أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ. وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير. وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة. ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ. قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ. وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به. وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به. وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن. والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ. ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ. ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل. ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ. وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً. ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ، وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ. الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ. غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ. ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحِباً، وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه. وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي. وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ. واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني. وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك. قال الجوهري: وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور. قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً. ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه. التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى. ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.


- ـ رَضِيَ عنه، ـ وـ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ويُضَمَّانِ، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ. ـ وأرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ. ـ واسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، ـ وـ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ. ـ وتَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي. ـ واسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ. ـ وما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته، بالكسرِ: رِضاهُ. ـ والرِّضاءُ: المُراضاةُ، وبالقَصْرِ: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ. ـ و {عِيشَةٌ راضِيَةٌ} : مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ، بالفتح. ـ وراضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه. ـ ورجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ. ـ والرَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ. ورُضاً، كسُدًى: ابنُ زاهِرٍ. وعبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ. ـ ورُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ. ـ ورَضْوَى، كسَكْرَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ. ـ وذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.


- رَضَّاهُ : أَرضاه.


- أَرْضَاهُ : جعله يَرْضَى. يقال: أَرضيتُه عني.


- ارْتضَاهُ : رَضِيَه. يقال: ارتضاه لصحبته: اختاره، أَو رآه أَهلاً لها.


- رَاضَاهُ مُراضاةً، ورِضاءً: وافقه، أَو أَرضاه.|رَاضَاهُ باراه في الرضا. يقال: راضاني فرضوتُه.


- تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.|تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه.


- رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) . يقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.| ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.| وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.| وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون وهي رَضِيَة.| والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.


- الرَّضِيُّ : الراضي.|الرَّضِيُّ المرضيّ.|الرَّضِيُّ المُطِيع.|الرَّضِيُّ المُحِبّ.


- اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه.| وطلب إِليه أَن يُرضِيَه.


- رضاه رضاه رَضْوًا: كان أَشَدَّ رِضًا منه. يقال: راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة.


- ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ.


- الرّضاءُ : الرضا.


- عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.|1- رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها- رَضِيَ بِهِ صَديقاً :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.|2- رَضِيَ بِعَيْشِهِ : قَنِعَ بِهِ.|3- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.|4- رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.|5- رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.|6- عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ : لا يَقْبَلُهُ.|7- رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ : رَآه أَهْلاً لَها.|8- رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ : اِخْتارَها لَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ.|1- رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.|2- رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ- تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ : طَلَبَ رِضَاهُ .


- (فعل: رباعي متعد).| رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.|1- رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.|2- رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا- رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| رَضَّيْتُ، أُرَضِّي، رَضِّ، مصدر تَرْضِيَةٌ- رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى.


- (مصدر رَاضَى).|1- أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.|2- اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً.


- جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. | 1- رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها.|2- اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَضِيَ).|1- كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً- يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً.الحاقة آية 21 فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة .(قرآن).|3- الرَّاضِي :اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.


- عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ.


- (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.|1- تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.|2- تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا.


- (فعل: خماسي متعد).| اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ- اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ : رَضِيَ، قَبِلَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَرْضَيْتُ، أَُرْضِي، أَرْضِ، مصدر إِرْضاءٌ- أَرْضاهُ نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ :جَعَلَهُ يَرْضَى، رَضَّاهُ- يُرْضِي خَاطِرَهُمْ بِكَلِمَاتٍ تَسُرُّهُمْ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.|1- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :طَلَبَ رِضَاهُ.|2- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.


- (مصدر اِرْتَضَى).|-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.


- (مصدر اِسْتَرْضَى).|-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :طَلَبُ رِضائِهِ.


- (مصدر أَرْضَى).|-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.


- (مصدر رَضِيَ).|1- طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ- رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ :-نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.|2- رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.|3- نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ- عَيْنُ الرِّضا.|4- عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.


- 1- أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.|2- التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا .


- 1- « عيشة راضية » : يرضى بها


- 1- إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها|2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا


- 1- إسترضاه : طلب رضاه|2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه


- 1- أرضاه : جعله يرضى|2- أرضاه : أعطاه ما يرضيه


- 1- تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه ، قنعوا به|2- الشخصان : توافقا


- 1- ترضاه : طلب رضاه|2- ترضاه : أرضاه بعد جهد


- 1- تغيرت صحته وفسدت ، إعتل


- 1- راضاه : طلب رضاه|2- راضاه : غالبه في الرضا|3- راضاه : وافقه


- 1- رائض : مذلل الحيوان ومدربه


- 1- رضاه : غلبه في الرضا


- 1- رضي الشيء أو به : اختاره وقنع به|2- رضيه له : رآه أهلا له


- 1- روض الحوان : راضه ، ذلـله|2- روض المكان : كثرت رياضه|3- روض : لزم الرياض|4- روض المكان : جعله روضة


- 1- قبول ، قناعة


- 1- مروض من حرفته ترويض بعض الحيوانات وتذليلها وتعليمها : « مروض الأسود »


- 1- مريض : عليل ، من به مرض|2- مريض : « قلب مريض » : ناقص الدين|3- مريض : « رأي مريض » : فيه انحراف عن الصواب|4- مريض : « قول مريض » : ضعيف من قبل راويه|5- مريض : « عين مريضة » : فيها فتور|6- مريض : « ريح مريضة » : ضعيفة|7- مريض : « شمس مريضة » : ضعيفة الضوء|8- مريض : « ليلة مريضة » : مظلمة لا ترى كواكبها|9- مريض : « أرض مريضة » : تضيق بأهلها|11- مريض : « أرض مريضة » : كثيرة الفتن والحروب|12- مريض : « أرض مريضة » : قفرة ، خالية


- 1- مريض ، عليل


- 1- مصدر راضى|2- قبول ، قناعة


- 1- مصدر رضي|2- قبول ، قناعة|3- مرضي للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث


- 1- مصدر مرض|2- هو فن القيام على المريض والاعتناء به


- 1- ممرض من يعنى بالمرضى


- 1- رضي : قابل ، قانع ، غير ساخط|2- رضي : محب|3- رضي : مطيع


- ر ض ا: (الرِّضْوَانُ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا الرِّضَا وَ (الْمَرْضَاةُ) مِثْلُهُ. وَ (رَضِيتُ) الشَّيْءَ وَ (ارْتَضَيْتُهُ) فَهُوَ (مَرْضِيٌّ) وَ (مَرْضُوٌّ) أَيْضًا عَلَى الْأَصْلِ. وَ (رَضِيَ) عَنْهُ بِالْكَسْرِ (رِضًا) مَقْصُورٌ مَصْدَرٌ مَحْضٌ وَالِاسْمُ (الرِّضَاءُ) مَمْدُودٌ عَنِ الْأَخْفَشِ. وَعِيشَةٌ (رَاضِيَةٌ) أَيْ (مَرْضِيَّةٌ) لِأَنَّهُ يُقَالُ: (رُضِيَتْ) مَعِيشَتُهُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وَلَا يُقَالُ: رَضِيَتْ. وَيُقَالُ: (رَضِيَ) بِهِ صَاحِبًا وَرُبَّمَا قَالُوا: رَضِيَ عَلَيْهِ فِي مَعْنَى رَضِيَ بِهِ وَعَنْهُ. وَ (أَرْضَيْتُهُ) عَنِّي وَ (رَضَّيْتُهُ) أَيْضًا (تَرْضِيَةً فَرَضِيَ) وَ (تَرَضَّاهُ أَرْضَاهُ) بَعْدَ جَهْدٍ وَ (اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي) . وَ (رَضْوَى) جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ.


- أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى | • أرضى أخاه |1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر |• نتيجة مُرضية: مقبولة. |2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] |• أرضى رغبته: أشبعها.


- رِضاء :مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.


- مَرَضيّ :اسم منسوب إلى مَرَض: :-إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض، - حالة مَرَضيّة.


- رُضوان :مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.


- إرضاء :مصدر أرضى. |• إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.


- راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى | • راضَى فلانًا |1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.|2- وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.|3 - باراه في الرِّضا.


- تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ | • تراضى الرَّجلان |1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} |• بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. |2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .


- ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى | • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} .


- أَرْضيّ :اسم منسوب إلى أَرْض |• دور أَرْضيّ/ طابق أَرْضيّ: أوَّل طابق في المبنى. |• مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض.


- رِضوان :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - اسم خازن الجنّة.


- رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


- استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى | • استرضى فلانًا |1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.|2- أرضاه.


- ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى | • ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال.


- رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى | • رضَّى فلانٌ أخاه |1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. |2 - أعطاه ما يرضيه.


- تَرْضية :- مصدر رضَّى. |2 - (القانون) تعويض |• جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.


- رِضًى :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


- رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


- رَضِيّ ، جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .


- رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ | • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته |• رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. |• رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. |• رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. |• رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.


- وان الرضْ : الرضا، وكذلك الرضْوان بالضم. والمرْضاة مثله. ورضيت الشيء وارْتضيْته فهو مرْضيّ، وقد قالوا: مرْضوّ فجاءوا به على الأصل والقياس. ورضيت عنهرضا مقصور، وهو مصدر محض، والاسم ال رضاء ممدود. وسمع الكسائيرضوان وحموان في تثنية ال رضا والحمى. وعيشة راضية، أي مرْضيّة. كقولهم: همّ ناصب؛ لأنّه يقال رضيت معيشته على ما لم يسمّ فاعله، ولا يقال رضيتْ. ويقال: رضيت به صاحبا. وربما قالوا: رضيت عليه، بمعنى رضيت به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رضيتْ عليّ بنو قشيْ ر ...لعمْر الله أعجبنيرضاها وأرْضيْته عنّي ورضّيْته بالتشديد أيضا،فرضي. وترضّيْته: أرْضيْته بعد جهد. واسْترْضيْته فأرْضاني. وراضاني فلان فرضوْتهأرْضوه بالضم، إذا غلبته فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رضيت عنهرضا وإن كان من الواو، كما قالوا شبع شبعا، وقالوا رضي لمكان الكسر، وحقّه أن يقال رضو.


- ,أبى,أعرض عن,إجتاح,إمتنع,امتنع,امتنع,تجبر,تعجرف,تكبر,تمرد,جشع,رفض,شره,طمع,عارض,


- Allah is pleased


- Allah was pleased


- is pleased


- will be pleased




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.