أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ. ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً. ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ. وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُها قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة. وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء. ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة. والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره، بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ، وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ. ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.


- الشَّيْعُ: مِقدارٌ من العَدَد كقولهم: أَقمت عنده شهراً أَو شَيْعَ شَهْرٍ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَو شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ. يقال: أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَي مِقْدارَه أَو قريباً منه. ويقال: كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك، كذلك. وآتِيكَ غَداً أَو شَيْعَه أَي بعده، وقيل اليوم الذي يتبعه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة: قال الخَلِيطُ: غَداً تَصَدُّعُنا أَو شَيْعَه، أَفلا تُشَيِّعُنا؟ وتقول: لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه. والشَّيْعُ: ولد الأَسدِ إِذا أَدْرَكَ أَنْ يَفْرِسَ. والشِّيعةُ: القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر. وكلُّ قوم اجتَمَعوا على أَمْر، فهم شِيعةٌ. وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض، فهم شِيَعٌ. قال الأَزهري: ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً وليس كلهم متفقين، قال الله عز وجل: الذين فرَّقوا دِينَهم وكانوا شِيَعاً؛ كلُّ فِرْقةٍ تكفِّر الفرقة المخالفة لها، يعني به اليهود والنصارى لأَنّ النصارى بعضُهُم بكفراً بعضاً، وكذلك اليهود، والنصارى تكفِّرُ اليهود واليهودُ تكفرهم وكانوا أُمروا بشيء واحد. وفي حديث جابر لما نزلت: أَو يُلْبِسَكُمْ شِيَعاً ويُذيقَ بعضَكم بأْس بعض، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: هاتان أَهْوَنُ وأَيْسَرُ؛ الشِّيَعُ الفِرَقُ، أَي يَجْعَلَكُم فرقاً مختلفين. وأَما قوله تعالى: وإِنَّ من شيعته لإِبراهيم، فإِن ابن الأَعرابي قال: الهاءُ لمحمد، صلى الله عليه وسلم، أَي إِبراهيم خَبَرَ نَخْبَره، فاتَّبَعَه ودَعا له، وكذلك قال الفراء: يقول هو على مِناجه ودِينه وإِن كَان ابراهيم سابقاً له، وقيل: معناه أَي من شِيعة نوح ومن أَهل مِلَّتِه، قال الأَزهري: وهذا القول أَقرب لأَنه معطوف على قصة نوح، وهو قول الزجاج. والشِّيعةُ: أَتباع الرجل وأَنْصارُه، وجمعها شِيَعٌ، وأَشْياعٌ جمع الجمع. ويقال: شايَعَه كما يقال والاهُ من الوَلْيِ؛ وحكي في تفسير قول الأَعشى: يُشَوِّعُ عُوناً ويَجْتابُها يُشَوِّعُ: يَجْمَعُ، ومنه شيعة الرجل، فإِن صح هذا التفسير فعين الشِّيعة واو، وهو مذكور في بابه. وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ شِيعةُ الدَّجَّالِ أَي أَولِياؤُه وأَنْصارُه، وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس، ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد، وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته، رضوان الله عليهم أَجمعين، حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل: فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم. وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم. وأَصل ذلك من المُشايَعةِ، وهي المُتابَعة والمُطاوَعة؛ قال الأَزهري: والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُوالونهم. والأَشْياعُ أَيضاً: الأَمثالُ. وفي التنزيل: كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل؛ أَي بأَمْثالهم من الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم؛ قال ذو الرمة: أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً، أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ؟ يعني عن أَصحابهم. يقال: هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله. والشِّيعةُ: الفِرْقةُ، وبه فسر الزجاج قوله تعالى: ولقد أَرسلنا من قبلك في شِيَعِ الأَوّلينَ. والشِّيعةُ: قوم يَرَوْنَ رأْيَ غيرهم. وتَشايَعَ القومُ: صاروا شِيَعاً. وشيَّعَ الرجلُ إِذا ادَّعى دَعْوى الشِّيعةِ. وشايَعَه شِياعاً وشَيَّعَه: تابَعه. والمُشَيَّعُ: الشُّجاعُ؛ ومنهم من خَصَّ فقال: من الرجال. وفي حديث خالد: أَنه كان رجُلاً مُشَيَّعاً؛ المُشَيَّع: الشُّجاع لأَنَّ قَلْبَه لا يَخْذُلُه فكأَنَّه يُشَيِّعُه أَو كأَنَّه يُشَيَّعُ بغيره. وشَيَّعَتْه نفْسُه على ذلك وشايَعَتْه، كلاهما: تَبِعَتْه وشجَّعَتْه؛ قال عنترة: ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِعي لُبِّي، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَمٍ (* في معلقة عنترة : ذلُلٌ جِمالي حيث شِئتُ مشايعي) قال أَبو إِسحق: معنى شَيَّعْتُ فلاناً في اللغة اتَّبَعْتُ. وشَيَّعه على رأْيه وشايَعه، كلاهما: تابَعَه وقَوَّاه؛ ومنه حديث صَفْوانَ: إِني أَرى مَوضِعَ الشَّهادةِ لو تُشايِعُني نفْسي أَي تُتابِعُني. ويقال: شاعَك الخَيرُ أَي لا فارقك؛ قال لبيد: فَشاعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهُم أَسِرَّةُ رَيْحانٍ بِقاعٍ مُنَوَّرِ ويقال: فلان يُشَيِّعُه على ذلك أَي يُقَوِّيه؛ ومنه تَشْيِيعُ النار بإِلقاء الحطب عليها يُقَوِّيها. وشَيَّعَه وشايَعَه، كلاهما: خرج معه عند رحيله ليُوَدِّعَه ويُبَلِّغَه مَنْزِله، وقيل: هو أَن يخرج معه يريد صُحْبته وإِيناسَه إِلى موضع مّا. وشَيَّعَ شَهْرَ رمضان بستة أَيّامٍ من شَوَّال أَي أَتبَعَه بها، وقيل: حافظ على سِيرتِهِ فيها على المثل. وفلان شِيعُ نِساء: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنَّ. وفي حديث الضَّحايا: لا يُضَحَّى بالمُشَيِّعةِ من الغَنم؛ هي التي لا تزال تَتبَعُ الغنم عَجَفاً، أَي لا تَلْحَقُها فهي أَبداً تُشَيِّعُها أَي تمشي وراءها، هذا إِن كسرت الياء، وإِن فتحتها فهي التي تحتاج إِلى من يُشَيِّعُها أَي يَسُوقُها لتأَخّرها عن الغنم حتى يُتْبِعَها لأَنها لا تَقْدِرُ على ذلك. ويقال: ما تُشايِعُني رِجْلي ولا ساقي أَي لا تَتبَعُني ولا تُعِينُني على المَشْيِ؛ وأَنشد شمر: وأَدْماءَ تَحْبُو ما يُشايِعُ ساقُها، لدى مِزْهَرٍ ضارٍ أَجَشَّ ومَأْتَمِ الضارِي: الذي قد ضَرِيَ من الضَّرْب به؛ يقول: قد عُقِرَتْ فهي تحبو لا تمشي؛ قال كثير: وأَعْرَض مِنْ رَضْوى مَعَ الليْلِ، دونَهُم هِضابٌ تَرُدُّ الطَّرْفَ مِمَّنْ يُشَيِّعُ أَي ممن يُتبعُه طَرْفَه ناظراً. ابن الأَعرابي: سَمِع أَبا المكارِمِ يَذُمُّ رجلاً فقال: هو ضَبٌّ مَشِيعٌ؛ أَراد أَنه مثل الضَّبِّ الحقود لا ينتفع به. والمَشِيعُ: من قولك شِعْتُه أَشِيعُه شَيْعاً إِذا مَلأتَه. وتَشَيَّعَ في الشيء: اسْتَهلك في هَواه. وشَيَّعَ النارَ في الحطبِ: أَضْرَمَها؛ قال رؤبة: شَداً كما يُشَيَّعُ التَّضْريمُ (* قوله «شداً كذا بالأصل.) والشَّيُوعُ والشِّياعُ: ما أُوقِدَتْ به النار، وقيل: هو دِقُّ الحطب تُشَيَّعُ به النار كما يقال شِبابٌ للنار وجِلاءٌ للعين. وشَيَّعَ الرجلَ بالنار: أَحْرَقَه، وقيل: كلُّ ما أُحْرِقَ فقد شُيِّعَ. يقال: شَيَّعْتُ النار إِذا أَلْقَيْتَ عليها حطباً تُذْكيها به، ومنه حديث الأَحنف: وإِن حَسَكى (* قوله «حسكى كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية مضبوطة بسكون السين وبهاء تأْنيث ولعله سمي بواحدة الحسك محركة.) كان رجلاً مُشَيَّعاً؛ قال ابن الأَثير: أَراد به ههنا العَجولَ من قولك شَيَّعْتُ النارَ إِذا أَلقيت عليها حَطباً تُشْعِلُها به. والشِّياعُ: صوت قَصَبةٍ ينفخ فيها الراعي؛ قال: حَنِين النِّيبِ تَطْرَبُ للشِّياعِ وشَيَّعَ الراعي في الشِّياعِ: رَدَّدَ صَوْتَه فيها. والشاعةُ: الإِهابةُ بالإِبل. وأَشاعَ بالإِبل وشايَع بها وشايَعَها مُشايَعةً وأَهابَ بمعنى واحد: صاح بها ودَعاها إِذا استأْخَرَ بعضُها؛ قال لبيد: تَبكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنَّ إِخإوانَ الشّبابِ الرَّعارِعُ (* في قصيدة لبيد: أخدان مكان إخوان.) أَتَجْزَعُ مما أَحْدَثَ الدَّهْرُ بالفَتَى؟ وأَيُّ كرِيمٍ لم تُصِبْه القَوارِعُ؟ فَيَمْضُونَ أَرْسالاً ونَخْلُفُ بَعْدَهُم، كما ضَمَّ أُخْرَى التالياتِ المُشايِعُ (* قوله «فيمضون إلخ في شرح القاموس قبله: وما المال والأَهلون إلا وديعة * ولا بد يوماً أن ترد الودائع) وقيل: شايَعْتُ بها إِذا دَعَوْتَ لها لتَجْتَمِعَ وتَنْساقَ؛ قال جرير يخاطب الراعي: فأَلْقِ اسْتَكَ الهَلْباءَ فَوْقَ قَعودِها، وشايِعْ بها، واضْمُمْ إِليك التَّوالِيا يقول: صوّت بها ليلحَق أُخْراها أُولاها؛ قال الطرمّاح: إِذا لم تَجِدْ بالسَّهْلِ رِعْياً، تَطَوَّقَتْ شمارِيخَ لم يَنْعِقْ بِهِنَّ مُشَيِّعُ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَرْيم ابنة عِمْرانَ سأَلت ربها أَنْ يُطْعِمَها لحماً لا دم فيه فأَطْعَمها الجراد، فقالت: اللهم أَعِشْه بغير رَضاع وتابِعْ بينه بغير شِياعٍ؛ الشِّياعُ، بالكسر: الدعاء بالإِبل لتَنْساق وتجتمع؛ المعنى يُتابِعُ بينه في الطيران حتى يَتَتابع من غير أَنْ يُشايَع كما يُشايِعُ الراعي بإِبله لتجتمع ولا تتفرق عليه؛ قال ابن بري: بغير شِياعٍ أَي بغير صوت، وقيل لصوت الزَّمّارة شِياعٌ لأَن الراعي يجمع إِبله بها؛ ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكسر الكُوبةِ والكِنّارةِ والشِّياعِ؛ قال ابن الأَعرابي: الشِّياعُ زَمّارةُ الراعي، ومنه قول مريم: اللهم سُقْه بلا شِياعٍ أَي بلا زَمّارة راع. وشاعَ الشيْبُ شَيْعاً وشِياعاً وشَيَعاناً وشُيُوعاً وشَيْعُوعةً ومَشِيعاً: ظهَرَ وتفرَّقَ، وشاعَ فيه الشيبُ، والمصدر ما تقدّم، وتَشَيَّعه، كلاهما: استطار. وشاعَ الخبَرُ في الناس يَشِيعُ شَيْعاً وشيَعاناً ومَشاعاً وشَيْعُوعةً، فهو شائِعٌ: انتشر وافترَقَ وذاعَ وظهَر. وأََشاعَه هو وأَشاعَ ذِكرَ الشيءِ: أَطارَه وأَظهره. وقولهم: هذا خبَر شائع وقد شاعَ في الناس، معناه قد اتَّصَلَ بكل أَحد فاستوى علم الناس به ولم يكن علمه عند بعضهم دون بعض. والشاعةُ: الأَخْبار المُنتشرةُ. وفي الحديث: أَيُّما رجلٍ أَشاع على رجل عَوْرة ليَشِينَه بها أَي أَظهر عليه ما يُعِيبُه. وأَشَعْتُ المال بين القوم والقِدْرَ في الحَيّ إِذا فرقته فيهم؛ وأَنشد أَبو عبيد: فقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا، وأَيُّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ؟ وأَشَعْتُ السِّرّ وشِعْتُ به إِذا أَذعْتَ به. ويقال: نَصِيبُ فلان شائِعٌ في جميع هذه الدار ومُشاعٌ فيها أَي ليس بمَقْسُوم ولا مَعْزول؛ قال الأَزهري: إِذا كان في جميع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها، قال: وأَصل هذا من الناقة إِذا قَطَّعت بولها، قيل: أَوزَغَتْ به إِيزاغاً، وإِذا أَرسلته إِرسالاً متصلاً قيل: أَشاعت. وسهم شائِعٌ أَي غير مقسوم، وشاعٌ أَيضاً كما يقال سائِرُ اليوم وسارُه؛ قال ابن بري: شاهده قول ربيعة بن مَقْروم: له وهَجٌ من التَّقْرِيبِ شاعُ أَي شائعٌ؛ ومثله: خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعُ أَي نائِعٌ. وما في هذه الدار سهم شائِعٌ وشاعٍ مقلوب عنه أَي مُشْتَهِرٌ مُنْتَشِرٌ. ورجل مِشْياعٌ أَي مِذْياعٌ لا يكتم سِرّاً. وفي الدعاء: حَيّاكم اللهُ وشاعَكم السلامُ وأَشاعَكم السلامَ أَي عَمَّكم وجعله صاحِباً لكم وتابِعاً، وقال ثعلب: شاعَكم السلامُ صَحِبَكُم وشَيَّعَكم؛ وأَنشد: أَلا يا نَخْلةً مِن ذاتِ عِرْقٍ بَرُودِ الظِّلِّ، شاعَكُمُ السلامُ أَي تَبِعكم السلامُ وشَيَّعَكم. قال: ومعنى أَشاعكم السلامَ أَصحبكم إِيَّاه، وليس ذلك بقويّ. وشاعَكم السلامُ كما تقول عليكم السلامُ، وهذا إِنما بقوله الرجل لأَصحابه إِذا أَراد أَن يفارقهم كما قال قيس بن زهير لما اصطلح القوم: يا بني عبس شاعكم السلامُ فلا نظرْتُ في وجهِ ذُبْيانية قَتَلْتُ أَباها وأَخاها، وسار إِلى ناحية عُمان وهناك اليوم عقِبُه وولده؛ قال يونس: شاعَكم السلامُ يَشاعُكم شَيْعاً أَي مَلأَكم. وقد أَشاعكم اللهُ بالسلام يُشِيعُكم إِشاعةً. ونصِيبُه في الشيء شائِعٌ وشاعٍ على القلب والحذف ومُشاعٌ، كل ذلك: غير معزول. أَبو سعيد: هما مُتشايِعانِ ومُشتاعانِ في دار أَو أَرض إِذا كانا شريكين فيها، وهم شُيَعاءُ فيها، وكل واحد منهم شَيِّعٌ لصاحبه. وهذه الدار شَيِّعةٌ بينهم أَي مُشاعةٌ. وكلُّ شيء يكون به تَمامُ الشيء أَو زيادتُه، فهو شِياعٌ له. وشاعَ الصَّدْعُ في الزُّجاجة: استطارَ وافترق؛ عن ثعلب. وجاءت الخيلُ شَوائِعَ وشَواعِيَ على القلب أَي مُتَفَرِّقة. قال الأَجْدَعُ بن مالك بن مسروق بن الأَجدع: وكأَنَّ صَرْعاها قِداحُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شَرَنٍ، فَهُنّ شَواعِي ويروى: كِعابُ مُقامِرٍ. وشاعتِ القطرةُ من اللبن في الماء وتَشَيَّعَتْ: تَفَرَّقَت. تقول: تقطر قطرة من لبن في الماء (* قوله «تقول تقطر قطرة من لبن في الماء كذا بالأصل ولعله سقط بعده من قلم الناسخ من مسودة المؤلف فتشيع أو تتشيع فيه أي تتفرق.). وشَيّع فيه أَي تفرَّق فيه. وأَشاعَ ببوله إِشاعةً: حذف به وفَرَّقه. وأَشاعت الناقة ببولها واشتاعَتْ وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ، كل هذا: أَرْسَلَتْه متفَرِّقاً ورَمَتْه رَمْياً وقَطَّعَتْه ولا يكون ذلك إِلا إِذا ضَرَبَها الفحل. قال الأَصمعي: يقال لما انتشر من أَبوال الإِبل إِذا ضرَبَها الفحل فأَشاعَتْ ببولها: شاعٌ؛ وأَنشد: يُقَطِّعْنَ لإِبْساسِ شاعاً كأَنّه جَدايا، على الأَنْساءِ منها بَصائِر قال: والجمل أَيضاً يُقَطِّعُ ببوله إِذا هاج، وبوله شاعٌ؛ وأَنشد: ولقد رَمَى بالشّاعِ عِنْدَ مُناخِه، ورَغا وهَدَّرَ أَيَّما تَهْدِيرِ وأَشاعَتْ أَيضاً: خَدَجَتْ، ولا تكون الإِشاعةُ إِلا في الإِبل. وفي التهذيب في ترجمة شعع: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تفرَّقَ. وشاعةُ الرجلِ: امرأَتُه؛ ومنه حديث سيف بن ذي يَزَن قال لعبد المطلب: هل لك من شاعةٍ؟ أَي زوجة لأَنها تُشايِعُه أَي تُتابِعُه. والمُشايِعُ: اللاحِقُ؛ وينشد بيت لبيد أَيضاً: فيَمْضُون أَرْسالاً ونَلْحَقُ بَعْدَهُم، كما ضَمَّ أُخْرَى التالِياتِ المُشايِعُ (* روي هذا البيت في سابقاً في هذه المادة وفيه: نخلف بعدهم؛ وهو هكذا في قصيدة لبيد.) هذا قول أَبي عبيد، وعندي أَنه من قولك شايَعَ بالإِبل دعاها. والمِشْيَعة: قُفَةٌ تضَعُ فيها المرأة قطنها. والمِشْيَعةُ: شجرة لها نَوْر أَصغرُ من الياسمين أَحمر طيب تُعْبَقُ به الثياب؛ عن أَبي حنيفة كذلك وجدناه تُعْبَق، بضم التاء وتخفيف الباء، في نسخة موثوق بها، وفي بعض النسخ تُعَبَّقُ، بتشديد الباء. وشَيْعُ اللهِ: اسم كتَيْمِ الله. وفي الحديث: الشِّياعُ حرامٌ؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم وفسره بالمُفاخَرةِ بكثرة الجماع، وقال أَبو عمرو: إِنه تصحيف، وهو بالسين المهملة والباء الموحدة، وقد تقدم، قال: وإِن كان محفوظاً فلعله من تسمية الزوجة شاعةً. وبَناتُ مُشيّع: قُرًى معروفة؛ قال الأَعشى: من خَمْرِ بابِلَ أُعْرِقَتْ بمِزاجِها، أَو خَمْرِ عانةَ أَو بنات مُشَيّعا


- المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل. ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها. والمَشْعُ: السير السهل. والتمشُّعُ: الاستنجاءُ. والتمْشِيعُ: التمْسِيح. وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح. وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى. ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه. والمَشْعُ: الكَسَبُ. ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع. ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛ قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها. وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله. وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً. ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت. قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه. وذنبٌ مَشُوعٌ.


- ـ الشُّوعُ، بالضم: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ. ـ وشَوُعَ رأسُه، ككَرُمَ، ـ شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: ـ شَوِعَ، كفَرِحَ. ـ والشَّوَعُ، محرَّكةً: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ـ ج: شُوعٌ، ـ وـ : بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ. ـ والمِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ. ـ وشُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ. ـ وهذا شَوْعُ هذا، ـ وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.


- ـ مَشَعَ، كمَنَع: خَلَسَ. ـ وذِئْبٌ مَشُوعٌ: خَلاَّسٌ، ـ و= : سارَ سَيْراً سَهْلاً، ـ وـ القُطْنَ: مَزَعَهُ، والقِطْعَةُ منه: ـ مِشْعَةٌ، بالكسر، ومَشيعَةٌ، ـ وـ القِثَّاءَ: مَضَغَه، ـ وـ الغَنَمَ: حلَبَها، ـ وـ بِمَنِيِّهِ، أو بَوْلِهِ: رَمَى به، ـ وـ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ: ضَرَبَهُ به. ـ وتَمْشيعُ القَصْعَةِ: أكلُ كلِّ ما فيها. ـ وتَمَشَّعَ الرجُلُ: أزالَ الأذَى عن نَفْسِه، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً. ـ وامْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، ـ وـ ثَوْبَهُ: اخْتَلَسَهُ، ـ وـ السَّيْفَ: سَلَّهُ مُسْرِعاً. ـ وامْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ: خُذْ منه ما وجَدْتَ.


- الشَّاعُ : الشَّائعُ.


- شَاعَ شَاعَ شَوْعًا: تَقَشّفَ وشَعِثَ شَعْرهُ.


- المَشَاعُ : الشُّيُوعُ .


- الشَّاعَةُ : الشائِعَةُ.


- الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.| (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.


- الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.


- أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.|أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.| قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.|أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.


- الشِّيَاعُ .| النِّداءُ.|الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.|الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.


- شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ. يقال: شَوِعَ رأْسُه.


- الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.


- شاع الشيءُ شاع شُيُوعًا، و شَيَعَانًا، و مَشَاعًا: ظهر وانتشر. يقالُ: شاع بالشيء: أذاعه.|شاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم. يقال: اشترى حِصَّةً على الشُّيوع.|شاع الإناء: ملأه. يقال في الدعاء: شاعَكَ الخيرُ: صَحِبَك وغمرك.| وشاعكم السلامُ والأمنُ.


- المُشاعُ : الشَّائعُ.|المُشاعُ المشتَر


- المِشْيَاعُ : مبالغة في المُشِيع. والجمع : مشاييع.


- الشَّيعُ : المخالط للنِّساء الذي يتبعهنّ. يقال: هو شِيع نساء.


- الشّيْعَة : شجرة دونَ القامةِ لها قضبانٌ فيها عُقَدٌ، وزهرها أَصغَر من زهر الياسَمينِ، وهو أَحمَرُ قانٍ ذكيُّ الرائحة تُطَيَّبُ به الثيابُ، وعَسَلَّهَا طيِّبُ صافٍ تمتصهُ النحلُ.


- تَشَايَعَ الأمرُ: شاع.|تَشَايَعَ الرجلان في الشيء، تشارَكَا فيه ولم يقتَسِماه.|تَشَايَعَ القومُ: شايَعَ بعضُهُمْ بعضاً.|تَشَايَعَ افترقوا شِيَعًا.


- الشَّائِعُ : المنتشر.


- شايَعَهُ مُشايَعَةً، وشِيَاعًا: تَبِعَه.|شايَعَهُ صَحبه وأيّده.|شايَعَهُ صَحِبَه مودِّعًا.


- الشَّيْعُ الشَّيْعُ شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له. يقال: آتيك غداً أَو شَيْعَهُ، أي يوماً يقاربه. يقال: ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك.


- المَشِيعَةُ : المِشَعَةُ.


- الشاَّئعةُ : الخبر ينتشر ولا تَثَبُّتُ فيهِ. والجمع : شوائعُ.


- المِشْيَعةُ : وعاءٌ صغيرٌ للمرأَة تحفظُ فيه صغار متاعِها. والجمع : مشايعُ.


- الشُّيُوعِيَّةُ : مذهبٌ يقوم على إِشاعة الملكية، وأَن يعمل الفرد على قدر طاقته، وأَن يأخذ على قدر حاجته.


- شَيَّعَ : شاعَ.|شَيَّعَ فلانٌ.| كان شِيعَةً لغيره.|شَيَّعَ انتحل مذهب الشيعة.|شَيَّعَ الزامرُ: نفخَ في مزماره وردَّد صوته.|شَيَّعَ فلاناً نفسُه على كذا: سايرتْه ورغَّبته.|شَيَّعَ النارَ في الحطب: نشرها فيه وقوَّاها.|شَيَّعَ الغضبُ فلانا: استخفَّهُ وضرَّمَهُ.|شَيَّعَ فلاناً: خرج معه ليودِّعه ويبلغه منزله. يقال: شيَّع الجنازة.


- المُشَيَّعُ : ذو الأتباعِ والأَنصارِ.|المُشَيَّعُ الشُّجَاع الجرئ القلب.


- اشتياعا في كذا اشتركا.


- الشَّيعِيُّ : واحد الشِّيعة.| وغلب على الواحد من شيعةِ الإمام عليٍّ.


- تَشَيَّعَ : انتحل مذهبَ الشيعة.|تَشَيَّعَ في الشيءِ: استَهْلَكَ في هواهُ.|تَشَيَّعَ الشَّيْبُ شعرَه: انتشر فيه.|تَشَيَّعَ الغضبُ فلاناً: استخفَه وضَرَّمَهُ.


- الشُّيُوعيُّ : المنسوب إلى الشيوعية.


- الشِّيعَةُ : الفِرْقَةُ والجماعة.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 69ثمَّ لَنَنْزَعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ) ) .|الشِّيعَةُ الأَتباعُ والأنصار.، وفي التنزيل العزيز:القصص آية 15 فاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ ) ) . يقال.| هم شيعة فلان.| وشيعةُ كذا من الآراء.| وفرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ عليّ وآله وأَحقْيَّتهم بالإمامة. والجمع : شِيَع، وأشياع.| والأشياع: الأمثال والأشباه.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 54كَمَا فَعِل بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ ) ) .


- الشِّيَّعُ : المشارك في شيءٍ مُشاعٍ.|(ج)


- المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.| وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.


- امْتَشَعَ الرَّجلُ: أَزال الأَذى عن نفسه .|امْتَشَعَ ما في الضَّرْع: أَخذه كلَّه. يقال: امتشع ما في يد فلان.|امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه: اختلَسهُ.|امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده: سلَّهُ مُسْرِعاً.


- مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً، و مُشوعاً: كَسَب وجَمَعَ.|مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً.|مَشَعَ اختلسَ.|مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ.|مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها.|مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به.|مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده.


- تَمَشَّعَ الرَّجُلُ: امْتشَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَاعَ، يَشْوعُ، مصدر شَوْعٌ- شَاعَ الوَلَدُ : شَعِثَ شَعْرُهُ.


- (فاعل مِن شَايَعَ).|-رَجُلٌ مُشَايِعٌ : تَابِعٌ، مُؤَيِّدٌ.


- (فاعل من شَاعَ).|1- خَبَرٌ شَائعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذَائِعٌ، مُنْتَشِرٌ- حَدِيثٌ شَائِعٌ :-أَحَادِيثُ شَائِعةٌ.|2- مِلْكٌ شَائِعٌ : مِلْكٌ عَامٌّ.|3- الشَّائِعُ أنَّ النَّاسَ فِي تَذَمُّرٍ مُتَزَايِدٍ : السَّائِدُ هُوَ...|4- سَهْمٌ شَائِعٌ : مُشْتَرَكٌ غَيْرُ مَقْسُومٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شِعْتُ، أشِيعُ، شِعْ، مصدر شُيُوعٌ، مَشَاعٌ.|1- شَاعَ الخَبَرُ بَيْنَ النَّاسِ : ذَاعَ، اِنْتَشَرَ- كُلُّ سِرٍّ جَاوَزَ الاِثْنَيْنِ شَاعَ.|2- شَاعَتِ الأمْلاَكُ : كَانَتْ مُشْتَرَكَةً.|3- شَاعَ بِالخَبَرِ : أذَاعَهُ.|4- شَاعَ الإنَاءَ : مَلأَهُ.|5- شَاعَكَ الخَيْرُ : دُعَاءٌ، أيْ صَحِبَكَ وَغَمَرَكَ- شَاعَكُمُ السَّلاَمُ وَالأمْنُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَشَيَّعْتُ، أَتَشَيَّعُ، تَشَيَّعْ، مصدر تَشَيُّعٌ.|1- تَشَيَّعَ الفَقِيهُ : صَارَ شِيعِيّاً.|2- تَشَيَّعَ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : تَعَصَّبَ لَهُ.|3- لاَ يُرِيدُ أَنْ يَتَشَيَّعَ لأَحَدٍ : أَنْ يَتَحَزَّبَ.|4- تَشَيَّعَ الشِّيبُ رَأْسَهُ :اِنْتَشَرَ فِيهِ.|5- تَشَيَّعَ فِي مَذْهَبِهِ : أَعْمَلَ فِيهِ هَوَاهُ.|6- تَشَيَّعَهُ الغَضَبُ : اِسْتَخَفَّهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَايَعْتُ، أَتَشَايَعُ، تَشَايَعْ، مصدر تَشَايُعٌ.|1- تَشَايَعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ : تَفَرَّقُوا شِيَعاً وَفِرَقاً.|2- تَشَايَعَ الخَبَرُ : شَاعَ، اِنْتَشَرَ.|3- تَشَايَعَتِ الجَمَاعَةُ عَلَى بِنَاءِ الْمَسْجِدِ : تَشَارَكُوا فِي عَمَلِ البَنَاءِ.|4- تَشَايَعَ الْمُتَنَازِعُونَ عَلَى عَقْدِ هُدْنَةٍ : وَافَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|5- تَشَايَعَ الضُّيُوفُ : شَايَعَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، وَدَّعَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.|1- أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :أَذَاعَهُ.|2- كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.|3- أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ.|4- أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :أَظْهَرَهُ.|5- أَشاعَ الحُقولَ : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.|6- أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَايَعْتُ، أُشَايِعُ، شَايِعْ، مصدر مُشَايَعَةٌ.|1- شَايَعَ أفْكَارَهُ : نَاصَرَهَا...، أيَّدَهَا، دَافَعَ عَنْهَا.|2- شَايَعَ جُثْمَانَ الفَقِيدِ إلَى القَبْرِ : شَيَّعَهُ، صَاحَبَهُ وَسَارَ فِي رَكْبِ جَنَازَتِهِ.|3- شَايَعَهُ إلَى خَارِجِ المدِينَةِ : صَحِبَهُ مُوَدِّعاً.|4- شَايَعَ بِهِمُ الدَّلِيلُ فأبْصَرُوا الهُدَى : نَادَى بِهِمْ.|5- شَايَعَ بِالإِبِلِ : صَاحَ بِهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَيَّعْتُ، أُشَيِّعُ، شَيِّعْ، مصدر تَشْيِيعٌ.|1- شَيَّعُوا الفَقِيدَ إِلَى مَثْوَاهُ الأَخِيرِ : سَارُوا خَلْفَهُ لِحَمْلِهِ إِلَى قَبْرِهِ- شَيَّعَ الْجَنَازَةَ.|3- شَيَّعَ النَّارَ :أَلْقَى الْحَطَبَ عَلَيْهَا.|4- شَيَّعَ النَّارَ بِالْحَطَبِ أَوْ فِيهَا : نَشَرَهَا فِيهَا.|5- شَيَّعَ بِالإِبِلِ : صَاحَ بِهَا.|6- شَيَّعَهُ عَلَى رَأْيِهِ : تَابَعَهُ.|7- شَيَّعَ الرَّجُلُ : اِعْتَنَقَ مَذْهَبَ الشِّيعَةِ.|8- شَيَّعَ الوَلَدَ نَفْسُهُ عَلَى كَذَا : سَايَرَتْهُ وَرَغَّبَتْهُ.|9- شَيَّعَ الزَّامِرُ : نَفَخَ فِي مِزْمَارِهِ وَرَدَّدَ صَوْتَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الشُّيُوعِيَّةِ).| مَنْ يَعْتَقِدُ فِي الْمَذْهَبِ الشُّيُوعِيِّ وَيَدِينُ بِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّيعَةِ).|-هُوَ شِيعِيٌّ :مِنْ مَذْهَبِ أَهْلِ الشِّيعَةِ، أَتْبَاعُ عَلِيٍّ بْن أَبِي طَالِب.


- (مصدر تَشَايَعَ).|1- وَجَدَ النَّاسَ فِي تَشَايُعٍ : فِي تَفَرُّقٍ، أَيْ وَجَدَهُمْ شِيَعاً وَفِرَقاً.|2- تَشَايُعُ الجَمَاعَةِ عَلَى البِنَاءِ : تَشَارُكُهُمْ.|3- تَشَايُعُ الْمُتَنَازِعِينَ : مُوَافَقَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.|4- تَشَايُعُ الضُّيُوفِ : مُشَايَعَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً، تَوْدِيعُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.


- (مصدر تَشَيَّعَ).|1- تَشَيُّعُ الرَّجُلِ : صَيْرَهُ شِيعِيّاً.|2- التَّشَيُّعُ لِلْقَبِيلَةِ : التَّعَصُّبُ لَهَا.|3- التَّشَيُّعُ لآرَاءِ حِزْبِهِ : التَّحَزُّبُ لَهَا.|4- تَشَيُّعُ الشِّيبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ.


- (مصدر شَيَّعَ).|-تَشْيِيعُ الجِنَازَةِ : مُرَافَقَةُ الجِنَازَةِ إِلى مَأْوَاهَا الأَخِير- كَانَ مَوْكِبُ التَّشْيِيعِ يَسِيرُ فِي اكْتِئَابٍ وَخُشُوعٍ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| (سيا).| مَذْهَبٌ اِقْتِصَادِيٌّ وَاجْتِمَاعِيٌّ قَائِمٌ عَلَى جَعْلِ وَسَائِلِ الإِنْتَاجِ مُشْتَرَكَةً، وَإِشَاعَةِ الْمِلْكِيَّةِ وَتَأْمِيمِهَا لِصَالِحِ عُمُومِ أَفْرَادِ الْمُجْتَمَعِ، وَذَلِكَ بِهَدَفِ القَضَاءِ عَلَى التَّفَاوُتِ بَيْنَ الطَّبَقَاتِ. | 918 | 923


- (مفعول مِن شَيَّعَ).|-خَبَرٌ مُشَيَّعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذَائِعٌ.


- 1- خَبَرٌ مُشَاعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذائِعٌ.|2- أَرَاضٍ مُشَاعَةٌ : الأَرَاضِي الَّتِي يَشْتَرِكُ فِي اسْتِغْلاَلِهَا عَامَّةُ النَّاسِ- مَشَاعُ القُرَى.


- جمع: ـات. | (مصدر أشاعَ).|-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ- لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.


- جمع: شِيَعٌ، أَشْيَاعٌ. | 1- هُوَ مِنْ شِيعَتِهِ :مِنْ فِرْقَتِهِ، أَيِ الفِرْقَةُ الْمُجْتَمِعَةُ عَلَى أَمْرٍ مَّا.|2- مِنْ أَهْلِ الشِّيعَةِ :فِرْقَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ مِنْ أَتْبَاعِ وَأَنْصَارِ عَلِيٍّ بْنِ أبِي طالِبٍ كَانَتْ تَرَى أَنَّهُ أَحَقُّ بِالخِلاَفَةِ مِنْ غَيْرِهِ.


- جمع: شوَائِعُ، شَائِعَاتٌ. |-إنَّهَا مُجَرَّدُ شَائِعَةٍ : خَبَرٌ لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ ذَائِعٌ بَيْنَ النَّاسِ- يَبْحَثُ عَنْ مَصْدَرِ الشَّائِعَاتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن شَيَّعَ).|1- مُشَيِّعُ الأَخَبْارِ : مُذِيعٌ لَهَا.|2- رَافَقَهُ رَبُّ البَيْتِ مُشَيِّعاً إِيَّاهُ : مُرَافِقاً، مُوَدِّعاً إِيَّاهُ.


- 1- إشتاع الرجلان في كذا : اشتركا فيه|2- إشتاع القوم : اجتمعوا


- 1- أشاع الخبر : نشره ، أذاعه|2- أشاع السر : أظهره|3- أشاع الشيء : فرقه « أشاع المال أو العدل في الناس »|4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع|5- أشاع البيت : جعله مشترك الملك من غير قسمة


- 1- شاع الخبر : ذاع ، انتشر|2- شاع فيه الشيب : انتشر وتفرق


- 1- شاع بالخبر : أذاعه ، نشره|2- شاع الإناء : ملأه


- 1- شاعة : امرأة الرجل|2- شاعة : أخبار منتشرة


- 1- شائع ، ذائع ، منتشر


- 1- شجر البان ، جمع : شياع


- 1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا|2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا|3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض


- 1- شوع القوم : جمعهم


- 1- ما تشعل به النار


- 1- مشاع من الأسهم والأراضي ونحوها : المشترك الذي لم يقسم ولم يحدد|2- مشاع : ذائع ، منتشر : « حديث أو صيت مشاع »|3- مشاع « من القرى » : ما اشترك فيه عامة أهاليها من الأراضي


- 1- مصدر أشاع|2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها


- 1- مصدر شايع|2- ما توقد به النار من دقيق الحطب|3- نداء|4- بوق|5- مزمار الراعي


- 1- من انتصب شعره صلبا جمع : شوع ، مؤنث شوعاء


- 1- واحدة الشوع


- 1- « رجل مشياع » : مذياع لا يكتم سرا ، جمع : مشاييع


- 1- تشايع الأمر : شاع ، انتشر|2- تشايع القوم : افترقوا « شيعا » ، اي فرقا|3- تشايع القوم على الأمر : وافق بعضهم بعضهم الآخر عليه|4- تشايع القوم في أمر : تشاركوا فيه|5- تشايعت الجمال : تفرقت


- 1- تشيع : صار شيعيا|2- تشيع : كان على المذهب الشيعي|3- تشيع : إدعى دعوة الشيعة|4- تشيع في الشيء : أعمل فيه هواه|5- تشيع الشيب رأسه : انتشر فيه|6- تشيعه الغضب : غضب غضبا شديدا|7- تشيعت قطرة اللبن في الماء : تفرقت فيه


- 1- شايعه : تبعه في رأي أو أمر وأيده|2- شايعه : صحبه مودعا|3- شايع به الدليل : نادى به|4- شايع بالجمال : صاح بها ودعاها إذا تأخرت


- 1- شائعة : مؤنث شائع|2- شائعة : خبر غير ثابت يتناقله الناس في ظرف من الظروف


- 1- شيع : مشارك|2- شيع : « بيت شيع بينهما » : أي مشاع مشترك


- 1- شيعة : أتباع|2- شيعة : فرقة ، جماعة|3- شيعة : جماعة من المسلمين ناصروا الإمام « عليا بن أبي طالب » وآله


- 1- شيعه عند رحيله : خرج معه من منزله مودعا|2- شيع الجنازة : واكبها إلى المدفن|3- شيعه : شجعه|4- شيع الشيء بالنار : أحرقه بها|5- شيع النار القى الحطب عليها ليشعلها|6- شيع النار في الحطب : نشرها فيه|7- شيعه على رأيه : تابعه|8- شيع : كان شيعة لغيره|9- شيع : إعتنق مذهب الشيعة|11- شيع الزامر : نفخ في المزمار|12- شيع : شهر رمضان : صام بعده ستة أيام|13- شيع الشيء : أرسله وتبعه


- 1- متشايع : شريك ،


- 1- مذهب اجتماعي اقتصادي يرمي إلى جعل وسائل الإنتاج مشتركة ، وإلى توزيع الممتلكات والمنتجات بحيث يصيب كل إنسان منه حاجته ، وإلى القضاء على الطبقية الاجتماعية الاقتصادية ، مع تكليف كل فرد أن يعمل بحسب قدرته


- 1- مشيع : شجاع|2- مشيع : عجول|3- مشيع : ذو أنصار


- 1- مصدر شاع|2- مقدار ، كمية|3- مثل|4- زهاء ، نحو : « أقام عنده شيع سنة »|5- « أزوره غدا أو شيعه » : أي يوما قريبا منه


- 1- منتسب إلى مذهب الشيوعية


- 1- واحد الشيعة


- 1- وعاء تضع فيه المرأة صغار متاعها ، جمع : مشايع


- 1- إمتشع : أزال الأذى عن نفسه|2- إمتشع : ما في الضرع : أخذه كله|3- إمتشع : ثوب صاحبه : اختلسه|4- إمتشع السيف من غمده : استله وانتزعه وسحبه سريعا


- 1- أزال الأذى عن نفسه ، تطهر


- 1- مشع الشيء : كسبه وجمعه|2- مشع الشيء : اختلسه|3- مشع القطن : نفشه بيده|4- مشع الغنم : حلبها|5- مشعه بالحبل : ضربه به|6- مشع ببوله : رمى به|7- مشع : سار سيرا سهلا|8- مشع القصعة : أكل ما فيها كله


- ش ي ع: (شَاعَ) الْخَبَرُ يَشِيعُ (شَيْعُوعَةً) ذَاعَ. وَسَهْمٌ (مُشَاعٌ) وَ (شَائِعٌ) أَيْ غَيْرُ مَقْسُومٍ. وَ (أَشَاعَ) الْخَبَرَ أَذَاعَهُ. وَ (شَيَّعَهُ) عِنْدَ رَحِيلِهِ (تَشْيِيعًا) . وَ (شِيعَةُ) الرَّجُلُ أَتْبَاعُهُ وَأَنْصَارُهُ. وَ (تَشَيَّعَ) الرَّجُلُ ادَّعَى دَعْوَى الشِّيعَةِ. وَكُلُّ قَوْمٍ أَمْرُهُمْ وَاحِدٌ يَتْبَعُ بَعْضُهُمْ رَأْيَ بَعْضٍ فَهُمْ (شِيَعٌ) . وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ} [سبأ: 54] أَيْ بِأَمْثَالِهِمْ مِنَ الشِّيَعِ الْمَاضِيَةِ.


- شائع :اسم فاعل من شاعَ.


- تشيَّعَ / تشيَّعَ لـ يتشيَّع ، تشيُّعًا ، فهو مُتشيِّع ، والمفعول مُتشيَّع له | • تشيَّع الرَّجلُ انتحل مذهبَ الشِّيعة. |• تشيَّع لكذا: وافق عليه ودافع عنه :-تشيَّع لفكر الشباب.


- إشاعة :- مصدر أشاعَ. |2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.


- شايعَ يشايع ، مُشايعةً وشِيَاعًا ، فهو مُشايِع ، والمفعول مُشايَع | • شايع فلانًا |1 - تابعه وأيَّده :-شايعه في رأيه/ حملته الانتخابيّة.|2- صحبه مودِّعًا :-شايع مسافِرًا.


- شيَّعَ يشيِّع ، تشييعًا ، فهو مُشَيِّع ، والمفعول مُشيَّع | • شيَّعَ فلانًا/ شيَّعَ فلانًا إلى باب منزله ودّعه، أو رافقه تكريمًا له. |• شيَّع جنازَةَ فلان: سار خلفها، ودَّعها :-شيّعه إلى مثواه الأخير.• شيَّع النَّارَ في الحَطب: أشعلها فيه. |• شَيَّعَ رمضانَ بستّة من شوّال: أتبعه بها.


- مَشاع :- مصدر ميميّ من شاعَ. |2 - مُشترك الملكيَّة من غير تقسيم :-باعوا عقارهم على المشاع.


- شُيُوع :- مصدر شاعَ. |2 - (القانون) حالة قانونيّة تنشأ حين يكون هنالك حقّ مشترك بين اثنين أو أكثر.


- مُشيع :اسم فاعل من أشاعَ.


- شائِعة ، جمع شائعات وشوائِعُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل شاعَ. |2 - إشاعة، خبر مكذوب غير موثوق فيه وغير مؤكَّد، ينتشر بين النَّاس :-حرب الشائعات.


- إشاعيَّة :- مصدر صناعيّ من إشاعة. |2 - (السياسة) مبدأ اشتراكيّ قائل بسيطرة الدّولة أو الشَّعب على جميع وسائل الإنتاج أو النَّشاطات الاقتصاديَّة.


- شَيَعان :مصدر شاعَ.


- شُيوعيَّة :- مصدر صناعيّ من شُيُوع. |2 - (سة، قص) مذهب كارل ماركس، وهو نظام اجتماعيّ وسياسيّ واقتصاديّ يقوم على الإنتاج الجماعيّ وإشاعة الملكيَّة وإزالة الطبقات الاجتماعيَّة، وأن يعمل الفرد على قدر طاقته ويأخذ على قدر حاجته.


- شُيوعيّ :- اسم منسوب إلى شُيوعيَّة: :-حكم شُيوعيّ: يطبِّق المذهبَ الشّيوعيّ.|2- مَنْ يعتنق المذهبَ الشّيوعيَّ |• شيوعيّ متطرِّف: شيوعيّ يدعو إلى الاستيلاء على السُّلطة بالوسائل الثوريّة.


- شِيعَة ، جمع الجمع شِيَع وأشْياع.|1- فرقة، جماعة، طائفة :- {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} .|2- أتباع وأنصار :- {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ} .|• الشِّيعة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبّ على بن أبي طالب رضي الله عنه وآله، وعلى أنّه كان أحقَّ بالخلافة من أبي بكر رضي الله عنه، وأنّ الخلافة يجب أن تكون في أولاده من بعده.


- أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع | • أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.|• أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.


- تشايعَ / تشايعَ على / تشايعَ في يتشايع ، تشايُعًا ، فهو مُتشايِع ، والمفعول مُتشايَع عليه | • تشايع القومُ |1 - أيّد وشايع بعضُهم بعضًا. |2 - افترقوا شِيعًا. |• تشايع الرَّجلان على أمر: تَوافَقا عليه. |• تشايع الرَّجلان في قطعة أرض: تشاركا فيها مِن غير قِسْمة.


- شيعيّ ، جمع شِيعَة.|1- اسم منسوب إلى شِيعَة: :-مذهب شيعيّ.|2- واحد الشِّيعة.


- شيَّعَ يشيِّع ، تشييعًا ، فهو مُشَيِّع ، والمفعول مُشيَّع | • شيَّعَ فلانًا/ شيَّعَ فلانًا إلى باب منزله ودّعه، أو رافقه تكريمًا له. |• شيَّع جنازَةَ فلان: سار خلفها، ودَّعها :-شيّعه إلى مثواه الأخير.• شيَّع النَّارَ في الحَطب: أشعلها فيه. |• شَيَّعَ رمضانَ بستّة من شوّال: أتبعه بها.


- مُشِعّ :- اسم فاعل من أشعَّ. |2 - ذو نشاط إشعاعيّ :-مادَّة مُشِعَّة.|3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :-براعة مُشِعّة.|• النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة.


- بالضم الشوع : شجر البان، الواحدة شوعة. ويقال: هذا شوْع هذا، بالفتح، وشيْع هذا، للذي ولد بعده ولم يولد بينهما.


- أي ذاع شاع الخبر يشيع شيْعوعة، . وسهم مشاع وسهم شائع، أي غير مقسوم. وسهم شاع أيضا. وأشاع الخبر، أي أذاعه فهو رجل مشْياع، أي مذياع. وقولهم: حيّاكم الله وأشاعكم السلام، أي جعله الله صاحبا لكم وتابعا. وشاعكم السلام، كما تقول عليكم السلام. وهذا إنّما يقوله الرجل لأصحابه إذا أراد أن يفارقهم. وأشاعت الناقة ببولها، إذا رمتْ به وقطّعتْه، مثل أوزعتْ ببولها. والشيْع: المقدار؛ يقال: أقام فلان شهرا أو شيْعه. وقولهم: آتيك غدا أو شيْعه، أي بعده. والشيْع أيضا: ولد الأسد. وشيّعْته عند رحيله. والمشيّع: الشجاع. وشيعة الرجل: أتباعه وأنصاره. يقال: شايعه، كما يقال والاه من الوليّ. والمشايع أيضا: اللاحق. وشيّعْته بالنار، أي أحرقته. قال ابن السكيت: شيّعْت النار، إذا ألقيت عليها حطبا تذكيها به. وتشيّع الرجل، أي ادّعى دعوى الشيعة. وتشايع القوم، من الشيعة. وكلّ قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيع. وقوله تعالى: " كما فعلبأشْياع همْ منْقبْل " ، أي بأمثالهم من الشيع الماضية. قال ذو الرمة: أستحدث الركب عنأشيْاعهمْ خبرا ... أم راجع القلب منأطْرابهطرب يعني عن أصحاﺑﻬم. وشاعه شياعا، أي تبعه. وشايع الراعي بإبله مشايعة وشياعا، أي صاح ﺑﻬا ودعاها إسا استأخر بعضها. قال لبيد: فيمْضونأرْسالا ونخْلف بعدهم ... كما ضمّ أخرى التاليات المشايع والمشْياع: دقّ الحطب تشيّع به النار، كما يقال شباب للنار، وجلاء للعين. والشياع: صوت مزمار الراعي، ومنه قول الشاعر: حنين النيب تطْرب للشياع


- المشْع: الكسب، والجمع. ومشعْت الغنم: حلبتها. وامْتشعْت ما في الضرع، إذا لم تدع فيه شيئا. ويقال: امْتشعْ من فلان ما مشع لك، أي خذ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتشع الرجل ثوب صاحبه، أي اختلسه. وذئب مشوع.


- ,إستقبل,ثبط,جبن,خوف,رحب,ضعف,


- إستقبل , ثبط , جبن , خوف , رحب , ضعف


- ,بشع,خافت,خامد,خافت,داكن,دميم,شنيع,غائر,مسود,مدلهم,مظلم,معتم,منطفئ,


- بشع , خافت , خامد , خافت , داكن , دميم , شنيع , غائر , مسود , مدلهم , مظلم , معتم , منطفئ


- the sects




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.