المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- اللُّبايةُ: البَقِيَّةُ من النبت عامة، وقيل: البَقِيَّةُ من الحَمض، وقيل: هو رقيق الحَمْض، والمَعْنَيان متقاربان. ابن الأَعرابي: اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ؛ قال الفراء وأَنشد: لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ: نبت. والعَيْشُوم: اليابس. والأُمْطِيُّ: الذي يعمل منه العلك. وحكى أَبو ليلى: لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها. ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية. قال الجوهري: وربما قالوا لبَّأْت، بالهمز، وأَصله غير الهمز. ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك. قال يونس بن حبيب الضبي: لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان، يقال: أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به، قال: ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كما قالوا تَظَنَّيْت، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت. قال: وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء؛ وأَنشد للأَسدي: دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ قال: ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم، وإِذا لم تظهر تقول عليه، كما قال الأَسدي أَيضاً: دَعَوْتُ فَتًى، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيُّ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ: يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني. الأَحمر: يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره. واللَّبْوُ: قبيلة من العرب، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس، وقد تقدم في الهمز.


معجم تاج العروس
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- : (ي ( {لَبِيَ من الطّعَام، كرَضِيَ) :) أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَلم يَقُلِ الصَّاغاني فِي التكْمِلَةِ أَنَّ الجَوْهرِي أَهْملَهُ، وضَبَطَه كرَمَى فتأَمَّل. (} لَبْياً) ، بالفَتح: إِذا (أَكْثَرَ مِنْهُ. (و) قالَ ابنُ الأعْرابي: ( {اللُّبَايَةُ، بالضَّمِّ: شَجَرُ الأُمْطِيِّ) ؛) ونقلَهُ الفرَّاءُ أَيْضاً، وأَنْشَدَ: } لُبايَةٍ مِن هَمِقٍ عَيْشُومِ الهَمِقُ: نَبْتٌ، والعَيْشُومُ: اليابِسُ، والأُمْطِيُّ: الَّذِي يُعْمَل مِنْهُ العلْكُ. (! ولُبَيٌّ، مُصَغَّراً، كسُمَيَ) ، وَلَو اقْتَصَرَ على قولِهِ كسُمَيَ، كَانَ كافِياً، وَهَكَذَا ضَبَطَه ابنُ الصَّلاحِ، وضَبَطَه ابنُ قانِعٍ على وَزْنِ فُعْلَى؛ قالَ ابنُ الصَّلاحِ؛ ووَهِمَ ابنُ قانِعٍ فذكَرَه فِي حرْفِ الألفِ فيمَنْ اسْمُه أبي. وَهُوَ (ابنُ {لَبَى) ، (كعَلَى، هَكَذَا ضَبَطَه ابنُ الدبَّاغ، وَهُوَ مِن بَني أَسَدٍ. (} ولاَبِي بنُ ثَوْرٍ: صَحابيَّان) . (أَمَّا الأوَّل فقد ذَكَرَه غيرُ واحِدٍ فِي مُعْجَم الصَّحابَةِ، وذَكَرُوا الاخْتِلافَ الَّذِي ذَكَرْناه فِي اسْمِه. وأَمَّا الثَّاني: فَلم أَجِدْ لَهُ ذِكراً فِي مَعاجِم الصَّحابَةِ، وأَوْرَدَهُ الحافِظُ فِي التَّبْصِير فقالَ: {لأبي بنُ شَقِيق بنِ ثَوْرِ السَّدُوسِي من أَعْرابِ الحجَّاج، وَلم يَذكُرْ فِيهِ أَنَّه صَحابيٌّ؛ فانْظُرْ ذلكَ. وَفِي التكْمِلةِ: لأبي بنُ ثَوْرِ بنِ شقيقٍ السَّدُوسي وَلم يَذْكُر أَنَّه صحابيٌّ. (} ولَبَّى، كَحَتَّى، ويُثَلَّثُ: ع) .) قالَ نَصْر: {لُبَّى، بضمٍ وتشْديدِ الباءِ وَالْيَاء مُمَالة: جَبَلٌ نَجْدِيٌّ. ثمَّ المناسبُ ذِكْرُ هَذَا اللّفْظ فِي لبب، فإنْ وَزْنَه فَعْلَى، ويَشْهَدُ لذلكَ وَزْنه بحَتَّى، وتقدَّمَ للمصنِّفِ هُنَاكَ دَيْر} لبَّى، كحتَّى مُثَلَّثة الَّلامِ، مَوْضِعٌ بالمَوْصِل، وتقدَّمَ أنَّ الصَّاغاني ونَصْراً ضَبَطاهُ بالكَسْر، وأَعادَه هُنَا كأَنَّه يُشيرُ بقَوْله مَوْضِعٌ إِلى ذلكَ الَّذِي بالمَوْصِل، وَهُوَ غرِيبٌ، وَقد نبَّهنا عَلَيْهِ هُنَاكَ فانْظُرْه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اللُّبَايَةُ، بالضَّمِّ: البَقِيَّةُ من النَّبْتِ عَامَّةً، وقيلَ: من الحَمْضِ، وقيلَ: هُوَ دَقِيقُ الحَمْضِ، والمَعْنيان مُتَقارِبانِ؛ ذكرَهُ ابنُ سِيدَه. وحكَى أَبو لَيْلى:} لَبِيْتُ الخُبْزَةَ فِي النَّارِ: أَنْضَجْتها. ونقلَ الجَوْهرِي عَن الأَحْمرِ: يقالُ: بَيْنَهم! المُلْتَبِية، غَيْر مَهْموزٍ، أَي مُتَفَاوِضُون لاَ يَكْتُم بعضُهم بَعْضًا إنْكاراً. وإنْ كانَ المصنِّفُ أَوْرَدَه فِي الهَمْزةِ فالصَّوابُ إيرادُه هُنَا. ونقلَهُ الأزْهرِي أيْضاً وليسَ فِيهِ إنْكاراً؛ قالَ: وبَنُو فلانٍ لَا {يَلْتَبونَ فتَاهُم وَلَا يتغيرون شيْخَهم، المَعْنى: لَا يُزَوِّجونَ الغُلامَ صَغيراً وَلَا الشَّيْخ كَبيراً طَلَباً للنَّسْلِ. وَمن هُنَا ظَهَرَ لكَ أَنَّ كتابةَ هَذَا الحَرْف بالأحْمر سَهْوٌ. } ولُبَيَّانُ، كعُلَيَّان: مُثَنَّى {لُبَيَ، كسُمَيَ: ماءآنِ لبَنِي العَنْبر مِن تمِيمٍ، بينَ قبر العَبادِي والثّعْلبيَّةِ على يَسارِ الحاجِّ من الكُوفَةِ؛ عَن نَصْر., : (ي (} لبَّى بالحجِّ) {تلْبِيَةً. لم يشرْ لَهُ بحرْفٍ لكَوْن أَصْله لَبَبَ، وَقد ذُكِرَ (فِي (ل ب ب) . (قَالَ الجَوْهرِي: ورُبَّما قَالُوا لبَّأْتُ، بالهَمْزِ، وأَصْلُه غَيْر الهَمْز. ولَبَّيْتُ الرَّجُلُ: قُلْت لَهُ: لَبَّيْك. قَالَ يونُسَ بنَ حبيبٍ الضَّبِّيُّ النَحويُّ: لبَّيْك ليسَ بمثنًّى وإنَّما هُوَ بمنْزلَةِ عَلَيك وَإِلَيْك، وحَكَى أَبو عبيدٍ عَن الْخَلِيل أنَّ أَصْلَ} التَّلْبيةِ الإِقَامَةُ بالمَكانِ، يقالُ: أَلْبَبْت بالمَكانِ ولَبَّبْت، لُغتانِ، إِذا أَقَمْت بِهِ، ثمَّ قَلَبُوا الباءَ الثانِيَةَ إِلَى الياءِ اسْتِثْقالاً، كَمَا قَالُوا تَظَنَّنْت وإِنَّما أَصْلُهُ تَظَنَّنْت. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- ـ لَبِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ لَبْياً: أكثرَ منه. ـ واللُّبَايَةُ، بالضم: شَجَرُ الأمْطِيِّ. ـ ولُبَيٌّ، مُصَغَّراً كسُمَيٍّ: ابنُ لَبَى، كَعَلَى، ـ ولاَبِي بنُ ثَوْرٍ: صَحابيَّان. ـ ولَبَّى، كحَتَّى ويُثَلَّثُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- لَبَّيْكَ، ولَبَّيْهِ لَبَّيْكَ يقال: لَبَّيْكَ: لزومًا لطاعتك، أَو إِلبابًا بعدَ إِلباب، وإِقامةً بعدَ إِقامة، وإِجابةً بعد إِجابة.| أَو معناه: اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد.| (وانظر: لَبَّى) ., لَبَّى بالحج: قال: لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ.|لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ.|(وانظر: لبب) ., لَبِيَ من الطَّعام لَبِيَ لَبْيًا: أَكثر منه.


المعجم الغني
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- (فاعل من لَبَّى).|-جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ : مُسْتَجِيباً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| لَبَّيْتُ، أُلَبِّي، لَبِّ، مصدر تَلْبِيَةٌ.|1- لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ لَهَا- يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ :-لَبَّى نِدَاءَ الوَطَنِ.|2- لَبَّى الْحَاجُّ بِالْحَجِّ : قَالَ: :لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ., (مصدر لَبَّى).|-حَضَرَ تَلْبِيَةً لِرَغْبَتِهِ : اِسْتِجابَةً لَها- لاَبُدَّ مِنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَتِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- 1- اللبي من الطعام : أكثر منه, 1- لباه : أجابه وقال له « لبيك »|2- لبى بالحج : قال « لبيك اللهم لبيك »|3- لبى النداء : استجاب له


المعجم المعاصر
الكلمة: ملابى
جذر الكلمة: لبي

- لَبَّيْكَ :(انظر: ل ب ب ي ك - لَبَّيْكَ)., لَبَّيْكَ :مصدر منصوب مضاف ثُنّيَ على معنى التَّأكيد، معناه: لزومًا لطاعتك واتِّجاهًا إليك :-يقول الحاجُّ: لبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ |• لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد., لَبَنيّ :- اسم منسوب إلى لَبَن |• أسنان لَبَنيَّة: أسنان الطِّفل الأولى. |2 - سماويّ، لون أزرق فاتح :-أحبُّ من الألوان اللَّبنيّ، - فستان/ قميصٌ لبنيّ.|• اللَّبَنيّ: بروتين اللَّبن الموجود في الحليب ويستخدم من مصل اللَبن. |• الوعاء اللَّبنيّ: (التشريح) من الأوعية الدَّقيقة التي تنقل الكيلوس من المعي الدَّقيق إلى الدّورة اللِّمفاويَّة وبالتّالي إلى القناة الصّدريّة.



الأكثر بحثاً