أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ. والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء. والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه. الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً. والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر. ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده. وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه. ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ. وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً. ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ. والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي. وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ. والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ. وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ، هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


- الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له.


- فَاشَ الرَّجُلُ فَاشَ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده.|فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه.


- الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة. والجمع : فَيْشٌ.


- الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه. يقال: رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل.


- فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ.


- تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء.


- تَفيَّشَ عنه: انقلَبَ عنه ضعْفًا وعَجْزًا.|تَفيَّشَ الشيءَ: ادَّعاهُ باطلاً من غير طائلٍ.


- فَايَشَ فلانٌ: أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق.|فَايَشَ فلانًا: فاخَرَه بغير حق.


- (فعل: ثلاثي لازم).|فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ- فَاشَ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ، تَكَبَّرَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ.|1- تَفَيَّشَ الرَّجُلُ : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ.|2- تَفَيَّشَ عَمَلاً : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.|3- تَفَيَّشَ عَنْهُ : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ.|1- فَايَشَ الْمُقَاتِلُ : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ.|2- فَايَشَ جِيرَانَهُ :فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ.


- (مصدر تَفَيَّشَ).|1- أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي.|2- تَفَيُّشُ عَمَلٍ : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.


- جمع: أَفْيَاشٌ. | (مصدر فَاشَ).|-رَجُلٌ فَيْشٌ : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.


- 1- تفايش القوم : تفاخروا


- 1- تفيش الشيء : ادعاه باطلا|2- تفيش عن الشيء : انقلب عنه ضعفا وعجزا


- 1- فايشه : فاخره ، باهاه|2- فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق


- 1- فياش : فعال للمبالغة|2- فياش : مفاخر بما ليس عنده


- 1- فيوش : مفاخر مدع ما ليس فيه|2- فيوش : الذي يقول ولا يفعل|3- فيوش : جبان ضعيف


- فِيشة ، جمع فِيشات وفِيَش.|1- قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود. |2 - بطاقة، جُذاذة :-فيشة مكتبة.


- فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش | • فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.


- فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش | • فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.


- الفياش: المفاخرة. والفيْش والفيْشة: رأس الذكر.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.