أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص. نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب. وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه. أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا قال الليث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز. واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول امرئ القيس: كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح. اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص. وفي الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ. وفي الحديث: عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص، بالفاء، وقد تقدم. وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضاح بالماء. قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ. والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه، نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه. وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛ قال: فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي، جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه. والنَّقْصُ: ضعْفُ العقل. ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ. والنَّقِيصةُ: العيب. والنقيصةُ: الوَقِيعةُ في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛ وأَنشد: وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه، فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس؟ قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول جرير: أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا


- ـ النَّقْصُ: الخُسْرَانُ في الحَظِّ، ـ كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ. ـ والنُّقْصَانُ أيضاً: اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ. ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ: نُقْصَانٌ. و "شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ " أي: في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً. ـ والنَّقيصَةُ: الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ. ـ ونَقُصَ الماءُ، ككَرُمَ، ـ فهو نَقيصٌ: عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ، ـ فنَقيصٌ. وأنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ: نَقَصَهُ فانْتَقَصَ. ـ والانْتِقَاصُ: الانتِفاصُ. ـ وهو يتَنَقَّصُهُ: يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ. ـ واسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ: اسْتَحَطَّهُ.


- نَقَّصَ الشيءَ: مبالغة في نَقَصَه.


- النَّقْصُ : الضَّعْفُ. يقال: أَصابه نَقْصٌ في عقله أَو دينه.|النَّقْصُ (عند العروضيين) : حذفُ سابع مُفَاعَلْتن في الوافر بعد إِسكان خامِسِه، فيصير مُفَاعَلْتُ، فينقل إِلى مفاعيلُ، ولا يكون إِلاَّ في الحشو.


- انْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ.|انْتَقَصَ الشيءَ: نَقَصَه.|انْتَقَصَ الحقَّ: غَمَطَهُ.|انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ.|انْتَقَصَ فلانًا: عابه.


- تَنَقَّصَ الشيءَ: أَخذ منه قليلاً قليلاً.|تَنَقَّصَ فلانًا: عابه.


- تَنَاقَصَ الشَّيءُ: نَقَص شيئًا فشيئًا.


- اسْتَنْقَصَ الشيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصَان.|اسْتَنْقَصَ الثمنَ: طَلَبَ نَقْصَه.


- النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ.|النَّقِيصَةُ الوقيعَةُ أَو الطَّعنُ في الناس.|النَّقِيصَةُ الخَصْلَةُ الدَّنيئة. والجمع : نقائصُ.


- نَقَصَ الشيءُ نَقَصَ نَقْصًا، ونُقْصانًا: خَسَّ وقَلَّ. يقال: نَقَصَ عقلُه أَو دينُه: ضَعُف.|نَقَصَ الشيءَ،: صيَّره ناقِصًا.، وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 41أَوَ لَمْ يَرَوْا أنَّ نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ) .|نَقَصَ فلانًا حقَّه: غَمَطَه إيَّاه.، وفي التنزيل العزيز: التوية آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا) ) .|نَقَصَ فلانًا نقيصَةٌ: طَعَن عليه.|نَقَصَ الشيءُ فلانًا: أَعوزه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَقَصَ، يَنْقُصُ، مصدر نَقْصٌ، نُقْصَانٌ.|1- نَقَصَ عَقْلُهُ : ضَعُفَ- نَقَصَ بَصَرُهُ :-نَقَصَ دِينُهُ.|2- نَقَصَ مَالُهُ : قَلَّ.|3- نَقَصَ الْحِسَابَ : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.الرعد آية 41أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا (قرآن).|4- نَقَصَهُ حَقَّهُ : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. | التوبة آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا (قرآن) :نَقَصَهُ قَدْرَهُ.|5- نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ : أَعْوَزَتْهُ.|6- نَقَصَهُ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِنْتَقَصَ، يَنْتَقِصُ، مصدر اِنْتِقاصٌ.|1- اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ :نَقَصَتْ.|2- اِنْتَقَصَ المِيزانَ : نَقَصَهُ.|3- اِنْتَقَصَ حَقَّهُ : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً.|4- اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ : عابَهُ.|5- اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ :اِسْتَحَطَّهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاقَصَ ، يَتَنَاقَصُ ، مصدر تَنَاقُصٌ- تَنَاقَصَتْ مَادَّةُ كَذَا : نَقَصَتْ شَيْئاً فَشَيْئاً.


- (فعل: خماسي متعد).| تَنَقَّصْتُ، أتَنَقَّصُ، تَنَقَّصْ، مصدر تنَقُّصٌ.|1- تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً.|2- تَنَقَّصَ جَارَهُ أو صَاحِبَهُ : عَابَهُ.


- (فعل: رباعي لازم).| اِنْقَصَّ، يَنْقَصُّ، مصدر اِنْقِصَاصٌ- اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَقَّصَ، يُنَقِّصُ، مصدر تَنْقِيصٌ.|1- نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ.|2- نَقَّصَ قَدْرَهُ : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.


- (مصدر اِنْتَقَصَ).|-لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ الانْتِقاصَ مِنْ قيمَتِهِ : التَّقْليلَ مِنْها.


- (مصدر أنْقَصَ).|-إنْقَاصُ الثَّمَنِ : نَقْصُهُ.


- (مصدر تَنَقَّصَ).|1- ظَلَّتْ ثَرْوَتُهُ فِي تَنَقُّصٍ : أيْ تَنْقُصُ شَيْئاً فَشَيْئاً.|2- لَمْ يَكُنْ تَنَقُّصُهُ لِصَاحِبهِ فِي مَحَلِّهِ : عَيْبهُ.


- (مصدر تنَاقَصَ).|-تَنَاقُصُ الشَّيْءِ :نَقْصُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.


- (مصدر نَقَصَ).|1- شَعَرَ بِالنُّقْصَانِ :بِالضَّعْفِ، أَوِ الاِنْحِدَارِ- لِكُلِّ شَيْءٍ إِذَا مَا تَمَّ نُقْصَانُ. (أبو البقاء الرندي).|2- أَدَّى مَهَامَّهُ دُونَ زِيَادَةٍ وَلاَ نُقْصَانٍ : أَيْ لاَشَيْءَ مَنْقُوصٌ مِنْهُ عَنْ قَدْرِهِ.


- (مصدر نَقَصَ).|1- نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : عَدَمُ وَفْرَتِهَا.|2- نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ : خَفْضُهَا.|3- ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ : ضَعْفٌ، عَيْبٌ.|4- بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ- بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ.|5- لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِينَ : غِيَاباً...|6- يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.


- (مصدر نَقَّصَ).|1- التَّنْقِيصُ مِنَ الثَّمَنِ : النَّقْصُ، الخَصْمُ مِنْهُ.|2- التَّنْقِيصُ مِنْ قِيمَةِ الرَّجُلِ : الخَفْضُ مِنْ شَأْنِهِ، تَحْقِيرُهُ.


- جمع: ـات. |-أَعْلَنَتِ الوِزَارَةُ عَنْ مُنَاقَصَةٍ لِمُسْتَلْزَمَاتِ الْمَكَاتِبِ : عَرْضٌ لِلْمُزَايَدَةِ يُقَدَّمٌ لِلْعُمُومِ (لِلشَّرِكَاتِ) عَلَى أَنْ تُقَدِّمَ كُلُّ شَرِكَةٍ تَقْدِيرَاتِهَا الْمَالِيَّةَ لِإِنْجَازِهِ، وَيَنَالُ العَرْضَ مَنْ قَدَّمَ أَحْسَنَ ثَمَنٍ مُنَاسِبٍ لِلتَّكْلُفَةِ.


- جمع: نَقَائِصُ. | 1- تَجَنَّبْ نَقِيصَةَ الْكَذِبِ : خَصْلَتَهُ، وَكُلَّ خَصْلَةٍ دَنِيئَةٍ.|2- كَثُرَتْ نَقَائِصُهُ : عُيُوبُهُ.


- 1- « درهم ناقص » : خفيف غير تام الوزن ، جمع : نقص|2- في الصرف : هو فعل معتل اللام ، أي الحرف الأخير ، نحو : « جلا ، مضى »


- 1- إستنقصه : نسب إليه النقص|2- إستنقص الثمن : طلب إنقاصه|3- إستنقص الثمن : وجده قليلا


- 1- إنتقص الشيء : نقص|2- إنتقص الشيء : جعله ناقصا|3- إنتقصه حقه : جعل حقه ناقصا|4- إنتقصه : عابه|5- إنتقص الثمن : استحطه ، نقصه


- 1- إنقص الشيء : انقطع « انقص الشعر »


- 1- تناقص الشيء : نقص شيئا فشيئا


- 1- تنقصه : عابه|2- تنقص الشيء : أخذ منه شيئا فشيئا


- 1- مصدر نقص|2- قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه : « طرأ عليه نقص في دينه اوعقله »|3- ضعف : « نقص العقل »


- 1- مصدر نقص|2- قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه : « من طلب المزيد وقع في النقصان »


- 1- نقص ، جمع : مناقص


- 1- نقص الشيء : جعله ناقصا


- 1- نقص الشيء : ذهب منه شيء بعد تمامه « نقص ماء البركة ، نقص القمر »|2- نقص الشيء : جعله ناقصا|3- نقصه حقه : جعل حقه ناقصا


- 1- نقيص : ماء عذب|2- نقيص : كل طيب طابت رائحته


- 1- نقيصة : عيب|2- نقيصة : خصلة دنيئة|3- نقيصة : وقيعة في الناس ، اغتيابهم ، ذكرهم بالسوء


- 1- هي أن يطرح للالتزام مشروع إنشائي أو شراء صفقة بضائع أو أسلحة أو نحو ذلك ، فيلتزمه من عرض أفضل الشروط وأنقص الأسعار


- ن ق ص: (نَقَصَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (نُقْصَانًا) أَيْضًا وَ (نَقَصَهُ) غَيْرُهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. قُلْتُ: (النَّقْصُ) مَصْدَرُ الْمُتَعَدِّي وَ (النُّقْصَانُ) مَصْدَرُ اللَّازِمِ. وَالْمُتَعَدِّي يَتَعَدَّى إِلَى مَفْعُولَيْنِ، تَقُولُ: نَقَصَهُ حَقَّهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا} [التوبة: 4] وَأَمَّا قَوْلُكَ نَقَصَ الْمَالُ دِرْهَمًا وَالْبُرُّ مُدًّا، فَدِرْهَمًا وَمُدًّا تَمْيِيزٌ انْتَهَى كَلَامِي. وَ (انْتَقَصَ) الشَّيْءُ أَيْ نَقَصَ وَ (انْتَقَصَهُ) غَيْرُهُ أَيْضًا. وَ (اسْتَنْقَصَ) الْمُشْتَرِي الثَّمَنَ أَيِ اسْتَحَطَّهُ. وَ (الْمَنْقَصَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْقَافِ النَّقْصُ. وَ (النَّقِيصَةُ) الْعَيْبُ. وَفُلَانٌ (يَنْتَقِصُ) فُلَانًا أَيْ يَقَعُ فِيهِ وَيَثْلِبُهُ.


- مُناقَصة :طرحُ مشروع بناءٍ أو شراءِ بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدّم أحسن الشّروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار :-أرسى المناقصةَ على فلان، - مناقصة لبناء مستشفى.


- نَقْص :مصدر نقَصَ |• نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا، - نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه، - مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره. |• النَّقْص: (العروض) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.


- تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص | • تناقص الشَّيءُ قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا :-تناقَص الماءُ في البئر، - تناقص عددُ الحاضرين، - تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة |• فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.


- نقيصة ، جمع نقائِصُ: خصلة دنيئة، عيب، شائبة :-لا تُحصَى نقائِصُه، - عندما تُصِرُّ على الكذب فتلك نقيصة.


- استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص | • استنقص المكافأةَ استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه :-استنقص عطيَّةً، - استنقص نصيبَه في الميراث.|• استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ :-استنقص زميلَه في العمل، - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها.|• استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.


- نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص | • نقَّص الشَّيءَ نقصه، قلّله :-نقّص مجهودَه/ ساعات العمل/ أسعارَ البضائع، - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نُنَقِّصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [قرآن] .


- ناقِص ، جمع ناقِصون ونواقِصُ، مؤ ناقِصة، جمع مؤ ناقِصات ونواقِصُ.|1- اسم فاعل من نقَصَ. |2 - غير تامّ، غير كامل :-عملٌ ناقِص، - العلم النَّاقص شرّ من الجهل |• ناقص الأهليّة: صغير، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة، - ناقص النّموّ: غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة. |3 - (الجبر والإحصاء) رمز الطَّرح وتُرسم هكذا: (، - ). |4 - (النحو والصرف) ما كان معتلَّ اللاّم من الأفعال :- (رمى) فعل ناقِص.|5 - (النحو والصرف) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكمّلان معناه فيرفع المبتدأ اسمًا له، وينصب الخبر خبرًا له :- (كان) فعل ناقِص.|• الجناس النَّاقص: (بلاغة) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف، أو نَسَقِها، مثل: بيض الصفائح لا سود الصحائف.


- منقوص :اسم مفعول من نقَصَ. |• المنقوص: (النحو والصرف) الاسم المُعْرَب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.


- انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) | • انتقص الشَّيءُ مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ :-انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة، - انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين، - فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ.|• انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته :-انتقص فضلَ أستاذِه، - انتقص منافسَه.|• انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه :-انتقص راتبَ خادمه.|• انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه. |• انتقص زميلَه: عابه وذمّه.


- نَقْص :مصدر نقَصَ |• نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا، - نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه، - مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره. |• النَّقْص: (العروض) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.


- نقَصَ يَنقُص ، نَقْصًا ونُقصانًا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص (للمتعدِّي) | • نقَص الشَّيءُ قلَّ، عكس زاد :-نقص مالُه، - لكلِّ شيء إذا ما تمّ نقصانُ ... فلا يُغرّ بطيب العيش إنسانُ، - {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ} .|• نقَص عقلُه: ضعُف :-نقص بصرُه/ دينُه، - يعالج مواطن النَّقص، - أصابه نَقْصٌ في دينه، - وإذا أتتك مَذمَّتي من ناقصٍ ... فهي الشَّهادة لي بأنِّي كاملُ.|• نقَص الشَّيءَ: اقتطعه، صيّره قليلاً :- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} .|• نقَصَه هدوءُ البال: أعوزه، افتقر إليه :-نُقصان الأكسجين، - ينقصه الكثير، - تَنْقُصه الخِبْرَةُ.|• نقَصَ الشَّخصَ حقَّه: اقتطعه، أخذ منه :- {وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ} - {قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}: ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم ويقال: قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى.


- نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص | • نقَّص الشَّيءَ نقصه، قلّله :-نقّص مجهودَه/ ساعات العمل/ أسعارَ البضائع، - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نُنَقِّصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [قرآن] .


- يتعدّى ولا يتع نقص الشيء نقْصا ونقْصانا، ونقصْته أنا، دّى. وانْتقص الشيء، أي نقص. وانْتقصْته أنا. وانْتقص المشتري الثمن، أي استحطّ. والمنْقصة: النقْص. والنقيصة: العيب، وفلان يتنقّص فلانا، أي يقع فيه ويثْلبه.


- ,تزايد,تكاثر,زاد,نما,وصب,


- ,أفاض,أبقى,أتم,أجم,أعلى,أفضل,أكثر,أكمل,أنمى,أوفر,إستكمل,رفع,رقى,زاد,عظم,


- ,أتم,أكمل,إزداد,إستكمل,تضاعف,تعاظم,تكاثر,زاد,ضخم,فاض,قبح,كثر,نما,وفر,وفر,


- ,إثراء,إصلاح,امتثال,برء,تعاف,تكاثر,تمام,تمام,تمول,ثراء,جودة,زيادة,زيادة,كمال,نمو,


- narrate


- relate


- We relate




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.