أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل: هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجالٌ وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر: السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب، حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُوب قال: وأَنشد ابن الأَعرابي: أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ، له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَالُ قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء. والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى، والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به. قال ابن بري: السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد: يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل. وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء. وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ. يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً. ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛ قال: خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله، إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ. والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل. وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ. وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع. ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء.وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان. والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب: مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً، يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَب قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ، فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب. وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ. وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة: وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ. وأَسْجلْت الحوض: مَلأْته؛ قال: وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. وأَسْجَل الرجلُ: كثُر خيرُه. وسَجَّل: أَنْعَظَ. وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، في قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر. والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد؛ وأَنشد الضبيُّ: أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها، لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل. وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس. وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته. وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً. والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ، وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له. وفي التنزيل العزيز: كطَيِّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين. وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب. وفي حديث الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ، بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير. والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني. والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً. والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد. والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر. وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله «وهو سنك وكل» قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة. وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبو إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين، وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا؛ قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال: لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل. ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج، فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل، تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل: ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ، ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّينا قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛ وأَنشد بيت اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي. الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليهم حجارة من طين. وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق. والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع. والسَّجَنْجَلُ: المرآة. والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب، وذكره الأَزهري في الخماسي قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ، تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل


- ـ السَّجْلُ: الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً، مُذَكَّرٌ، ومِلْءُ الدَّلْوِ، والرجُلُ الجَوادُ، والضَّرْعُ العظيمُ، ـ ج: سِجالٌ وسُجولٌ. ـ وسَجْلٌ سَجيلٌ: مُبالَغَةٌ. ـ وأسْجَلَهُ: أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ. ـ والحَرْبُ بينهم سِجالٌ، ككِتابٍ، أَي: سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخرُ على هؤلاءِ. ـ ودَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ: ضَخْمَةٌ. ـ وخُصْيَةٌ سَجيلَةٌ، بَيِّنَةُ السَّجالَة: مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ، واسِعَتُه. ـ وضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ: مُتَدَلٍّ واسِعٌ. ـ وناقةٌ سَجْلاءُ: عظيمةُ الضَّرْعِ. ـ وساجَلَهُ: باراهُ وفاخَرَهُ. ـ وهما يَتَساجَلان: يَتَبارَيانِ. ـ وأسْجَلَ: كَثُرَ خَيرُه، ـ وـ الناسَ: تَرَكَهُمْ، ـ وـ الأمرَ لهم: أطْلَقَه، ـ وـ الحَوْضَ: مَلأَهُ. ـ وفَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ، كمُكْرَمٍ، أَي: لا يَخافُ أحدٌ أحداً. ـ والمُسْجَلُ: المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ. ـ وسَجَّلَ تَسْجيلاً: أنْعَظَ، ـ وـ به: رَمَى به من فَوْقُ، ـ كسَجَلَ سَجْلاً. ـ وكتَبَ السِّجِلَّ: لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه، ـ ج: سِجِلاَّتٌ، وهو أيضاً الكاتِبُ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسمُ مَلَكٍ. ـ والسِجْلُ، بالكسر: السِجِلُّ للكِتابِ، وبالضم: جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ. وكأميرٍ: النَّصيبُ، والصُّلْبُ الشَّديدُ. وكسِكِّيتٍ: حجارَةٌ كالمَدَرِ، مُعَرَّبُ: سَنْكِ وكَـل، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ، ـ أو قولُهُ تعالى {من سِجِّيلٍ} ، أَي: ـ من سِجِلٍّ، أَي: مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها. ـ قال اللّهُ تعالى: {وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ، كِتابٌ مَرْقومٌ} . ـ والسِجِّيلُ: بمعنى السِجِّينِ، قال الأزهرِيُّ: هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها. ـ والساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ: غِلافُ القارورَةِ. ـ والسَّجَنْجَلُ: المِرْآةُ، رومِيٌّ، والذَّهَبُ، وسَبائكُ الفِضَّةِ، والزَّعْفرانُ. ـ وسَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ: صَبَّه فانْصَبَّ. ـ وعَينٌ سَجولٌ: غَزيرَةٌ. ـ والسَّجْلاءُ: المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ. ـ وسِجالْ سِجالْ: دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ.


- تساجَلُوا : تبارَوْا وتفاخَرُوا.


- السَّجيلةُ من الدِّلاء: الضخمة.


- ساجَلهُ : باراه وفاخره.


- سَجَّل : كتب السجِلّ.|سَجَّل القاضي: قضَى وحَكَمَ وأَثبَتَ حُكْمَهُ في السِّجِلِّ .|سَجَّل العَقْدَ ونحوَه: قيَّدَه في سِجِلٍّ رَسمِيٍّ.|سَجَّل الخطابَ ونحوَه في البريد: قيده في سجلٍّ خاص، حفظًا له، من الضَّياع.|سَجَّل عليه بكذا: شَهَرَه.


- المُسْجَل المُسْجَل يقال: فعلنا ذلك والدهر مُسجَلٌ: لا يخاف أَحدٌ أَحدًا.


- سَجَل به سَجَل سَجْلاً: رمى به من فوق.|سَجَل الشيءَ: أَرسلَهُ متَّصلاً. يقال: سَجَل الماءَ: صبَّهُ صبًّا متصلاً، وسَجَلَ السُّورة والقصيدَة: قرأها قراءَةً مُتَّصِلَةً.


- السِّجِّيلُ : الطين المتحجِّر.، وفي التنزيل العزيز: الفيل آية 4تَرْمِيهِمْ بِحِجَارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ) ) .|السِّجِّيلُ الديوان الذي كتب فيه عذاب الكُفَّار.|السِّجِّيلُ وادٍ في جهنَّم.


- السَّاجُولُ : غِلافُ القارورة. والجمع : سَوَاجيل.


- السِّجِلّ : الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه. والجمع : سِجِلاَّت (لا يُكَسَّرُ) .|السِّجِلّ الكاتب.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 104كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ) ) .


- انْسَجَل انْسَجَل يقال: انْسَجَلَ الماءُ والدمعُ: انصَبَّ.


- المُسَجَّلُ المُسَجَّلُ يقال: عَقدٌ مُسَجَّلٌ، وخطاب مسجَّلٌ: اكتسب صفة الرسمية بإِثباته في دفتر خاصٍّ.


- السَّجْلُ : الدَّلْو العظيمة، مملوءة، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر.| (مذكر) .|السَّجْلُ الضَّرْع العظيم.|النصيب من الشيء. والجمع : سُجُولٌ، وسِجَالٌ.| ومنه: الحرب بينهم سجالٌ: نُصرتها بينهم متداوَلة، سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخر على هؤُلاء.


- أَسْجَلَ فلانٌ: كَثُرَ خَيْرُهُ.|أَسْجَلَ الحوضَ ونحوَه: ملأَهُ.|أَسْجَلَ فلانًا: أعطاه سَجْلاً أو سَجْلَيْن، أَو أَكثَرَ له من العطاءِ.|أَسْجَلَ له: كَتَبَ كِتابًا.|أَسْجَلَ الشيءَ: أَرسلَهُ. يقال: أَسجَل البَهْمَةَ مع أُمّها، وأَسجَلَ الكلامَ.|أَسْجَلَ أَطلقهُ وأباحَهُ. يقال: أَسجَلَ له الأَمر.| وهذا أَمرٌ مُسجَلٌ: مطلقٌ مباحٌ لكلِّ واحد.|أَسْجَلَ الناسَ: تركهم.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَجَلْتُ، أَسْجُلُ، اُسْجُلْ، مصدر سَجْلٌ.|1- سَجَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتَّصِلاً.|2- سَجَلَ بِالْمَاءِ : رَمَى بِهِ مِنْ فَوْقُ.|3- سَجَلَ الكِتَابَ : قَرأَهُ قِرَاءةً مُتَّصِلَةً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَاجَلْتُ، أَتَسَاجَلُ، تَسَاجَلْ، مصدر تَسَاجُلٌ.|1- تَسَاجَلَ الوَلَدَانِ : تَبَارَيَا، تَسَابَقَا، تَفَاخَرَا.|2- تَسَاجَلَ الشُّعَرَاءُ : تَبَارَوْا فِي قَوْلِ الشِّعْرِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَجَّلْتُ، أَتَسَجَّلُ، تَسَجَّلْ، مصدر تَسَجُّلٌ- تَسَجَّلَ فِي قَائِمَةِ الرِّيَاضِيِّينَ : تَقَيَّدَ فِيهَا- لَمْ يَتَسَجَّلْ بَعْدُ فِي اللاَّئِحَةِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَجَّلْتُ، أُسَجِّلُ، سَجِّلْ، مصدر تَسْجِيلٌ.|1- سَجَّلَ الْمُوَظَّفُ :كَتَبَ السِّجِلَّ|2- سَجَّلَ اسْمَهُ فِي اللاَّئِحَة : قَيَّدَهُ، أثْبَتَهُ.|3- يُسَجِّلُ أفْكَارَ الْمُعَلِّمِ : يَكْتُبُهَا فِي دَفْتَرِهِ.|4- سَجَّلَ عَقْدَ أَمْلاَكِهِ : أثْبَتَهُ فِي سِجِلٍّ.|5- سَجَّلَ لَهُ القَاضِي بِمَالِهِ : حَكَمَ لَهُ وَقَرَّرَهُ.|6- سَجَّلَ عَلَيْهِ بِكَذَا : شَهَّرَهُ بِهِ.|7- سَجَّلَ أُغْنِيَّةً جَدِيدَةً : وَضَعَ، أثْبَتَ أدَاءهَا عَلَى شَرِيطٍ أو أُسْطُوَانَةٍ- سَجَّلَ حَدِيثَهُ عَلَى آلَةِ التَّسْجِيلِ.|8- سَجَّلَ اللاَّعِبُ إصَابَةً فِي شَبَكَةِ الحَارِسِ : رَمَاهَا فِي الشَّبَكَةِ.|9- سَجَّلَ البَطَلُ رَقْماً قِياسِيّاً : أَحْرَزَ تَفَوُّقاً عَالِياً.


- (فعل: رباعي متعد).| سَاجَلْتُ، أُسَاجِلُ، سَاجِلْ، مصدر مُسَاجَلَةٌ، سِجَالٌ- سَاجَلَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ، نَافَسَهُ، فَاخَرَهُ.


- (مصدر تَسَاجَلَ).|1- اِنْسَاقُوا وَرَاءَ تَسَاجُلٍ لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ : التَّبَارِي، التَّسَابُقُ، التَّفَاخُرُ.|2- أَظْهَرَ تَسَاجُلُهُمَا أَنَّهُمَا مِنْ فُحُولِ الشُّعَرَاءِ : التَّبَارِي فِي قَوْلِ الشِّعْرِ.


- (مصدر تَسَجَّلَ).|-التَّسَجُّلُ فِي القَائِمَةِ : التَّقَيُّدُ فِيهَا.


- (مصدر سَاجَلَ).|-كَانَتِ الحَرْبُ بَيْنَهُمَا سِجالاً : لاَ غَالِبَ وَلاَ مغْلُوبَ، تَعَادُلُ القُوَّةِ فِيمَا بَيْنَهُمَا.


- 1.الفيل آية 4تَرْمِيهِمْ بِحِجارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن) : الطِّينُ اليَابِسِ الْمُتَحَجِّرِ.|2.: الدِّيوانُ الَّذِي كُتِبَ فِيهِ عَذَابُ الكُفَّارِ.|3.: وَادٍ فِي جَهَنَّمَ.


- جمع: ـات. |-بَحَثَ فِي سِجِلِّ العُقُودِ :كِتَابٌ إدَارِيٌّ تُسَجَّلُ فِيهِ الوَثَائِقُ وَالعُقُودُ وَأصْحَابُهَا وَتَوَارِيخُهَا لِحِفْظِهَا وَالرُّجُوعِ إلَيْهَا عِنْدَ الحَاجَةِ وَهِيَ أنْوَاعٌ: :السِّجِلُّ العَدْلِيُّ :، :السِّجِلُّ التِّجَارِيُّ :، :السِّجِلُّ القَضَائِيُّ :، :سِجِلُّ التَّشْرِيفَاتِ.


- جمع: ـات. | (مصدر سَاجَلَ).|-مُسَاجَلَةٌ كَلاَمِيَّةٌ : مُبَارَاةٌ.


- جمع: ـات. | (مصدر سَجَّلَ).|1- آخِرُ أَجَلٍ لِلتَّسْجِيلِ فِي الْمَعْهَدِ : لِلتَّقْيِيدِ فِي اللَّوَائِحِ.|2- آلَةُ التَّسْجِيلِ : آلَةٌ تَلْقُطُ الأَصْوَاتَ وَتُسَجِّلُهَا فِي شَرِيطٍ مِغْنَاطِيسِيٍّ.|3- قَامَ بِتَسْجِيلِ آخِرِ أُغْنِيَّةٍ : نَقْلُهَا فِي شَرِيطٍ لإِعَادَةِ سَمَاعِهَا فِي أَيِّ وَقْتٍ- اِسْتَمَعَ إِلَى تَسْجِيلاَتِها الغِنَائِيَّةِ.


- جمع: ـات. | آلَةٌ تَلْتَقِطُ مَا يُلْقَى إِلَيْهَا مِنْ أَصْوَاتٍ فَتُسَجِّلُهَا عَلَى شَرِيطٍ لِإِعَادَةِ الاسْتِمَاعِ إِلَيْهَا عِنْدَ الْحَاجَةِ.


- جمع: ـات. | عُلْبَةٌ مُقْفَلَةٌ، بِدَاخِلِهَا شَرِيطٌمِغْنَاطِيسِيّ تُسَجَّلُ عَلَيْهِ أصْوَاتٌ أَو صُوَرٌ أوْ مَعْلُوماتٌ، تُوضَعُ فِي آلَةِ التَّسْجِيلِ لِسَمَاعِهَا أو فِي الفِيدْيُو لِمُشاهَدَتِها وَسَماعِها.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَجَّلَ).|1- مُسَجِّل العُقُودِ الرَّسْمِيَّةِ : مُدَوِّنٌ لَهَا.|2- الْمُسَجِّلُ الإِدَارِيُّ : الْمُوَظَّفُ الْمُخْتَصُّ بِحِفْظِ السِّجِلاَّتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن سَجَّلَ).|1- مُسَجَّلٌ فِي القَائِمَةِ : مُقَيَّدٌ بِهَا، مُدَوَّنٌ.|2- اِخْتِرَاعٌ مُسَجَّلٌ : تَمَّ تَقْيِيدُهُ لِيَكْتَسِبَ صِفَةً رَسْمِيَّةً وَحَقَّ عَدَمِ التَّنَازُعِ فِيهِ.|3- شَرِيطٌ مُسَجَّلٌ : شَرِيطٌ سُجِّلَ عَلَيْهِ كَلاَمٌ أَوْ أُغْنِيَةٌ صَوْتِيّاً- أُغْنِيَةٌ مُسَجَّلَةٌ حَدِيثاً.|4- رِسَالَةٌ مُسَجَّلَةٌ : رِسَالَةٌ أُثْبِتَ اسْمُ مُرْسِلِهَا فِي دَفْتَرٍ خَاصٍّ بِالرَّسَائِلِ الْمَضْمُونَةِ- البَرِيدُ الْمُسَجَّلُ.


- 1- « دلو سجيلة » : ضخمة


- 1- السجلاء من النوق : عظيمة الضرع


- 1- إنسجل الماء أو الدمع : انصب ، سال


- 1- أسجل : كثر خيره|2- أسجله : أكثر له من العطاء|3- أسجل الحوض : ملأه|4- أسجل الكلام : أرسله ، ألقاه|5- أسجل الشيء : أطلقه وجعله مباها|6- أسجل له : كتب كتابا|7- أسجل الناس : تركهم ، تخلى عنهم


- 1- أسجلت الماشية : أرسلت في الزرع ترعى


- 1- آلة تسجل الأصوات أو الصور على شريط خاص ممغنط


- 1- تساجل القوم : تباروا « تساجل الشعراء »|2- تساجل القوم : تفاخروا


- 1- ساجله : باراه|2- ساجله : فاخره


- 1- سجل : كتاب تدون فيه العهود والأحكام ونحوها|2- سجل : صحيفة


- 1- سجل : كتب السجل|2- سجل الرأي أو الحكم أو غير ذلك : أثبته في سجل ، قيده|3- سجل القاضي له بماله : حكم له به وقرره|4- سجل عليه بكذا : شهره به|5- سجله بالشيء : رماه به من فوق|6- سجل الأغنية أو الحديث أو نحوهما : أثبته وحفره على شريط أو أسطوانة


- 1- سجل الماء : صبه صبا متصلا|2- سجل بالشيء : رمى به من فوق|3- سجل الكتاب : قرأه قراءة متصلة


- 1- سجول : « عين سجول » : غزيرة الدمع|2- سجول : « عنز سجول » : غزيرة اللبن


- 1- سجيل من الشيء : النصيب ، الحصة|2- « شيء سجيل » : صلب شديد|3- « ضرع سجيل » : واسع متدل|4- « دلو سجيل » : ضخمة


- 1- طين يابس


- 1- غلاف القارورة ، جمع : سواجيل


- 1- مصدر ساجل|2- « الحرب بينهم سجال » : أي حينا على هذا الفريق وحينا على أولئك


- 1- مصدر سجل|2- تثبيت الأصوات على شريط أو أسطوانة|3- قبول المرشح لدخول أحد المعاهد وتثبيته فيه


- 1- واسع متدل ، جمع : سجل ، مؤنث سجلاء : « ضرع أسجل »


- س ج ل: (السَّجْلُ) مُذَكَّرٌ وَهُوَ الدَّلْوُ إِذَا كَانَ فِيهِ مَاءٌ -[143]- قَلَّ أَوْ كَثُرَ وَلَا يُقَالُ لَهَا وَهِيَ فَارِغَةٌ: سَجْلٌ وَلَا ذَنُوبٌ وَالْجَمْعُ (سِجَالٌ) . قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ وَالْفَارَابِيُّ وَغَيْرُهُمَا: (السَّجْلُ) الدَّلْوُ الْمَلْأَى. وَ (السِّجِلُّ) الصَّكُّ وَقَدْ (سَجَّلَ) الْحَاكِمُ (تَسْجِيلًا) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} [هود: 82] قَالُوا: هِيَ حِجَارَةٌ مِنْ طِينٍ طُبِخَتْ بِنَارِ جَهَنَّمَ مَكْتُوبٌ فِيهَا أَسْمَاءُ الْقَوْمِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى فِي آيَةٍ أُخْرَى: {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ} [الذاريات: 33] وَ (السَّجَنْجَلُ) الْمِرْآةُ وَهُوَ رُومِيٌّ مُعَرَّبٌ.


- تسجيليّ :اسم منسوب إلى تَسْجيل. |• فيلم تسجيليّ/ برنامج تسجيليّ: فيلم أو برنامج توثيقيّ، يسجِّل حقائق ووثائق واقعيَّة وتاريخيّة.


- سِجِلّ ، جمع سِجِلاّت (لغير العاقل).|1- دفتر يُدوَّن فيه ما يُراد حفظه من معلومات :-سجلّ الأحوال الشخصيّة/ الضريبة، - سِجلّ أعمال الحكومة، - سجلّ الشهداء: جدول بأسماء الشهداء، - {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} |• أمين السِّجلّ: موظف مسئول عن حفظ السجلات وضمان سريّتها، - السِّجلُّ الأسود: كتاب يدوّن فيه أسماء الأشخاص أو المنظمات غير المرغوب فيها، - السَّجلّ التِّجاريّ: موسوعة تضمّ بيانات معيّنة عن الشركات والأشخاص الذين يمارسون التجارة في محلّ خاصّ، - السِّجِلُّ العقاريُّ: هو السِّجل الرَّسميّ الصَّادر عن الدوائر العقاريَّة يبيِّن المنطقة ورقم العقار وحدوده ومساحته ومحتوياته واسم مالكه والحقوق العينيّة المنصبَّة عليه، - سجلّ الحالات/ سجلّ القضايا: سجلّ مشتمل على معلومات تفصيليّة في مجال معيّن يستعمل كمرجع وفي التدريس، - سجلّ السفينة: جهاز لقياس سرعة السفينة، - سجلّ المجرمين: مجموعة من صور المجرمين المعروفين المشتبه بهم تُحفظ في ملفات الشرطة، - سِجِلّ مدنيّ. |2 - كاتب :- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} .|3 - كتاب القاضي |• السِّجلُّ العدليّ: بيان عن الأحكام الصادرة ضدّ شخص ما. |4 - (الحاسبات والمعلومات) مجموعة من المفردات المترابطة من المعلومات تُعامل كوحدة. |• سجلّ التَّشريفات: دفتر يُسجِّل فيه الزائرون أسماءهم.


- انسجلَ يَنسجِل ، انسجالاً ، فهو مُنسجِل | • انسجل الماءُ والدَّمعُ مُطاوع سجَلَ: انصبّ :-حزنت على فقيدها فانسجل دمعُها عليه مدرارًا.


- سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول | • سجَل الماءَ صبَّه صبًّا متّصِلاً.


- سِجِّيل :- طين يابس متحجِّر، حجارة صلبة حادّة ذات نتوء :- {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ} .|2- وادٍ في جهنّم :- {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ} .|3 - اسم السَّماء الدنيا :- {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ} .


- مُسَجِّل :- اسم فاعل من سجَّلَ. |2 - آلة تسجيل الأصوات على شريط خاص |• مسجِّل الحركة: جهاز لتسجيل الحركة. |3 - موظّف مختصّ بحفظ السّجلاّت |• مُسجِّل العُقود الرَّسميَّة: الكاتب العَدْل.


- تَسْجيل ، جمع تَسْجيلات (لغير المصدر).|1- مصدر سجَّلَ |• آلة تسجيل: آلة حفظ الصوت، - إدارة التَّسجيل: إدارة مسئولة في الجامعة عن قبول الطلاّب ومتابعة المقرّرات التي يدرسونها. |2 - مادَّة مُسجَّلة بالصوت والصورة أو الاثنين معا :-فُقد كثير من تسجيلات الشيخ محمد رفعت.|• تسجيل مغنطيسيّ: (الحاسبات والمعلومات) تسجيل إشارة كالصوت أو تعليمات الحاسوب على سطح قابل للمغنطة؛ لتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة. |• شريط تسجيل: شريط مغناطيسيّ تسُجَّل عليه الأصوات أو المشاهد. |• لَوْحة التَّسجيل: لوحة الأهداف في لعبة أو مباراة.


- سجَّلَ يُسجِّل ، تسجيلاً ، فهو مُسجِّل ، والمفعول مُسجَّل | • سجَّل الشَّيءَ دوَّنه وقيَّده كتابةً في سجلّ خاصّ :-سجّل الحكمَ/ العقدَ، - سجّل محاضرَ الجلسات، - سجّل أفكارَه: حفظها في كتاب، - سجّل الوقائعَ والأحداثَ: أرّخها، - خطاب مسجّل: مكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاصّ |• سجَّل رقمًا قياسيًّا: تفوَّق على من سبقوه، - سجَّل نُقطة/ سجَّل إصابة/ سجَّل هدفًا: فاز بهدف رياضيّ، حقَّق نقطة تفوّق، - عَقْد مُسجّل: اكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاص. |• سجَّل الصُّورةَ/ سجَّل الصَّوتَ: نقله إلى أسطوانة أو شريط بواسطة آلة خاصّة لحفظه وإعادة سماعه :-سجَّل أغنيةً/ خُطبة:-? شريط مُسجّل: شريط صوتيّ مسجل عليه كلام. |• سجَّل اسمَه في الحزب: انتسب إليه، انضمَّ إليه :-سجّل اسمَه في الجامعة.


- سَجْل ، جمع سِجال (لغير المصدر) وسُجُول (لغير المصدر).|1- مصدر سجَلَ. |2 - دلو عظيمة مملوءة، أو فيها ماء قلّ أو كثر (مذكّر). |3 - نصيب من الشّيء |• الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.


- ساجلَ يُساجل ، سِجالاً ومُساجَلةً ، فهو مُساجِل ، والمفعول مُساجَل | • ساجل فلانًا باراه وعارضه وفاخره في جري، أو قول شِعْر :-ساجَله الحديثَ، - ساجَل رفيقَه في الشِّعر، - كانت المناقشة سجالاً بين المتحدِّثين: مناوبة |• الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.


- تساجلَ يَتساجَل ، تساجُلاً ، فهو مُتساجِل | • تساجل القومُ تبارَوْا وتفاخَرُوا :-تساجل المتسامرون بقراءة الأشعار.


- سَجْل ، جمع سِجال (لغير المصدر) وسُجُول (لغير المصدر).|1- مصدر سجَلَ. |2 - دلو عظيمة مملوءة، أو فيها ماء قلّ أو كثر (مذكّر). |3 - نصيب من الشّيء |• الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.


- سِجِلّ ، جمع سِجِلاّت (لغير العاقل).|1- دفتر يُدوَّن فيه ما يُراد حفظه من معلومات :-سجلّ الأحوال الشخصيّة/ الضريبة، - سِجلّ أعمال الحكومة، - سجلّ الشهداء: جدول بأسماء الشهداء، - {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} |• أمين السِّجلّ: موظف مسئول عن حفظ السجلات وضمان سريّتها، - السِّجلُّ الأسود: كتاب يدوّن فيه أسماء الأشخاص أو المنظمات غير المرغوب فيها، - السَّجلّ التِّجاريّ: موسوعة تضمّ بيانات معيّنة عن الشركات والأشخاص الذين يمارسون التجارة في محلّ خاصّ، - السِّجِلُّ العقاريُّ: هو السِّجل الرَّسميّ الصَّادر عن الدوائر العقاريَّة يبيِّن المنطقة ورقم العقار وحدوده ومساحته ومحتوياته واسم مالكه والحقوق العينيّة المنصبَّة عليه، - سجلّ الحالات/ سجلّ القضايا: سجلّ مشتمل على معلومات تفصيليّة في مجال معيّن يستعمل كمرجع وفي التدريس، - سجلّ السفينة: جهاز لقياس سرعة السفينة، - سجلّ المجرمين: مجموعة من صور المجرمين المعروفين المشتبه بهم تُحفظ في ملفات الشرطة، - سِجِلّ مدنيّ. |2 - كاتب :- {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} .|3 - كتاب القاضي |• السِّجلُّ العدليّ: بيان عن الأحكام الصادرة ضدّ شخص ما. |4 - (الحاسبات والمعلومات) مجموعة من المفردات المترابطة من المعلومات تُعامل كوحدة. |• سجلّ التَّشريفات: دفتر يُسجِّل فيه الزائرون أسماءهم.


- سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول | • سجَل الماءَ صبَّه صبًّا متّصِلاً.


- سجَّلَ يُسجِّل ، تسجيلاً ، فهو مُسجِّل ، والمفعول مُسجَّل | • سجَّل الشَّيءَ دوَّنه وقيَّده كتابةً في سجلّ خاصّ :-سجّل الحكمَ/ العقدَ، - سجّل محاضرَ الجلسات، - سجّل أفكارَه: حفظها في كتاب، - سجّل الوقائعَ والأحداثَ: أرّخها، - خطاب مسجّل: مكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاصّ |• سجَّل رقمًا قياسيًّا: تفوَّق على من سبقوه، - سجَّل نُقطة/ سجَّل إصابة/ سجَّل هدفًا: فاز بهدف رياضيّ، حقَّق نقطة تفوّق، - عَقْد مُسجّل: اكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاص. |• سجَّل الصُّورةَ/ سجَّل الصَّوتَ: نقله إلى أسطوانة أو شريط بواسطة آلة خاصّة لحفظه وإعادة سماعه :-سجَّل أغنيةً/ خُطبة:-? شريط مُسجّل: شريط صوتيّ مسجل عليه كلام. |• سجَّل اسمَه في الحزب: انتسب إليه، انضمَّ إليه :-سجّل اسمَه في الجامعة.


- وهو السجْل مذكّر، الدلو إذا كان فيه ماء، قلّ أو كثر. ولا يقال لها وهي فارغة: سجْل ولاذنوب؛ والجمع السجال. والسجيلة: الدلو الضخمة. وسجلْت الماء فانسجل، أي صببته فانصبّ. وأسْجْلت الحوض: ملأته. وقال: وغادر الأخْذ والأوْجاذ متْرعة ... تطفو وأسْجلأنْهاء وغدْرانا والسجيل من الضروع: الطويل. يقال: ناقة سجْلاء. والسجيل: الصكّ. وقد سجّل الحاكم تسْجيلا. وقوله تعالى: " حجارة من سجّيْ ل " . قالوا: هي حجارة من طين طبختْ بنار جهنم مكتوب عليها أسماء القوم، لقوله تعالى: " لنرْسل عليهم حجارة من طين " . والمساجلة: المفاخرة، بأن تصنع مثل صنعه في جرْ ي أو سقْ ي. وأصله من الدْلو. وقال الفضْل بن عباس بن عتبة بن أبي لهب: من يساجْلني يساجل ماجدا ... يملأ الدلو إلى عقْد الكربْ ومنه قولهم: الحرب سجال. وتساجلوا، أي تفاخروا. والمسْجل: المبذول المباح الذي لا يمْنع من أحد. وأنشد الضبّي: أضنحْت قلوصي بالمريْر ورحْلها ... لما نابه من طارق الليل مسْجل أراد بالرحْل المنزل. يقالأسْجْلت الكلام، أي أرسلته.


- ,أذهب الأثر,أزال,أسقط,شطب,طمس,محا,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.