أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَغْط: مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه، مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط. والمُمَّغِطُ: الطويل ليس بالبائن الطول، وقيل: الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله. ووصف علي، عليه السلام، النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد؛ يقول: لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة. الأَصمعي: المُمَّغِط، بتشديد الميم الثانية، المتناهي الطول. وامَّغط النهار امِّغاطاً: طال وامتدَّ. ومغَط في القوس يَمْغَطُ (* قوله «يمغط» كذا ضبط في الأصل، ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب.) مغْطاً مثل مخط: نزع فيها بسهم أَو بغيره. ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر. وقال ابن شميل: شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم. ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته، وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم، ويقال بالعين المهملة بمعناه. والمغط: مدّ البعير يديه في السير؛ قال: مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط، وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه. قال أَبو عبيدة: فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ. والتمغُّطُ: أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط، يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع. وقال مرة: التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه. وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع. وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار، قال ابن دريد: وليس بِمُسْتَعْمَل.


- ـ مَغَطَ الرامِي في قَوْسِه: أغْرَقَ، ـ وـ الشيءَ: مَدَّه يَسْتَطيلُه. ـ أو المَغْطُ: مَدُّ شيءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ فامْتَغَطَ وامَّغَطَ، مُشدَّدَةً. ـ والمُمَّغِطُ: المُمَّعِطُ. ـ وتَمَغَّطَ البعيرُ:مَدَّ يَدَيْه شَديدًا، ـ وـ الفَرَسُ: جَرَى حتى لا يَجِد مزيداً، أو مَدَّ قَوائِمَهُ، وتَمَطَّى في جَرْيِه، ـ وـ فلانٌ تحتَ الهَدَمِ: قَتَلَه الغُبارُ. ـ وامْتَغَطَ سَيْفَه: اسْتَلَّهُ، ـ وـ النهارُ: ارْتَفَعَ.


- امْتَغَطَ الشيءُ: امتدّ وطال. يقال: امتغط النهارُ.|امْتَغَطَ السَّيفَ: استلَّه.


- مَغَطَ الشيءَ مَغَطَ مَغْطاً: مدَّه يستطيلُه. يقال: مَغَطَ الرجلُ القوسَ: إِذا مدّها بالوَتَر.| وقيل: هو خاصٌّ بمدّ الشيءِ الليِّن كالمُصْرَان.


- تَمَغَّطَ الشيءُ: امَّغَطَ.|تَمَغَّطَ فلانٌ: تغَضَّب.|تَمَغَّطَ الفرسُ: جرى حتى لا يجدَ مزيداً في جَرْيه، أَو مَدّ قوائمَه وتمطَّى في جَرْيه.


- امَّغَطَ الشيءُ: امتغط.


- المُمَّغِطُ : المُفرِط الطُّولِ .


- (فعل: ثلاثي متعد).| مَغَطْتُ، أَمْغَطُ، اِمْغَطْ، مصدر مَغْطٌ- مَغَطَ الْمَطَّاطَ : مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَغَّطْتُ، أُمَغِّطُ، مَغِّطْ، مصدر تَمْغِيطٌ- مَغَّطَ الْمَطَّاطَ : مَغَطَهُ، مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ.


- 1- إمتغط الشيء : امتد وطال|2- إمتغط السيف : انتزعه ، أخرجه


- 1- إمغط الشيء : امتد وطال


- 1- تمغط الشيء : امتد وطال|2- تمغط : غضب|3- تمغط الفرس : جرى جريا شديدا لا مزيد فيه|4- تمغط الفرس : مد قوائمه وتمدد في جريه|5- تمغط الجمل : مد يديه شديدا في السير


- 1- مغط الشيء : مده ليطيله « مغط المطاط ، مغط المصران »


- 1- ممغط : كثير الطول


- ط المغْ : المدّ. يقال: مغْطه فامْتغط. ومغط في القوس، مثل مخط. وامْتغط النهار، أي ارتفع. ورجل ممغّط، أي طويل، كأنه مدّ مدا من طوله. والتمغّط في عدْو الفرس: أن يمدّ ضبعْيْه.


- ,كاشف,مبين,مجل,مسهل,مهيء,ميسر,


- ,قبض,قسا,قصر,قلص,


- كاشف , مبين , مجل , مسهل , مهيء , ميسر


- قبض , قسا , قصر , قلص




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.