أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ. وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ. ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه. والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع. وضرْب وَجِع أَي مُوجِع. وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه. والتَّأَلُّم: التَّوجُّع. والإِيلامُ: الإِيجاعُ. وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه. الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك. والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ. ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع. وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً. وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً. وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛ وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمهْ قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة. وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه. وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط).وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ


- ـ الألَمُ، محرَّكةً: الوَجَعُ، ـ كالأيْلَمَةِ ـ ج: آلامٌ. ـ ألِمَ، كفرِحَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه. ـ والأَليمُ: المُؤْلِمُ، ـ وـ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ. ـ والأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، ـ وبلا لام: ع. ـ والأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.


- أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا: وَجِعَ فهو أَلِمٌ. يقال: أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز) .


- الأَلَمُ : (في الفلسفة) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة، أو بالضيق، أو بالمضض.| ويقابل اللذة.|الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر.| ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه.| (تعريفات الجرجاني) .| واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية. والجمع : آلام.


- تَأَلَّم : توجع.


- أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ.|أَوْلَمَ اجتمع خَلْقُه وعَقلُه.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|-أَذاقَهُ الْمُرَّ الأليمَ : الْمُرَّ الْمُؤْلِمَ والْمُوجِعَ. البقرة آية 10وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ (قرآن).


- (فاعل من آلَمَ).|-حَادِثٌ مُؤْلِمٌ : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ألِمْتُ، آلَمُ، يَأْلَمُ، مصدر ألَمٌ- أَلِمَ الوَلَدُ : أحَسَّ وَجَعاً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَأَلَّمْتُ، أَتَأَلَّمُ مصدر تَأَلُّمٌ- تَأَلَّمَ النَّائِبُ لِحَالِ الفُقَرَاءِ : تَوَجَّعَ، أَيْ أَحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَلَمٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ- أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ- يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| آلَمَ، يُؤْلِمُ، مصدر إِيلاَمٌ.|1- آلَمَهُ فِي رَأْسِهِ : أَوْجَعَهُ.|2- آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ- الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ لاَ يُؤْلِمُهَا السَّلْخُ.


- (مصدر تَأَلَّمَ).|-ظَهَرَتْ عَلَى مَلاَمِحِهِ آثَارُ التَّأَلُّمِ : آثَارُ التَّوَجُّعِ.


- جمع: آلاَمٌ. | (مصدر أَلِمَ).|1- كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ : مِنَ الوَجَعِ- أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي.|2- عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ- يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :-ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :-آلاَمُ الْمَخَاضِ :-آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.


- أل م: (الْأَلَمُ) الْوَجَعُ وَقَدْ أَلِمَ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (التَّأَلُّمُ) التَّوَجُّعُ وَ (الْإِيلَامُ) الْإِيجَاعُ وَ (الْأَلِيمُ) الْمُؤْلِمُ كَالسَّمِيعِ بِمَعْنَى الْمُسْمِعِ.


- أَلْمى ، جمع لُمْي، مؤ لَمْياءُ، جمع مؤ لمياوات ولُمْي: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ: أسمر :-شَفَةٌ لمياءُ.


- أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم | • أولم فلانٌ أعدَّ وليمةً :-أَوْلم يوم زواج ابنه، - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث] .


- إلمامة :- اسم مرَّة من أَلَمَّ بـ. |2 - إحاطة سريعة بموضوع :-أعطيت رئيسي إلمامةً مختصرة عن سير العمل، - إلمامة عاجلة عن القضيَّة.


- أَلَميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلَم: :-حالة ألميَّة صاعقة.|2- مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة.


- تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم | • تألَّم الشَّخصُ توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له، - تألَّم الفريق لخسارته البطولة، - إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] .


- أَلَم ، جمع آلام (لغير المصدر).|1- مصدر ألِمَ. |2 - وَجَعٌ شديد :-قاسَى كثيرًا من آلام المرض، - خفّف الآلام عنه، - بمزيد من الألم: بألم شديد |• آلام المخاض أو الطَّلْق: الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة، - آلام المسيح/ أُسْبوع الآلام/ طريق الآلام: ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود، - آمال وآلام. |3 - (علوم النفس) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :-وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم |• أظهر ألمه: أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ.


- أَلِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِمَ.


- ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم | • ألِم الشَّخصُ وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين، - ألِمت ساقاه من كثرة المشي، - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد، - {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} .


- أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به | • ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر |1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه |• مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي. |2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به.|• ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة |• ألمّ بالذَّنب: فَعَله.


- الألم: الوجع. وقدألم يأْلمألما. وقولهم:ألمْت بطنك كقولهم: رشدْتأمْرك، أي ألم بطْنك ورشدأمرْك. والتألّم: التوجّع. والإيلام: الإيجاع. والأليم: الموجع، مثل السميع بمعنى المسْمع.


- ,تعاف,رضى,


- ,إبتهاج,إرتياح,إنشراح,ارتياح,امتثال,برء,بلل,جذل,راحة,سرور,سلامة,سعادة,سرور,شفاء,لذة,


- ,أراح,أسر,أسعد,أطرب,أعرض,أفل,أفرح,إمحى,إندثر,إنقرض,إنقضى,ذهب,زال,غاب,مضى,


- ,إبتهج,إرتاح,إنشرح,التذ,تلذذ,سر,طرب,


- تعاف , رضى


- إبتهاج , إرتياح , إنشراح , ارتياح , امتثال , برء , بلل , جذل , راحة , سرور , سلامة , سعادة , سرور , شفاء , لذة


- أراح , أسر , أسعد , أطرب , أعرض , أفل , أفرح , إمحى , إندثر , إنقرض , إنقضى , ذهب , زال , غاب , مضى


- إبتهج , إرتاح , إنشرح , التذ , تلذذ , سر , طرب


- **’Were not


- **Did not


- **Did you not see


- **Do not


- **Do you not see


- **Has not


- **Have you not seen


- `Did not


- `Not


- `Were not


- ’Did not


- ’Do not


- Did not


- Did there not


- Do not


- Do you not


- Does not


- Has not


- Have not


- Was not




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.