المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء. وحجَر قاسٍ: صُلْب. وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه. وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب. ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها. التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه. وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه. والقَسِيَّةُ: الشديدة. وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة. والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد. وقاساه أَي كابَده. ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ. وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً. قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛ ،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة. وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ. ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت. وفي حديث الشعبي: قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول. وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً. وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف. الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا، وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب. ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.) ، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف


معجم لسان العرب
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- مَقِسَتْ نفسُه، بالكسر، مقَساً وتمقَّست: غَثَت، وقيل: تَقَزَّزَت وكَرِهَت، وهو نحو ذلك؛ قال أَبو زيد: صادَ أَعرابيٌّ هامَةً فأَكلها فقال: ما هذا؟ فقيل: سُمانى، ففَثَتْ نفسُه فقال: نَفْسي تَمَقَّسُ من سُماني الأَقْبُرِ أَبو عمرو: مَقِسَتْ نفسي من أَمر كذا تَمْقَس، فهي ماقِسَة إِذا أَنِفَت، وقال مرة: خَبُثَتْ وهي بمعنى لَقِسَتْ. والمَقْس: الجَوْب والخَرْق. ومَقَس في الأَرض مَقْساً: ذهب فيها. أَبو سعيد: مَقَسْتُه في الماء مَقْساً وَقَمَسْتُه قَمْساً إِذا غَطَطْتَه فيه غَطّاً. وفي الحديث: خرج عبد الرحمن بن زيد وعاصم بن عمر يَتَماقَسان في البحر أَي يَتَغاوَصان. يقال: مَقَسْتُه وقَمَسْتُه على القلب إِذا غَطَطْته في الماء. امرأَة مَقَّاسَة: طَوَّافة. ومَقَّاس والمَقَّاس، كلاهما: اسم رجل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ـ وـ الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ ـ ج: قِسْيانٌ. ـ والذَّنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ، أي: يُقْسِيهِ إقْساءً. ـ وقاساهُ: كابَدَهُ. ـ ويومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ، كَغَنِيٍّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ. ـ وقَسا: ة بِمِصْرَ، وقارَةٌ لتَمِيمٍ، ويُمَدُّ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ. ـ وأقْسَى: سَكَنَهُ. ـ وككِساءٍ: ع. ـ والأقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ. ـ وقَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيٍّ: أخُو ثَقيفٍ. ـ وذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ. ـ وقُسَياءُ، كشُركاءَ: جَبَلٌ. ـ وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ، أو صَحْراءُ. ـ وكعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- ـ مَقْسٌ: ع على نِيلِ مِصْرَ. ـ ومَقَسَه في الماءِ: غَطَّه، ـ وـ القِرْبَةَ: مَلأَها، ـ وـ الشيءَ: كَسَره، ـ وـ الماءُ: جَرَى. ـ ومَقَّاسٌ، ككَتانٍ: جبلٌ بالخابورِ، ولَقَبُ مُسْهِرِ بنِ النُّعْمانِ العائِذيِّ الشاعِرِ، لأنَّ رَجُلاً قال: هو يَمْقُسُ الشِّعْرَ كيفَ شاءَ، أي: يقولُه. ـ ومَقِسَتْ نفسُه، كفرحَ: غَثَتْ، كتَمَقَّسَتْ. ـ والتَّمْقيسُ في الماءِ: الإِكْثارُ من صَبِّهِ. ـ والمُماقَسَةُ: المُغاطَّةُ في الماءِ. ـ وهو يُماقِسُ حُوتاً: يُقامِسُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- قسَا الجسمُ قسَا قَسْواً، وقسَاوةً: اشتدَّ وصَلُب.|قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ.|قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً.|قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه., أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً. يقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه., القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) .|القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- المَقْسَاةُ المَقْسَاةُ يقال: الذَّنْبُ مقساةٌ للقلب: يجعله قاسياً., تَمَقَّسَتْ نفسُه: مَقِسَت., تَمَاقَسَ الرجلان في البحر: تقامسا: تسابقا في الغوص., مَاقَسَهُ : قامسه، أَي غاطَّه في الماءِ. يقال: هو يُماقِسُ حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصَمَ أقوى منه., مَقَسَ في الأَرض مَقَسَ مَقْسًا: ذهب فيها، فهو مَقَّاسٌ.|مَقَسَ الماءُ: جرى.|مَقَسَ الشيءَ في الماءِ: غَطَّهُ.|مَقَسَ الشيءَ: كسَرَهُ، أَو خَرَقه.|مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها., مَقَّسَ الماءَ: أكْثَرَ من صَبَّه., مَقِسَتْ نفسُه مَقِسَتْ مَقَسًا: غَثَتْ أَو أَنِفَتْ.| فهى ماقِسَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- 1- مقس الماء : صبه بكثرة, 1- مقست نفسه : اضطربت حتى يكاد يتقيأ, 1- ما يقسي : « الذنب مقساة للقلب », 1- ماقسه : غالبه في الغوص, 1- تَمَقَّست نفسه : اضطربت حتى يكاد يتقيأ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- ق س ا: (قَسَا) قَلَبُهُ غَلُظَ وَاشْتَدَّ يَقْسُو (قَسَاءً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (قَسْوَةً) وَ (قَسَاوَةً) أَيْضًا وَ (أَقْسَاهُ) الذَّنْبُ. وَيُقَالُ: الذَّنْبُ (مَقْسَاةٌ) لِلْقَلْبِ. وَحَجَرٌ (قَاسٍ) أَيْ صُلْبٌ. وَ (قَاسَى) الْأَمْرَ كَابَدَهُ. وَدِرْهَمٌ (قَسِيٌّ) وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الزُّيُوفِ أَيْ فِضَّتُهُ صُلْبَةٌ رَدِيئَةٌ وَجَمْعُهُ (قِسْيَانٌ) كَصَبِيٍّ وَصِبْيَانٍ. وَدَرَاهِمُ (قَسِيَّةٌ) وَ (قَسِيَّاتٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- قَسْو :مصدر قسا/ قسا على., قَسْوة :مصدر قسا/ قسا على., قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه | • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.|• قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ., قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى | • قسَّى قلبَه جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :-قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- مَقاس ، جمع مقاسات: مقدار الطُّول والعرض والحجم :-أخذ الخيَّاطُ مقاسَ البدلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه | • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.|• قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: قسا

- وهو غلظ القلب وشدّتهقسا قلبهقسْوة وقساء بالفتح والمد، . وأقْساه الذنْب. ويقال: الذنْب مقْساة للقلب. وحجر قا س: صلب. وقاساه، أي كابده. ودرهمقسي، وهو ضرب من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قسْيان ودراهمقسيّة وقسيّات. قال أبو زبيد: لها صواهل في صمّ السلام كما ... صاح القسيّات في أيدي الصياريف وقدقست الدراهم تقْسو. ويقال أيضا: يومقسيّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةقسيّة: باردة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقساة
جذر الكلمة: مقس

- مقستْ نفسه، وتمقّستْ، أيغثتْ. قال أبو زيد: صاد أعرابيّ هامة من القبور فأكلها فقال: ما هذا؟ فقيل: سمانى. فغثتْ نفسه فقال: نفْسي تمقّس من سمانى الأقْب ر



الأكثر بحثاً