أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان. يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ. ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً، وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة. قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛ وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ). وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ. والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ. أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال. وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب. والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا. وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه. والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة. الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل: ليس بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء). وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس. الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء. ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم. أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه). أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله، وكلُّ متنن مذموم.


- المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً. ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه. ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ. والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع. أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف. ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها. وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ. ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة. والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ. والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام. ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ. يقال: مَتِّنْها تمتِيناً. ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول. وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين. يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه. والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب. الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه. التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به. ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه. والمَتْنُ: الوَتر. ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه، وقيل: ضربه به ضرباً شديداً. وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة. ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب. ووَتَرٌ مَتِين: شديد. وشيء متين: صُلْب. وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة، وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ. والقوّة: اقْتدارٌ. والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ. ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ. قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو. والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية. وسير مُماتِنٌ: بعيد. وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً. ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع. وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع. ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب. وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك. ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ. الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها. أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن. والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا. وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة. وماتَنه: ماطَله. الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير. ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة. قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا). في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي، ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام. ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.


- : ( {التِّنُّ، بالكسْرِ: المِثْلُ والقِرْنُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: الحِتْنُ. يقالُ: فلانٌ تِنٌّ فلانٍ، وهُما} تِنَّان. قالَ ابنُ السِّكِّيت: أَي هُما مُسْتَوِيان فِي عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدَّةٍ، أَو مُروءَةٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: ويقالُ صِبْوةٌ {أَتنانٌ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيّ: وهُما أَسْنانُ أَتْنانُ إِذا كَانَ سِنُّهما واحِداً؛ (} كالتَّنينِ) كأَميرٍ. يقالُ: مَا هُما {تنينان بل} تِنّينَان. ( {وأَتَنَّ) } إتْناناً: (بَعُدَ. (و) {أَتَنَّ (المَرَضُ الصَّبيَّ) :) إِذا (قَصَعَهُ فَلَا يَشِبُّ) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: إِذا قَصَعَهُ فَلَا يَلْحق} بأَتْنانِه أَي أَتْرابِه. (وطَلْحَةُ بنُ إبراهيمَ بنِ {تَنَّةَ) البَصْرِيُّ، (كجَنَّةٍ، محدِّثٌ. (} والتِّنِّينُ، كسِكِّيتٍ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ) يَزْعمونَ أَنَّ السَّحابَ يَحْملُها فيرْمِيها على يأْجوجَ ومَأْجوجَ فيَأْكلُونَها؛ كَمَا فِي الأَساسِ. وقالَ اللَّيْثُ: هَكَذَا. وقالَ أَبو حَامِد الصُّوفيُّ: أَخْبَرني شيْخٌ مِن ثِقاتِ الغُزاةِ أَنَّه كَانَ نازِلاً على سِيف بَحْرِ الشأمِ، فنَظَرَ هُوَ وجماعَةُ العَسْكر إِلَى سَحابَةٍ انْقَسَمَتْ فِي البَحْرِ ثمَّ ارْتَفَعَت، ونَظَرْنا إِلَى ذَنَبِ! التِّنِّينِ يَضْطربُ فِي هَيْدب السَّحابَةِ، وهَبَّت بهَا الريحُ ونحنُ نَنْظر إِلَيْهَا إِلَى أَنْ غابَتْ عَن أَبْصارِنا. (و) قالَ اللّيْثُ: التِّنِّينُ نَجْمٌ مِن نُجومِ السَّماءِ وليسَ بكَوْكَبٍ، ولكنَّه (بَياضٌ خَفِيٌّ فِي السَّماءِ يكونُ جَسَدُه فِي سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُه فِي البُرْجِ السَّابِعِ دَقيقٌ أَسْوَدُ، فِيهِ التِواءٌ وَهُوَ يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَوارِي، وفارِسِيَّتُه) فِي حسابِ النجومِ (هُشْتُنْبُر) ، وَهُوَ مِن النُّحوسِ، اه، مَا قالَهُ اللَّيْث. ونَقَلَ الأَزْهرِيُّ هَكَذَا. وقالَ غيرُهُ: التِّنِّينُ كَواكِبُ على صُورَةِ التِّنِّين، مِنْهَا العوَّاءُ والرّبع والذَّنَبان والثَّواني، هَكَذَا ذَكَرَه العُلَماءُ بصُورِ الكَوكبِ. (وقَوْلُ الجوهريِّ: موضِعٌ فِي السَّماءِ وَهَمٌ) . (قُلْتُ: لَا وَهَم، فإنَّ قَوْل اللَّيْثِ المتقدِّمَ شاهِدٌ لكَلامِهِ، ثمَّ إنَّ الجَوْهرِيَّ جَرَى على تَعارِيفِ العَرَبِ وأَهْل اللّغَةِ وَهُم مُصرِّحونَ بِمَا قالَ، فتأَمَّل. (و) التِّنِّينُ: (لَقَبُ) أَبي إسْحاق (إبراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ) بنِ المَنْصور أَميرِ المُؤْمِنين، لُقِّبَ بذلِكَ (لِسَمَنِهِ وسَوادِهِ) ، وكانَتْ أُمُّه شكْلَة سَوْداءَ، وُلِدَ سَنَة 162، وتُوفي سَنَة 228 بسرَّ مَنْ رَأَى. قُلْتُ: وَهُوَ المُلَقَّبُ بالمُبارَكِ ويُعْرَفُ بابنِ شكْلَةَ، بُويعَ لَهُ بالخِلافَةِ فِي أَيَّامِ المَأْمون، ثمَّ ظَفِرَ بِهِ وعَفَى عَنهُ، وَكَانَ أَفْصَحَ بَني العبَّاس وأَجْودَهُمّ. (و) التِّنِّينُ: (سَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍ و) ، على التَّشْبيهِ. ( {والتَّينانُ، بالكسْرِ: الذِّئبُ) ؛) قالَ الأَخْطلُ: يَعْتَقْنَه عِنْد} تِينانٍ يُدَمِّنُهبادِي العُواءِ ضَئيلُ الشَّخْصِ مُكتَسِبُوقيلَ: جاءَ الأَخْطَل بحَرْفَيْن لم يَجِىء بهما غيرُهُ، وهُما {التَّينانُ للذِّئْبِ والعَيْثُومُ أُنْثى الفِيَلةِ. (و) أَيْضاً: (مِثالُ الشَّيءِ. (و) يقالُ: (} تانَّ بينهُمَا) ! متانةً: إِذا (قايَسَ. (و) يقالُ: ( {تَنْتَنَ) الرَّجُلُ: إِذا (تَرَكَ أَصْدقاءَهُ وصاحَبَ غيرَهُم) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: محمدُ بنُ أَحْمدَ بنِ الحُسَيْن بنِ} التُّنيّ، بالضمِّ، مُحدِّثٌ، ماتَ سَنَة 590، ذَكَرَه ابنُ نقْطَةَ. وأَبو نَصْرٍ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ المَعْروفُ بابنِ {تانَةَ الأَصْبهانيُّ، ذَكَرَه ابنُ السَّمعانيُّ. } والتِّنُّ، بالكسْرِ والفتْحِ: الصَّبِيُّ الَّذِي أَقْصَعَهُ المَرَضُ. والتِّنُّ، بالكسْرِ: الشخْصُ؛ وأَيْضاً: المِثالُ.


- ـ المَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ـ كالمَتْنَةِ، ـ وـ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ. ـ ومَتُنَ، ككرُمَ: صَلُبَ. ـ ومَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ، ويُؤَنَّثُ. ـ ومَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، ـ كأمْتَنَهُ، ـ وـ به: سار به يومَهُ أجمعَ، ـ وـ بالمكان مُتُوناً: أقامَ. ـ والتَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، ـ كالتِّمْتانِ، بالكسر ـ ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ. ـ والمُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.


- التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.|التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.


- تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم.


- التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ.|التِّنُّ الشخص. والجمع : أَتْنَانٌ.


- أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ.


- المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث‏].‏ Z| ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.| ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي . يقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.|المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ.


- مَتُنَ الشيءُ مَتُنَ مَتَانةٌ: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ. يقال: حبلٌ متين، ورأيٌ متين. والجمع : مِتَانٌ.


- المتانة : أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين.


- الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح .


- مَاتَنَهُ باراه وباعَدَهُ في الغاية.|مَاتَنَهُ عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة. يقال: ماتَنَهُ في الشِّعر: عارض و غالبه.| وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة. يقال: سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا.


- مَتَنَ بالمكان مَتَنَ مَتْنًا: أقام.|مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ.|مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ.|مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه.|مَتَنَ فلانًا: ضرَب مَتْنَه.|مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها.


- المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع.|المَتْنَةُ .| واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله.


- تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه.


- مَتَّنَ الشيءَ: صَيَّرَه متينًا. يقال: مَتَّنَ القوسَ.| ومَتَّنَ البِناءَ: أجاد إِقامته.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ.|1- مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ.|2- مَتَنَ الْجِلْدَ : مَدَّهُ.|3- مَتَنَ بِهِ : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع.|4- مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ.|5- مَتَنَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ مَتْنَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| مَتُنَ، يَمْتُنُ، مصدر مَتَانَةٌ.|1- مَتُنَ الْحَبْلُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ.|2- مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَتَّنْتُ، أُمَتِّنُ، مَتِّنْ، مصدر تَمْتِينٌ.|1- مَتَّنَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا.|3- مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.


- (مصدر مَتَنَ).|-مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ، أَيْ عَدَمُ إِمْكَانِ تَعَرُّضِهِ لِلْكَسْرِ- هُوَ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ جِدّاً نَحِيلٌ جِدّاً يُعْطِي الشُّعُورَ بِالقُوَّةِ وَالْمَتَانَةِ. (غسان كنفاني).


- (مصدر مَتَّنَ).|1- تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً.|2- يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها.


- جمع: مُتُنٌ. |-مِتَانُ العَمُودَيْنِ : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا.


- جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ).| .‏ (مصدر مَتَنَ)|1- مَتْنُ الإِنْسَانِ : ظَهْرُهُ.|2- مَتْنُ الأَرْضِ : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.|3- مَتْنُ الكِتَابِ : نَصُّهُ.|4- مَتْنُ اللُّغَةِ : مُفْرَدَاتهَا- يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).|5- سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ : عَلَى ظَهْرِهَا- عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ.


- جمع: مِتَانٌ. | 1- شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ : قَوِيٍّ، صَلْبٍ- وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.|3- رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.


- 1- تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما


- 1- تن : مثيل ، شبيه|2- تن : شخص|3- تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب|4- تن : صديق ، رفيق


- 1- تنين : حية عظيمة|2- تنين : حوت|3- تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار


- 1- نوع من السمك


- 1- أمتنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره


- 1- تماتن الشاعران في الشعر : تعارضا وتباريا فيه


- 1- ما بين كل عمودين ، جمع : متن


- 1- ماتن : واضع متن الكتاب وأصله ، مؤلف الكتاب


- 1- ماتنه في الشعر : عارضه ، غالبه ، |2- ماتنه : ماطله|3- ماتنه باراه في الغاية|4- ماتنه : فعل به مثل ما يفعل به


- 1- متن الشيء : جعله متينا صلبا|2- متن الخيمة : أجاد مد حبالها|3- متن الدلو : أحكمها|4- متن الطعام : قواه بالأفاويه


- 1- متن بالمكان : أقام به|2- متنه بالسوط : ضربه بشدة|3- متن الشيء : مده|4- متن : ذهب في الأرض|5- متن به : سار ومضى به يومهاجمع|6- متن : حلف ، أقسم


- 1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب|2- متنة : « متنة الظهر » : جنبته ، ناحيته


- 1- متنه : ضرب « متنه » ، أي ظهره


- 1- مصدر ماتن|2- « بينهما مماتنة » : أي معارضة ومباراة


- 1- مصدر متن|2- حبل أو خيط تشد به الخيمة ونحوها ، جمع : تماتين


- 1- مصدر متن|2- شدة وصلابة وقوة|3- أرض كثيرة التين


- ت ن ن: (التِّنِّينُ) ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ.


- م ت ن: (مَتُنَ) الشَّيْءُ صَلُبَ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (مَتِينٌ) . وَ (مَتْنَا) الظَّهْرِ مُكْتَنِفَا الصُّلْبِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ مِنْ عَصَبٍ وَلَحْمٍ، يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ.


- متَانة :- مصدر متُنَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها.


- مَنْتَن ، جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.


- تِنِّين ، جمع تَنانينُ.|1- (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :-كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.|2- نوعٌ من الحيَّات.


- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه.


- متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.


- متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .


- مَتْن ، جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.|• مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.|• متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها. |• متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام |• سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه.


- متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين | • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .


- متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن | • متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.


- نّ الكسر الت : الحتْن: يقال: فلان تنّ فلان، وهما تنّان. قال ابن السكيت: أي هما مستويان في عق ل أو ضعف أو شدّة، أو مروءة. وأتنّ المرض الصبيّ، إذاقصعه فهو لا يشبّ. والتنّين: ضرب من الحيّات. والتنّين: موضع في السماء.


- من الأرض المتْن : ما صلب وارتفع، والجمع متان ومتون. قال: والقوم قد طعنوا متان السجسْج ومتن الشيء بالضم متانة، فهو متين، أي صلب. ومتْنا الظهْر: مكْتنفا الصلْب عن يم ين وشما ل من عصب ولحم، يذكّر ويؤنّث. ومتنْت الرجل متْنا: ضربت متْنه. ومتْن السهم: ما دون الريش منه إلى وسطه. ويقال أيضا: رجل متنْ من الرجال، أي صلب. ومتن به متْنا: سار به يومه أجمع. والمماتنة: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيرا مماتنا، أي شديدا. وماتنه، أي ماطله. ومتنْت الكبش: شققت صْ فنه واستخرجت بيضته بعروقها. وتمْتين القوس بالعقب، والسقاء بالرّبّ: شدّه وإصلاحه بذلك.


- ,إضطرب,إهتز,اضطرب,اضطرب,اهتز,ترجرج,تزعزع,تزلزل,تزلزل,تضعضع,تقلقل,رخو,رطب,سهل,ضعف,


- ,أعرض عن,أهمل,تخلى عن,ترك,تلتل,حرك,حل,خذل,خلع,رج,رجرج,رخى,رطب,زعزع,زلزل,


- ,ارتخاء,بطن,رخاوة,صدر,


- إضطرب , إهتز , اضطرب , اضطرب , اهتز , ترجرج , تزعزع , تزلزل , تزلزل , تضعضع , تقلقل , رخو , رطب , سهل , ضعف


- أعرض عن , أهمل , تخلى عن , ترك , تلتل , حرك , حل , خذل , خلع , رج , رجرج , رخى , رطب , زعزع , زلزل


- ارتخاء , بطن , رخاوة , صدر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.