المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب. فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب. ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء. وفي حديث الهجرة: قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع. قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له قال: المِنْزَع. والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى. وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا. وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ. والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع. وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله. التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم، فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول. والفَرورُ من النساء: النَّوارُ. وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ، وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها. يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها. أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ. ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته. الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه. وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه. وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها. وفي حديث عمر: قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك. ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته، بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح. وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله. ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛ قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها. وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه. وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به. وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ. ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه. وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت. وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته. اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته. والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة. ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛ وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُور قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما. وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرارا قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته. يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه. يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع. قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد. والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور. والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس. وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة. ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة. وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله. ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر، ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف. وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ. الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان. والفَرْفَرَةُ: الصياح. وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة. ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء. والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ. والفَرْفَرةُ: الكلام. والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ. وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر. والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ. وفَرْفَر الشيءَ: كسره. والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره. وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا. والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف، فبمعنى صَوَّت. قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا. وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه. وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه. وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني. وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده. وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛ وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه. وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها. والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة. والحُبَر: العُقَد. وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار. وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة. والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان. والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير. الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّرِ قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة. وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها. ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.وفَرِير: بطن من العرب.


المعجم الوسيط
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- الفُرُّ : خِيارُ الشيء. يقال: هذا فُرُّ مالي و الفُرُّ من الناس: وجُوهُهم.| وقيل: هو فُرُّ قومِه, أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها.|أَفَرَّتِ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ.|أَفَرَّتِ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه., الفِرَّة الفِرَّة يقال هي حسنة الفِرّة: جميلة الابتسامةِ., الفَرَارُ منَ الشاء: الذي فُطِمَ وقَوِي على الأكلِ وسَمِنَ., الفَرْفَارُ : شجرٌ صُلْبٌ صَبُورٌ على النَّارِ.| تُتَّخَذ منه القِصاعُ ونحوُها.|الفَرْفَارُ مَرْكَبٌ من مراكب النساء., الفَرَّانُ : الخَبَّازُ., الفُرْفُورُ : الغلامُ الشابُّ.|الفُرْفُورُ العصفورُ, الفُرْفُرُ : العُصفورُ الصغير., تفَارَّ القرمُ: تهاربوا وفَرَّ بعضُهم من بعض., فَرَّ فَرَّ فَرًّا، وفِرَارًا: هَرَبَ فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ. يقال: فَرَّ إليه: لجأ.، وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 50فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ) ) و فَرَّ أسرع.| قالوا: فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف.|فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ.| قال الحجاج: :- ولقد فُرِرْتُ عن ذكاء، وفُتِّشت عن تجربة.|فَرَّ الدَّابَّة فَرَّ فَرًّا، وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها.| وفي المثل.| :-إنَّ الجوادَ عينُه فِرَارُه.| يضرب لمن يُغْني مظهرُه عن مخبرِهِ.| الأمرَ وعنه: بحثه ليكشفه. يقال.| فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه., المَفَرُّ : الفِرَار، والملجأ يُفَرُّ إليه.، وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 10يقول الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ) ) .| قال نُفَيل بن حبيب:, الفَرِيُر : الفُرَارُ.


المعجم الغني
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- (صِيغَة فعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ فَرُورٌ : سَرِيعُ الْفِرَارِ.|2- فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا., 1- هُوَ فُرَّةُ قَوْمِهِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَوُجَهَائِهِمْ، فُرٌّ.|2- فُرَّةُ الْحَرِّ : شِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ., أَيْنَ الْمَفَرُّ : إِلَى أَيْنَ الفِرَارُ، الْمَلْجَأُ.القيامة آية 10 يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (قرآن).|2- لاَ مَفَرَّ مِنْهُ : لاَ مَهْرَبَ مِنْهُ، لاَ بُدَّ مِنْهُ، لا مَناصَ مِنْهُ., جَوَادٌ مِفَرٌّ : سَرِيعٌ جِدّاً. | مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ | . (امرؤ القيس)., جمع: ون، ات. | (فاعل من فَرَّ).|-جُنْدِيٌّ فَارٌّ مِنَ الْجُنْدِيَّةِ : الْهَارِبُ..., (مصدر فَرَّ).|-رَآهُ فَرّاً : هَارِباً. (مذ، مؤ، مف، ج)., (مصدر فَرَّ).|-لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ- يُطْلِقُونَ سِيقَانَهُمْ فِرَاراً مِنْ خُشُونَةِ مُعَامَلاَتِهِ., وَلَدُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَرَرْتُ، أَفِرُّ، فِرَّ، مصدر فِرَارٌ.|1- فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ.الجمعة آية 8قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاَقيِكُمْ (قرآن).|2- فَرَّ إِلَيْهِ :لَجَأَ إِلَيْهِ.الذاريات آية 50فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (قرآن).|3- فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ., 1- هَذَا فُرُّهُ : أَفْضَلُهُ.|2- هُوَ فُرُّ قَوْمِهِ :مِنْ خِيَارِهِمْ، وُجَهَائِهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- 1- فارره : فتش كل منه ما عن حال الآخر وأخباره, 1- فر : هرب|2- فر : أسرع|3- فر اليه : لجأ إليه, 1- فر الدابة : فتح فاها وكشف عن أسنانها ليرى ما عمرها|2- فر الى الشيء : ذهب إليه|3- فر عن الأمر : بحث عنه, 1- فر من الشيء : أفضله|2- فر : « هو فر القوم » : أي من خيارهم, 1- فرار : سريع الفرار|2- فرار : زئبق, 1- سريع الفرار, 1- فرة : أنظر فر|2- فرة : إختلاط|3- فرة : شدة ، مصيبة|4- « فرة الحر » : شدته وأوله, 1- أفرة : إختلاط ، مذيج|2- أفرة : نشاط ، حيوية|3- أفرة : « أفرة الحر » : شدته وأوله, 1- ولد النعجة والماعزة, 1- أفره : جعله يفر|2- أفر : رأسه بالسيف : شقه به|3- أفرت الدواب : سقطت أسنانها وطلع غيرها, 1- مصدر فار|2- غليان ، هياج : « فوران القدر ، فوران الدم » », 1- مصدر فر 2هارب للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع, 1- مصدر فر|2- فرار ، مهرب « لا مفر للإنسان من الموت »|3- مكان يفر إليه ويلجأ, 1- مصدر فر|2- هرب, 1- تفار القوم : فر بعضهم من بعضهم الآخر, 1- إبتسام, 1- فرور : سريع الفرار|2- فرور : ولد النعجة والماعزة, 1- فرير : ولد النعجة والماعزة|2- فرير : فم, 1- تفرر به : ضحك له


المعجم الرائد
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: مفر

- 1- مفر : فرس سريع جدا|2- مفر : فرس يصلح للفرار عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- ف ر ر: (فَرَّ) يَفِرُّ بِالْكَسْرِ (فِرَارًا) هَرَبَ وَ (أَفَرَّهُ) غَيْرُهُ. وَرَجُلٌ (فَرٌّ) بِوَزْنِ بَرٍّ أَيْ (فَارٌّ) وَكَذَا الِاثْنَانِ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «هَذَانِ فَرُّ قُرَيْشٍ أَفَلَا أَرُدُّ عَلَى قُرَيْشٍ فَرَّهَا» . وَقَدْ يَكُونُ (الْفَرُّ) جَمْعَ فَارٍّ كَرَاكِبٍ وَرَكْبٍ وَصَاحِبٍ وَصَحْبٍ. وَ (افْتَرَّ) ضَاحِكًا أَيْ أَبْدَى أَسْنَانَهُ. وَفَرَسٌ (مِفَرٌّ) بِكَسْرِ الْمِيمِ يَصْلُحُ لِلْفِرَارِ عَلَيْهِ. وَ (الْمَفَرُّ) الْفِرَارُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَيْنَ الْمَفَرُّ} [القيامة: 10] . وَ (الْمَفِرُّ) بِكَسْرِ الْفَاءِ الْمَوْضِعُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- فَرّار :صيغة مبالغة من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: كثير الفِرار. _________ *) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: سقط من النسخة المصورة ما بعد هذه الصفحة إلى ما قبل ص 1721، لهذا خلت المواد المقابلة لها من ترقيم الصفحات, فُرْن ، جمع أَفْرَان.|1- موقِد للخبز والطبخ، جهاز تُستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطَّبخ أو التَّدفئة :-فُرْن بوتاجاز، - فُرْن كهربائيّ.|2- مَخْبَز :-فُرْن بلدي/ آليّ، - ذهبت إلى الفُرْن لشراء حاجتي من الخُبْز.|3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها :-فُرْن مَصهَر حديد |• الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن. |4 - بيت النَّار :-فرن آلة بخاريّة.|• الفُرْن العالي: (الكيمياء والصيدلة) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب., تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر | • تفتَّر الشَّيءُ فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ، - تفتّرت هِمَّتُه.|• تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد., فِرَة :مصدر وفَرَ., فَرّ :مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من |• الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع., فَوْريّ :اسم منسوب إلى فَوْر: عاجل، دون تأخير :-عمل/ رد فعل فوريّ، - إجابة فورية، - استدعاء فوريّ لجنود الاحتياط |• ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث., فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارّ ، والمفعول مفرور إليه | • فرّ اللِّصُّ/ فرّ اللِّصُّ من المكان هرَب :-فرَرْتُ من العدوّ/ العقاب/ المعركة، - لاذ بالفرار، - {قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ} - {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} |• فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها. |• فرّ إلى أبيه: لجأ إليه، ذهب إليه :-فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه، - فرّ إلى الجبال، - {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ} ., فَوَران :- مصدر فارَ |• فوران الدَّم إلى الرَّأس: الغضب الشَّديد. |2 - (الكيمياء والصيدلة) اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه., فِرار :مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من., فَرور :صيغة مبالغة من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: هارِب.


المعجم المعاصر
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: مفر

- مَفرّ :- مصدر ميميّ من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: :-لا مَفرٌّ من لقاء الأعداء.|2- اسم مكان من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: مَلْجَأ، مَهْرَب :-مفرُّ المؤمن ذِكْر الله، - اللهو مَفَرُّ التلميذ الكسول، - أين المفرُّ والإله طالب، - {يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} |• لا مفرّ منه: لا بُدَّ منه/ لا مهرب منه ولا مناص/ لا يمكن تجنبه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: مفر

- مَفرّ :- مصدر ميميّ من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: :-لا مَفرٌّ من لقاء الأعداء.|2- اسم مكان من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: مَلْجَأ، مَهْرَب :-مفرُّ المؤمن ذِكْر الله، - اللهو مَفَرُّ التلميذ الكسول، - أين المفرُّ والإله طالب، - {يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} |• لا مفرّ منه: لا بُدَّ منه/ لا مهرب منه ولا مناص/ لا يمكن تجنبه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: فرر

- رارا فرّ يفرّ ف : هرب. وأفرّه غيره. والفرور من النساء: النوار. ورجلفرّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث. وفررْت الفرس أفرّه بالضمفرا، إذا نظرت إلى أسنانه، قال الحجّاج: فررْت عن ذكاء. وفررْت عن الأمر: بحثت عنه. وأفرّت الإبل للإثناع بالألف، إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها. وتفارّوا، أي ﺗﻬاربوا. وافْترّ فلان ضاحكا، أي أبدى أسنانه. وفرّه الحرّ بالضم: أوّله، ويقال شدّته. وحكى الكسائيأفرّة الحرّ وأفرّة الحرّ بضم الهمزة وفتحها، والفاء مضمومة فيهما. وفرس مفرّ بكسر الميم: يصلح للفرار عليه. والمفرّ: الفرار. ومنه قوله تعالى: " أين المفرّ " . والمفرّ بكسر الفاء: الموضع. والفرير: ولد البقرة الوحشية، وكذلك الفرار. و إنه جمعفري ر. ويقال أيضا: إن الجواد عينهفراره، وقد يفتح، أي يغنيك شخصه ومنظره عن أن تختبره وأن تفرّ أسنانه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مفر
جذر الكلمة: مفرح