المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان. لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً. ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً. والتذذت به وتلذذت به بمعنى. واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية. ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛ وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً. وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة. والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن. وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول). في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيقي قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح. ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت. وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ. وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة. وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين. وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛ وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا». ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً. ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛ وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِيّ قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه: . . . . . . . . . دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه. أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم. وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض. واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ. ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ. الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما قالوا في الجمع اللذون. قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل. تاموضع قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.


معجم لسان العرب
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً: أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه؛ قال أَبو إِسحق: الذال فيها بدل من الثاء. ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ: يتصنع كذوب لا يصح ودّه، وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء؛ قال الشاعر: جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ: مثل المَلْذِ؛ وأَنشد ثعلب: إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ: الكذاب؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد: مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ: مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً. والمِلْوذُ: الذي لا يصدق في مودته، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب. الجوهري: المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب، له كلام وليس له فعال. ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً: طعنه. والمَلْذُ في عدو الفرس: مَدٌّ ضَبُعَيْه؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه: إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط. وذئب ملاَّذ: خفيّ خفيف. والمَلَذانُ: الذي يُظهر النصح ويضمر غيره.


معجم تاج العروس
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- : ( {اللَّذَّةُ) : الشَّهْوَة، أَو قَرِيبة مِنْهَا، وكأَنها لمَّا كَانَت لَا تَحْصُل إِلاّ لصحيحِ المِزَاجِ سالِمةً من الأَوجاع فسَّرها بقوله: (ضِدُّ الأَلَمِ، ج} لَذَّاتٌ. {لَذَّهُ و) } لَذَّ (بِهِ) ، يَتعَدَّى وَلَا يتعَدَّى، {لَذًّا} ولَذَاذَةً، وَهُوَ من بَاب فَرِحَ، كَمَا صرَّح بِهِ الجوهَرِيُّ أَربابُ الأَفعال، وإِن تَوَقَّفَ فِيهِ بعضُهم نظرا إِلى اصْطِلَاحه، فإِن مُقْتَضَاهُ أَن يكون المضارعُ مِنْهُمَا على يَفْعُل، بالضمّ، ككَتَبَ، وَلَيْسَ كذالك، وَفِي الْمُحكم: {لَذِذْتُ الشيءَ، بِالْكَسْرِ، (} لَذَاذاً، {ولَذَاذَةً،} والْتَذَّه) {الْتِذَاذاً، (و) } التَذَّ (بِهِ، {واسْتَلَذَّه: وجَدَه} لَذِيذاً) أَو عَدَّه {لَذِيذا،} والْتَذَّ بِه {وتَلَذَّذَ بِمَعْنى واحِدٍ،} ولَذِذْتُ الشيءَ {أَلَذُّه، إِذا} استَلْذَذْته، وكذالك لَذِذْتُ بذالك الشيْءِ، وأَنا {أَلَذُّ بِهِ} لَذَاذَةً {ولَذِذْتُه سواءٌ، وَفِي الحَدِيث: كَانَ الزُّبَيْرُ يُرَقِّص عبدَ الله وَيَقُول: أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقِ مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّهُ كَمَا أَلَذُّ رِيقِي (} ولَذَّ هُوَ) {يَلَذُّ (: صَارَ} لَذِيذاً) قَالَ رُؤبة: {لَذَّتْ أَحَادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ أَي} اسْتُلِذَّ بهَا. (و) عَن ابنِ الأَعرابِيّ: ( {اللَّذُّ: النَّوْمُ) ، وأَنشد: } ولَذَ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ تَرَكْتُه بِأَرْضِ العِدَا مِنْ خَشْيَةِ الحَدَثَانِ ( {واللَّذِيذُ: الخَمْرُ) هُوَ} واللَّذُّ يَجرِيَانِ مَجْرًى وَاحِدًا فِي النَّعْت، ( {كاللَّذَّةِ) ، قَالَ الله عزّ وجَلّ {مّنْ خَمْرٍ} لَذَّةٍ لّلشَّارِبِينَ} (سُورَة مُحَمَّد، الْآيَة: 15) أَي {لَذِيذَة، وَقيل: ذَات} لَذَّةٍ. وكَأْسٌ {لَذَّةٌ:} لَذِيذَةٌ. (ج {لُذٌّ) ، بِالضَّمِّ، (} ولِذَاذٌ) ، بِالْكَسْرِ، شَرَابٌ {لَذٌّ مِن أَشْرِبَةٍ} لُذٍّ {ولِذَاذٍ،} ولَذِيذٌ من أَشْرِبَة لِذَاذٍ. ( {واللَّذْلاَذُ: السَّرِيعُ الخَفِيفُ فِي عَمَلِه، وقذ} لَذْلَذَ، و) بِهِ سُمِّيَ (الذِّئْبُ) {لَذْلاَذاً، لسُرْعته، هاكذا حُكِيَ} لَذْلاَذٌ، بِلَا لامٍ كَأَوْسٍ ونَهْشَلٍ، فَكَانَ يَنبَغِي للمصنِّف أَن يَقُول: وَبلا لَام الذِّئْبُ، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: لِكُلِّ عَيَّالِ الضُّحَى لَذْلاَذِ لَوْنِ التُّرَابِ أَعْقَدِ الشِّمَاذِ أَرادَ بِعَيَّالِ الضُّحَى ذِئْباً يَتَعَيَّلُ فِي عِطْفَيْهِ، أَي يَتَثَنَّى، والأَعْقَد: الَّذِي يَلْوِي ذَنَبَه كأَنَّه مُنْعَقِدٌ. (ورَوْضَةُ {مُلْتَذٍّ: ع قُرْبَ المَدِينَةِ) المُشَرَّفة، على ساكنها أَفضلُ الصلاةِ وَالسَّلَام، ذكَرَه الزُّبير فِي كتاب العَقِيق، وأَنشد لِعْرُوَة بن أُذَيْنَةَ: فَرَوْضَةُ مُلْتَذَ فَجنْبَا مُنِيرَةٍ فَوَادِي العَقِيقِ انْسَاحَ فِيهِنَّ وَابِلُه كَذَا فِي المعجم. (} والأَلِذَّةُ: الذينَ يَأْخُذُونَ! لَذَّتَهُمْ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) قَالَ ابنُ بَرِّيَ فِي الْحَوَاشِي، (ذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ اللَّذ) بِسُكُون الذَّال، (هُنا وَهَمٌ، وإِنما موضِعُه) لذا مِن (المُعْتَلّ) ، قَالَ: وَقد ذكره فِي ذالك الْموضع، وإِنما غَلطُه فِي جَعْلِه فِي هاذا الموضِع كونُه بِغَيْر ياءٍ، وعبارةُ الجوهريّ: {واللَّذِ} واللَّذْ، بِكَسْر الذَّال وتسكينِها لُغَةٌ فِي الَّذِي، والتثنيةُ {اللَّذَا، بِحَذْف النونِ، وَالْجمع الذِين وَرُبمَا قَالُوا فِي الْجمع} اللَّذونَ، قَالَ شَيخنَا: وهاذا، أَي ذِكحرُ اللغةِ فِي موضعٍ غيرِ بابِها من بَاب جَمْعِ النظائرِ والأَشباهِ، فَلَا يُغْنِي عَن ذِكْرِ كُلِّ كلمةٍ فِي بابِها، لأَنه مُوهِمٌ كَمَا تَوَّهَمه المُصَنِّف. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {المَلاَذُّ جَمْعُ} مَلَذٍّ، وَهُوَ مَوْضِعُ اللَّذَّةِ مِن لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذَاذَةً فَهُوَ لَذِيذٌ، أَي مُشْتَهًى، وَفِي الحَدِيث (إِذَا رَكِبَ أَحدُكم الدَّابَّةَ فَلْيَحْمِلْهَا عَلَى {مَلاَذِّهَا) أَي ليُجْرِهَا فِي السُّهُولَة لَا فِي الحْزُونَةِ. } واللَّذْوَى، فَعْلَى من اللَّذَّةِ، قُلِبَتْ إِحدَى الذالينِ يَاء، كالتَّقَضِّي والتَّلَظِّي، وَقد جاءَ فِي حدَيث عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا، أَنها ذَكرتِ الدُّنْيَا فَقَالت: (قد مَضَى {لَذْوَاهَا، وَبَقِي بَلْوَاهَا) ، أَي} لَذَّتُها. {واللَّذَّة} واللَّذَاذَة {واللَّذِيذ} واللَّذوني الأَكلُ والشُّرْبُ بِنَعْمَةٍ وكِفَايَةٍ. وَرجل {لَذٌّ:} مُلْتَذٌّ، انشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي سَعْنَةَ: فَرَا 2 أَصِيلُ الحَزْمِ {لَذًّا مُرَزَّأً وبَاكَرَ مَمْلُوءًا مِنَ الرَّاحِ مُتْرَعاً وَفِي الحَدِيث (لَصُبَّ عليكُم العَذَابُ صَبًّا ثمَّ} لُذَّ {لَذًّا) أَي قُرِنَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ. وَهُوَ فِي} لَذٍّ من عَيْشٍ، وَله عَيْشٌ {لَذٌّ. ورجُلٌ لَذٌّ: طَيِّبُ الحَديث. وَذَا أَطْيَبُ} وأَلَذُّ. وذَا مِمَّا {- يَلَذُّنِي} - ويُلَذِّذُنِي. {ولاَذَّ الرَّجُلُ امرأَتَه} مُلاَذَّةً {ولِذَاذاً،} وتَلاَذَّا عِنْدَ التَّمَاسِّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- : (المَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ) ، لَهُ كلامٌ وَلَيْسَ لَهُ فِعَالٌ، كَذَا فِي الصِّحَاح وَقد مَلَذَه يَمْلُذه مَلْذاً: أَرْضَاه بكلامٍ لَطِيفٍ وأَسمعَه مَا يَسُرُّه وَلَا فِعْلع لَهُ مَعَه، قَالَ أَبو إِسحاق: الذَّال فِيهَا بَدَلٌ من الثاءِ. والمَلاَّذ. (الَّذِي لَا تَصِحُّ مَوَدَّتُه، كالمِلْوَذِ، كمِنْبَرٍ. والمَلَذَانُ، والمَلَذَانِيُّ، مُحَرَّكَتَينِ، والمَلاَذَانِيُّ) ، وَقيل: المَلاَّذُ: هُوَ الَّذِي لَا يَصدُقُ أَثَرُه، يَكْذِبُك مِن أَيْنَ جاءَ، قَالَ الشَّاعِر: جِئْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَى مُعَاذِ تَسْلِيمَ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ وأَنشد ثَعْلَب: أَوْكَيْذَبَانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَح: الكَذَّاب، والمَلَذَانُ: الَّذِي يُظْهِر النُّصْحَ ويُضْمِرُ غَيْرَه. (والمَلْذُ) : المَلْثُ، وَهُوَ (الكَذِبُ، و) المَلْذُ (: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ) ، وَقد مَلَذَه بالرُّمح مَلْذاً. (و) المَلْذُ (: المَسْحُ عَلى اليَدِ) ، عَن الصاغانيّ، (و) المَلْذُ (: مَدُّ الفَرَسِ ضَبْعَيْهِ حَتَّى لَا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحاقِ) وحَبْسُه رِجْلَيْه حَتَّى لَا يَجِدَ مَزِيداً لِلَّحَاقِ فِي غير اخْتِلاطٍ. (و) المَلْذُ (: السُّرْعَةُ فِي عَدْوِهِ) وأَصلُ المَلْذِ: السُّرْعَةُ فِي المَجِىءِ والذَّهَاب. (و) المَلَذُ، (بالتَّحْرِيك: اخْتِلاَطُ الظَّلامِ، و) يُقَال (ذِئْبٌ مَلاَّذٌ) ، ككَتَّانٍ: خَفِيٌّ (خَفِيفٌ) . (وامْتَلَذْتُ مِنْهُ كَذَا: أَخَذْت مِنْهُ عَطِيَّةً) ، نَقله الصاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَلاَذَة، وَهُوَ مَصر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاَذَةً، وَقد جاءَ فِي حَديث عائشةَ رضِي الله عَنْهَا وتَمَثّلَتْ بشعْرِ لَبِيدٍ: مُتَحَدِّثُونَ مَلاَذَةً ومَخَانَةً ويُعَابُ قَائِلُهُمْ وإِنْ لَمْ يَشْعَبِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.|اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء., اسْتَلذّ الشيءَ، و به: وجده لذيذًا., لَذِيَ بالأمر لَذِيَ لَذًى: لَزِمَهُ ولم يفارقه., مَلِذَ فلانٌ مَلِذَ .| مَلَذًا: أَظهر في مودَّته غير ما يخفي فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ., المَلَذّةُ : الشهوة. والجمع : ملاذٌ., الْتَذَّ الشيءَ، و به: وجده لذيذا., اللَّذُّ اللَّذُّ يقال: رجل لَذٌّ: طيِّبُ الحديث.|اللَّذُّ النومُ., لَذَّذَه : جعله يلتذّ., لاذَ بالشيء لاذَ لَوْذًا، ولِياذاً: لجأَ إِليه واستتر به وتحصَّن. يقال: لجأَ إِليه، واستغاث به وامتنع.|لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل., تَلذّذَ الشيءَ، و به: وجده لذيذًا., لذَّ الشيء لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً: صار شهِيًّا، فهو لَذٌّ، ولذيذ. يقال: عَيْش لَذٌ، وشراب لَذٌّ. والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 15وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٌ للشَّارِبِينَ) ) .|لذَّ الشيء، وبالشيءِ لَذًّا: وجده لذِيذًا ., تَلاَذَّ الرجل والمرأَة: التذَّ كل منهما بالآخر.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- المَلَذُّ : موضع اللَّذة. والجمع : ملاذٌ., امْتَلَذْتُ منه كذا: أخذت منه عطية., مَلَذَ الفرسُ مَلَذَ مَلْذًا: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه.|مَلَذَ فلانٌ: كَذَبَ.|مَلَذَ ولفلانًا بالرمح: طعنه.|مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه.


المعجم الغني
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- (فعل: خماسي لازم).| تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ- تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ., جمع: لَذَّاتٌ. | 1- لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ.|2- لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ- وَيَجِدُ اللَّذَّةَ كُلَّ اللَّذَّةِ فِيمَا يَرَى. (طه حسين)., (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً- العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ. (التوحِيدي)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَذَذْتُ، أَلَذُّ، مصدر لَذٌّ- لَذَّ الطَّعَامَ : وَجَدَهُ لَذِيذاً- لَذَذْتُ بِالطَّعَامِ., جمع: لُذٌّ، لِذَاذٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ., جمع: ـات. |-وَجَدَ مَلَذَّةً فِي النُّزْهَةِ : لَذَّةً، مُتْعَةً، شَهْوَةً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِلْتَذَذْتُ، ألْتَذُّ، مصدر اِلْتِذَاذٌ- اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً- اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ., (فعل: رباعي متعد).| لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ. مصدر تَلْذِيذٌ- لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ., (مصدر تَلَذُّذٌ).|1- التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ : وَجودُهُ لَذيذاً.|2- التَّلَذُّذُ بِالمديحِ : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَذَّ، يَلَذُّ، مصدر لَذَاذٌ، لَذَاذَةٌ- لَذَّ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً., (مصدر اِلْتَذَّ).|-الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَلْذَّ، يَسْتَلِذُّ، مصدر اِسْتِلْذَاذٌ- اِسْتَلَذَّ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذِيذاً، طَيِّباً- أَلَمَّ بِهِ الْمَرَضُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَلِذُّ بِشَيْءٍ., (مصدر لَذَّ).|1- شَرَابٌ لَذٌّ : لَذِيذٌ شَهِيٌّ.محمد آية 15 وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (قرآن) :عَيْشٌ لَذٌّ.|2- رَجُلٌ لَذٌّ : طَيِّبُ الْحَدِيثِ., (مصدر لَذَّذَ).|-تَلْذيذُ الضُّيوفِ بِالطَّعامِ :جَعْلُهُمْ يَتَلَذَّذونَ بِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَلَذَّذْتُ، أَتَلَذَّذُ، تَلَذَّذْ، مصدر تَلَذُّذٌ.|1- تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً.|2- تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ - يَتَلَذَّذونَ بِالثَّناءِ وَيَهْتَزُّونَ لِلدُّعاءِ. (أ. أمين).| يَشْعُرونَ بِالارْتِياحِ., (مصدر اِسْتَلَذَّ).|-اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً.


المعجم الغني
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَلَذَ، يَمْلُذُ، مصدر مَلْذٌ.|1- مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ.|2- مَلَذَ عَدُوَّهُ : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ.|3- مَلَذَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- 1- شهوة ، لذة ، جمع : ملذات, 1- شهي ، طيب ، جمع : لذ ولذاذ, 1- تلذذ الشيء : وجده لذيذا, 1- إلتذ الشيء : وجده لذيذا, 1- مآزر يتزر بها, 1- الذي لا يصدق وده ، غير مخلص, 1- مصدر لذ|2- لذيذ شهي|3- نوم|4- « رجل لذ » : طيب الحديث, 1- أكثر لذة, 1- إستلذ الشيء : وجده لذيذا, 1- لذ الشيء : صار لذيذا شهيا ¨, 1- لذ الشيء : وجده لذيذا, 1- لذة : إدراك المشتهى والملائم|2- لذة : نقيض الألم|3- لذة : طيب طعم الشيء, 1- لذذه : جعله يلتذ, 1- تلاذ الشخصان : التذ كل منه ما بالآخر


المعجم الرائد
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- 1- موضع اللذة ، جمع : ملاذ, 1- ملذ الظلام : اختلط|2- ملذ : أظهر من المودة غير ما يخفي, 1- ملذه : أرضاه بكلام لطيف, 1- إمتلذ منه كذا : أخذ منه عطية, 1- غير مخلص ، غير صاف ، جمع : ملذ ، مؤنث ملذاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- ل ذ ذ: (اللَّذَّةُ) وَاحِدَةُ (اللَّذَّاتِ) وَقَدْ (لَذِذْتُ) الشَّيْءَ وَجَدْتُهُ (لَذِيذًا) وَبَابُهُ سَلِمَ وَ (لَذَاذًا) أَيْضًا. وَ (الْتَذَّ) بِهِ وَ (تَلَذَّذَ) بِهِ بِمَعْنًى. وَشَرَابٌ (لَذٌّ) وَ (لَذِيذٌ) بِمَعْنًى. وَ (اسْتَلَذَّهُ) عَدَّهُ لَذِيذًا. وَ (اللَّذُّ) النَّوْمُ. وَ (اللَّذِ) وَ (اللَّذْ) بِكَسْرِ الذَّالِ وَتَسْكِينِهَا لُغَةٌ فِي الَّذِي وَالتَّثْنِيَةُ اللَّذَا بِحَذْفِ النُّونِ، وَالْجَمْعُ الَّذِينَ وَرُبَّمَا قَالُوا: فِي الرَّفْعِ اللَّذُونَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذي

- ل ذ ي: (الَّذِي) اسْمٌ مُبْهَمٌ لِلْمُذَكَّرِ وَهُوَ مَبْنِيٌّ مَعْرِفَةٌ وَلَا يَتِمُّ إِلَّا بِصِلَةٍ وَأَصْلُهُ لَذِي فَأُدْخِلُ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُنْزَعَا مِنْهُ. وَفِيهِ أَرْبَعُ لُغَاتٍ: الَّذِي وَاللَّذِ بِكَسْرِ الذَّالِ وَ (اللَّذْ) بِسُكُونِهَا وَ (الَّذِيُّ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَفِي تَثْنِيَتِهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ اللَّذَّانِ وَاللَّذَا بِحَذْفِ النُّونِ وَاللَّذَانِّ بِتَشْدِيدِ النُّونِ. وَفِي جَمْعِهِ لُغَتَانِ: الَّذِينَ فِي الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالْجَرِّ وَالَّذِي بِحَذْفِ النُّونِ. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: فِي الرَّفْعِ اللَّذُونَ. وَتَصْغِيرُ الَّذِي (اللَّذَيَّا) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- لذَّة ، جمع لَذَّات (لغير المصدر).|1- مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ. |2 - مؤنَّث لَذّ: :-كأسٌ لذّة |• هادم اللَّذَّات: الموت. |3 - طِيب طعم الشَّيء :-شعر بلذّة الطعام/ العصير، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.|4 - (علوم النفس) إدراك الملائم المُشْتَهَى كالنور عند البصر وطعم الحَلاوة عند حاسّة الذَّوق :-ما أجمل لذَّة النُّور بعد الظَّلام، - لكلِّ جديد لذّة [مثل أجنبيّ] .|5 - (علوم النفس) متعة، شعور بالارتياح العميق الذي يُناقض الألم والبشاعة :-شعر بلذّة عند قراءة القرآن، - شعر باللذّة تسري في جميع جسده، - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذّة دقيقة., لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ (للمتعدِّي) | • لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :-أكل اليوم ما لذَّ وطاب: أكل كلّ شهيّ محبوب، - عيشٌ لَذٌّ، - شرابٌ لَذيذ.|• لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به :- {وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين} .|• لذَّ له الأمرُ: طاب :-يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا، - تمتَّع بلذاذة العيش، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ., لَذَاذ :مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ., التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ | • التذَّ الطَّعامَ/ التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا., لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه | • لاذ الشَّخْصُ هرَب :- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا} [ق]، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا}: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض |• لاذ بالفرار: هرب. |• لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :-لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ:-? لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت. |• لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم :-لاذ المظلومُ بالحاكم., تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ | • تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ |1 - التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.|2- تمتَّع به :-تلذّذ بقراءة القرآن الكريم، - تلذَّذ بالسباحة في البحر، - كان يتلذّذ بقهر الضعفاء., لذيذ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ/ لَذَّ لـ: طيِّب، شهيّ., استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ | • استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ., لَذّ ، جمع لُذّ ولِذَاذ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ/ لَذَّ لـ: طيِّب شهيّ., لَذَاذة :مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذي

- اللّذان :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} ., اللذَيْنِ :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة :- {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- مَلَذَّة ، جمع مَلَذَّات ومَلاذُّ: شهوة، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال :-ابتغى المَلَذَّة، - ملذَّات الجسد تُنْهِك روحَ الإنسان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: لذذ

- اللذّة: واحدة اللذّات. وقدلذذْت الشيءلذاذا ولذاذة، أي وجدتهلذيذا. والْتذذْت به وتلذّذْت به، بمعنى. وشرابلذّ ولذيذ، بمعنى. واسْتلذّه: عدّه لذيذا. واللذّ: النوم في قول الشاعر: ولذّ كطعم الصرخْديّطرحْته ... عشيّة خمْس القوم والعين عاشقه واللذ، واللذْ: لغة في الذي. والتثنية: اللذا بحذف النون، والجمع الذين، وربّما قالوا في الرفع: اللذون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملذي
جذر الكلمة: ملذ

- الملاّذ: ذ المطرْم . الكذّاب له كلام وليس له فعل. وملذه بالرمح ملْذا: طعنه والملْذ في عدْو الفرس: مدّ ضبْعيْه. والملذان: الذي يظهر النصْح ويضمر غيره.