أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً: باراهُ في الرَّمْي؛ قال الشاعر: لا عَهْدَ لي بنِيضالْ، أَصبحتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبويه: فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين قالوا تحمَّل تِحْمالاً، وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال (* قوله «على مثال إلخ» هكذا في الأصل، وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم كلمته إلخ). قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً، وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها الياء كما قال الآخر (* قوله «كما قال الآخر إلخ» في القاموس في مادة نظر: وانني حيثما يثني الهوى بصري * من حيثما سلكوا ادنو فأنظور) : أَدْنُو فأَنْظُورُ، أَتبع الضمة الواو اختياراً، وهو على قول ثعلب اضطراراً. ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً: سبقته في الرِّماءِ. وناضَلْت فلاناً فنَضَلْته إِذا غلبته. الليث: نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ فَغَلَبه. وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض. وفي الحديث: أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام. يقال: انْتَضَل القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق. وناضَلْت عنه نِضالاً: دافَعْت. وتَنَضَّلْت الشيءَ: أَخرجته. واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار أَي اخترت. وانْتَضَل سيفَه: أَخرجه. وانْتَضَلْت منهم نَضْلة: اخْتَرْت. وفلانٌ نَضِيلي: وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه. ويقال: فلان يُناضِلُ عن فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ. وفي الحديث: بُعْداً لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ؛ ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كَذَبْتُم، وبَيْتِ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل (* قوله «يبزى» في النهاية في مادة بزي ما نصه: يبزى أي يقهر ويغلب؛ أراد لا يبزى، فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع). وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق؛ ومنه قيل: انْتَضلوا بالكلام والأَشعارِ. وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من الكِنانة أَي اخْتَرْت. والمُناضَلةُ: المُفاخَرة؛ قال الطرماح: مَلِكٌ تَدِينُ له الملو ك، ولا يُجاثِيه المُناضِل وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل ابن السكيت: انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد. وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته. وانْتِضال الإِبل: رَمْيُها بأَيديها في السَّيْر. ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً: هُزِل (* قوله «نضلاً هزل» ضبط في الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب، وفي اخرى من المحكم نضلاً بالتحريك). وأَعْيا، وأَنْضَلَه هو. ابن الأَعرابي: النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ، وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً. ونَضِلَت الدابة: تعبت. ونَضْلةُ: اسم، وهو نَضْلةُ بن هاشم، ونَضْلة بنُ حِمار. الجوهري: وكان هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ.


- ـ نَضِلَ البعيرُ، كفرِحَ: هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ، ـ وأنْضَلْتُه. ـ ونَضْلٌ: ع. ونُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ، وابنُ عُبَيْدٍ، وابنُ طَرِيفٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ ماعِزٍ: صَحابيونَ. ـ وأبو نَضْلَةَ: كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ. ـ وناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً: باراهُ في الرَّمْيِ. ـ ونَضَلْتُه: سَبَقْتُه فيه. ـ وناضَل عنه: دافَعَ. ـ وتَنَضَّلَهُ: أخْرَجَهُ، ـ كانْتَضَلَهُ. ـ وانْتَضَلَ منه: اخْتارَ، ـ وـ الإِبِلُ: رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ، ـ وـ القومُ: تَفاخَروا. ـ والنِّئْضِلُ، بالهمزِ كزِبرِجٍ: الداهِيَةُ.


- نَاضَلَ عنه مُنَاضَلَةً، ونِضالاً، وتَنْضَالاً: حامَى ودافَعَ وتكلَّمَ عنه بعُذْره.|نَاضَلَ فلاناً: باراه في الرَّمي.


- نَضَلَهُ نَضَلَهُ نَضْلاً: سبقه وغلبه في الرِّماء. يقال: ناضَلَه فَنَضَلَه.


- انْتَضَلَ القومُ اسْتَبَقُوا في الرَّمي. يقال: قعدوا ينتضِلون: يفتخرون.|انْتَضَلَ الشيءَ: أَخرجَه. يقال: انتضَل سيفَه. يقال: انْتَضَلْتُ منهم رجلاً: اخترتُهُ.


- أنْضَلَ الدَّابةَ: هَزَلها وأتعبها.


- تَنَضَّلَ الشيءَ: أَخرجَهُ.|تَنَضَّلَ استخرجه. يقال: تَنَضَّلَ سهمًا من كِنانَتِه.


- نَضِلَ نَضِلَ نَضلاً: هُزِلَ وأَعْيَا.


- تَنَاضَلَ القومُ: انْتَضَلُوا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَضَلْتُ، أَنْضُلُ، اُنْضُلْ، مصدر نَضْلٌ- نَضَلَ غَرِيمَهُ : سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ فِي النِّضَالِ، وَالنِّضَالُ هُنَا بِمَعْنَى رَمْيِ السِّهَامِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاضَلْتُ، أتَنَاضَلُ، تَنَاضَلْ ،مصدر تَنَاضُلٌ.|1- تَنَاضَلَ الفُرْسَانُ : تَبَارَوْا فِي رَمْي السِّهَامِ.|2- تَنَاضَلَ النَّاسُ : تَفَاخَرُوا.|3- تنَاضَلَ أعَضَاءُ الحِزْبِ : تَدَافَعُوا فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَاضَلْتُ، أُنَاضِلُ، نَاضِلْ، مصدر نِضَالٌ، مُنَاضَلَةٌ.|1- نَاضَلَهُ بِمَهَارَةٍ : بَارَاهُ فِي الرَّمْيِ.|2- نَاضَلَ عَنْهُ : حَامَى وَدَافَعَ عَنْهُ.|3- نَاضَلَ نِضَالاً مُسْتَمِيتاً : كَافَحَ، دَافَعَ، حَامَى- يُنَاضِلُ فِي سَبِيلِ قَضَايَا بِلاَدِهِ العَادِلَةِ.


- (مصدر تَنَاضَلَ).|1- تَنَاضُلُ الفُرْسَانِ : تَبَارِيهمْ فِي رَمْيِ السِّهَامِ.|2- تَنَاضُلُ النَّاسِ : تَفَاخُرُهُمْ.|3- تَنَاضُلُ السِّيَاسِيِّينَ : تَدَافُعُهُمْ فِي النِّضَالِ بِحَمَاسٍ.


- (مصدر نَاضَلَ).|-وَاصَلَ نِضَالَهُ مِنْ أَجْلِ حُرِّيَّةِ بِلاَدِهِ وَاسْتِقْلاَلِها : الدِّفَاعَ قَوْلاً وَفِعْلاً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَاضَلَ).|1- مُنَاضِلٌ سِيَاسِيٌّ : مُدَافِعٌ عَنِ الْحُقُوقِ السِّيَاسِيَّةِ والاِجْتِمَاعِيَّةِ.|2- مُنَاضِلٌ فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ مِنَ الاحْتِلاَلِ :مُكَافِحٌ، مُقَاوِمٌ.


- 1- إنتضله : أخرجه|2- إنتضل من القوم رجلا : اختاره|3- إنتضل القوم : تباروا في رمي السهام|4- إنتضلت الجمال في السير : رمت بأيديها


- 1- أنضل الدابة : هزلها ، أضعفها ، أتعبها


- 1- تناضل القوم : تباروا في رمي السهام|2- تناضل القوم : تفاخروا


- 1- تنضل الشيء : أخرجه


- 1- مصدر ناضل|2- دفاع|3- قتال


- 1- ناضل : غالب في النضال


- 1- ناضله : باراه في رمي السهام|2- ناضل عنه : حامى ودافع عنه


- 1- نضله : سبقه وغلبه في « النضال » ، أي رمي السهام


- 1- هزل وتعب


- ن ض ل: (نَاضَلَهُ) أَيْ رَامَاهُ يُقَالُ: نَاضَلَهُ (فَنَضَلَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ غَلَبَهُ. وَ (انْتَضَلَ) الْقَوْمُ وَ (تَنَاضَلُوا) رَمَوْا لِلسَّبْقِ. وَفُلَانٌ (يُنَاضِلُ) عَنْ فُلَانٍ إِذَا تَكَلَّمَ عَنْهُ بِعُذْرِهِ وَدَفَعَ.


- ناضلَ عن / ناضلَ من يناضل ، مُناضَلةً ونِضالاً ، فهو مُناضِل ، والمفعول مُناضَل عنه | • ناضل عنه في غيبته حامى عنه ودافع :-ناضَل عن أفكاره، - ناضلتِ الشعوبُ المستعمرة عن بلادها عسكريًّا وسياسيًّا، - إنّه في نضالٍ دائم عن العدالة المطلَقة.|• ناضل من أجل الحرِّيَّة: كافح وجاهد، وبذل وسعَه :-ناضل في سبيل الاستقلال، - مُناضِل في سبيل الحقّ، - نضال سياسيّ، - يعشق المناضلة المسلَّحة بالقلم.


- ناضله: أي راماه. يقال: ناضلْت فلانافنضْلته، إذا غلبْته. وانْتضل القوم وتناضلوا، أي رموا للسبْق. ومنه قيل: انْتضلوا بالكلام والأشعار. وفلان يناضل عن فلان، إذا تكلّم عنه بعذْ ره ودفع. وانْتضال الإبل: رمْيها بأيْديها في السيْر. وانتْضلْت رجلا من القوم، وانتْضلْت سهما من الكنانة، أي اخترت.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.