المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به. نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه. ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته. قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه. واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه. وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك. والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ. قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ. وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ. يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً. وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ. يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله. قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح. وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ، بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا قال في المحكم. وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)، فَصَغَّره.


معجم تاج العروس
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- : (النَّعْتُ، كالمَنْع) أَي فِي كَونه مفتوحَ العَيْنِ فِي الماضِي والمُضارع (: الوَصْفُ) تَنْعَتُ الشَّيْءَ بِمَا فِيهِ، وتُبَالِغُ فِي وَصْفِهِ. والنَّعْتُ: مَا نُعِتَ بِهِ. نَعَتَه يَنْفَتُه نَعْتاً: وَصَفَه، ورَجُلٌ نَاعِتٌ، من قَوْمٍ نُعَّاتٍ. قَالَ الشَّاعر: أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها وَفِي صفته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (يقولُ ناعِتُه: لم أَرَ قَبْلَه وَلَا بَعْدَه مِثْلَه) . قَالَ ابنُ الأَثِير: النَّعْتُ: وَصْفُ الشيءِ بِمَا فِيهِ من حُسْنٍ، وَلَا يُقَال فِي القَبِيحِ، إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ، فَيَقُول: نَعْتَ سَوْءٍ، والوَصْفُ يقالُ فِي الحَسَنِ والقَبِيحِ. قلت: وَهَذَا أَحَدُ الفُروقِ بَين النَّعْتِ والوَصْفِ، وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما. وَيُقَال: النَّعْتُ بالحِلْيَةِ، كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ، والصِّفةُ بالفِعْلِ، كضَارِبِ. وَقَالَ ثَعْلَب: النَّعْتُ مَا كَانَ خاصّاً بمَحَلَ من الجَسَدِ، كالأَعْرَج مثلا، والصِّفَةُ للعُمُومِ، كالعَظيم والكَرِيم؛ فَالله تَعَالَى يوصَفُ وَلَا يُنْعَتُ. (كالانْتِعاتِ) يُقَال: نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ، إِذا وَصَفْتَه. وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ. قَالَ ابنُ سِيده: لَا يُكَسَّرُ على غيرِ ذَلِك. (و) النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ: جَيِّدُه، وكلّ شيءٍ كَانَ بالِغاً تَقول: هَذَا نَعْتٌ، أَي جَيِّدٌ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: و (الفَرَسُ) النَّعْتُ (: العَتِيقُ السَّبَّاقُ) الَّذِي يكونُ غَايَة فِي العِتْقِ والسَّبْقِ (كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ) بِالْفَتْح (والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ) كلّ ذَلِك بمعنعى العَتِيقَةِ. وفَرسٌ (نَعْتٌ، و) مُنْتَعِتٌ، إِذا كَانَ مَوْصُوفا بالعِتْقِ والجَوْدةِ والسَّبْقِ. قَالَ الأَخْطَل: إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه بِمُنْتَعِتَات لَا بِغَالٌ وَلَا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ: الموصوفُ بِمَا يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه، وَهُوَ مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ، يقالُ: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كَمَا يُقالُ: وصَفْتُه فاتَّصَفَ، وَقد غَفَلَ عَن ذالك شيخُنا، فجعلَ قولَ المُصَنّف (العَتِيق السَّبّاق) من غَرَائِبه، مَعَ كونِه مَوْجُودا فِي دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها، واخْتَلَفَ رأَيُه فِيمَا بعده من قَوْله: والنَّعْتَة، إِلى آخِره، وَجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً، والحالُ أَنَّه لَا قَلَقَ فِيهَا على مَا فَسَّرنا، واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فِيهَا. (وَقد نَعُتَ) الفرسُ (ككَرُمَ، نَعَاتَةً،) إِذا عَتُقَ. ونَعُتَ الإِنْسانُ، ككَرُم، نَعَاتَةً، إِذا كَانَ النَّعْتُ لَهُ خِلْقَةً وسَجِيَّةً، فصارَ ماهِراً فِي الإِتْيانِ بالنُّعوتِ، قادِراً عَلَيْهَا، كَذَا فِي المصْباح. (وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ) يَنْعَتُ نَعَتاً (فللمُتَكَلِّفِه) فَعُرِف من ذَلِك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ، باخْتِلافِ المَعْنَى. وَقَالَ شيخُنا فِي هَذَا الأَخير: إِنّه غريبٌ؛ لأَنّ فَعِلَ المسكورَ لَيْسَ مِمَّا يدُلُّ على التَّكَلُّفِ. لاكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذَلِك من غير الصِّيغَة. (واسْتَنْعَتَهُ: اسْتَوْصَفَه) ، هُوَ فِي التَّهْذِيب. (و) قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: (أَنْعَتَ) الرّجلُ إِذا (حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ) أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ. (والنَّعِيتُ:) الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ. والمُسَمَّى بِهِ (شاعِرَانِ) : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَسْكُرِيّ. والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ، واسْمُه أَسِيدٌ. (و) النَّعِيتُ (رَجُلٌ) آخَرُ (مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ) ، ذكره أَبُو فِرَاس، وَهُوَ النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ. (و) تَقول: (عَبْدُكع أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ، أَي غايَةٌ فِي الرِّفْعَةِ) وعُلُوّ المَقَام، وَهُوَ مَأْخوذٌ من قَوْلهم فَرَسٌ نَعْتَه إِذا كَانَ عَتيقاً، وَقد تَقَدَّم، وعبارةُ الأَساس: وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة، وَفِيه: وَهُوَ مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصالِ الخَيْرِ، وَله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ، وَتقول: (هُوَ) حُرُّ المَنَابِت، حَسَنُ المَنَاعِت. ووَشْيٌ نَعْتٌ: جَيِّدٌ بالِغٌ، انْتهى. (ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ: ع) ، واقْتُصِر على الأَوّل فِي الصّحاح. وَفِي اللِّسَان: وَقَول الرّاعي: حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- ـ النَّعْتُ، كالمَنْعِ: الوَصْفُ، ـ كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، ـ كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ. ـ واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه. ـ وأنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ. والنَّعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. ـ وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ. ـ وناعِتونُ، أو ناعِتينُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- تَنَعَّتَهُ : وصَفَه., نَعُتَ نَعُتَ نَعَاتَةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر. يقال: ما كان نَعْتًا ولقد نَعُتَ.| وهو نَعِيتٌ.|نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ., انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.|انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف. يقال: انتَعَتَ بالجَمال.|انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه., تَنَاعَتَهُ النَّاسُ: وصَفُوه., أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ. يقال: أَنعت وجهُه، وأَنعتَتْ خِصالُه., النَّعِيتُ النَّعِيتُ يقال: فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ.| ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق وهي نعِيتةٌ., المَنْعُوتُ : الموصوفُ., نَعَتَهُ نَعَتَهُ نَعْتًا: وصَفَه. يقال: نعتَه بالكرم, اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه., النَّعْتُ : الصِّفَة. والجمع : نُعُوت. يقال: شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ.|النَّعْتُ فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق: عتِيقٌ سبَّاق.| وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة.| وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال., النُعْتَةُ النُعْتَةُ يقال: رجلٌ نُعْتَةٌ: غايةٌ في الرِّفعة.


المعجم الغني
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَعَتَ).|-رَجُلٌ نَاعِتٌ : وَاصِفٌ., (فعل: خماسي متعد).| تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ- تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وَصَفُوهُ., (فعل: خماسي متعد).| تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ- تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ., (مصدر تنَاعَتَ).|-كَانَ تَنَاعُتُهُمْ إيَّاهُ دَقِيقاً : وَصْفُهُمْ., جمع: نُعُوتٌ. | (مصدر نَعَتَ).|1- رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ : وَصْفَهُ.|2- نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ.|3- النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: :اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ :-سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَعُتُّ، أَنْعُتُ، مصدر نَعَاتَةٌ.|1- نَعُتَ الرَّائِدُ : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ.|2- نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَعَتُّ، أَنْعَتُ، اِنْعَتْ، مصدر نَعْتٌ.|1- نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ : وَصَفَهُ بِـ...|2- نَعَتَ اسْماً : (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ., (مصدر تَنَعَّتَ).|-تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا., جمع: نَوَاعِتُ. |-نَاعِتَةُ الْمَحَلِّ التِّجَارِيِّ : شِعَارٌ مُمَيَّزٌ يُوضَعُ عَلَى وَاجِهَاتِ الْمَحَلاَّتِ التِّجَارِيَّةِ لِجَلْبِ الانْتِبَاهِ إِلَيْهَا., (فعل: رباعي لازم).| أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ- أَنْعَتَ وَجْهُهُ : حَسُنَ- أَنْعَتَتْ خِصالُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- 1- إستنعته الشيء : طلب منه أن يصفه, 1- نعته : وصفه|2- نعت الكلمة : أتبعها بنعت, 1- أنعت : حسن وجهه|2- أنعت : حسنت خصاله ، وصفاته, 1- « هو نعتة » : أي شديد الجمال بالغ الرفعة, 1- النعتة من الخيل : السباق, 1- النعيت من الخيل : السباق, 1- تناعته الناس : وصفوه, 1- تكلف النعت والصفات الحميدة, 1- إنتعت بكذا : اتصف به|2- إنتعته : وصفه|3- إنتعت الفرس : كان عتيقا, 1- مصدر نعت|2- صفة ، جمع : نعوت|3- في النحو : هو التابع الدال على صفة ، نحو : « قرأت كتابا مفيدا »|4- « فرس نعت » : عتيق سباق|5- « شيء نعت » : جيد, 1- تنعت الشيء : وصفه


المعجم المعاصر
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- منعوت :- اسم مفعول من نعَتَ. |2 - (النحو والصرف) اسم متبوع بنعتٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت | • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.|• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة., نعْت ، جمع نعوت (لغير المصدر).|1- مصدر نعَتَ. |2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.|3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منعوتي
جذر الكلمة: نعت

- النعْت: الصفة. ونعتّ الشيء، وأنْتعتّه. إذا وصفته.



الأكثر بحثاً