المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته. والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه. والمُصاصُ والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه. ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا. يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً. والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ. والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت. والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد بن عتاب بن ورقاء: فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها، فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ. ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع. وقال ابن السكيت: قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان. ويقال: أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان. وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ. والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء. وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء. ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد: بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْـ ـلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر: أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان: طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد، مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته. الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم. ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة. وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ، هو من ذلك. ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب. الأَصمعي: يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله. وروى بعضهم عن بعض التابعين قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر. وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ. قال أَبو منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ، وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف. أَبو سعيد: المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه. قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه. والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها.ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع. والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدته مُصَاصة. وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ، وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء. الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه. قال ابن بري: المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ، صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق. والشَّوِلُ: الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ. والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة. ابن الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة. أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه. أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك، والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة. قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء. وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم. وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك. الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقول أَبي دواد: ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْـ ـمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتيـ ـن تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْـ ـلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل: بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا. والمجَوَّفُ: الذي بلَغ البلَقُ بطنَه؛ وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً: مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا، ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا، ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْتا قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر. والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه. وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ، قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ. ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقال له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب. والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى. الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- المَوْصُ: الغَسلُ. ماصَه يمُوصُه مَوْصاً: غسَلَه. ومُصْتُ الشيء: غَسَلْته؛ ومنه حديث عائشة في عثمان، رضي اللّه عنهما: مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه؛ تقول: خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا عليه، والمَوْصُ: الغَسْلُ بالأَصابع؛ أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه. الليث: المَوْصُ غسل الثوب غسلاً ليّناً يجعل في فيه ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُوصُه. وقال غيره: هاصَه وماصَه بمعنى واحد. ومَوَّصَ ثوبَه إِذا غسله فأَنقاه. والمُواصةُ: الغُسالة، وقيل: المُواصَة غُسالة الثياب. وقال اللحياني: مُواصَة الإِناء وهو ما غُسِل به أَو منه. يقال: ما يسقيه إِلا مُواصةَ الإِناء. وماصَ فاه بالسواك يمُوصُه مَوْصاً: سنّه، حكاه أَبو حنيفة. ابن الأَعرابي: المَوْصُ التبن. ومَوّصَ التبنَ إِذا جعل تجارتَه في المَوْصِ والتبن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- ـ المَوْصُ: غَسْلٌ لَيِّنٌ، والدَّلْكُ باليدِ، ومعالَجَةُ الهَبيدِ بالغَسْلِ، وهم يَمُوصونَهُ ثلاثَ مَوْصاتٍ، والتِّبْنُ. ـ ومَوَّصَ تَمْوِيصاً: جَعَلَ تِجَارَتَهُ في التِبْنِ، ـ وـ ثيابَهُ: غَسَلَها ونَقَّاها.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- مَصَّ الشَّرابَ مَصَّ مَصّاً: شَرِبَهُ شُرْباً رفيقاً.|مَصَّ القَصَبَ: مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ. يقال: مصَّ من الدُّنيا: نال القليلَ منها., أَمَصَّهُ الشيءَ: جعله يمُصُّه.|أَمَصَّهُ فلاناً قال له: يا مَصَّانُ., المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ.|المُصَاصُ خالصُ كل شيء. يقال: فلانٌ مُصاصُ قومه: إِذا كان أ, امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا ., المُصَامِصُ : خالص كلِّ شيءٍ. يقال: إِنه لَمُصَامصٌ في قومِه: حسيبٌ زاكي الحسب خالصٌ فيهم.| وفرسٌ مُصّامِصٌ: شديدُ تركيب المَفاصَل والعظام., مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التراب والرمل., تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه., المَصِيصَةُ : القَصْعة., الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفَقَار أَو القفا فلا ينجع فيه أَكلٌ وشرب حتى تُنْتَفَ تلك الشعرات.|الماصَّةُ آلةُ جذب الماءِ ., الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفقَار أَو القفا فلا ينجعَ فيه أَكلٌُ وشُربٌ, المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ. يقال: طابت مُصاصتُه في فمي.| ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه. يقال: فلانٌ مُصاصَةُ قومه مُصاصُهم.|المُصَاصَةُ بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ.|\16.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- المُوَاصَةُ : غُسالة الثِّياب ., مَاصَ الثوبَ و نحوَه مَاصَ مَوْصًا : غَسَلَه غسلاً ليِّنًا رفيقًا . يقال : ماصَ فاهُ أَوأَسنانَه بالسِّواك .|مَاصَ الشىءَ : دَلَكَهُ باليد ., النَّمِيص : ما ينبُتُ من النِّبات أو الشَّعر بعد الجزّ أَو النَّتْف.


المعجم الغني
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- جمع: ـات. | 1- مَصَّاصَةٌ لَذِيذَةٌ :حَلْوَى يَمْتَصُّهَا الأَطْفَالُ.|2- مَصَّاصَةُ العَصِيرِ : القَصَبَةُ الهَشَّةُ يُشْرَبُ بِهَا مِنَ القِينِّنَةِ أَوِ الكَأْسِ، شَفَّاطَةٌ، مِمَصٌّ., جمع: ـات. | 1- مُصَيْصَةُ الرَّضِيعِ :مَصَّاصَةٌ مَطَّاطِيَّةٌ، لَهَا رَأْسٌ شَبِيهٌ بِحَلَمَةِ الثَّدْيِ، تُعْطَى لِلرَّضِيعِ لِيَكُفَّ عَنِ البُكَاءِ، وَلِكَيْ لاَ يَرْضَعَ أُصْبُعَهُ.|2.: نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى مُثْبَتٌ فِي رَأْسِ عُودٍ، يَمُصُّهَا الأَطْفَالُ., (مصدر مَصَّ).|1- مَصُّ الشَّرَابِ : رَشْفُهُ، اِمْتِصَاصُهُ.|2- قَصَبُ الْمَصِّ : قَصَبُ السُّكَّرِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- مَصَّاصُ اللَّيْلِ : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ.|2- مَصَّاصُ الدِّمَاءِ : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ.|3- عُرِفَ فِي الأَسْوَاقِ بِأَنَّهُ مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَصَصْتُ، أَمُصُّ، مُصَّ، مصدر مَصٌّ.|1- مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ : رَضَعَ.|2- مَصَّ العَصِيرَ : رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ.|3- مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا : نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا., جمع: ـات. | 1- أُنْبُوبٌ مُلْتَوٍ يُسْتَخْدَمُ لِنَقْلِ سَائِلٍ مِنْ مُسْتَوىً إِلَى مُسْتَوَى آخَرَ أَدْنَى مِنْهُ.|2- أُنْبُوبٌ مُلْتَوٍ مَرَّتَيْنِ يُسْتَخْدَمُ لإِفْرَاغِ المِيَاهِ الْمُسْتَعْمَلَةِ وَيَمْنَعُ انْتِشَارَ الرَّوَائِحِ الكَرِيهَةِ.|3- دَوْرَقٌ مِنْ زُجَاجٍ ثَخِينٍ، مَشْدُودٌ بِأُنْبُوبٍ، لَهُ صِمَامٌ تَتَحَكَّمُ فِي اشْتِغَالِهِ دَافِعَةٌ لِلْحُصُولِ عَلَى جَرَيَانِ سَائِلٍ تَحْتَ الضَّغْطِ., (فعل: رباعي متعد).| أَمْصَصْتُ، أُمِصُّ، أَمْصِصْ، مصدر إِمْصاصٌ- أَمَصَّه العَسَلَ : جَعَلَهُ يَمُصّهُ., (مصدر أَمَصَّ).|-إِمْصاصُ اللَّبَنِ :جَعْلُهُ يُمَصُّ., (فعل: خماسي متعد).| اِمْتَصَصْتُ، أمْتَصُّ، اِمْتَصَّ، مصدر اِمْتِصَاصٌ.|1- اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ :رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ.|2- اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ : تَشَرَّبَتْهَا., (فاعل مفعول من اِمْتَصَّ).|-تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَهُ- ثَوْبٌ مُمْتَصٌّ., (مصدر اِمْتَصَّ).|1- اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ : رَشْفُهُ رَشْفاً.|2- اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ., مُصَاصَةُ قَصَبِ السُّكَّرِ : مَا يُمَصُّ مِنْهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مُصْتُ، أَمُوصُ، مُصْ، مصدر مَوْصٌ|1- مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً.|2- مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ.|3- مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- 1- تمصص الشيء : مصه متمهلا, 1- ممص : آلة المص ، جمع : مماص, 1- أمصه الشيء : جعله يمصه, 1- موص الثوب : غسله, 1- قصعة ، جمع : مصائص, 1- إمتص الشيء : مصه متمهلا, 1- ماص الشيء : دلكه باليد|2- ماص الثوب : غسله غسلا لينا, 1- مصمص الماء : حركه بطرف لسانه|2- مصمص الإناء : غسله ونقاه بتحريك الماء فيه, 1- ما يمص من الشيء, 1- مص الشيء : شربه شربا رفيقا مع جذب نفس, 1- مصاص : كثير المصدر|2- مصاص : حجام ، : الذي يداوي بـ« المحجمة » ، وهي : آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم


المعجم الرائد
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- 1- مصدر ماص|2- تبن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- م ص ص: (مَصَّ) الشَّيْءَ يَمَصُّهُ بِالْفَتْحِ (مَصًّا) وَ (امْتَصَّهُ) أَيْضًا. وَ (التَّمَصُّصُ) الْمَصُّ فِي مُهْلَةٍ. وَ (أَمَصَّهُ) الشَّيْءَ فَمَصَّهُ. وَ (الْمَصْمَصَةُ) الْمَضْمَضَةُ وَلَكِنْ بِطَرَفِ اللِّسَانِ وَالْمَضْمَضَةُ بِالْفَمِ كُلِّهِ. وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا شَبِيهٌ بِالْفَرْقِ بَيْنَ الْقَبْصَةِ وَالْقَبْضَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كُنَّا نُمَصْمِصُ مِنَ اللَّبَنِ وَلَا نُمَصْمِصُ مِنَ التَّمْرِ» . وَ (الْمَصُوصُ) بِالْفَتْحِ طَعَامٌ وَالْعَامَّةُ تَضُمُّهُ. وَ (مَصِيصَةُ) بِالتَّخْفِيفِ بَلَدٌ بِالشَّامِ، وَلَا تَقُلْ: مِصِّيصَةُ بِالتَّشْدِيدِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- ممصوص :- اسم مفعول من مصَّ1 ومصَّ2. |2 - مهزول، نحيف :-رجل/ شاب ممصوص., مِمَصّة :أداة لسحب ومصّ السّوائل والغازات من الجسم., مصَّ2 مصِصْتُ ، يمَصّ ، امْصَصْ / مَصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص | • مصَّ الشَّرابَ ونحوَه رشفه وشرِبه شرْبًا رفيقًا أو مع جذب نفَس., مِمَصّ :- اسم آلة من مصَّ1 ومصَّ2: أُنْبوب معقوف، إحدى ذراعيه أقصر من الأخرى لنقل سائل من مستوى إلى آخر أدنى منه. |2 - زجاجة مجهَّزة بأُنْبوب له صِمام وذراع لإخراج سائل تحت الضَّغْط., مصَّ1 مَصَصْتُ ، يَمُصّ ، امْصُصْ / مُصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص | • مصَّ الشَّرابَ ونحوَه رشفه وشربه شُرْبًا رفيقًا أو مع جذب نَفَس :-مصَّ المريضُ الدواءَ مصّا لمرارته |• مصّاص الدّماء: خرافة يزعمون فيها أنّ جثة تعود للحياة تقوم عن قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم، - مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس، - مصَّ دمَه: ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه، - مصَّ من الدنيا: نال القليلَ منها. |• مصَّ القَصَبَ ونحوَه: مضَغه بأسنانه وابتلع عصيرَه., امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ | • امتصَّ الشََّيءَ مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ، - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه، - امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة |• امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا، - امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه., امتصاص ، جمع امتصاصات (لغير المصدر).|1- مصدر امتصَّ. |2 - (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ., تمصمَصَ يتمصمَص ، تَمَصْمُصًا ، فهو مُتمصمِص:(انظر م ص م ص - تمصمَصَ)., ماصَّة :- آلة جذب الماء :-وضع على البئر ماصّة عوّضته مشقّة الدّلو.|2- أداة لإنزال سائل قَطْرة قطرة للنقل أو القياس., تمصمَصَ يتمصمَص ، تَمَصْمُصًا ، فهو مُتمصمِص | • تمصمص الإناءُ مُطاوع مصمصَ/ مصمصَ بـ: غُسل بتحريك الماء فيه., مَصّ :مصدر مصَّ1 ومصَّ2., مُصاصة :- ما يُمَصّ من الشَّيء :-طابت مصاصةُ عرق السّوس.|2- ثُفل، بقيّةُ الشَّيء بعد أن يُمَصَّ :-مُصاصة قصب., مصّاصة :- قطعة حلوى في طرف عود. |2 - أنبوب رفيع لمصّ السّوائل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: مصص

- مصصْت الشيء بالكسر أمصّه مصا، وكذلك امتصصْته والتمصّص: المصّ في مهلة. وأمصْصْته الشيء فمصّه. وقولهم يا مصّان، وللأنثى يا مصّانة: شتم تقوله لمن تمصّه، أي يا ماصّة كذا من أمّه. ويقال أيضا: رجل مصّان، إذا كان يرضع الغنم من لؤمه. والماصّة: داء يأخذ الصبي. والمصوص: طعام. والمصاص: خالص كلّ شيء. يقال: فلان مصاص قومه، إذا كان أخلصهم نسبا، يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع والمؤنّث. والمصاص أيضا: نبات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: موص

- الموْص: الغسلْ. وقد مصْت الشيء، أي غسلته. والمواصة: الغسالة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ماص
جذر الكلمة: خماص