المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ. وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد. والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛ قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه. وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره. والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ. وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً. الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء. وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ. والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً. وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها. وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت. وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها. وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً. وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ. وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛ قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ، كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول. ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة. والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.


معجم لسان العرب
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ: كل لَوْنينِ اخْتلَطا، وقيل: هو ما اختلط من حمرة وبياض، وقيل: هو كل شيئين مختلطين، والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ؛ ومنه قول الهذلي: سيطَ به مَشِيجُ. ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً: خَلَطْتُ؛ والشيءُ مَشيجٌ؛ ابن سيده: والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة؛ هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ؛ قال: والصحيحُ أَن يقال: المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة. وفي التنزيل العزيز: إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه؛ قال الفراء: الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ: ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة، ويقال للشيء من هذا: خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ، كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ، وذلك الدمُ دمُ الحيضِ. وقال ابن السكيت: الأَمشاجُ الأَخلاطُ؛ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ (* قوله «يريد الأخلاط النطفة» عبارة شرح القاموس: يريد النطفة.) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ، ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ؛ وقال الشَّمَّاخُ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ، سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر: فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ، مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ (* قوله «مثل إلخ» كذا بالأصل.) وقال أَبو اسحق: أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم، ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ. ويقال: نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها. وفي الحديث في صفة المولود: ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة؛ المَشِيجُ: المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ؛ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ. والأَمْشاجُ: أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ، وهي: المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ؛ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة، هذا أَصله؛ وعن الحسن في قوله تعالى: أَمْشاجٍ؛ قال: نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة. ابن سيده: وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ، واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ؛ عن أَبي عبيدة. وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض؛ يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ. الأَصمعي: أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض؛ وقولُ زهَير بن حَرام الهذلي: كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها، خِلالَ الرِّيشِ، سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد: كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه، خِلافَ النصْلِ، سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ. والشَّرْجَينِ: حَرْفَيِ الفُوقِ، وهو في الصحاح: سيطَ به المَشِيجُ؛ ورواه أَبو عبيدة: كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها، خِلالَ النصْلِ، سِيطَ به المَشيجُ


معجم تاج العروس
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- : ( {شَجَّ رأْسَهُ} يَشِجُّ) بِالْكَسْرِ ( {ويَشُجّ) بالضمّ،} شَجًّا، فَهُوَ {مَشْجُوجٌ} وشَجِيج، من قومٍ {شَجَّى، الجمعُ عَن أَبي زيد: (كَسَرَه) ، وهاذا عَن اللَّيْث. وَعَن أَبي الهَيْثَم:} الشَّجُّ: أَن يَعْلُوَ رأْس الشيْءِ بالضَّرْب كَمَا {يَشُجُّ رَأْسَ الرَّجُلِ، وَلَا يكون} الشَّجُّ إِلاّ فِي الرَّأْسِ. وَفِي حَدِيث أُمّ زَرْعٍ: ( {شَجَّكِ أَو فَلَّكِ) ، الشَّجُّ، فِي الرأْس خاصَّةً، فِي الأَصل، وَهُوَ أَن يَضْرِبَه بشيْءٍ فيَجْرَحَه فِيهِ ويَشُقَّه. ثمَّ استُعْمِل فِي غيرِه من الأَعضاءِ. (و) } شَجَّ (البَحْرَ: شَقَّه) ، وَهُوَ مَجاز. وَعبارَة (الصّحاح) و (اللِّسَان) : {وشَجَّت السَّفِينةُ البَحْرَ: خَرقَتْه وشَقَّته. وكذالك السابِحُ. وسابِحٌ} شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ. قَالَ: فِي بَطْنِ حُوتٍ بهِ فِي البَحْر {شَجّاجِ (و) } شَجّ (المَفَازَةَ: قَطَعَهَا) ، وهوَ مَجَازٌ. قَالَ الشَّاعِر: {تَشُجُّ بِيَ العَوْجَاءِ كلَّ تَنُوفَةٍ كأَنَّ لَهَا بَوًّا بِنهْي تُغَاوِلُهْ وَفِي حَدِيث جابرٍ: (فأَشْرَعَ ناقتَه فشَرِبَتْ} فشَّجَّت) . قَالَ: هاكذا رَوَاهُ الحُمَيْديّ فِي كِتَابه. وَقَالَ: مَعْنَاهُ قَطَعَتِ الشُّرْبَ، من: {شَجَجْتُ المَفَازَةَ: إِذا قَطَعْتَهَا بالسَّيْرِ. قَالَ: واّلذي رَوَاهُ الخطَّابيّ فِي غَرِيبه وَغَيره: (} فَشَجَتْ) ، على أَنّ الفاءَ أَصليّة والجيمُ مخففَّة، وَمَعْنَاهُ تَفَاجَّتْ أَي فَرَّقَت مَا بَين فَخِذَيْها لِتَبُولَ. (و) من الْمجَاز: شَجَّ الخَمْرَ بالماءُ {يَشِجُّهَا، بِالْكَسْرِ،} ويَشُجّها، شَجًّا: مَزَجَها. وَفِي حَدِيث جابرٍ، أَرْدَفَني رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فالْتَقَمْتُ خاتَمَ النُّبُوّةِ فكانَ {يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً) أَي أَشمُّ مِنْهُ مِسْكاً، وَهُوَ من: شَجّ (الشَّرابَ) : إِذا (مَزَجَه) بالماءِ، كأَنّه كَانَ يَخْلِط النَّسيمَ الواصلَ إِلى مَشَمِّه بريحِ المِسْك، وَمِنْه قَول كَعْبٍ: } شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءِ مَحْنِيَةٍ أَي مُزِجَت وخِلِطت. (و) {الشَّجَجَ، محرَّكَة: أَثَرُ الشَّجَةِ فِي الجَبين. و (رجلٌ} أَشَجُّ بَيِّنُ {الشَّجَجِ) ، إِذا كَانَ (فِي جَبِينه أَثَرُ} الشَّجَّةِ) . {والشَّجَّة أَيضاً: المَرَّة من} الشَّجِّ. (و) كَانَ (بَيْنَهُم {شَجَاجٌ، أَي) } تَشَاجٌّ ( {شَجَّ بعضهُم بَعْضًا) . } والشَّجَّة: واحدةُ شِجَاجِ الرَّأْسِ وَهِي عشرٌ: الحارِصَة، والدّامِيَة، والبَاضِعَة، والسِّمْحاق، والمُوضِحَة، والهاشِمة، والمُنَقِّلة، والمأْمومة، والدامِغَة، وسيأْتي فِي دمغ. ( {وشَجَجَى، كجَمَزَى: العَقْعَق) . (} والتَّشْجِيجُ: التَّصْمِيمُ) . (! والأَشَجُّ) : هُوَ المُنْذِر بن الْحَارِث بن عَصَرَ (العَصَرِيّ، صحابيّ) مَشْهُور، (واسمُ جماعةٍ) . ( {والشَّجَوْجَى) ، بِضَم الجيمِ الأُولى: (الرَّجُلُ المُفْرِطُ فِي الطُّولِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الشَّجِيجُ {والمُشجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِه، صِفةٌ غالبةٌ. قَالَ: } ومُشجَّجٌ أَمّا سَواءُ قَذالِهِ فَبدَا وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووَتِدٌ {مَشْجوجٌ} وشَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، شُدِّد لكثرةِ ذالك فِيهِ. وهاذا فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) . وَفِي (الأَساس) مَا بالدَّار} شَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، أَي وَتِدٌ، وَهُوَ مَجاز. } وشَجَّ الأَرضَ برَاحلتِه {شَجًّا: سَار بهَا سَيْراً شَديداً. وَمن أَمثالهم: (فلانٌ} يَشُجُّ بِيَد ويأْسُو بأُخرى) : إِذا أَفسدَ مرَّةً وأَصلحَ مَرَّةً. وَفِي (الأَساس) وزيدٌ {يشُجّ مَرّةً ويأْسو مَرَّةً: يُخْطِيءُ ويُصِيب. وأَنشد المَيْدَانيّ فِي الأَمثال. إِنّي لأُكْثِرُ مِمّا سُمْتَني عَجَباً يَدٌ تَشُجُّ وأُخْرَى مِنْك تأْسُونِي } والشَّجَجُ {والشَّجَاجُ: الهَوَاءُ. وَقيل} الشَّجَج: نَجْمٌ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . واستدرك شَيخنَا: ! شَجَّةُ عَبْدِ الحَمِيد، وَهُوَ عبدُ الحَميد بنُ عبدِ اللَّهِ بن عُمَرَ بنِ الخَطَّاب، وبحُسْنها يُضرَب المَثَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شيج

- : ( {شِيجٌ، كمِيل: مُحَدِّثٌ رَوَى عَن طَاوُوسٍ) ، قَالَ شَيخنَا: سَقَطَ هاذا فِي أَكثر الأُصولِ. وَقَالَ الصاغانيُّ: خَلاّدُ بن عَطَاءِ بن} الشِّيجِ: من المُحَدِّثين. قلت: وَقد تقدّم فِي شنج أَنّ جَدّه (مُشَنِّج) بِالْمِيم على صِيغَة اسْم الْفَاعِل، فليُنْظَر هَذَا مَعَ كَلَام الصاغانيّ. (فصل الصّاد) الْمُهْملَة مَعَ الْجِيم)


معجم تاج العروس
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- : (مَشَجَ) بَينهمَا: (خَلَطَ. وشيْءٌ مَشِيجٌ) ومَشَجٌ (كَقتِيلٍ وسَبَبٍ، وكَتِفٍ فِي لُغَتيه) ، بفَتْح فَسُكُون وَكسر: وو كلُّ لَوْنينِ اختلَطَا. وَقيل: هُوَ مَا اخْتلَطَ من حُمْرةٍ وبياضٍ. وَقيل: هُوَ كلُّ شَيئينِ مُخَتلِطَيْنِ. (ج أَمْشاجٌ) مِثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ، وسَبَب وأَسْبابٍ، وكَتِف وأَكْتاف. قَالَ زُهَيْرُ بن حَرام الدّاخِلُ الهُذَلّي: كَأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ مِنْهُ خِلافَ النَّصْلِ سِيطَ بِهِ مَشِيجُ أَي كأَنّ الرِّيشَ والفُوقَيْن من النَّصل خِلافَ النَّصْل. سِيطَ، أَرادَ خُلِطَ بهما مَشِيجٌ. قد دَمِيَ الرِّيشُ والفُوقانِ، قَالَه السُّكَّريّ؛ وهاذه رِوَايَة أَبي عُبيدةَ. ورَواد المُبرّدُ: كأَنّ المَتْنَ والشَّرْجَيْن مِنْهُ خِلافَ النَّصْلِ سِيطَ بِهِ مَشِيجِ (و) فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَالَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} (وَءامَنُواْ بِمَا) {نُزّلَ} (الإِنسان: 2) قَالَ الفَرَّاءُ: الأَمشاجُ: هِيَ الأَخْلاطُ: ماءُ الرجل وماءُ المرأَةِ، والدَّمُ والعَلَقةُ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: الأَمشاجُ: الأَخلاطُ، يُرِيد النُّطْفَة، لأَنها مُمتزِجَةٌ من أَنواعٍ، ولذالك يُولَد الإِنسان ذَا طبائعَ مُختلفةِ. وَقَالَ أَبو إِسحاقَ: أَمْشاجٌ: أَخْلاَطٌ من مَنِيَ ودَمٍ، ثمَّ يُنقَل مِن حالٍ إِلى حالٍ. وَيُقَال: نُطْفَةٌ أَمْشاجٌ، أَي (مُختلِطَةٌ بماءِ المَرأَةِ ودَمِهَا) . وَفِي الحَدِيث فِي صِفةِ الْمَوْلُود: (ثُمَّ يَكون مَشِيجاً أَرْبعينَ لَيْلَة) . (والأَمشاجُ: الّتي تَجتمِعُ فِي السُّرَّة) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن أَبي عُبيدةَ: وَعَلِيهِ أَمْشاجُ غُزُولٍ: أَي داخِلةٌ بعضُها فِي بَعْض، يَعْنِي البُرودَ فِيهَا أَلوانُ العُزُولِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: أَمْشاجُ وأَوْشاجُ غُزُولٍ: داخلٌ بعضُها فِي بعضٍ؛ كَذَا فِي (اللِّسان) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شيج

- ـ (شِيجٌ، كَمِيل: مُحَدِّثٌ رَوى عن طاوُوسٍ)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- ـ مَشَجَ: خَلَطَ. وشيءٌ مَشِيجٌ، كقَتيلٍ وسببٍ وكَتِفٍ، في لُغَتَيْه، ـ ج: أمْشاجٌ. ـ و {نُطْفَة أمْشاج} : مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها. ـ والأَمْشاجُ: التي تَجْتَمِعُ في السُّرَّةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه فهو أشَجٍّ وهي شَجَّاءُ. والجمع : شُجٌّ., شَاجَّهُ شِجاجًا، ومُشَاجّةً: بادلَهُ الشَّحَّ., الشَّجَجُ : أثرُ الشجة في الجبين ونحوه., الشَّجِيجُ : المشجوجُ., الشِّجَّةُ : الجِرَاحَةُ في الرأْس أَو الوجه أو الجبين. والجمع : شِجَاجٌ., شَجَّهُ شَجَّهُ شَجًّا: شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ. يقال: شَجَّ رأْسَهُ، وشَجَّهُ في رأسِهِ أو وَجهِهِ.|شَجَّهُ السفينةُ البحرَ، والسابحُ الماءَ: شَقَّهُ.|شَجَّهُ الشرابَ بالماءِ: مَزَجَهُ. يقال: :-فلانٌ يَشُجُّ بيدٍ ويأسُو بأخرَى :-: لمن يُسيءُ ويُحسن.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- المَشِجُ، والمَشِيجُ : كلُّ شيئين مختلطين، أَو كلُّ لونين اختلطا. والجمع : أَمْشَاجٌ.، وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 2إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) ) .| والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة.|المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة., مَشَجَ الشيءَ مَشَجَ مَشْجاً: خلطه.|يقال: مَشَجَ بينهما: خَلَطَ .


المعجم الغني
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَجَجْتُ، أَشُجُّ، ، مصدر شَجٌّ.|1- شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ.|2- شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهَا.|3- يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ.|4- شَجَّ الأرْضَ : قَطَعَهَا.|5- شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ : شَقَّتْهُ., (فعل: رباعي لازم).| شَاجَّ، يُشَاجٌّ، مصدر مُشَاجَّةٌ، شِجَاجٌ- شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَبادَلوا الشَّجَّ., أُصِيبَ بِشَجَّةٍ فِي رَأْسِهِ : بِجُرْحٍ وَفِي الرَّأْسِ خَاصَّةً.


المعجم الغني
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- جمع: أَمْشَاجٌ. | (مصدر مَشَجَ).|-حَلِيبٌ مَشْجٌ : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ., جمع: أَمْشَاجٌ. | 1- لَوْنٌ مَشِيجٌ : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا.|2.الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ.|3- الْمَشِيجُ :الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا., (فعل: ثلاثي متعد بحرف) مَشَجْتُ، أَمْشُجُ، اُمْشُجْ، مصدر مَشْجٌ- مَشَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :خَلَطَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- 1- شديد الشج, 1- شج : حزين|2- شج : الذي شغله الهم, 1- شججه : شجه بكثرة|2- شجج على الأمر : عزم عليه, 1- جرح في الرأس بخاصة ، جمع : شجاج, 1- شجه : شق جلد رأسه أو وجهه|2- شج : رأسه : جرحه|3- شج الأرض : قطعها|4- شجت السفينة البحر : شقته|5- شج الشراب بالماء : مزجه به, 1- شجيج : مشجوج|2- شجيج : وتد, 1- من كان في رأسه اوفي جبينه « شجة » أو أثر « شجة » ، أي جرح ، جمع : شج ، مؤنث شجاء, 1- هواء ، فضاء, 1- مصدر شج يشج|2- أثر الشجة في الرأس أو غيره, 1- ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة


المعجم الرائد
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شوج

- 1- شاج القوم : جرج بعضهم رؤوس بعضهم الآخر, 1- تقاتل ، قاتل


المعجم الرائد
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شيج

- 1- كل شيئين مختلطين ، جمع : أمشاج


المعجم الرائد
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- 1- كل شيئين مختلطين, 1- مصدر مشج|2- مختلط ، جمع : أمشاج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- ش ج ج: (الشِّجَاجُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (شَجَّةٍ) تَقُولُ: (شَجَّهُ) يَشُجُّهُ بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا (شَجًّا) فَهُوَ (مَشْجُوجٌ) وَ (شَجِيجٌ) وَ (مُشَجَّجٌ) أَيْضًا إِذَا كَثُرَ ذَلِكَ فِيهِ. وَرَجُلٌ (أَشَجُّ) بَيِّنُ (الشَّجَّةِ) إِذَا كَانَ فِي جَبِينِهِ أَثَرُ الشَّجَّةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- م ش ج: (مَشَجَ) بَيْنَهُمَا خَلَطَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَالشَّيْءُ (مَشِيجٌ) وَالْجَمْعُ (أَمْشَاجٌ) كَيَتِيمٍ وَأَيْتَامٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- شجَنَ1 يَشجُن ، شُجونًا ، فهو شاجن | • شجَنتِ الحمامةُ ردّدت صوتَها، ناحت فأثارت الحُزنَ., شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن | • شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون., شَجٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا., شَجَّ1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج | • شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. |• شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره :-شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج |• شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. |• شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن., أشَجُّ ، جمع شُجّ، مؤ شَجّاءُ، جمع مؤ شجَّاوات وشُجّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ2: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه., نَشْج :مصدر نشَجَ., شَجَّة ، جمع شجَّات وشِجَاج: اسم مرَّة من شَجَّ1: جُرح في الوجه، أو الرَّأس، أو الجبين :-أُصيب بشجَّة في جبينه., شَجّ :مصدر شَجَّ1., نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج | • نشَج الطِّفلُ |1 - بكى بصوت عالٍ. |2 - تردُّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب :-ضرب الصَّبيَّ فراح يَنشِج.|• نشَج المُطْرِبُ: فصَل بين الصوتين ومدَّ. |• نشَجتِ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها., شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ | • شاجّ خصمَه بادله الشّجّ., وَشْج :مصدر وشَجَ., شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن | • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه., شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين | • شجُن فلانٌ حزِن., شَجيج :صفة ثابتة للمفعول من شَجَّ1: مشجوج :-خرج من المعركة شجيجَ الوجه., شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه., شَجِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِنَ: حزين مهموم., وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) | • وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.|• وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها., وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) | • وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.|• وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها., شَجَّ2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ | • شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :-رجلٌ أشجٌّ., شجَنَ2 يَشجُن ، شَجْنًا ، فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون | • شجَن الأمرُ فلانًا أهمّه وشغَله وأحزنه :-شجنَه فشلُ صديقه، - خبرٌ تَشجُن له القلوبُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شيج

- شاجن ، جمع شواجِنُ.|1- اسم فاعل من شجَنَ1 وشجَنَ2. |2 - وادٍ كثير الشّجر., مَشيج ، جمع أمشاج.|1- مَشِِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا. |2 - (الأحياء) مَشِج، الخليَّة الذَّكريَّة أو الخليَّة الأنثويَّة قبل أن تندمجا لتكوين اللاّقحة. |• تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.


المعجم المعاصر
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- مَشِج ، جمع أمشاج.|1- كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا :- {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} .|2- (الأحياء) خليَّة ذكريَّة أو خليَّة أنثويَّة قبل أن يندمجا لتكوين اللاَّقحة. |• الأمشاج: الأوساخ التي تتجمَّع في البطن., مَشْج :مصدر مشَجَ., مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج | • مشَج الشَّيءَ بغيرِه خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان، - في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- مَشِج ، جمع أمشاج.|1- كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا :- {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} .|2- (الأحياء) خليَّة ذكريَّة أو خليَّة أنثويَّة قبل أن يندمجا لتكوين اللاَّقحة. |• الأمشاج: الأوساخ التي تتجمَّع في البطن., مَشْج :مصدر مشَجَ., مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج | • مشَج الشَّيءَ بغيرِه خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان، - في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: شجج

- جّة الش : واحدة شجاج الرأس. وقد شجّه يشجّه ويشجّه شجّا، فهو مشجوج وشجيج. ووتد مشجوج وشجيج ومشجّج؛ شدّد لكثرة ذلك فيه. ورجلأشجّ بيّن الشجج، إذا كان في جبينه أثر الشجّة. وشجّت السفينة البحر، أي شقّتْه. وشججْت المفازة: قطعتها. قال الشاعر: تشجّبي العوْجاء كلّ تنوفة ... كأنّ لها بوّابنهْ ي تغا ولهْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشج

- جا مشجْت بينهما مشْ : خلطْت. والشيء مشيج، والجمعأمْشاج. ويقال: نطْفة أمْشاج، لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودمها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مشاج
جذر الكلمة: مشاجرة