفائدة|2- أغلت الأرض : أنبتت الغلات|3- أغل على عياله : أتاهم بالغلة|4- أغل : إختلس أموالا ، سرقها : « أغل الموظف »|5- أغله : اتهمه بالخيانة|6- أغل الخطيب : لم يصب في كلامه|7- أغل البصر : شدد النظر|8- أغل الذابح في الجلد : أخذ بعض اللحم والشحم في السلخ وترك بعضه الآخر ملتزقا بالجلد


- 1- تغلل في الشيء : دخل فيه|2- تغلل ب « الغالية » ، وهي أخلاط من الطيب : تطيب بها


- 1- عطش أشد العطش


- 1- غل الصدر : كان ذا غش أو حقد


- 1- غل في الشيء : دخل فيه|2- غل في البلاد : ذهب فيها ، أوغل|3- غل : خان في مغنم أو غيره


- 1- غلالة : لباس يلبس تحت الثوب أو تحت الدرع|2- غلالة : مسمار يجمع بين رأسي الحلقة


- 1- غلائل : دروع|2- غلائل : مسامير الدروع الجامعة بين رؤوس الحلق|3- غلائل بطائن تلبس تحت الدروع


- 1- غلل : شدة العطش|2- غلل : ماء يجرى في أصول الأشجار|3- غلل : مصفاة|4- غلل : لحم يترك على الجلد حين يسلخ


- 1- غله في الشيء : أدخله فيه|2- غل الأرض الصعبة : دخلها وتوسطها|3- غل الشيء : أخذه في خفية ودسه في متاعه|4- غل الماء بين الأشجار : جرى|5- غل بصره : حاد عن الصواب|6- غل الغلالة : لبسها تحت ثيابه|7- غله : وضع في يده أو عنقه « الغل » ، وهو قيد من حديد أو جلد


- 1- غليلة : مؤنث غليل|2- غليلة : واحدة الغلائل


- 1- كثير الغلة


- 1- ما يحصل من ريع الأرض وأجرته وغلته ودخلها


- 1- مصدر استغل|2- إنتفاع بالشيء وإفادة منه بغير حق أو قانون


- 1- مصدر غل|2- حقد|3- غش


- 1- مصدر غل|2- شدة العطش|3- طوق من حديد أو جلد يجعل في العنق أو في اليد في الأسر والحبس


- 1- مصدر غل|2- شدة العطش|3- عطشان|4- حقد|5- حرارة الحب|6- حزن|7- غضب


- 1- مصدر غل|2- شدة العطش|3- ما يستتر فيه ، ملجأ|4- خرقة تشد على رأس الإبريق|5- لباس تحت الثوب ، لباس داخلي


- 1- مغل به : وشى به ، نم به


- 1- المرة من مغل|2- فساد في البطن|3- نعجة أو عنزة تلد في عام مرتين


- 1- أمغلت المرأة : ولدت كل سنة وحملت قبل الفطام|2- أمغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها|3- أمغل القوم : « مغلت » ماشيتهم ، أي أكلت التراب مع البقل فأصابها ألم في بطونها|4- أمغل به عند الحاكم : وشى به إليه


- 1- دابة أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها


- 1- شعب من أواسط آسيا ، جمع : مغول


- 1- مغلت العين : فسدت|2- مغلت الدابة : أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها|3- مغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها


- 1- واحد المغول


- غ ل ل: (الْغَلَّةُ) وَاحِدَةُ (الْغَلَّاتِ) . وَ (الْغِلَالَةُ) شِعَارُ يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ وَتَحْتَ الدِّرْعِ أَيْضًا. وَ (الْغِلُّ) بِالْكَسْرِ الْغِشُّ وَالْحِقْدُ أَيْضًا. وَقَدْ (غَلَّ) صَدْرُهُ يَغِلُّ بِالْكَسْرِ (غِلًّا) إِذَا كَانَ ذَا غِشٍّ أَوْ ضِغْنٍ أَوْ حِقْدٍ. وَ (الْغُلُّ) بِالضَّمِّ وَاحِدُ (الْأَغْلَالِ) يُقَالُ: فِي رَقَبَتِهِ (غُلٌّ) مِنْ حَدِيدٍ. وَمِنْهُ قِيلَ لِلْمَرْأَةِ السَّيِّئَةِ الْخُلُقِ: غُلٌّ قَمِلٌ. وَأَصْلُهُ أَنَّ الْغُلَّ كَانَ يَكُونُ مِنْ قِدٍّ وَعَلَيْهِ شَعْرٌ فَيَقْمَلُ. وَ (غَلَّ) يَدَهُ إِلَى عُنُقِهِ مِنْ بَابِ رَدَّ. وَقَدْ (غُلَّ) فَهُوَ (مَغْلُولٌ) . وَ (الْغُلُّ) أَيْضًا وَ (الْغُلَّةُ) وَ (الْغَلِيلُ) حَرَارَةُ الْعَطَشِ. وَ (غَلَّ) مِنَ الْمَغْنَمِ يَغُلُّ بِالضَّمِّ (غُلُولًا) خَانَ وَ (أَغَلَّ) مِثْلُهُ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: لَمْ نَسْمَعْ فِي الْمَغْنَمِ إِلَّا (غَلَّ) . وَقُرِئَ: {وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ} [آل عمران: 161] ، وَ «يُغَلَّ» . قَالَ: فَمَعْنَى يَغُلُّ يَخُونُ. وَ «يُغَلُّ» يَحْتَمِلُ مَعْنَيَيْنِ: أَحَدُهُمَا يُخَانُ يَعْنِي يُؤْخَذُ مِنْ غَنِيمَتِهِ. وَالْآخَرُ يُخَوَّنُ أَيْ يُنْسَبُ إِلَى الْغُلُولِ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: (الْغُلُولُ) مِنَ الْمَغْنَمِ خَاصَّةً لَا مِنَ الْخِيَانَةِ وَلَا مِنَ الْحِقْدِ، لِأَنَّهُ يُقَالُ مِنَ الْخِيَانَةِ: (أَغَلَّ) يُغِلُّ، وَمِنِ الْحِقْدِ: (غَلَّ) يَغِلُّ بِالْكَسْرِ، وَمِنَ الْغُلُولِ غَلَّ يَغُلُّ بِالضَّمِّ. وَ (أَغَلَّ) الرَّجُلُ خَانَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا (إِغْلَالَ) وَلَا إِسْلَالَ» أَيْ لَا خِيَانَةَ وَلَا سَرِقَةَ. وَقِيلَ: لَا رِشْوَةَ. وَقَالَ شُرَيْحٌ: لَيْسَ عَلَى الْمُسْتَعِيرِ غَيْرِ (الْمُغِلِّ) ضَمَانٌ. وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ» وَمَنْ رَوَاهُ يَغِلُّ فَهُوَ مِنَ الضِّغْنِ. وَ (أَغَلَّتِ) الضِّيَاعُ مِنَ (الْغَلَّةِ) . وَ (أَغَلَّ) الْقَوْمُ بَلَغَتْ غَلَّتُهُمْ. وَفُلَانٌ (يُغِلُّ) عَلَى عَيَّالِهِ بِالضَّمِّ أَيْ يَأْتِيهِمْ بِالْغَلَّةِ. وَ (اسْتَغَلَّ) عَبْدَهُ كَلَّفَهُ أَنْ يُغِلَّ عَلَيْهِ. وَ (اسْتِغْلَالُ الْمُسْتَغَلَّاتُ) أَخْذُ غَلَّتِهَا. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (تَغَلْغَلَ) فِي الشَّيْءِ دَخَلَ فِيهِ.


- غُلَّة ، جمع غُلَل.|1- مصدر غُلَّ/ غُلَّ عن. |2 - غَلَل؛ شدَّة العَطَشِ و حرارتُه :-أطفأ غُلَّتَه بالماء البارد، - شُربة برّدت غُلّته.


- غَلَل :غُلَّة، شدّة العطش.


- استغلاليّ :- اسم منسوب إلى استغلال. |2 - انتهازي، من يقوم بكسب أرباح على سلع مفقودة.


- غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً ، والمفعول مَغْلول | • غُلَّ الشّخصُ عطِش أشدّ العطش. |• غُلَّت يدُه عن الإنفاق: أمسكت :- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} .


- غَلاَّيَة :- اسم آلة من غلَى: سخَّان، إناء يُغلى فيه الماء وغيره من السَّوائل :-غلاّية كهربائيّة، - غلاّية لبن.|2- جهاز لتوليد البخار.


- غلغلَ يغلغل ، غلغلةً ، فهو مُغلغِل ، والمفعول مغلغَل | • غلغل الشَّيءَ في الشَّيء أدخله فيه حتّى يندمجا :-غلغل البذورَ في التُّربة.


- استغلال :- مصدر استغلَّ |• استغلال حكوميّ، - استغلال مباشر: هو أن يستغلَّ صاحب الأرض أرضه بنفسه أو لحسابه. |2 - (البيئة والجيولوجيا) استخراج الخامات المعدنيّة؛ للانتفاع بها.


- غليل ، جمع غَلائِلُ (لغير المصدر).|1- مصدر غَلَّ3. |2 - غُلّة؛ شدَّة حرارة العطش :-أطفأ غليلَه بالماء البارد.|3 - غيْظ وحقد :-شفى غليلُه منه: انتقم وأذهب غيظه وحقده، - برّد غليلُه.|4 - خيانة :-انكشف غليلُه للسُّلطة.


- تغلَّلَ في يتغلَّل ، تغلُّلاً ، فهو متغلِّل ، والمفعول مُتغلَّل فيه | • تغلَّل الدُّودُ في الثَّمرة دخل فيها.


- غَلَّ1 غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلْ / غُلَّ ، غُلُولاً ، فهو غالّ | • غلَّ فلانٌ خان في المغنم، أو مالِ الدَّولة، وأخذ أشياء في خفاء :- {وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• غلّ بصرُه: حاد عن الصّواب.


- استغلاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استغلال: :-تأتي الحرب الأمريكيّة على العراق نتيجة رغبة استغلاليّة في الحصول على بتروله، - مصالح/ غاية/ أبعاد استغلاليّة.|2- مصدر صناعيّ من استغلال: نزعة لدى البعض ترمي إلى الاستفادة من طيبة شخص أو عجزه أو جهله لهضم حقٍّ أو جني ربح غير عادل :-ينبغي محاربة الاستغلاليّة التي ظهرت لدى بعض التّجار.


- غُلول :مصدر غَلَّ1.


- غَلَّة ، جمع غِلال وغلاّت.|1- (الاقتصاد) دخْل من ريع أرض أو كِراء دار أو نحو ذلك :-حان وقت جمع الغِلال، - كانت غَلَّة هذا العام وفيرة.|2- حاصلٌ زراعيّ من الحبوب خاصّة :-بائع غِلال، - وفرة الغِلال |• زيادة الغلّة: فائضها.


- غِلّ :- مصدر غَلَّ3. |2 - حقد كامن، عداوة وضغينة :-يجيش صدره عليَّ بالغِلّ، - الغِلّ والحَسد يأكلان الحسنات، - ويُريك الرِّضا والغِلُّ حَشْو ردائه ... وقد تنطق العينان والفمُ ساكِنُ، - {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} .


- غَلَّ3 غَلَلْتُ ، يَغِلّ ، اغْلِلْ / غِلَّ ، غِلاًّ وغليلاً ، فهو غالّ | • غلَّ صدرُه كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد :-غلَّ قلبُه.


- غُلّ ، جمع أَغْلال: قيْد، وثاق، سلسلة من حديد أو جلد يربط بها سجين أو أسير في يده أو عنقه :-مكَبَّلٌ بالأغلال، - تخلّص من أغلال الماضي، - {وَجَعَلْنَا الأَغْلاَلَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا} |• حطَّمَ الأغلالَ: حرَّر، خلّص من الخضوع.


- أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ | • أغلَّت الأرضُ أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً :-نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا |• أغلّ الخطيبُ: لم يُصبْ في كلامه، - أغلّ على عياله: أتاهم بالغَلّة. |• أغلَّ صَدْرُه: غلَّ3، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد. |• أغلَّ الرَّجلُ كثيرًا من المال العام: غلَّ1، سرق وخان? أغلّ النَّظَرَ: شدَّه.


- غَلَّ2 / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول | • غلَّ فلانًا وضع القيدَ في يده أو عنقه :-غلّ الأسرى، - {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ. ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ} |• مغلول اليد: بخيل، - يده مغلولة إلى عنقه: مُقتِّر، عكسه: يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر. |• غلَّ الرجلُ في المكان: دخل فيه.


- غَلّ :مصدر غَلَّ2/ غَلَّ في.


- بَغْل ، جمع أَبْغال وبِغال، مؤ بَغْلَة، جمع مؤ بَغَلات وبَغْلات وبِغال: (الحيوان) حيوان أهليّ للرُّكوب والحَمْل، أبوه حمار وأمُّه فرس، وهو عقيم لا يلد :- {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} .


- غِلالَة ، جمع غلالات وغَلائِلُ.|1- ثوب رقيق يشفّ ما تحته، وهو لباس داخليّ أو قميص رقيق تغطِّيه ثياب خارجيّة |• غِلالة العين: غطاء وقاية رقيق يحيط بها، - غِلالة النَّوم: ثوب يُلبس عند النوَّم. |2 - حجاب صغير شفّاف تضعه النساءُ على قبّعتهنّ وقد يغطِّي كلّ الوجه أو قسمًا منه.


- بغَّلَ يُبغِّل ، تبغيلاً ، فهو مُبغِّل | • بغّل الجِسْمُ غلُظ وصَلُب حتّى صار كجسْم البَغْل.


- غَلَل :غُلَّة، شدّة العطش.


- لّة الغ : واحد الغلاّت. والغلل: الماء بين الأشجار والجمع الأغلال. وقال أبو عمرو: الغلل الماء الذي ليس لهجرية، وإنّما يظهر على وجه الأرض ظهورا قليلا، فيخفى مرّة ويظهر مرّة. والغلل: المصفاة. والغالّ: أرض مطمئنّة ذات شجر، ومنابت السلم والطلْح. والغالّ أيضا: نبت، والجمع غلاّن بالضم. وبعيرغلاّن بالفتح: شديد العطش، وكذلك المغْتلّ. ويقال:نعْمغلول الشيخ هذا، أي الطعام الذي يدخله جوفه، علىفعو ل بفتح الفاء. والغلالة: شعار يلبس تحت الثوب وتحت الدرع أيضا. والغلّ بالكسر: الغشّ والحقد أيضا. وقد غلّ صدره يغلّ بالكسر غلاّ، إذا كان ذا غش أو ضغْ ن وحقد. والغلّ بالضم: واحد الأغلال. يقال: في رقبته غلّ من حديد. ومنه قيل للمرأة السيّئة الخلق: غلّقمل. وأصله أن الغلّ كان يكون من قدّ، وعليه شعر،فيقْمل. وغللْت يده إلى عنقه، وقد غلّ فهو مغْلول. يقال: ما لهألّ وغلّ. والغلّ أيضا والغلّة: حرارة العطش، وكذلك الغليل. تقول منه: غلّ الرجل يغلّغللا، فهو مغْلول، على ما لم يسمّ فاعله. والغليل: الضغْن والحقد، مثل الغلّ. والغليل: النوى يخلط بالقتّ، تعلفه الناقة. وغلّه فانْغلّ، أي أدخله فدخل. قال بعض العرب: ومنها ما يغلّ، يعني من الكباش، أي يدخل قضيبه من غير أن يرفع الألْية. وغلّ أيضا: دخل، يتعدّى ولا يتعدّى. يقال: غلّ فلان المفاوز، أي دخلها وتوسّطها. وغلّ من المغْنمغلولا، أي خان. وأغلّ مثله. وغلّ الماء بين الأشجار، إذا جرى فيها، يغلّ بالضم في جميع ذلك. قال أبو عبيد: الغلول في المغنم خاصّة، ولا نراه من الخيانة ولا من الحقد، وممّا يبيّن ذلك أنّه يقال من الخيانة أغلّ يغلّ، ومن الحقد غلّ يغلّ بالكسر، ومن الغلول غلّ يغلّ بالضم. وغلّ البعير أيضا: إذا لم يقضريّه. وأغلّ الرجل: خان. قال النمر: جزى الله عنا حمزة ابنة نوف ل ... جزاء مغلّ بالأمانة كاذب وفي الحديث: " لا إغْلال ولا إسْلال " ، أي لا خيانة ولا سرقة، ويقال: ولا رشوة. وأغلّت الضياع: من الغلة. وأغلّ القوم: إذا بلغتْغلّتهمْ. وفلان يغلّ على عياله، أي يأتيهم بالغلّة. وأغلّ الجازر في الإهاب، إذا سلخ فترك من اللحم ملتزقا بالإهاب. وأغلّ الوادي، إذا أنبت الغلاّن. وأغلّ الرجل بصره، إذا شدّد النظر. واسْتغلّ عبده، أي كلّفه أن يغلّ عليه. واسْتغلال المسْتغلاّت: أخْذغلّتها.


- قْل فاشتكى بطنه مغل الدابّة بالكسر يمغْل مغلا، إذا أكل التراب مع الب . يقال: به مغْلة شديدة. وأمغْل القوم، أي مغلتْ إبلهم. والمغْلة: النعجة أو العنز تنتْج في السنة مرّتين. وقد أمْغلتْ غنم فلان، إذا كانت تلك حالها. وهي غنم مغال. قال القطامي: بيضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وقال أبو عمرو: الممْغل: التي تحمل قبل فطام الصبيّ وتلد كلّ سنة. ويقال: أمغْل بي فلان عند السلطان، أي وشى بي. ومغل فلان بفلان عند فلان، إذا وقع فيه يمْغل مغْلا. وإنه لصاحب مغالة.


- ,أطلق,أعتق,بخس,حرر,سرح,


- ,إرتواء,نقع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.