أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ. ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة. وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه. والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر. وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك قال أَبو زيد. والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع. وقال الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة. والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه. وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً. وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.


- نَأَثَ يَنْأَثُ نَأْثاً: أَبْطأً، وسَيرٌ مِنْأَثٌ: بَطيءٌ؛ قال رؤبة: واعْتَرَقوا بَعْدَ الفِرارِ المِنْأَثِ


- ـ نأثَ عنه، كمنَعَ: بَعُدَ، وسَعَى، نَأْثاً ومَنْأثاً. ـ والمُنْأثُ، بالضم: المُبْعَدُ.


- أَثَّ أَثَّ أَثًّا: أَثَّ أَثَّ ِ، فهو أثِيث. والجمع : إِثاث.


- أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً: كثُر وعظم.|أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ.|أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال فهو أَثٌّ وأَثِيث. والجمع : إِثاث.


- أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده.|أَثَّثَهُ البيتَ: فَرَشَهُ بالأَّثاث.


- أثَا أثَا أثوا: وَشَى، قال الشاعر:


- تأَثَّث فلانٌ: أصاب خيرًا.|تأَثَّث البيتُ: فُرش بالأَثاث.


- نَأَث عنه نَأَث نَأثًا: بَعُدَ.|نَأَث أَبطأ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَأَثَّثْتُ، أَتَأَثَّثُ، مصدر تَأَثُّثٌ.|1- تَأَثَّثَ البَيْتُ : صَاَر ذَا أَثَاثٍ.|2- تَأَثَّثَ الرَّجُلُ : أَصَابَ أَثَاثاً.


- (فعل: رباعي متعد).| أثَّثْتُ، أُؤَثِّثُ، أَثِّثْ، مصدر تَأثِيثٌ.|1- أَثَّثَ البَيْتَ : جَاءهُ بِأثَاتٍ- اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ.|2- أَثَّثَ الفِراشَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.


- (مصدر تَأَثَّثَ).|1- تَأَثُّثُ البَيْتِ :وَضْعُ أَثَاثٍ فِيهِ.|2- تَأَثُّثُ الرَّجُلِ : تَمَلُّكُهُ أَثَاثاً، إِصَابَتُهُ خَيْراً.


- 1- أنأثه : أبعده


- 1- نأث عنه : بعد|2- نأث : أبطأ|3- نأث : سعى


- أث ث: (الْأَثَاثُ) مَتَاعُ الْبَيْتِ قَالَ الْفَرَّاءُ: لَا وَاحِدَ لَهُ، وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: الْأَثَاثُ الْمَالُ أَجْمَعُ: الْإِبِلُ وَالْغَنَمُ وَالْعَبِيدُ وَالْمَتَاعُ، الْوَاحِدَةُ (أَثَاثَةٌ) .


- أَثاث: جمع الجمع أُثُث،مفرد أثاثة.|1- متاع البيت والمكتب ونحوهما من فِراش وغيره :-اشترى أثاثًا جديدًا، - {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} .|2- مال كثير :- {هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا} .


- أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث | • أثَّث البيتَ فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن.


- تأثَّثَ يتأثَّث ، تأثُّثًا ، فهو مُتأثِّث | • تأثَّث البيتُ مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.


- أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث | • أثَّث البيتَ فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن.


- والتفّأثّ النبات يئثّ، أثاثه أيكثر . ونباتأثيث وشعر أثيث. ونساءأثائث: كثيرات اللحم. قال رؤبة: ومنْ هواي الرّجح الأثائث والأثاث: متاع البيت. قال الفراء: لا واحد له. وقال أبو زيد: الأثاث المال أجمع: الإبل، والغنم، والعبيد، والمتاع. والواحدةأثاثة. وتأثّث فلان، إذا أصاب رياشا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.