أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا، وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ. قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة، وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه. الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح، في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ. وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل. وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم. الأَزهري: قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ. وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال، فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت: قال يونس في هذه الآية قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما. وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم. الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة. وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛ يقال: اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه. وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى. وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها.وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل. وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال. ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس. وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة. ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي. وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى. ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه، دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس» قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس). الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي. ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله، دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِسُ قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه. وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛ وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ، يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم، كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي، في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّه قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام. وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك. واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض. وانْدال بطنُه: استَرْخى. واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛ أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا). قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له. واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان. والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة. يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية. أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز. والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل. أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه. ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ. يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة. وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة.والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة قالتْ: دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف.والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ. والدِّيلُ: في عبدالقيس. ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز. والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم.


- تَدَاوَلَتِ الأَيدى الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. يقال: تَدَاول القومُ الأَمرَ.


- الدَّوِيل : النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان.|الدَّوِيل كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.


- الدَّالُ : حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. والجمع : أَدوال.|الدَّالُ المرأَةُ السَّمينة.|(دالُ النهرِ) : رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدالِ بين أَفرع النهر.|[وهي الدِّلتا باليونانية] .| (انظر: الدِّلتا) .


- دَوَالَيْك : (بلفظ التثنية والإضافة) : من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل.|دَوَالَيْك مُداولة على الأَمرِ.


- الدَّوالي : عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إلى الحُمرة.|الدَّوالي (في علم الطب) : غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إِلى الوراء .


- دَوَّلَ دالاً: كتبها.|(تدويلُ المدينة) : جعل الأَمر فيها لدول مختلفة .


- دَالَ الدهرُ دَالَ دَوْلا، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِلى حالٍ.|دَالَ الأَيامُ: دارت. يقال: دالت الأَيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة.|دَالَ الثوبُ: بلِيَ.|دَالَ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض.


- الدَّالَّةُ : ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك.|الدَّالَّةُ الجُرْأَةُ.


- الدُّولَةُ : الغلبة.|الدُّولَةُ الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك.


- الدَّوْلَةُ : الاستيلاءُ والغَلَبَة.|الدَّوْلَةُ الشيءُ المُتداوَلُ.|الدَّوْلَةُ جمع كبير من الأفراد، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي .|الدَّوْلَةُ في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة.|الدَّوْلَةُ الحَوْصَلَةُ.|الدَّوْلَةُ القانِصَةُ.|الدَّوْلَةُ الشِّقشِقَةُ.|الدَّوْلَةُ من البطن: جانِبُهُ.|الدَّوْلَةُ السُّرّة. والجمع : دُوَل.


- الدَّالُ : هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأُصَول الثنايا العليا، وهو مجْهور شديد.| ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادّرَأ، وادّفع.


- الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل.


- استَدَالَ الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها.


- دَاوَلَ كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء. يقال: داوَلَ اللهُ الأَيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 140وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ) ) .


- أَدال الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً.|أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به.| وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا// .


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَالَ، يَدُولُ، مصدر دَوْلَةٌ.|1- دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ.|2- دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ :اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ.|3- دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ : صَارَتْ لَهُ.|4- دَالَ البَطْنُ : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى.|5- دَالَ الثَّوْبُ : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ.|6- دَالَ فِي مَشْيِهِ : أسْرَعَ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَدَاوَلْتُ، أَتَدَاوَلُ، تَدَاوَلْ، مصدر تَدَاوُلٌ.|1- تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ.|2- سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي : قَادَتْهَا، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى.|3- تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ - فيِ مَقَالاَتٍ تَدَاوَلَتْهَا الجَرَائِدُ الكُبْرَى. (ج. الأفغاني) :تَدَاوَلَتِ الأَلْسُنُ قِصَّةَ الْمُجْرِمِ.


- (فعل: رباعي متعد).| دَاوَلْتُ، أُدَاوِلُ، دَاوِلْ، مصدر مُدَاوَلَةٌ.|1- دَاوَلَ الأمْرَ بَيْنَهُمْ : جَعَلَهُ مُتَدَاوَلاً تَارَةً لِهؤُلاَء وَتَارَةً لِهَؤُلاَءِ.|2- دَاوَلَ اللَّهُ الأيَّامَ بَيْنَ النَّاسِ : صَرَّفَهَا، أدَارَهَا.آل عمران 140وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ . (قرآن).|3- يُدَاوِلُونَ العُمْلَةَ الصَّعْبَةَ : يُصَرِّفُونَهَا فِيمَا بَيْنَهُمْ.|4- دَاوَلَ الرَّئِيسُ أعْضَاءَ اللَّجْنَةِ : شَاوَرَهُمْ قَبلَ اتِّخَاذِ مَوْقِفٍ أوْ قَرَارٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| دَوَّلْتُ، أُدَوِّلُ، دَوِّلْ، مصدر تَدْويلٌ.|1- دَوَّلُوا مَدينَةَ طَنْجَةَ في عَهْدِ الحِمايَةِ : جَعَلُوها تَحْتَ الْمُراقَبَةِ والإِشْرافِ الدَّوْلِيّ.|2- دَوَّلُوا البَضائِعَ :جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ.|3- دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ.


- (مَنْسوبٌ إلى الدَّوْلَةِ والدُّوَلِ).|1- أَحْرَزَ على لَقَبٍ دَوْلِيٍّ : أَيْ عالَمِيّ.|2- اِتِّفاقٌ دُوَلِيٌّ : اِتِّفاقٌ تَشْتَرِكُ فيهِ عِدَّةُ دُوَلٍ- مِنْطَقَةٌ دَوْلِيَّةٌ :-مِياهٌ دَوْلِيَّةٌ.


- (مصدر تَدَاوَلَ).|1- أُعْلِنَ عَنْ بِدَايَةِ تَدَاوُلِ العُمْلَةِ الجَدِيدَةِ : عَنْ بِدَايَةِ رَوَاجِهَا.|2- سَيَتِمُّ تَوْزِيعُ التَّذَاكِرِ بِالتَّدَاوُلِ : بِالتَّنَاُوِب، بِالدَّوْرِ.|3- خَرَجَ أَعْضَاءُ الْمَحْكَمَةِ لِلتَّدَاوُلِ : لِلتَّشَاوُرِ، لِتَبُادُلِ الرَّأْيِ فِيمَا بَيْنَهُمْ.


- (مصدر دَوَّلَ).|1- تَدْويِلُ مَديِنَةٍ : جَعْلُهَا تَحْتَ الْمُرَاقَبَةِ وَالإِشْرَافِ الدَّوْلِيِّ.|2- تَدْويِلُ البَضَائِعِ : جَعْلُهَا ذَاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ .


- (مفعول مِنْ تَدَاوَلَ).|1- نَقْدٌ مُتَدَاوَلٌ : رَائِجٌ- عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ.|2- رَأْيٌ مُتَدَاوَلٌ بَيْنَ النَّاسِ : شَائِعٌ، سَائِدٌ، سَارٍ- كَلاَمٌ مُتَدَاوَلٌ.


- تَصْغيرُ الدُّوَلِ، أَي الدُّوَلُ الصَّغيرَةُ.


- جمع: ـات. | (مصدر دَاوَلَ).|-خَرَجَ القُضَاةُ لِلْمُدَاوَلَةِ : لِلتَّشَاوُرِ وَتَبَادُلِ الرَّأْيِ- سَتُعْلَنُ النَّتَائِجُ بَعْدَ مُدَاوَلَةِ الأَسَاتِذَةِ :-اِنْتَهَى الْمُؤْتَمَرُ إِلَى نَتَائِجَ إِيجَابِيَّةٍ بَعْدَ جَلَسَاتٍ وَمُدَاوَلاَتٍ طَوِيلَةٍ.


- جمع: دَالٌ . | الشُّهْرَةُ.


- جمع: دُوَلٌ. | (مصدر دال).|1- الدَّوْلَةُ الحَديثَةُ : نِظامُ البِلادِ وَجِهازُها الإِدارِيُّ والسِّياسِيُّ والاقْتِصادِيُّ والاجْتِماعِيُّ.|2- رَجُلُ الدَّوْلَةِ : الرَّجُلُ الْمُتَمَرِّسُ يُسَيِّرُ الجِهَازَ الإدارِيَّ لِلدَّوْلَةِ.|3- وَزِيرُ الدَّوْلَةِ : أَعْلَى رُتْبَةٍ فِي جِهَازِ الدَّوْلَةِ، تَجْعَلُ الوَزِيرَ يَتَمَتَّعُ بِالسِّيَادَةِ.|4- دَوْلَةُ رَئيسِ الحُكومَةِ : لَقَبٌ يُطْلَقُ على رَئيسِ الحُكومَةِ في لُبْنانَ.|5- دُوَلُ الْمُواجَهَةِ : الدُّوَلُ التي تُجابِهُ في حالَةِ الحَرْبِ عَدُوّاً مُشْتَرَكاً بِحُكْمِ مَوْقِعِها الجُغْرافِيِّ أَوِ الحَرْبِيِّ.


- 1- إندال القوم : انتقلوا من مكان إلى مكان|2- إندال : ما في بطنه : طعن فخرج الشيء من بطنه|3- إندال بطنه : اتسع ودنا من الأرض|4- إندال الشيء : تعلق أندب إندابا (ندب)


- 1- أدال الشيء : جعله متداولا ، ينتقل من واحد إلى أخر|2- أداله من عدوه : غلبه عليه وأظفره به|3- أدال : عصاما من سمير : نزع الدولة والسلطة من سمير وأعطى عصاما إياها


- 1- تداولت الأيدي الشيء : أخذته هذه مرة وهذه مرة|2- تداول القوم الأمر : تبادلوا فيه الآراء


- 1- دال الدهر : انقلب من حال إلى حال|2- دالت له الدولة : صارت له|3- دال الثوب : بلي|4- دال بطنه : استرخى|5- دال في مشيه : أسرع


- 1- داهية ، مصيبة


- 1- داول : كذا بين القوم : جعله مرة لهؤلاء ومرة لهؤلاء « داول الله الأيام بين الناس »|2- داول الماشي على قدميه : قام على كل منه ما مرة


- 1- شهرة ، جمع : دال


- 1- صار ذا شهرة


- 1- عنب أسود خفيف السواد


- 1- مصدر أدال|2- غلبة


- 1- مصدر دال|2- بلد يخضع سكانه لنظام إداري سياسي اقتصادي خاص|3- حكومة|4- إنقلاب الزمان|5- ما يتداول فيكون لهذا مرة ولذلك مرة|6- مال|7- دَولة من البطن : جانبه|8- سرة


- 1- مصدر دأل|2- حيوان يشبه ابن عرس|3- ذئب


- 1- منسوب إلى الدولة : « مجتمع دولي ، موقف دولي »


- د ول: الدَّوْلَةُ فِي الْحَرْبِ أَنْ تُدَالَ إِحْدَى الْفِئَتَيْنِ عَلَى الْأُخْرَى، يُقَالُ: كَانَتْ لَنَا عَلَيْهِمُ الدَّوْلَةُ وَالْجَمْعُ (الدِّوَلُ) بِكَسْرِ الدَّالِ. وَ (الدُّولَةُ) بِالضَّمِّ فِي الْمَالِ يُقَالُ: صَارَ الْفَيْءُ دُولَةً بَيْنَهُمْ يَتَدَاوَلُونَهُ يَكُونُ مَرَّةً لِهَذَا وَمَرَّةً لِهَذَا وَالْجَمْعُ (دُولَاتٌ) وَ (دُوَلٌ) . وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: (الدُّولَةُ) بِالضَّمِّ اسْمُ الشَّيْءِ الَّذِي يُتَدَاوَلُ بِهِ بِعَيْنِهِ وَ (الدَّوْلَةُ) بِالْفَتْحِ الْفِعْلُ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُمَا لُغَتَانِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَقَالَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ: الدُّولَةُ بِالضَّمِّ فِي الْمَالِ وَبِالْفَتْحِ فِي الْحَرْبِ. وَقَالَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ: كِلْتَاهُمَا تَكُونُ فِي الْمَالِ وَالْحَرْبِ سَوَاءً. وَقَالَ يُونُسُ: وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا بَيْنَهُمَا. وَ (أَدَالَنَا) اللَّهُ مِنْ عَدُوِّنَا مِنَ الدَّوْلَةِ. وَ (الْإِدَالَةُ) الْغَلَبَةُ يُقَالُ: اللَّهُمَّ (أَدِلْنِي) عَلَى فُلَانٍ وَانْصُرْنِي عَلَيْهِ. وَ (دَالَتِ) الْأَيَّامُ أَيْ دَارَتْ وَاللَّهُ (يُدَاوِلُهَا) بَيْنَ النَّاسِ. وَ (تَدَاوَلَتْهُ) الْأَيْدِي أَخَذَتْهُ هَذِهِ مَرَّةً وَهَذِهِ مَرَّةً.


- دَوْليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى دَوْلَة. |• العُقوبة الدَّوليَّة: (قن، سة) إجراء قسريّ تتبنَّاه عدّة دول تعمل مع بعضها البعض ضدّ بلد آخر قام بخرق القانون الدَّوليّ. |• الاتِّفاقيَّة الدَّوليَّة/ المعاهدة الدَّوليَّة: (قن، سة) ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلّق ببعض الشئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها. |• الضَّمانة الدَّوليَّة: (قن، سة) تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق. |• وحدة دَوْليّة: (الكيمياء والصيدلة) كميَّة مقبولة دوليًّا من مادَّة بيولوجيَّة كفيتامين أو هرمون تنتج تأثيرًا بيولوجيًّا معيَّنًا.


- دُوَليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دُوَل: :-اتِّفاقات/ شرعيّة دوليّة.|2- مصدر صناعيّ من دُول. |• الدُّوَليَّة: (السياسة) المبدأ القائل بأهميَّة المصالح المشتركة بين الدُّول، بحيث تعلو النَّزعة الدُّوليّة المجتمعات القوميّة، وتهدف الدُّوليّة إلى حلّ الخلافات بين الدُّول بالطُّرق السِّلميّة. |• العقوبة الدُّوَليَّة: (قن، سة) إجراء قسريّ تتبنَّاه عدّة دول تعمل مع بعضها البعض ضدّ بلد آخر قام بخرق القانون الدَّوليّ. |• الاتِّفاقيَّة الدُّوَلِيَّة/ المعاهدة الدُّوَلِيَّة: (قن، سة) ميثاق بين دولتين فأكثر، يتعلَّق ببعض الشُّئون كالضَّرائب والنَّقد والبريد والصِّحة والعمل وغيرها. |• الضَّمانة الدُّوَلِيَّة: (قن، سة) تكفُّل الدُّول الكبرى أو هيئة الأمم المتَّحدة باستقلال دولة صغيرة أو تنفيذ معاهدة أو اتّفاق. |• وحدة دُوَلِيَّة: (الكيمياء والصيدلة) كميَّة مقبولة دوليًّا من مادة بيولوجيّة كفيتامين أو هرمون تنتج تأثيرًا بيولوجيًّا معيَّنًا.


- دَولَن يُدَوْلن ، دَولنةً ، فهو مُدولِن ، والمفعول مُدولَن | • دولَنَ القضيَّةَ جعلها دُوَليَّة.


- مُديل :اسم فاعل من أدالَ.


- داولَ يُداول ، مَداوَلةً ، فهو مُداوِل ، والمفعول مُداوَل | • داول اللهُ الأيَّامَ بين النَّاس جعلها متبادلة تارة لهؤلاء وتارة لأولئك :- {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}: نصرفها بينهم وننقلها من واحد إلى آخر.|• داول القاضي زملاءَه: شاورهم قبل إصدار الحكم :-الحكم بعد المداولة.


- إدالة :مصدر أدالَ.


- تداولَ / تداولَ في يتداول ، تَداوُلاً ، فهو متداوِل ، والمفعول متداوَل | • تداولوا الشَّيءَ تبادلوه، أخذه هؤلاء مرّة وأولئك مرّة :-تداولُوا المُلْكَ، - تداولته الأيدي: تعاقبته |• تداول النَّقد: انتقاله من يد إلى يد في البيع والشِّراء. |• تداولوا الأمرَ/ تداولوا في الأمر: ناقشوه وبحثوا جوانبه :-تداول القضاةُ في القضيّة:-? التَّداول في الحُكْم: تبادل الرَّأي بين أعضاء المحكمة فيما يجب الحكم به، - الكلام المتداوَل: المستخدم في لغة الحياة اليوميّة، - قابل للتَّداول: يمكن نقله من شخص لآخر.


- تداول :- مصدر تداولَ/ تداولَ في. |2 - اجتماع وخاصّة بين الأعداء حول شروط الهدنة وقضايا أخرى. |3 - (الاقتصاد) انتقال حقّ تملُّك الشّيء من يدٍ إلى أخرى. |• حجم التَّداول: (الاقتصاد) العدد الإجماليّ للأسهم المتداولة لشركةٍ أو لسوق بأكمله خلال فترة محدودة، ويتمّ الإعلان عن حجم التداول يوميًّا بواسطة أسواق الأسهم. |• نسبة التَّداول: (الاقتصاد) العلاقة بين الموجودات والاستحقاقات الماليّة. |• قابل للتَّداول: (الاقتصاد) مستند أو سند ماليّ يمكن نقلُه من شخص لآخر بالتظهير أو التحويل.


- دَوَالَيْكَ :مَصدرٌ يلزم التثنية والإضافة، وهو مفعول مطلق معناه: كرَّات بعضُها في إثر بعض، أو مداولة بعد مداولةً، أي داول يا فلان مداولة، ويُراد به التَّأكيد :-وهكذا دواليك: وهلّم جرًّا إلى آخره، بالتَّتابع.


- مُدال :اسم مفعول من أدالَ.


- مداولة :مصدر داولَ. |• المداولة: (القانون) تبادل الرأي بين أعضاء دائرة المحكمة في اجتماع سرِّيّ للوصول إلى منطوق الحكم في القضيَّة التي يتداولون فيها.


- دَوْل :مصدر دالَ/ دالَ لـ.


- دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل | • دوَّل الأمرَ جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة :-دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها، - دوَّل القضيّةَ، - تدويل مدينة القدس: وضعُها تحت الإشراف الدَّولي.|• دوَّلَ الأرضَ: أمَّمها، جعلها ملكًا للدّولة.


- لة في الحرب الدوْ : أن تدال إحدى الفئتين على الأخرى. يقال: كانت لنا عليهم الدوْلة. والجمع الدول. والدولة بالضم، في المال. يقال: صار الفيْء دولة بينهم يتداولونه، يكون مرّة لهذا ومرّة لهذا، والجمع دولات ودول. وقال أبو عبيد: الدولة بالضم: اسم الشيء الذي يتداول به بعينه. والدوْلة بالفتح: الفعل. وقال بعضهم: الدولة والدوْلة لغتان بمعنى. وأدالنا الله من عدوّنا من الدوْلة. والإدالة: الغلبة. يقال: اللهمأدْلني على فلان وانصرني عليه. ودالت الأيّام، أي دارت. والله يدا ولها بين الناس. وتداولتْه الأيدي، أي أخذتْه هذه مرّة وهذه مرة. وقولهم: دواليْك، أي تداول بعد تداو ل، قال عبد بني الحسحاس: إذا شقّ برْد شقّ بالبرْد مثْله ... دواليْك حتّى ليس للبرْد لابس أبو زيد: دال الثوب يدول، أي بلي. وقد جعل ودّه يدول، أي يبْلى. وانْدال بطنه، أي استرخى. وانْدال القوم: تحوّلوا من مكان إلى مكان. والدويل: النبت الذي أتى عليه عام. والدولة: لغة في التولة. يقال: جاء بدولاته، أي بدواهيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.