أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ.. والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان. وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل. وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً. ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ. ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل. وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل. وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل. وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة. وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر. وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل. والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته. الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض. والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي. قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح. وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى، وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته. أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم. ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه لأَن الاشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام، وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل. وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ. وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛ وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته. وقال أَبو سعيد: المَزَّة، بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً، وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِلُ قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ، حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها. أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله. وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم. ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه. والمَزَّة: المرة الواحدة. وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع. والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه. والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه. والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع. وروي عن طاووس أَنه قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ. وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين. وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته. والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد. وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو. ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.


- : (ي ( {مَزَى، كرَمَى) ، مَزْواً: (تَكَبَّرَ) ، وَهُوَ مازٍ. (} والمُزاةُ: الجَبابِرَةُ) ، جَمْعُ {مازٍ كقاضٍ وقُضاةٍ. (} والمَزِيُّ، كغَنِيَ: الظَّرِيفُ. ( {والتَّمْزِيةُ: المَدْحُ) والتَّقْرِيظُ. (وقَعَدَ عَنِّي} مازِياً {ومُتَمازِياً) :) أَي (مُخالِفاً بَعِيداً) ؛) كَذَا فِي اللِّسان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَزْو} والمَزْيُ فِي كلِّ شيءٍ: التَّمامُ والكمالُ والفَضِيلَةُ، {كالمَزِيَّةِ، كغَنِيَّةٍ. } وتمَازَوْا: تَفاضَلَوْا. {وأَمْزَيْته عَلَيْهِ: فَضَّلْته؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وأَباها ثَعْلَب، وَلَا يُبْنَى فِعْلٌ مِن} المَزِيَّةِ. {ومَزايَا خَيْلِ الغارَةِ: مَواقِعُها الَّتِي تَنْصَبُّ عَلَيْهَا. } والمازِيَةُ: الفَضْلُ. {والمَزِيَّةُ: الطَّعَامُ يُخَصُّ بِهِ الرَّجُل؛ عَن ثَعْلَب.


- مَزَّ الشَّرَابَ مَزَّ مَزًّا: مَصَّه.


- مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا.|مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ.


- المَزَزُ : المَهْلُ(بتسكين الهاء وفتحها) . يقال: افعلْهُ على مَزَز.


- تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ.|تمزَّزَ الشَّرَابَ: تمصَّصَه.


- مَزَا مَزَا


- المُزَّاءُ : الخمرُ اللذيذةُ الطعم.


- المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ.


- المِزُّ : الفَضْلُ، أَو الفاضِلُ. يقال: لهذا على ذلك مِزٌّ، وهذا شيء مِزٌّ.


- تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا.|تَمَزَّنَ على أصحابه: تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده.


- المُزَّةُ : الخمرُ فيها حُمُوضةٌ ولا خير فيها.


- مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل(كَفرِحَ) مَزَّ مَزَازَةً: فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ.|مَزَّ الشَّرَابُ مزازةً: اشتَدَّت حموضَتُه فهو مُزٌّ.


- المُزُّ : ما كان طعْمُه بين الحُلو والحامض، أَو خليطًا منهما.


- أَمْزَاهُ عليه: فضَّلَه.


- المَزَّةُ : المُزَّاءُ.|المَزَّةُ المَصّةُ. يقال: ما بقي في الإناءِ إِلاَّ مَزَّة: قليلٌ.|المَزَّةُ ما يؤكل على الشَّرَاب من نَقْل وكامَخ ونحوهما.


- المازِي : الجبَّارُ. والجمع : مُزاةٌ. يقال: قعد عنِّي مازِيًا: مخالِفًا بعيدًا.


- تَمَزَّى عليهم: رأى لنفسه الفضْلَ عليهم.


- تَمَازى القومُ: تفاضَلوا.


- المزِيَّةُ في كل شيء: المزْوُ.|المزِيَّةُ الفضيلةُ يمتاز بها على غيره.|المزِيَّةُ الطَّعامُ يُخَصُّ به الرَّجُلُ. والجمع : مَزايا.


- مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله. يقال مَزَّيْتُ متاعَه، حتى نفَّقْتُهُ له.


- المازِيَةُ : الفَضيلةُ.|المازِيَةُ الفضْلُ. يقال: له عليه مازِيةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| مَزَّ، يَمُزُّ، مصدر مَزَازَةٌ- مَزَّ الطَّعْمُ : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| مَزَزْتُ، أَمُزُّ، مُزَّ، مصدر مَزٌّ- مَزَّ الشَّرَابَ : مَصَّهُ، رَشَفَهُ.


- (مصدر مَزَّ).|1- مَزُّ الشَّرَابِ : مَصُّهُ.|2- أَمْرٌ مَزٌّ : صَعْبٌ.


- 1- مَزَّةُ الشَّرَابِ : مَا يُؤْكَلُ عَلَى الشَّرَابِ مِنْ مُخَلِّلاَتٍ وَنَحْوِهَا.|2- خَلَّفَتِ الحَمْضِيَّةُ مَزَّةً فِي أَسْنَانِهَا : مَذَاقاً بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ. | اِسْقِنِي وَاسْقِ يوسُفا ... ... مَزَّةَ الطَّعْمِ قَرْقَفَا | (أبو نواس).


- طَعْمٌ مُزٌّ : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ- يُحَلَّى اللَّيْمُونُ الْمُزُّ بِالسُّكَّرِ.


- جمع: مَزَايَا. |-يَتَمَيَّزُ بِمَزِيَّةِ حُبِّ الخَيْرِ : أَيْ بِفَضِيلَةِ ..- مَزَايَاهُ لاَ تُعَدُّ وَلاَ تُحْصَى.


- 1- أمز : فاضل|2- أمز : أفضل|3- أمز : أمر صعب


- 1- تمزز الشراب : مصه متمهلا|2- تمزز : أكل أو شرب « المز » ، وهو ما كان طعمه بين الحلو والحامض


- 1- ماز بينهما : باعد


- 1- مز : صار « مزيزا » ، أي فاضلا|2- مز الشيء : كثر


- 1- مز : قدر وفضل|2- مز : كثرة


- 1- مز : ما كان طعمه بين الحلو والحامض|2- مز : خمر لذيذة الطعم


- 1- مز الشراب : مصه


- 1- مز الطعم : كان « مزا » ، أي بين الحلو والحامض


- 1- مزز : كثرة|2- مزز : مهل ، راحة : « أفعله على مزر » ، أي على مهل ، على راحتي


- 1- مززه : رأى أن له قدرا وفضلا|2- مززه بكذا : فضله|3- مززه بالأمر : فاقه


- 1- مزيز : فاضل كثير الفضل|2- مزيز : صعب ، قاسي|3- مزيز : كثير|4- مزيز : قليل


- 1- مصّة|2- خمر لذيذة الطعم|3- « ما في الإناء إلا مزة » : أي قليل


- 1- مصدر مز يمز|2- صعب ، قاس : « أمر مز »


- 1- مصدر مز يمز|2- طعم بين الحلاوة والحموضة


- 1- تكبر


- 1- تمازى القوم : تنافسوا في الفضل


- 1- تمام وفضيلة وكمال من علم أو جودة أو نحوهما يمتاز بها الإنسان أو الحيوان أو الشيء من غيره ، جمع : مزايا


- 1- مازية : فضيلة|2- مازية : فضل


- 1- مزاه : مدحه ، قرظه|2- مزاه : قرظه وفضله « مزى المتاع »


- م ز ز: (مَزَّهُ) أَيْ مَصَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (الْمَزَّةُ) الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُحَرِّمُ الْمَزَّةُ وَلَا الْمَزَّتَانِ» يَعْنِي فِي الرَّضَاعِ. وَشَرَابٌ (مُزٌّ) وَرُمَّانٌ مُزٌّ -[294]- بَيْنَ الْحُلْوِ وَالْحَامِضِ. وَ (الْمَزْمَزَةُ) التَّحْرِيكُ وَفِي الْحَدِيثِ: «تَرْتِرُوهُ وَ (مَزْمِزُوهُ) » .


- امتزاز :(الكيمياء والصيدلة) التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها.


- مَزَّة :- اسم مرَّة من مزَّ1: مصَّة :-شربها بمزَّةٍ واحدة |• ما بقِي في الإناء إلاّ مَزَّة: إلاّ القليل. |2 - ما يؤكل على الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها، فاتحات الشّهيِّة.


- مزَّ1 مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز | • مزَّ الشَّرابَ مصَّه :-مزَّ عصيرَ البرتقال ولم يبقِ منه شيئًا.


- مزَّ2 مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ | • مزَّ الشَّرابُ اشتدّت حموضتُه، صار طعمُه بين الحُلو والحامض :-مزّ الليمون/ الرمّان، - إذا فسد العصيرُ مزّ طعمُه، - لهذا الرمّان طعم مُزّ.


- مَزّ :مصدر مزَّ1.


- مُزّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مزَّ2: ما كان طعمه بين الحُلو والحامض أو خليطًا منهما.


- تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز (للمتعدِّي) | • تمزَّز الشَّخصُ أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض. |• تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.


- مَزازَة :مصدر مزَّ2.


- مُزَّة :خَمْرٌ فيها حُمُوضة ولا خير فيها :-فاكهة مُزَّة.


- مزَّى يمزِّي ، مزِّ ، تمزيةً ، فهو مُمَزٍّ ، والمفعول مُمَزًّى | • مزَّى صديقَه قرّظه وفضَّله.


- تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه | • تمزَّى عليهم بماله رأى لنفسه الفضلَ عليهم.


- تمزية :مصدر مزَّى.


- تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ | • تمازى القومُ تفاضلوا.


- أي مصّه مزّه يمزّه مزا ومزازة، . والمزّة: المرّة الواحدة. وفي الحديث: " لا تحرّم المزّة ولا المزّتان " يعني في الرضاع. والتمزّز: تمصّص الشراب قليلا قليلا، مثل التمزّ ز. وشراب مزّ، ورمّان مزّ: بين الحلو والحامض. والمزّة بالضم: الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها. والمزّة بالفتح: الخمر اللذيذة الطعم، سمّيت بذلك للذعها اللسان. قال الأعشى: نازعْتهمْقضب الريحان متّكئا ... وقهوة مزّة راووقها خضل ولا يقال مزّة بالكسر. والمزّاء بالضم: ضرب من الأشربة. قال الأخطل يعيب قوما:بئْس الصحاة وبئْس الشرْب شرْبهم ... إذا جرى فيهم المزّاء والسكر وهو اسم للخمر، ولو كان نعتا لها لكان مزّاء بالفتح. والمزّ بالكسر: الفضْل. يقال: له على هذا مزّ، أي فضْل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.