أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَعْماءُ من النساء: التي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً، ولا يقال للرجل أَجْعَمُ. والجَعْماء: الناقة المُسِنَّة، وقيل: هي التي غابت أَسنانُها في اللِّثَاتِ، والذكر أَجْعَمُ، وفي الصحاح: ولا يقال للذكر أَجْعَمُ، وكذلك كل دابة ذهبت أَسنانها كلها. وقال ابن الأَعرابي: هي الجَمْعاءُ والجَعْماءُ. والجَعْماءُ من النساء: الهَوْجاء البَلْهاءُ. وجَعِمَ الرجلُ لكذا أي خَفَّ له. وقد جَعِمْتُ جَعَماً وأَجْعَمَتِ الأَرضُ: كثر الحَنَكُ على نباتها فأكله وألجأَه إلى أُصوله. وأُجْعِمَ الشجر: أُكل وَرَقُه فآل إلى أُصوله؛ قال: عَنْسِيَّة لم تَرْعَ طَلْحاً مُجْعَمَا وجَعِمَ إلى اللحم جَعَماً، فهو جَعِمٌ: قَرِمَ وهو مع ذلك أَكُولٌ؛ وقول العجاج: نُوفي لَهُمْ كَيْلَ الإناءِ الأَْعْظَمِ، إذ جَعِمَ الذُّهْلانِ كلَّ مَجْعَمِ ويقال: جَعامَةً في المصدر أَيضاً؛ عن ابن بري، والذُّهْلانِ: ذُهْلُ بن ثَعْلَبَة وهو الأَكبر، وذُهْلُ ابن شَيْبان بن ثَعْلَبة، أي حَرَّضَ الذُّهْلان على قتالنا وقَرِمُوا إلى الشَّرِّ كما يُقْرَمُ إلى اللحم. وجَعِمَتِ الإبلُ تَجْعَمُ جَعَماً إذا لم تجد حَمْضاً ولا عِضاهاً فَتَقْرَمُ إليها، فتَقْضَمُ العظامَ وخُرْءَ الكلاب لِشبْه قَرَم يصيبها؛ ويقال: إن داء الجُعامِ أكثرُ ما يُصيبها من ذلك. ورجل جَيْعَمٌ: لا يرى شيئاً إلاَّ اشتهاه. وجَعِمَ جَعَماً وجَعَمَ: لم يَشْتَهِ الطعامَ، وهو من الأَضداد. وجَعِمَ جَعَماً، فهو جَعِمٌ، وتَجَعَّمَ: طَمعَ. والجَعَمُ، بالتحريك: الطمع. والجَعُوم: الطَّمُوع في غير مَطْمَعٍ. والجَعَمُ: غِلَظُ الكلام في سَعَةِ حَلْقٍ، والفعل كالفعل، والصِّفَة كالصفة. وجَعَمَ البَعِيرَ: جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضِّ. والجِعْمِيُّ: الحريص، وقيل: الحريص مع شهوة. ويقال: فلان جَعِمَ إلى الفاكهة، وليس الجَعَمُ القَرَمَ مطلقاً، ويقال: جَعِمَ الرجلُ وجَعَمَ إذا اشتدَّ حرْصه. وأَجْعَمَتِ الأَرضُ: أُكل نباتُها. وذكر ابن بري أن الهَجَرِيّ قال في نوادره: الجُعامُ داء يصيب الإبل من النَّدَى بأَرض الشام، يأْخذها لَيٌّ في بطونها ثم يُصيبها له سُلاحٌ. وقد أَجْعَمَ القومُ إذا أَصاب إبلَهُم الجُعامُ. والجَعُومُ: المرأَة الجائعة. ويقال للدُّبر: الجَعْماءُ والوَجْعاءُ والجَهْوةُ والصُّمارَى. والجِعْمُ: الجُوعُ (* قوله «والجعم الجوع» ضبط في الأصل بالكسر وصرح به شارح القاموس، وضبط في نسخة من التهذيب بفتح فسكون لكن مقتضى تفسيره بالمصدر أنه الجعم محرّكاً)، ويقال: يا ابن الجَعْماء. وقال ابن الأَعرابي: الجَيْعَمُ الجائع.


- ـ الجَعَمُ، محرَّكةً: الطَّمَعُ، ـ كالتَّجَعُّمِ، وغِلَظُ الكلامِ في سَعَةِ حَلْقٍ. ـ وجَعِمَ إلى اللحمِ، كفَرِحَ: قَرِمَ، ـ وهو أكولٌ فهو جَعِمٌ وجِعْمٌ، بالكسر، ـ وـ الإِبِلُ: قَضِمَتِ العِظامَ وخُرْءَ الكِلابِ لشِبْهِ قَرَمٍ بها، ـ وـ فُلانٌ: لم يَشْتَهِ الطَّعامَ، ـ كَجَعَمَ، كمَنَعَ، ضِدٌّ، ـ وهو مَجْعُومٌ وجَعِمٌ، ككتِفٍ، ـ وـ الإِبِلُ: ذَهَبَتْ أسْنانُها كلُّها. ـ والجَعْماءُ: هي، والدُّبُرُ، والتي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً، ولا تَقُلْ للرَّجُلِ أجْعَمُ. ـ وأجْعَمَتِ الأرضُ: كثُرَ الحَنَك على نَباتها فأكَلَه وألْجَأهُ إلى أُصولِهِ. ـ وجَعَمَ البَعِيرَ، كمَنَعَ: وضَعَ على فيه ما يَمْنَعُه من الأَكْلِ والعَضِّ. ـ والجَيْعَمُ، كحَيْدَرٍ: الجائعُ. ـ وأجْعَمَ: اسْتَأْصَلَ. ـ وتَجَعَّمَ العُودُ: حَنَّ. وكمَقْعدٍ: المَلْجَأُ. وكغُرابٍ: داءٌ للإِبِلِ وغيرِها يَعْرِضُ من رَعْيِ النَّشْرِ.


- المَجْعَم : المَلْجَأُ. والجمع : مَجَاعِمُ.


- الجُعَام : داءٌ يصيب الإِبلَ يأْخُذُها لَيٌّ في بطونها ثم يعقبه سُلاح.


- جَعِمَ الرَّجُلُ جَعِمَ جَعْماً، وجَعامة: جَعَمَ. يقال جَعِمَتِ الإِبلُ: قَضِمَتِ العظامَ إِذا لم تجد ما تأْكله.|جَعِمَ لكذا: خفَّ له.|جَعِمَ غَلُظ كلامه في سَعَة حَلْق، فهو جَعِمُ الكلامِ.


- تَجَعَّمَ : اشتد حِرصه وطَمِعَ.


- الجَعُوم : الطَّموع في غير مَطمع.|الجَعُوم المرأة الجائعة.


- جَعَمَ الرجلُ جَعَمَ جَعْماً: اشتدَّ حِرْصُهُ وطَمِع ويقال: جَعَمَ إِلى الطَّعام: اشتدَّت شهوتُه و جَعَمَ البعيرَ: جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضّ.


- أَجْعَم المكانُ: أُكِلَ نباتُه.|أَجْعَم القومُ: أَصاب الجُعام دوابَّهم.|أَجْعَم الشيءَ: استأصله.


- الجِعْم : الجوع.


- 1- الذي لا يرى طعاما إلا اشتهاه


- 1- أجعم الشيء : قلعه من أصله|2- أجعم النبات : أكله إلى أصوله|3- أجعم الشجر : أكل ورقه إلى أصوله


- 1- تجعم في الشيء : طمع فيه واشتد حرصه عليه


- 1- جعم : إشتد حرصه|2- جعم : طمع|3- جعم الى الطعام : اشتهاه بشدة|4- جعم : للأمر : خف له ، عجل ، سارع


- 1- جعم : طمع|2- جعم الى الطعام : اشتهاه بشدة|3- جعم الجمل : وضع على فمه ما يمنعه من الأكل والعض


- 1- جعوم : طامع في شيء لا يستطيع الحصول عليه|2- جعوم : إمرأة جائعة


- 1- جوع


- 1- مَجعَم : ملجأ


- بالتحريك الجعم : الطمع. يقال جعم بالكسر جعما. وجعم أيضا، إذاقرم إلى اللحم، وهو في ذلك أكول. وجعم الرجل، إذا لم يشْته الطعام. والجعْماء من النوق: المسنّة؛ ولا يقال للذكرأجعْم.


- ,اكتفى,رضي,قنع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.