المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: مغل

- المَغَل: وجع البطن من تراب (* قوله «من تراب» اي من أكل التراب) مَغِلَت الدابة، بالكسر، والناقة تَمْغَل مَغَلاً، فهي مَغِلةٌ، ومَغَلَتْ: أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها، والاسم المَغْلة، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة، وبها مَغْلة شَديدةٌ. ابن الأَعرابي: المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح. وقوله في الحديث: صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها، ويُروى: بِمَغَلَّةِ الصدْر، بالتشديد، من الغِلِّ الحقد. وأَمْغَل القومُ: مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم، وهو داء. يقال: مَغِلت تَمْغَل. قال: والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام. والمَغْل والمَغَل: اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته، وهي مُمْغِلٌ. والإِمْغال: وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته، وقيل: الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين، وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل، وقيل: هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً، والمَغْلةُ: النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين، والجمع مِغالٌ. وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها. وقال ابن الأَعرابي: الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها. والمُمْغِلُ من النساء: التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ؛ قال القطامي: بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة، رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول: لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً: يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها، ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس. والمَغَل: الرَّمَص، وجمعه أَمْغال. ومَغِلت عينه إِذا فسدت. ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً: وَشى، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان، يقال: أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه. ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه، يَمْغَل مَغْلاً، وإِنه لصاحب مَغالةٍ؛ ومنه قول لبيد: يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً، ويُعابُ قائلُهم، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع، الا أنه وقع في مادة ملذ: وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة). والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ. والمُمْغِل: الأَرض الكثيرة الغَمْلى، وهو النَّبْت الكثير.


معجم لسان العرب
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء، والجمع أَوْغال؛ وأَنشد: وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ، حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ. والوَغْلُ والوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة. والوَغْل والواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قال الشاعر: فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ويروى: وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي؛ وقال امرؤ القيس: فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله، ولا واغِلِ وقيل: الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم، وقيل: هو الداخِل عليهم في طعامهم، وقال يعقوب: الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ؛ قال عمرو بن قَمِيئة:إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الـ ـوَغْلَ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب؛ قال الجعدي: فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ، وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ، عليه السلام: المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم. وفي حديث المقداد: فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ. ووَغَلَ في الشيء وُغولاً: دخل فيه وتوارى به، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل: وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه. ووَغَل: ذهَب وأَبعَد؛ قال الراعي: قالت سُلَيمى: أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها. وتوَغَّل في الأَرض: ذهَب فأَبعَد فيها، وكذلك أَوْغَل في العِلْم. وفي الحديث: إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل. وفي حديث عِكْرمة: مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده، وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول، وكلُّ داخِل فهو واغِل؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه. قال أَبو زيد: غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها. أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير. والوُغول: الدخول في الشيء. والإِيغالُ: السَّير السريعُ، وقيل: الشديد والإِمْعانُ في السير؛ قال الأَعشى: مَرِحَتْ حُرَّة، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب، وخداً، بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ؛ قال المتنخل الهذلي: حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ، وقيل أَي مَلجَأٌ، والمعروف وَعْلٌ، وقد تقدم، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه؛ قال ابن سيده: فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف. والوَغْلُ: الشجر الملتفُّ؛ أَنشد أَبو حنيفة: فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ: غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- ـ الوَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ، ـ كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، ـ كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ أيضاً. ـ ووَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ. ـ وأوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، ـ كتوَغَّلَ. ـ وكُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. ـ وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ. ـ واسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: مغل

- أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ: ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام.|أَمْغَلَتِ النَّعجةُ: نُتجت في العام الواحد مرتين.|أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها : أَرضعته المَغْلَ.|أَمْغَلَتِ القومُ: مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم.|أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان: وَشَى., المَغَلُ : المَغلُ.|المَغَلُ الرَّمَص. والجمع : أَمْغَال., المَغالَةُ : الحِقْدُ الباطن.|المَغالَةُ الشرُّ. يقال: فلانٌ قليلُ المغالة., المَغْلَةُ : فسادُ البطن.|المَغْلَةُ النَّعجةُ أَوالعنزةُ التى تُنتَج في العام مرَّتيْن. والجمع : مِغَالٌ., المُمْغِلُ : الأَرض الكثيرةُ الغَمْلَى، وهي النبتُ الكثير., المُغِلُّ المُغِلُّ يقال: رجلٌ مُغِلٌّ: ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ., المِغْوَلُ : سَوْطٌ أَو عصًا في باطنه سِنانٌ دقيقٌ. والجمع : مَغاوِلُ., المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- تَوَغَّلَ في البلاد: أَوغل فيها. يقال: تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين., الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه.|الوَغْلُ الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل.|الوَغْلُ الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء.|الوَغْلُ السِّيئُ الغِذاء.|الوَغْلُ الشجرُ الملتفُّ.|الوَغْلُ الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام. والجمع : أوغالٌ., الوَاغِلُ : الدَّاخِلُ على طَعامِ القومِ وشَرابهم من غير دعوة., الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ.|الوَغِلُ دَعِيُّ النَّسَبِ., أَوْغَلَ في البلاد: ذَهَبَ وبالغ وأَبعد. يقال: أَوغل في العلم أَو الدِّين.| وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ هذا الدِّين متينٌ فأوْغِلْ فيه برفق //.|أَوْغَلَ في السَّير: أَسرع فيه وأَمعنَ.|أَوْغَلَ الحاجةُ فلاناً في كذا: أَوْلَجَتْهُ فيه., وَغَلَ في الشيءِ وَغَلَ (يَغِلُ) وُغُولاً: أمعنَ فيه. يقال : وَغَلَ في سيره. يقال: وَغَلَ في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به.|وَغَلَ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلانًا، ووُغولاً: دخل عليهم فشرِبَ معهم من غير أَن يُدْعَى إِليه.|وَغَلَ ذَهَب وأَبعد.


المعجم الغني
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَغَّلْتُ، أتَوَغَّلُ، تَوَغَّلْ، مصدر تَوَغُّلٌ.|1- تَوَغَّلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ : وَلَجَ فِي دَاخِلِهَا.|2- تَوَغَّلَ فِي أقَاصِي البِلاَدِ : تَغَلْغَلَ فِيهَا، ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ وَأَبْعَدَ.|3- تَوَغَّلَ فِي العُلُومِ : نَالَ مِنْهَا نَصِيباً وَافِياً., (صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً.|2- حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ., جمع: أَوْغَالٌ. |-عَرَفَهُ وَغْلاً مِنْ أَوْغَالِ الْحَيِّ : وَغْداً، خَسِيساً، دَنِيئاً، نَذْلاً، ضَعِيفاً وَمُقَصِّراً فِي كُلِّ شَيْءٍ., (فاعل من وَغَلَ).|1- وَاغِلٌ إِلَى الوَلِيمَةِ : الآتِي إِلَيْهَا وَهُوَ غَيْرُ مَدْعُوٍّ إِلَيْهَا.|2- وَاغِلٌ فِي سَيْرِهِ : مُمْعِنٌ فيِهِ.|3- وَاغِلٌ فِي الظَّلاَمِ : دَاخِلٌ فِيهِ- لَمَحَهَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ الوَاغِلَةِ فِي صَمِيمِ اللَّيْلِ. (م تيمور)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَغَلْتُ، أَغِلُ، غِلْ، مصدر وُغُولٌ- وَغَلَ فِي الغَابَةِ : دَخَلَ فِي أَوْغَالِهَا وَأَبْعَدَ., (مصدر تَوَغَّلَ).|1- نَبَّهَهُ مِنَ التَّوَغُّلِ فِي الغَابَةِ : مِنْ وُلُوجِ أدْغَالِهَا.|2- التَّوَغُّلُ فِي البِلاَدِ : التَّغَلْغُلُ فِيهَا.|3- التَّوَغُّلُ فِي العُلُومِ : نَيْلُ نَصِيبٍ وَافِرٍ مِنْهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْغَلْتُ، أُوْغِلُ، أوْغِلْ، مصدر إيغَالٌ.|1- أوْغَلَ الرَّجُلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ : ذَهَبَ بِهِ بَعِيداً في أعْمَاقِهَا، تَوَغَّلَ بِهِ- أوْغَلَ فِي البِلادِ :-أَوْغَلَتْ قُوَّاتُ العَدُوِّ في شِعابِ هِضابِ البِلادِ.|2- أوْغَلَ فِي سَيْرِهِ : أسْرَعَ.|3- أوْغَلَ فِي الكَلاَمِ : بَالَغَ أبْعَدَ مَا يُمْكِنُ- أوْغَلَ فِي الطُّغْيَانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: مغل

- 1- دابة أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها, 1- أمغلت المرأة : ولدت كل سنة وحملت قبل الفطام|2- أمغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها|3- أمغل القوم : « مغلت » ماشيتهم ، أي أكلت التراب مع البقل فأصابها ألم في بطونها|4- أمغل به عند الحاكم : وشى به إليه, 1- المرة من مغل|2- فساد في البطن|3- نعجة أو عنزة تلد في عام مرتين, 1- مغلت العين : فسدت|2- مغلت الدابة : أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها|3- مغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها, 1- واحد المغول, 1- شعب من أواسط آسيا ، جمع : مغول


المعجم الرائد
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- 1- توغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد وبالغ|2- توغل في العلم : نال منه نصيبا وافيا, 1- أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد|2- أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن|3- أوغل في العلم : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا|4- أوغله في كذا : أدخله فيه, 1- وغال : مبالغ في الوصف ونحوه|2- وغال بائع يغلي الثمن, 1- وغل : مدع نسبا كاذبا|2- وغل : سيئ الغذاء, 1- وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى, 1- وغل في الشيء : دخل فيه واختفى « وغل في الغابة »|2- وغل : ذهب وأبعد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- وغ ل: (وَغَلَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ وَعَدَ أَيْ دَخَلَ عَلَى الْقَوْمِ فِي شَرَابِهِمْ فَشَرِبَ مَعَهُمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ. وَ (الْوَاغِلُ) فِي الشَّرَابِ مِثْلُ الْوَارِشِ فِي الطَّعَامِ. وَ (الْإِيغَالُ) السَّيْرُ السَّرِيعُ وَالْإِمْعَانُ فِيهِ. وَ (تَوَغَّلَ) فِي الْأَرْضِ إِذَا سَارَ فِيهَا وَأَبْعَدَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- وَغَلان :مصدر وغَلَ على., وغَلَ في يغِل ، غِلْ ، وُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول فيه | • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها :-وغَل في سيره: ذهب وأبعد., توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه | • توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد :-توغَّل الجيْشُ في البلاد.|• توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا., أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل | • أوغله في كذا أدْخله فيه :-أوغله في المشكلة.|• أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير :-أوغل في البلاد، - أوغل في معسكر الأعداء.|• أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه :-أوغل في الجَرْي.|• أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه :-أوغل في العلم، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث] .|• أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى :-أوغل في وصفه للحادث., وَغْل1 ، جمع أوْغال (لغير المصدر).|1- مصدر وغَلَ على |• ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ. |2 - طفيليّ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة. |3 - ضعيف نَذْل ساقِط مُقصِّرٌ في كلّ شيء. |4 - دَعِيُّ النَّسَب., وَغْل2 ، جمع الجمع أوغال: شجر كثيف مُلْتفّ :-ضاع في الوَغْل., وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه | • وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- وَغْل1 ، جمع أوْغال (لغير المصدر).|1- مصدر وغَلَ على |• ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ. |2 - طفيليّ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة. |3 - ضعيف نَذْل ساقِط مُقصِّرٌ في كلّ شيء. |4 - دَعِيُّ النَّسَب., وَغْل2 ، جمع الجمع أوغال: شجر كثيف مُلْتفّ :-ضاع في الوَغْل., وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه | • وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه., وغَلَ في يغِل ، غِلْ ، وُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول فيه | • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها :-وغَل في سيره: ذهب وأبعد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: مغل

- قْل فاشتكى بطنه مغل الدابّة بالكسر يمغْل مغلا، إذا أكل التراب مع الب . يقال: به مغْلة شديدة. وأمغْل القوم، أي مغلتْ إبلهم. والمغْلة: النعجة أو العنز تنتْج في السنة مرّتين. وقد أمْغلتْ غنم فلان، إذا كانت تلك حالها. وهي غنم مغال. قال القطامي: بيضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وقال أبو عمرو: الممْغل: التي تحمل قبل فطام الصبيّ وتلد كلّ سنة. ويقال: أمغْل بي فلان عند السلطان، أي وشى بي. ومغل فلان بفلان عند فلان، إذا وقع فيه يمْغل مغْلا. وإنه لصاحب مغالة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: موغل
جذر الكلمة: وغل

- وارى فيه وغل الرجل يغل وغولا، أي دخل في الشجر وت . ويقال أيضا: وغل يغل وغلا، إذا دخل على القوم في شراﺑﻬم فشرب معهم، من غير أن يدعى إليه. والواغل في الشراب، مثل الوارش في الطعام. قال امرؤ القيس: فاليوم فاشرب غير مستْحْق ب ... إثما من الله ولا واغل أبو عمرو: الوغْل أيضا: الشراب الذي يشربه الواغل. والوغل أيضا النذْل من الرجال. الفراء: يقال مالي عن هذا الأمر وغل، أي بدّ. والوغل: السيء الغذاء. والإيغال: السير السريع والإمعان فيه. قال الأعشى: تقطع الأمعز المكوكْب وخدْا ... بنوا ج سريعة الإيغال وتوغّل في الأرض، إذا سار فيها وأبعد.



الأكثر بحثاً