المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب. وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة. وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه. وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه. وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم. ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره. قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- وَعَظَهُ وَعَظَهُ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب.|وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها., المَوْعِظَةُ : ما يُوعَظُ له من قول أَو فعل. والجمع : مواعظُ ., الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر.| ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر. والجمع : وُعَّاظٌ.


المعجم الغني
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- جمع: مَوَاعِظُ. |-الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَعَظَ).|-وَاعِظٌ فِي الْمَسَاجِدِ : مَنْ يُرْشِدُ النَّاسَ إِلَى التَّقْوَى وَيَأْمُرُهُمْ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ.الشعراء آية 136قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الوَاعِظِينَ (قرآن)., جمع: عِظَاتٌ. | (مصدر وَعَظَ).|-فِي ذَلِكَ عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ. (عتبة بن أبي سفيان)., (مصدر وَعَظَ).|-لاَ يَكُفُّ عَنِ الوَعْظِ : عَنِ النُّصْحِ وَالتَّذْكِيرِ بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ., جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ).|-لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا : كَلاَمُ الوَاعِظِ., (مصدر اِتَّعَظَ).|-اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّعَظْتُ، أتَّعِظُ، اِتَّعِظْ، مصدر اِتِّعَاظٌ.|1- اِتَّعَظَ الوَلَدُ : قَبِلَ الْمَوْعِظَةَ.|2- يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ- وَعَظَهُ فاتَّعَظَ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَعَظْتُ، أَعِظُ، عِظْ، مصدر عِظَةٌ.|1- وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ.|2- وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ., جمع: ـون، وُعَّاظٌ. | (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).|-فَقِيهٌ وَعَّاظٌ : كَثِيرُ الوَعْظِ.


المعجم الرائد
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- 1- مصدر وعظ|2- نصح وتذكير بما يصلح السيرة, 1- واعظ : كثير الوعظ, 1- واعظ : من يرشد إلى الدين أو إلى السبيل القويم, 1- قبل الموعظة وكف عن الضلال ,, 1- وعظه : نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته, 1- موعظة : وعظ|2- موعظة : كلام الواعظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- وع ظ: (الْوَعْظُ) النُّصْحُ وَالتَّذْكِيرُ بِالْعَوَاقِبِ وَقَدْ (وَعَظَهُ) مِنْ بَابِ وَعَدَ وَ (عِظَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ (فَاتَّعَظَ) أَيْ قَبِلَ (الْمَوْعِظَةَ) يُقَالُ: السَّعِيدُ مَنْ (وُعِظَ) بِغَيْرِهِ وَالشَّقِيُّ مَنِ (اتَّعَظَ) بِهِ غَيْرُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- واعِظ ، جمع واعِظون ووُعَّاظ.|1- اسم فاعل من وعَظَ. |2 - من ينصح النَّاسَ ويُذكّرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر :-واعظ قُدوة لما يقول، - يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّهمًا ... إذ عِِبْتَ منهم أمورًا أنت تأتيها، - {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} ., مَوْعِظة ، جمع مواعِظُ.|1- مصدر ميميّ من وعَظَ. |2 - عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}: القول الرقيق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- وَعْظ :- مصدر وعَظَ. |2 - خطبة دينيّة هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى. |• الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها., وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ | • وعَظ فلانًا |1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} .|2- ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} .|3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موعظي
جذر الكلمة: وعظ

- ظ الوعْ : النصْح، والتذكير بالعواقب. تقول: وعظْته وعْظا وعظة فاتّعظ، أي قبل الموْعظة. يقال: السعيد من وعظ بغيره، والشقيّ من اتّعظ به غيره.



الأكثر بحثاً