أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّقْدِيسُ: تنزيه اللَّه عز وجل. وفي التهذيب: القُدْسُ تنزيه اللَّه تعالى، وهو المتَقَدَّس القُدُّوس المُقَدَّس. ويقال: القُدُّوس فَعُّول من القُدْس، وهو الطهارة، وكان سيبويه يقول: سَبُّوح وقَدُّوس، بفتح أََوائلهما؛ قال اللحياني: المجتمع عليه في شُبُّوح وقُدُّوس الضم، قال: وإِن فتحته جاز، قال: ولا أَدري كيف ذلك؛ قال ثعلب: كل اسم على فَعُّول، فهو مفتوح الأَول مثل سَفُّود وكَلُّوب وسَمُّور وتَنُّور إِلا السُّبُّوح والقُدُّوس، فإِن الضم فيهما الأَكثر، وقد يفتحان، وكذلك الذُّرُّوح، بالضم، وقد يفتح. قال الأَزهري: لم يجئ في صفات اللَّه تعالى غير القُدُّوس، وهو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص، وفُعُّول بالضم من أَبنية المبالغة، وقد تفتح القاف وليس بالكثير. وفي حديث بلال بن الحرث: أَنه أَقْطَعَه حَيث يَصْلُح للزرع من قُدْس ولم يُعْطِه حَقَّ مُسْلِمٍ؛ هو، بضم القاف وسكون الدال، جبل معروف، وقيل: هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة. وفي كتاب الأَمكنة أَنه قَرِيس؛ قيل: قَريس وقَرْس جَبَلان قُرْب المدينة والمشهورُ المَرْوِيّ في الحديث الأَوّل، وأَما قَدَس، بفتح القاف والدال، فموضع بالشام من فتوح شُرَحْبيل بن حَسَنة. والقُدُس والقُدْس، بضم الدال وسكونها، اسم ومصدر، ومنه قيل للجنَّة: حَضِيرة القُدْس. والتَقْدِيس: التَّطْهِير والتَّبْريك. وتَقَدَّس أَي تطهَّر. وفي التنزيل: ونحن نُسَبِّحُ بحمدك ونُقَدِّس لك؛ الزجاج: معنى نُقدس لك أَي نُطهِّر أَنفسنا لك، وكذلك نفعل بمن أَطاعك نُقَدِّسه أَي نطهِّره. ومن هذا قيل للسَّطْل القَدَس لأَنه يُتَقدَّس منه أَي يُتَطَّهر. والقَدَس، بالتحريك: السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه. قال: ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب. ابن الكلبي: القُدُّوس الطاهر، وقوله تعالى: الملك القُدُّوس الطَّاهِر في صفة اللَّه عز وجل، وقيل قَدُّوس، بفتح القاف، قال: وجاءَ في التفسير أَنه المبارك. والقُدُّوس: هو اللَّه عز وجل. والقُدْسُ: البركة. والأَرض المُقَدَّسة: الشام، منه، وبيت المَقْدِس من ذلك أَيضاً، فإِمّا أَن يكون على حذف الزائد، وإِمّا أَن يكون اسماً ليس على الفِعْل كما ذهب إِليه سيبويه في المَنْكِب، وهو يُخفَّف ويُثقَّل، والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ مثال مَجْلِسِيّ ومُقَدَّسِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فأَدْرَكْنَه يأْخُذْنَ بالسَّاق والنَّسا، كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثَوْبَ المُقَدِّسِي والهاء في أَدْرَكْنَه ضميرُ الثَّور الوَحْشِيّ، والنون في أَدركنه ضمير الكلاب، أَي أَدركتِ الكلاب الثورَ فأَخذن بساقه ونَساه وشَبْرَقَتْ جلده كما شَبْرَقَ وِلْدان النَّصارى ثوبَ الرَّاهب المُقَدِّسِي، وهو الذي جاء من بيت المَقْدِس فقطَّعوا ثيابه تبرُّكاً بها؛ والشَّبْرَقة: تقطيعُ الثوب وغيره، وقيل: يعني بهذا البيت يهوديّاً. ويقال للراهب مُقَدَّسٌ، وأَراد في هذا البيت بالمُقَدَّسِي الرَّاهِبَ، وصبيانُ النصارى يتبرَّكون به وبِمَسْحِ مِسْحِه الذي هو لابِسُه، وأَخذ خُيُوطِه منه حتى يَتَمَزَّقَ عنه ثوبه. والمُقَدِّس: الحَبْر ُ؛ وحكى ابن الأَعرابي: لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه. قال: والمُقَدَّس المُبارَك. والأَرض المُقَدَّسة: المطهَّرة. وقال الفرَّاء: الأَرض المقدَّسة الطاهرة، وهي دِمَشْق وفِلَسْطين وبعض الأُرْدُنْ. ويقال: أَرض مقدَّسة أَي مباركة، وهو قول قتادة، وإِليه ذهب ابن الأَعرابي؛ وقول العجاج: قد عَلِمَ القُدُّوس، مَوْلى القُدْسِ، أَنَّ أَبا العَبَّاس أَوْلى نَفْسِ بِمَعْدن المُلْك القَديم الكِرْسِ أَراد أَنه أَحقُّ نفسٍ بالخِلافة. ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام. وفي الحديث: إِن رُوحَ القُدُس نَفَث في رُوعِي، يعني جبريل، عليه السلام، لأَنه خُلِق من طهارة. وقال اللَّه عز وجل في صفة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَيَّدْناه بِرُوحِ القُدُسِ؛ هو جبريل معناه رُوحُ الطهارة أَي خُلِق من طهارة؛ وقول الشاعر: لا نَومَ حتى تَهْبِطِي أَرضَ العُدُسْ، وتَشْرَبي من خير ماءٍ بِقُدُسْ أَراد الأَرض المقدَّسة. وفي الحديث: لا قُدِّستْ أُمَّة لا يُؤْخَذ لضَعِيفها من قَوِيِّها أَي لا طُهِّرت. والقادِسُ والقَدَّاس: حصاة توضع في الماء قَدْراً لِرِيِّ الإِبل، وهي نحو المُقْلَة للإِنسان، وقيل: هي حَصاة يُقْسَمُ بها الماء في المفاوز اسم كالحَبَّان. غيره: القُدَاس الحجر الذي يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماء في الحَوْض وغيره. والقَدَّاس: الحجر يُنْصَب في وسَط الحوض إِذا غَمَره الماء رَوِيَتِ الإِبل؛ وأَنشد أَبو عمرو: لا رِيَّ حتى يَتَوارى قَدَّاسُ، ذاك الحُجَيْرُ بالإِزاء الخنَّاسْ وقال: نَئِفَتْ به، ولقَدْ أَرى قَدّاسَه ما إِنْ يُوارى ثم جاء الهَيْثَمُ نَئِفَ إِذا ارْتَوى. والقُداس، بالضم: شيء يعمل كالجُمان من فِضَّة؛ قال يصف الدُّمُوع: تَجَدَّرَ دمعُ العَيْنِ منها، فَخِلْتُه كَنَظْمِ قُداسٍ، سِلْكُه. مُتَقَطِّعُ شبَّه تَحَدُّرَ دمعه بنظم القُداس إِذا انقطع سِلْكُه. والقَديسُ: الدُّرُّ؛ يمانية. والقادِس: السفينة، وقيل: السفينة العظيمة، وقيل: هو صِنْف من المراكب معروف، وقيل: لَوْحٌ من أَلواحها؛ قال الهذلي: وتَهْفُو بِهادٍ لَها مَيْلَعٍ، كما أَقْحَم القادِسَ الأَرْدَمونا وفي المحكم: كما حَرَّك القادِسَ الأَرْدَمُونا يعني المَلاَّحين. وتَهْفُو: تَمِيل يعني الناقةَ. والمَيْلَعُ: الذي يتحرك هكذا وهكذا. والأَرْدَمُ: المَلاَّح الحاذِق. والقَوادِس: السُّفُن الكِبار. والقادس: البيتُ الحرام. وقادِسُ: بلدة بخُراسان، أَعجمي. والقادِسيَّة: من بلاد العرب؛ قيل إِنما سميت بذلك لأَنها نزل بها قوم من أَهل قادس من أَهل خُراسان، ويقال: إِن القادسيَّة دَعا لها إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، بالقُدْسِ وأَن تكون مَحَلَّة الحاجِّ، وقيل: القادسيَّة قرية بين الكوفة وعُذَيب. وقُدْس، بالتسكين: جبل، وقيل: جبل عظيم في نَجْدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: فإَنك حقًّا أَيَّ نَظْرة عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونها وَوَقيرُ وقُدْسُ أَوارَة: جَبَلٌ أَيضا. غيره: قُدْس وآرةُ جبَلان في بلاد مُزَيْنة معروفان بِحِذاء سُقْيا مزينة.


- ـ القُدْسُ، بالضم وبضمتين: الطُّهْرُ، اسمٌ، ومَصْدَرٌ، وجبلٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، والبيتُ المُقَدَّسُ، وجبْريلُ، كرُوحِ القُدُسِ. ـ وقُدْسٌ الأسْوَدُ والأبيضُ: جَبَلان. وكغُرابٍ: شيءٌ يُعْمَلُ كالجُمانِ من الفِضَّةِ، والحَجَرُ يُنْصَبُ على مَصَبِّ الماءِ في الحَوْضِ، وقد يفتحُ مُشَدَّداً، أو حَجَرٌ يُطْرَحُ في حَوْضِ الإِبِلِ، يُقَدَّرُ عليه الماءُ، يَقْتَسِمونَهُ بينهم، والمَنيعُ الضَّخْمُ من الشَّرَفِ. وكصُرَدٍ وكُتُبٍ: قَدَحٌ نحوُ الغُمَرِ. وكأَميرٍ: الدُّرُّ. وكجبلٍ: السَّطْلُ. ـ ود قربَ حِمْص، وإليه تُضافُ جَزيرةُ قَدَسَ. ـ والقادِسُ: السفينةُ العظيمةُ، وجَزيرَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وقَصَبَةٌ بهَراةَ. ـ والقادِسِيَّةُ: ة قربَ الكوفةِ، مَرَّ بها إبراهيمُ عليه السلام، فَوَجَدَ بها عَجوزاً، فَغَسَلَتْ رأسَه، فقال: قُدِّسْتِ من أرضٍ. فَسُمِّيَتْ بالقادِسِيَّةِ، ودَعا لها أن تكونَ مَحَلَّةَ الحاجِّ. ـ والقُدُّوسُ: من أسماءِ اللهِ تعالى، ويفتحُ، أي: الطاهِرُ، أو المُبَارَكُ: وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ، فبالضم، ويُفْتَحْنَ. ـ وهو قَدُوسٌ بالسيفِ، كصَبورٍ: قَدُومٌ به، وسَمَّوْا: قَيْداساً ومِقْداساً. ـ والتَّقْديسُ: التَّطْهِيرُ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ، وبيتُ المَقْدِسِ، كمَجْلِسٍ ومُعَظَّمٍ. وكمحدِّثٍ: الراهِبُ. ـ وتَقَدَّسَ: تَطَهَّرَ. وقُدَيْسَةٌ، كجُهَيْنَةَ: بنتُ الرَّبيعِ أُمُّ عبدِ الرحمنِ بنِ إبراهيمَ بنِ الزُّبيرِ بنِ سُهَيْلِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوْفٍ. والحُسينُ بنُ قُداسٍ، كغُرابٍ: محدِّثٌ.


- القُدُّوسُ : الطَّاهرُ المنَزَّهُ عن النَّقائص، وهو من صفات الله تعالى.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 23لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ) ) .


- القَادِسُ : السفينةُ العظيمة.|القَادِسُ البيتُ الحرامُ.


- القَداسَةُ : الطُّهْرُ والبركة.


- القُدُسُ : القُدْسُ.| وروحُ القُدُس: جبريلُ، أَي روحُ الطُّهْر.| والرُّوح القُدُس (عند النصارى) : الأُقُنوم الثالث.| وقُد


- القُدْسُ : البركةُ.| وحظيرةُ القُدْس: الشريعة أَو الجنة.|حجرٌ يُرمَى به في البئر ليُعلَمَ ماؤها: أَكثيرٌ هو أَم قليل.|القُدْسُ أورشليم.


- القُدَسُ : قَدَحٌ نحو الغُمَر.|القُدَسُ السَّطْلُ، لأَنه يُتطهَّر فيه.


- قَدَّسَ الرجلُ: زَارَ بيت المقدس.|قَدَّسَ للهِ تقديسًا: طهَّر نفسَهُ له.|قَدَّسَ صلَّى له.|قَدَّسَ عظَّمه وكبَّره.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 30 وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لَكَ ) ) .|قَدَّسَ فلانٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عَمَّا لا يليقُ بالأُلوهيّة.|قَدَّسَ اللهُ فلانًا: طهَّرَه وبارك عليه.


- القِدِّيسُ القِدِّيسُ (عند النَّصارى) : المؤمنُ الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضلاً وهي (بتاءٍ) .


- تَقَدَّسَ : تطهَّرَ.|تَقَدَّسَ اللهُ: تنَزَّهَ فهو متقدِّس.


- المُقَدَّسَةُ المُقَدَّسَةُ الأَرضُ المقدَّسةُ: المباركةُ.|المُقَدَّسَةُ أَرضُ فِلَسْطِينَ.


- المُقدَّسُ : المبارك.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 12اخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) ) .|المُقدَّسُ البيت المُقَدَّس: بيت المَقْدِس، والنسبةُ إِليه: مُقَدَّسِيُّ.| والكتاب المُقَدَّس (عند اليهود) : العهدُ القديم.|المُقدَّسُ (عند النصارى) : مجموعُ العهدين: القديم والجديد.


- القُدَّاسُ القُدَّاسُ (عند النَّصارى) : صلاةٌ على الخبز والخمر بصيغة معَينَّة. والجمع : قَدَاديس.


- المَقْدِسُ المَقْدِسُ بيتُ المَقْدِس: حَرَمُ القُدْس.| والنسبة إِليه مَقْدِسِيّ.


- القُدَاسُ : الشَّرَفُ العظيم.|القُدَاسُ حَبٌّ يُصْنع منِ الفِضَّة على هيئة اللؤلؤ.


- قَدُسَ قَدُسَ قُدْسًا: طَهُر.


- القَادُوسُ : وعاءٌ خَزَفيٌّ كالجرَّة، تنتظم منه ومن أَمثاله سلسلةٌ تديرها الناعورة فتغرِفُ الماءَ من البئر إِلى المزرعة.|القَادُوسُ وعاءٌ كبيرٌ قمعيُّ الشكل يُلقَى فيه الحبُّ فينزل منه حبَّات إِلى الطَّاحون .| 15.


- المُقَدِّسُ : الرَّاهب.|المُقَدِّسُ من زار القدس.


- جمع: قَدَادِيسُ. | صَلاَةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ عَلَى الْخُبْزِ وَالْخَمْرِ، يُرْمَزُ بِهِمَا عَلَى الْهَيْكَلِ إِلَى جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ.


- (صِيغَةُ فِعِّيل لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ قِدِّيسٌ : وَلِيٌّ صَالِحٌ مُتَعَبِّدٌ يَلْحَقُ بِالرَّفِيقِ الأَعْلَى طَاهِراً نَقِيّاً مِنْ كُلِّ إِثْمٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَدُسْتُ، أَقْدُسُ، مصدر قَدَاسَةٌ.|1- قَدُسَ العَابِدُ : طَهُرَ .|2- قَدُسَ الشَّيْخُ : صَارَ قِدِّيساً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَقَدَّسْتُ، أَتَقَدَّسُ، تَقَدَّسْ، مصدر تَقَدُّسٌ.|1- تَقَدَّسَ الرَّجُلُ لِصَلاتِهِ : تَطَهَّرَ.|2- تَقَدَّسَ اللَّهُ : تَنَزَّهَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَدَّسْتُ، أُقَدِّسُ، قَدِّسْ، مصدر تَقْدِيسٌ.|1- قَدَّسَهُ اللَّهُ : طَهَّرَهُ وَبَارَكَ فِيهِ.|2- قَدَّسَ لِلَّهِ : نَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ.|3- قَدَّسَ اللَّهَ : طَهَّرَ نَفْسَهُ لَهُ. البقرة آية 30وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ( قرآن).|4- قَدَّسَ الكَاهِنُ : أَقَامَ القُدَّاسَ.|5- قَدَّسَ الْمُسَافِرُ : أَتَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ.


- (مصدر تَقَدَّسَ).|1- التَّقَدُّسُ لِلصَّلاةِ :التَّطَهُّرُ لَها.|2- تَقَدُّسُ الإِلَهِ : تَنَزُّهُهُ.


- (مصدر قَدُسَ).|1- قَدَاسَةُ الْمَكَانِ :طَهَارَتُهُ وَجَلاَلُهُ.|2- قَدَاسَةُ الْبَابَا : لَقَبُ الْحَبْرِ الأَعْظَمِ، وَهُوَ رَأْسُ الْكَنِيسَةِ الْكَاثُولِيكِيَّةِ- صَاحِبُ الْقَدَاسَةِ.


- (مصدر قَدَّسَ).|1- تَقْديسُ الرَّجُلِ :تَطْهيرُهُ وَمُبارَكَتُهُ.|2- تَقْديسُ الكاهِنِ : إِقامَتُهُ القُدَّاسَ.


- (مفعول من قَدَّسَ).|1- الكِتَابُ الْمُقَدَّسُ : التَّوْراةُ، الإِنْجِيلُ.|2- البَيْتُ الْمُقَدَّسُ : بَيْتُ الْمَقْدِسِ.|3- الأَرْضُ الْمُقَدَّسَةُ : الأَرْضُ الْمُبَارَكَةُ.المائدة آية 21 يَا قَوْمِ اُدْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ . (قرآن) : أَيْ أَرْضَ فِلَسْطِينَ.


- 1- رُوحُ القُدُسِ، الرُّوحُ القُدُسُ : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّيَن، الأُقْنُومُ الثَّالِثُ مِنَ الأَقَانِيمِ الإِلَهِيَّةِ.|2- رُوحُ القُدُسِ : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ، الْمَلاَكُ جِبْرِيلُ.النحل آية 102نَزَّلَهُ رُوحُ القُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ


- 1- فِي الْمَقْدِسِ : فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ.|2- بَيْتُ الْمَقْدِسِ : حَرَمُ القُدْسِ الشَّرِيفِ، مَدِينَةُ القُدْسِ.


- 1- هُوَ اللَّهُ الْحَيُّ القُدُّوسُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُنَزَّهُ عَنْ كُلِّ نَقْصٍ وَعَيْبٍ. لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْمَلِكُ القُدُّوسُ . (قرآن).|2- عَبْدُ القُدُّوسِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.


- 1- يَعِيشُ فِي قُدْسٍ : فيِ طُهْرٍ وَبَرَكَةٍ، فِي قَدَاسَةٍ.|2- قُدْسُ الأَبِ : لَقَبُ رَجُلِ الدِّينِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ بِمَعْنَى حَضْرَةِ الأَبِ.|3- قُدْسُ الأَقْدَاسِ : عِنْدَ اليَهُودِ هُوَ مَكَانٌ مِنَ الْهَيْكَلِ كَانَ يَدْخُلُهُ عَظِيمُ الأَحْبَارِ عِنْدَهُمْ مَرَّةً فِي السَّنَةِ.|4- لِيَجْعَلَ لَهُ مَكَاناً فِي حَظِيرَةِ القُدْسِ : الْجَنَّةُ.|5- مَدِينَةُ القُدْسِ : بَيْتُ الْمَقْدِسِ عَاصِمَةُ دَوْلَةِ فِلِسْطِينَ.


- ج : ـون، ـات. | (فاعل من قَدَّسَ).|1- مُقَدِّسُ الْحُرُمَاتِ : الْمُعَظِّمُ، الْمُنَزِّهُ.|2- الْمُقَدِّسُ : الرَّاهِبُ.


- جمع: قَدَادِيسُ. | صَلاَةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ عَلَى الْخُبْزِ وَالْخَمْرِ، يُرْمَزُ بِهِمَا عَلَى الْهَيْكَلِ إِلَى جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | 1.:مَنْسُوبٌ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ.|2.: الْحَاجُّ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ مِنَ النَّصَارَى.


- 1- تطهر


- 1- شديد الإقدام والجرأة ، شجاع


- 1- قُدّاس عند المسيحيين : صلاة على الخبز والخمر اللذين يرمزان إلى جسد المسيح ودمه ، يقوم بها الكاهن على الهيكل ، جمع : قداديس


- 1- قادس : سفينة كبيرة ، جمع : قوادس|2- قادس البيت الحرام ، الكعبة


- 1- قادوس : وعاء يجعل فيه الحب عند الطحن|2- قادوس : وعاء كالجرة تخرج به الناعورة الماء من السواقي أو الآبار إلى المزارع


- 1- قداس : حجر يطرح في حوض الجمال يقدر عليه الماء : الذي يقتسمونه بينهم|2- قداس : حب يتخذ من الفضة بهيئة اللؤلؤ|3- قداس : شرف عظيم : « هو ذو شرف قداس »


- 1- قداسة : طهارة|2- قداسة : لقب « البابا » رأس الكنيسة الكاثوليكية|3- قداسة : لقب بطريرك المسكونة الأرثوذكسي


- 1- قدح صغير


- 1- قدس : كان طاهرا|2- قدس : كان قديسا


- 1- قدسه الله : طهره وبارك عليه|2- قدس الله : نزهه عما لا يليق به|3- قدس : لله : طهر نفسه له|4- قدس الكاهن : أقام القداس|5- قدس : أتى بيت المقدس


- 1- لآلىء


- 1- مقدس : « البيت المقدس » : حرم القدس الشريف|2- مقدس : « أرض مقدسة » : مباركة


- 1- مقدس : راهب ، كاهن|2- مقدس : حبر


- 1- مقدس : مكان مقدس|2- « بيت المقدس » : حرم القدس الشريف


- 1- من أسماء الله الحسنى ، وتعني الطاهر المنزه عن كل نقص وعيب


- 1- نسبة إلى المقدس


- 1- ولي مؤمن ينتقل إلى نعيم الله طاهرا نقيا من كل عيب ، مؤنث قديسة


- ق د س: (الْقُدْسُ) بِسُكُونِ الدَّالِ وَضَمِّهَا الطُّهْرُ اسْمٌ وَمَصْدَرٌ وَمِنْهُ قِيلَ لِلْجَنَّةِ: حَظِيرَةُ الْقُدْسِ. وَرُوحُ الْقُدُسِ جِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَ (التَّقْدِيسُ) التَّطْهِيرُ. وَ (تَقَدَّسَ) تَطَهَّرَ. وَالْأَرْضُ (الْمُقَدَّسَةُ) الْمُطَهَّرَةُ. وَبَيْتُ (الْمَقْدِسِ) يُشَدَّدُ وَيُخَفَّفُ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (مَقْدِسِيٌّ) بِوَزْنِ مَجْلِسِيٍّ وَ (مُقَدَّسِيٌّ) بِوَزْنِ مُحَمَّدِيٍّ. -[249]- وَيُقَالُ إِنَّ (الْقَادِسِيَّةَ) دَعَا لَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِالْقُدْسِ وَأَنْ تَكُونَ مَحَلَّةَ الْحَاجِّ. وَ (قُدُّوسٌ) بِالضَّمِّ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَهُوَ فُعُّولٌ مِنَ (الْقُدْسِ) وَهُوَ الطَّهَارَةُ. وَكَانَ سِيبَوَيْهِ يَقُولُ: (قَدُّوسٌ) وَسَبُّوحٌ بِفَتْحِ أَوَائِلِهِمَا وَقَدْ سَبَقَ فِي ذ ر ح. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: كُلُّ اسْمٍ عَلَى فُعُّولٍ فَهُوَ مَفْتُوحُ الْأَوَّلِ مِثْلُ سَفُّودٍ وَكَلُّوبٍ وَسَمُّورٍ وَشَبُّوطٍ وَتَنُّورٍ إِلَّا السُّبُّوحَ وَالْقُدُّوسَ فَإِنَّ الضَّمَّ فِيهِمَا أَكْثَرُ وَقَدْ يُفْتَحَانِ. قَالَ: وَكَذَلِكَ الذُّرُّوحُ بِالضَّمِّ وَقَدْ يُفْتَحُ.


- قدَّسَ / قدَّسَ لـ يقدِّس ، تقديسًا ، فهو مُقدِّس ، والمفعول مُقدَّس (للمتعدِّي) | • قدّس الشَّخصُ زار بيت المَقْدِس. |• قدَّس اللهَ: عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته. |• قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ: احترَمها. |• قدَّس اللهُ فلانًا: طهّره وبارك عليه |• قدَّس اللهُ سِرَّه/ قدَّس اللهُ روحَه: دعاء لميِّت بالرّحمة. |• قدَّس لله: طهّر نفسه له تعالى :- {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} .


- قُدُس ، جمع أقداس: مصدر قدُسَ. |• روح القُدُس.|1- الملَك جبريل عليه السَّلام. |2 - الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس.


- قُدْس ، جمع أقداس: مصدر قدُسَ |• أنزلك اللهُ حظيرةَ القُدْس: الجنّة، - قُدْس الأقداس: المحراب الأعظم، وهو عند اليهود: مكان من الهيكل يدخله كبير الأحبار مرّة في السنة، وعند النصارى: مكان مقدّس بداخل معبد القدس حيث يحتفظ بتابوت العهد.


- قادوس ، جمع قوادِيسُ.|1- وعاء كبير قِمعيُّ الشَّكل يُلْقى فيه الحَبُّ فينزل إلى الطَّاحون. |2 - وعاء من مجموعة أوعية تديرها الساقية لنقل الماء من البئر إلى المزرعة.


- قُدْسيّ :- اسم منسوب إلى قُدْس. |2 - طاهر مبارك. |• حديث قدسيّ: (الديانات) حديث يحكيه النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم حكاية عن الله تعالى، ويُسند مضمونه إليه، ويُسمَّى الحديث الإلهي أو الرَّباني.


- مُقَدِّس :- اسم فاعل من قدَّسَ/ قدَّسَ لـ. |2 - من زار بيت المقدس. |3 - (الديانات) راهب، حَبْر.


- قُدُّوس :صيغة مبالغة من قدُسَ: مُقدَّس، طاهر منَزّه عن النقائص. |• القُدُّوس: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممدوح بالفضائل والمحاسن، والمنزَّه عن كلّ وصفٍ يدركه الحسّ، أو يتصوّره الخيالُ :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ} .


- مُقدَّس :- اسم مفعول من قدَّسَ/ قدَّسَ لـ. |2 - شيء مبارك يبعث في النّفس احترامًا وهيبة :-مكان مُقدَّس، - {فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} |• الأرض المقدَّسة: أرض فلسطين، - البيت المقدَّس: بيت المَقْدِس، - الحقّ المقدَّس: المبدأ القائل بأنّ الملوك يستخدمون الحقّ في الحكم مباشرة من الله وأنّهم عرضة للمحاسبة من الله وحده. |• الكتاب المقدَّس: (الديانات) العهد القديم عند اليهود، ومجموع العهدين عند النصارى.


- تقدَّسَ يتقدَّس ، تقدُّسًا ، فهو مُتَقدِّس | • تقدَّس الرَّجلُ تطهَّر. |• تقدَّس اللهُ: تنزَّه :-جلّ جلاله وتقدّست أسماؤُه.


- قِدِّيس :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُسَ: طاهر. |2 - (الديانات) عند النَّصارى: المؤمن الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضلاً، كالوَلِيّ عند المسلمين :-على جُدران الكنيسة كثير من صور القدِّيسين.


- قُدَّاس ، جمع قُدَّاسات وقَدَاديسُ: (الديانات) صلاة على الخُبْز والخَمْر بصيغة معيّنة يؤدِّيها المسيحيُّون في الكنيسة :-أقاموا قُدَّاسًا على أرواح الضَّحايا |• قُدّاس دينيّ: صلاة جماعيّة في كنيسة.


- قُدْسيَّة :مصدر صناعيّ من قُدْس: حُرْمة وطهارة :-مكان له قدسيّته، - لكلّ بيت قدسيّته.


- قداسَة :- مصدر قدُسَ. |2 - لقب للمخاطبة يطلق لمن هم في مقام كنسيّ رفيع خاصَّة لمخاطبة البابا :-قداسة البابا.


- قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس | • قدُس الشّيءُ/ قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :-قَدُسَت أعمالُهُ/ سِيرتُه، - قَدُس المكانُ، - {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .


- مَقْدِس | • بيت المَقْدِس حرم القدس الشَّريف، المسجد الأقصى.


- قُدُس ، جمع أقداس: مصدر قدُسَ. |• روح القُدُس.|1- الملَك جبريل عليه السَّلام. |2 - الأقنوم الثالث من الثالوث الأقدس.


- قُدْس ، جمع أقداس: مصدر قدُسَ |• أنزلك اللهُ حظيرةَ القُدْس: الجنّة، - قُدْس الأقداس: المحراب الأعظم، وهو عند اليهود: مكان من الهيكل يدخله كبير الأحبار مرّة في السنة، وعند النصارى: مكان مقدّس بداخل معبد القدس حيث يحتفظ بتابوت العهد.


- قدُسَ يَقدُس ، قَداسةً وقُدْسًا وقُدُسًا ، فهو قِدِّيس | • قدُس الشّيءُ/ قدُس الشّخصُ طَهُرَ وكان مُباركًا :-قَدُسَت أعمالُهُ/ سِيرتُه، - قَدُس المكانُ، - {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .


- قدَّسَ / قدَّسَ لـ يقدِّس ، تقديسًا ، فهو مُقدِّس ، والمفعول مُقدَّس (للمتعدِّي) | • قدّس الشَّخصُ زار بيت المَقْدِس. |• قدَّس اللهَ: عظَّمه وبجّله ونزّهه عمّا لا يليق بألوهيّته. |• قدَّس الحياةَ الزوجيّةَ: احترَمها. |• قدَّس اللهُ فلانًا: طهّره وبارك عليه |• قدَّس اللهُ سِرَّه/ قدَّس اللهُ روحَه: دعاء لميِّت بالرّحمة. |• قدَّس لله: طهّر نفسه له تعالى :- {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} .


- القدْس والقدس: الطهْر، اسم ومصدر. ومنه قيل للجنّة حظيرة القدْس. وروح القدس: جبريل عليه السلام. والتقْديس: التطهير. وتقدّس، أي تطهّر. والأرض المقدّسة: المطهّرة. وبيت المقدّس والمْ قدس، يشدّد ويخفّف، والنسبة إليه مْ قدسيّ، مثال: مجلسيّ ومقدّسيّ. والقدّوس: اسم من أسماء الله تعالى، وهو فعّول من القدْس، وهو الطهارة. وكان سيبويه يقول: قدّوس وسبّوخ بفتح أوائلهما. والقدس بالتحريك: السطْل بلغة أهل الحجاز، لأنه يتطهّر فيه. والقداس بالضم: شيء يعمل كالجمان من فضّة. قال الشاعر يصف الدموع: كنظْم قدا س سلْكه متقطّع


- ,دناسة,دنس,نجاسة,نجس,


- ,دنس,لعن,نجس,نجسه,


- ,إستجد,خلع,دنس,دعر,دنس,سجن,نجس,


- دناسة , دنس , نجاسة , نجس


- دنس , لعن , نجس , نجسه


- إستجد , خلع , دنس , دعر , دنس , سجن , نجس




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.