أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق. والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل. قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة. وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق. وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه. وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم. وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين. وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه، فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر. وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد. وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم. وقُهِرَ: غُلِبَ. وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم. والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب. والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً. وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً، به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا يقال: ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.


- ـ القَهْرُ: الغَلَبَةُ، قَهَرَهُ كمَنَعَهُ، ـ وع. ـ والقَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى. ـ وأقْهَرَ: صارَ أصحابُهُ مقهورينَ، ـ وـ فُلاناً: وجَدَهُ مَقْهوراً. ـ وفَخِذٌ قَهِرَةٌ، كفَرِحَةٍ: قليلَةٌ اللَّحْمِ. ـ والقَهِيرَةُ: الفَهيرَةُ. ـ والقَاهِرَةُ: قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ، وهي التَّرِيبَةُ، والصَّدْرُ. ـ والقُهَرَةُ، كهُمَزَةٍ: الشَّرِيرةُ.


- أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر.|أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا.


- القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة. والجمع : قُهَرات.


- القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى.|القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ.


- القُهْرةُ القُهْرةُ يقال: أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا.| وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم.


- القَاهِرةُ : قاعدةُ مِصْر، بناها الخليفة المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهى اليوم أَعظم مدينة في الشرق.


- قَهَرهُ قَهَرهُ قَهْرًا: غلبه فهو قاهر، وقهَّار. يقال: أَخذهم قهرًا: من غير رضاهم، وفعله قهرًا: بغير رضا.|قَهَرهُ النارُ اللحمَ: غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).| الرعد آية 16وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ- قَهَّارٌ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي. (عبد الرفيع جواهري).


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَهَرْتُ، أَقْهَرُ، اِقْهَرْ، مصدر قَهْرٌ.|1- قَهَرَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ.|2- قَهَرَ نَفْسَهُ : ضَبَطَ جُمُوحَهَا.|3- قَهَرَ خَصْمَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ- اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ.|4- قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ- قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ.


- (مصدر قَهَرَ).|1- أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً : عَسْفاً، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ.|2- كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً : بِغَيْرِ رِضاً، مُكْرَهاً، مُرْغَماً.


- جمع: قَوَاهِرُ، ونَ، ات. | (فاعل من قَهَرَ).|1- جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ.|2- سَبَبٌ قَاهِرٌ : غَالِبٌ- أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.|3- الْقَاهِرَةُ : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.


- 1- إمرأة شريرة


- 1- أقهره : أخضعه|2- أقهره : وجده مقهورا|3- أقهر : صار أصحابه أو أهله


- 1- قاهر : غالب|2- قاهر : شامخ ، عال : « جبل قاهر »


- 1- قاهرة من كل شيء : البادرة|2- قاهرة : عاصمة « مصر »


- 1- قاهره : غالبه


- 1- قهار : غالب شديد القهر|2- قهار من أسماء الله الحسنى


- 1- قهر اللحم : أخذته النار وسال ماؤه


- 1- قهرة : إضطرار|2- قهرة : « هو قهرة للناس » : أي يقهره الجميع ويحتمل قهرهم


- 1- قهره : غلبه « قهر العدو »|2- قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه


- 1- مصدر قهر|2- « أرسله قهرا » : أي بغير رضاه


- ق هـ ر: (قَهَرَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَ أَيْ غَلَبَهُ. وَ (الْقَهْقَرَى) الرُّجُوعُ إِلَى خَلْفٍ. وَرَجَعَ الْقَهْقَرَى أَيْ رَجَعَ الرُّجُوعَ الْمَعْرُوفَ بِهَذَا الِاسْمِ لِأَنَّ الْقَهْقَرَى ضَرْبٌ مِنَ الرُّجُوعِ.


- قَهْر :- مصدر قهَرَ |• قَهْرًا: من غير إرادته، قَسْرًا. |2 - قوَّة أو ضغط يُفرض على فردٍ أو جماعة للقيام بنشاط معيَّن.


- قاهِر :مؤ قاهِرة، جمع مؤ قاهرات وقواهرُ: اسم فاعل من قهَرَ |• قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة. |• القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} .


- قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور | • قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .|• قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} |• قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم. |• قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.


- انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر | • انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.


- قَهَّار :صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة. |• القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .


- مَقْهور :- اسم مفعول من قهَرَ. |2 - حزين :-امرأة مقهورة لفراق زوجها.


- قَهْرِيّ :اسم منسوب إلى قَهْر: :-سبب قهْريّ، - يتّخذ إجراءات قَهريّة.


- قَهْر :- مصدر قهَرَ |• قَهْرًا: من غير إرادته، قَسْرًا. |2 - قوَّة أو ضغط يُفرض على فردٍ أو جماعة للقيام بنشاط معيَّن.


- قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور | • قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .|• قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} |• قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم. |• قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.


- اقهرهقهْر : غلبه. وأقْهرْته: وجدته مقْهورا. وقهر: غلب. وقهر اللحم أيضا، إذا أخذتْه النار وسال ماؤه. ويقال: أخذت فلانا قهْرة بالضم، أي اضطرارا.


- ,أبه,أبه,أجل,أخفق,أذعن,أشفق,أعز,أعطاه الحرية,أعطاه حرية الإختيار والإنتقاء,أعطى الحرية,أعطى الحرية,أقسط,أكرم,أنصف,أنقذ,


- ,إباحة,إباحة,إعطاء الحرية,إقساط,إجلال,إختيار,إستكبار,إصطفاء,إعطاء الحرية,إكبار,إندحار,إنتخاب,إنتخال,إنصاف,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.