المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- القَبَس: النار. والقَبَس: الشُّعْلة من النار. وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها. وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود. وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه. والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس. ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته. قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها. وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر. وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها. وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه. وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف. وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما. ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف. وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه. والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون. وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه. وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً. وقد اقْتَبَسَني إِذا قال: أَعْطِني ناراً. وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً. والمِقْبَس والمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار. وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة، وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً. وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً، فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل. يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة. قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه. وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب. وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة. والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس. وقابِس وقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما، إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس، يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني، ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- ـ القَبَسُ، محركةً: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، ـ كالمِقْباسِ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً. ـ واقْتَبَسَها: أخَذَها، ـ وـ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ. ـ وقابِسُ، كناصِرٍ: د بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ. ـ والقابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ. وأبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ. ـ وأبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ. ويَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ. ـ وقِيبَسٌ، كزِيرَكٍ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ. ـ والقِبْسُ، بالكسر: الأصْلُ. ـ والقَبيسُ، كأَميرٍ وكَتِفٍ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُـسَ، كفَرِحَ وكرُمَ، قَبَساً وقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: "لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً " ، أو "لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ " ، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ. ـ وأقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً، ـ وـ فلاناً ناراً: طَلَبَها له. ـ وقَنْبَسٌ، كعَنْبَرٍ: اسْمٌ. ـ والأَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ. ـ واقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- أَقْبَسَهُ : أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم., قَبَسَ النَّارَ قَبَسَ قَبْسًا: أَوْقَدَهَا.|قَبَسَ طَلَبَهَا.|قَبَسَ النارَ أَو الكهرباءَ: أَخذَها.|قَبَسَ العِلْمَ.| استفادَهُ.|قَبَسَ الرجلَ علمًا أو نورًا: أفاده إِيّاه فهو قابِسٌ. والجمع : أقْبَاسٌ., المُقْتَبَسُ : الجَمْرَةُ من النَّارِ., اقْتَبَسَ نارًا: قَبَسها.|اقْتَبَسَ فلانًا.| طَلَبَ منه نارًا. يقال: اقتبسَ منه نارًا.|اقْتَبَسَ منه عِلْمًا: استفاده. يقال: جئتُ لأقتبس من أَنوارك.، وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 13انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ ) ) ., القَابُوسُ : الرجلُ الجميلُ الوجه الحَسَنُ اللَّون., القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) . يقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى., المِقْبَسُ : ما قُبِسَت به النَّارُ., المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ.|المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا., القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار. يقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة., المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس., القَابِسُ : أَداة ذاتُ شعبتين أَو أَكثر توصل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التيارَ الكهربي .


المعجم الغني
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِقْتَبَسْتُ، أَقْتَبِسُ، اِقْتَبِسْ، مصدر اِقْتِباسٌ.|1- اِقْتَبَسَهُ ناراً : أخذَها مِنْهُ.|2- اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها : أخَذَتْها مِنْها.|3- اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ : أخَذَهُ، اِسْتَعادَهُ.|4- اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا : أخَذَها مِنْهُ.|5- اِقْتَبَسَ الأديبُ : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ.|6- اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن..., جمع: أَقْبَاسٌ. |-قَبَسٌ مِنْ نَارٍ : شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ., جمع: مَقَابِسُ. |-رَمَى الْحَطَبَ فِي الْمَقْبِسِ : مَوْضِعُ إِشْعَالِ النَّارِ., جمع: مَقَابِسُ. |-مِقْبَسُ النَّارِ : مَا تُؤْخَذُ بِهِ النَّارُ مِنْ عُودٍ وَنَحْوِهِ., (مصدر اِقْتَبَسَ).|1- اِقْتِبَاسُ أفْكَارٍ مِنْ كِتَابِ كَذَا : أخْذُها وَتحْوِيرُهَا، أيْ نَقْلُها نَقْلاً غَيْرَ حَرْفِيٍّ.|2- اِقْتِبَاسُ مَسْرَحِيَّةٍ : اِسْتِيحَاءُ أَحْداثِها وَأجْوائِها مِنْ قِصَّةٍ أُخْرَى., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قَبَسْتُ، أَقْبِسُ، اِقْبِسْ، مصدر قَبْسٌ.|1- قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا.|2- قَبَسَهُ نَاراً : جَاءهُ بِهَا.|3- قَبَسَ مِنْهُ نَاراً : أَخَذَهَا مِنْهُ.|4- قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ.|5- قَبَسَهُ العِلْمَ :عَلَّمَهُ إِيَّاهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اقْتَبَسَ).|1- جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً : طَالِباً نَاراً.|2- مُقْتَبَسُ العِلْمِ : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ.|3- مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ., (مصدر قَبَسَ).|1- قَبْسُ النَّارِ : إِيقَادُهَا.|2- جَاءَ لِقَبْسِ النَّارِ مِنْهُ : لأَخْذِهَا., (الْمَرَّةُ مِنْ قَبَسَ).|-قَبْسَةٌ مِنْ نَارٍ : شُعْلَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أقْبَسَ، يُقْبِسُ، مصدر إقْباسٌ.|1- أقْبَسَ البَطَلَ : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً.|2- أقْبَسَهُ عِلْماً : عَلَّمَهُ إيَّاهُ., (مفعول من اِقْتَبَسَ).|1- مُقْتَبَسُ النَّارِ : الجَمْرُ مِنْهَا.|2- عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً- رِوَايَةُ كَذَا مُقْتَبَسَةٌ مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- 1- الذين « يقبسون » الناس الخير ، أي يعلمونهم إياه ، حكماء, 1- المرة من قبس|2- شعلة من النار|3- « قبسة العجلان » : مثل في السرعة والاستعجال, 1- موضع الحطب المشتعل بالنار ، جمع : مقابس, 1- رجل جميل الوجه حسن اللون ، جمع : قوابيس, 1- إقتبسه نارا : أخذها منه|2- إقتبس منه النار : أخذها منه|3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده|4- إقتبس العلم : استفاده|5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى ، أو عبارة من الحديث ، أو قاعدة من بعض العلوم, 1- قبس النار : أخذها|2- قبس النار : أشعلها|3- قبسه النار : جاءه بها|4- قبس العلم : تعلمه واستفاده|5- قبسه العلم : علمه إياه, 1- قابس : طالب النار ، جمع : أقباس, 1- ما « قبست » ، أي أخذت ، به النار ، من عود أو غيره ، جمع : مقابس, 1- أقبسه : أعطاه « قبسا » ، أي شعلة ، من نار أو نحوها|2- أقبسه علما : علمه إياه, 1- شعلة من النار, 1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار|2- مقباس : ما « قبست » ، أي أخذت ، به النار ، من عود أو غيره, 1- مقتبس : جمرة من النار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- ق ب س: (الْقَبَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ وَكَذَا (الْمِقْبَاسُ) . وَ (قَبَسَ) مِنْهُ نَارًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَأَقْبَسَهُ) أَيْ أَعْطَاهُ مِنْهُ قَبَسًا. وَ (اقْتَبَسَ) مِنْهُ أَيْضًا نَارًا وَعِلْمًا أَيِ اسْتَفَادَ. قَالَ الْيَزِيدِيُّ: (أَقْبَسَهُ) عِلْمًا وَ (قَبَسَهُ) نَارًا فَإِنْ كَانَ طَلَبَهَا لَهُ قَالَ: (أَقْبَسَهُ) . وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: أَقْبَسَهُ عِلْمًا وَنَارًا سَوَاءٌ وَ (قَبَسَهُ) أَيْضًا فِيهِمَا. وَأَبُو (قُبَيْسٍ) جَبَلٌ بِمَكَّةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس | • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة., قبَس ، جمع أقباس: شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها :- {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ} .|• حُمَّى قَبَس: (طب) حُمَّى أُصيب صاحبُها بها عن طريق العَدْوى., اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) | • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره. |• اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} .|• اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه. |• اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى. |• اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا |• اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله., مَقْبِس ، جمع مَقابسُ.|1- اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل :-تلتفُّ حشرات اللّيل الطائرة بالمَقْبِس.|2- (الطبيعة والفيزياء) موضع يُستمدُّ منه التيّار الكهربيّ :-مَقْبِس المصباح., قابِس ، جمع قَوابِسُ، مؤ قابسة، جمع مؤ قابسات وقَوابِسُ.|1- اسم فاعل من قبَسَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) سلك معدنيّ قابل للانصهار يكون على مَجْرى تيّارٍ كهربائيّ ينصهر إذا اشتدَّ التَّيَّار. |3 - (الطبيعة والفيزياء) أداة ذات شُعبتَيْن أو أكثر تُوصَّل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التَّيَّارَ الكهربيّ :-قابس التِّلفاز., قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس | • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. |• قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة., قَبْس :مصدر قبَسَ., مِقْبَس ، جمع مَقابِسُ.|1- اسم آلة من قبَسَ: أداة كالمِقَصِّ تُمسَك بها النّار. |2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة وصل كهربائيّة :-مِقْبس التِّلفاز., قابوس ، جمع قَوابيسُ: صفة للرّجُل الجميل الوجه الحَسَن اللَّون., اقتباس ، جمع اقتباسات (لغير المصدر).|1- مصدر اقتبسَ/ اقتبسَ من. |2 - عبارة، أو فكرة، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ، ويسمّى الاستشهاد :-اقتباسات من القرآن الكريم: آيات مُضمَّنة في أسلوب.|3 - نقل من لغة إلى لغة، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر :-اقتباس العلوم/ التَّجارب/ الأزياء/ مظاهر الحضارة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- قَبْس :مصدر قبَسَ., قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس | • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. |• قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة., قبَس ، جمع أقباس: شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها :- {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ} .|• حُمَّى قَبَس: (طب) حُمَّى أُصيب صاحبُها بها عن طريق العَدْوى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقتبسون
جذر الكلمة: قبس

- القبس: شعلة من نار؛ وكذلك المقْباس. يقال:قبسْت منه نارا أقْبسقبْسا فأقْبسني، أي أعطاني منهقبسا. وكذلك اقْتبسْت منه نارا، واقْتبسْت منه علما أيضا، أي استفدته. قال اليزيديّ: أْقبسْت الرجل علما، وقبسْته نارا. فإن كنت طلبتها له قلت: أقْبسْته. وقال الكسائي: أقْبسْته علما ونارا، سواء. قال: وقبسْته أيضا فيهما. والقبيس: الفحل السريع الإلقاح. وقدقبس الفحل بالكسرقبسا، فهو قبس، وقبيس. قال الشاعر: حملْت ثلاثة فوضعت تما ... فأمّلقْوة وأب قبيس واللّقْوة: هي السريعة الحمل.