أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نَتَّ مُنْخُره من الغضب: انْتَفَخ. أَبو تُراب عن عَرَّام: ظَلَّ لبَطْنه نَتِيتٌ ونَفِيتٌ، بمعنى واحد. ابن الأَعرابي: نَتْنَتَ الرجلُ إِذا تَقَذَّر بعدَ نَظافة.


- : ( {النَّتِيتُ) أَهمهله الجوهريّ، وَقَالَ الصَّاغَانِيّ: هُوَ (الكَتِيتُ) وقَدْ تَقَدَّمَ. (و) قيل: هُوَ (النَّفِيتُ) ، وسَيأْتي، قَالَ أَبُو تُرَابٍ، عنْ عَرَّامٍ: ظَلَّ لبَطْنِهِ} نَتِيتٌ ونَفِيتٌ، بِمَعْنى واحدٍ، وَفِي بعضِ النُّسحِ: الفَتِيتُ، بدلَ: النَّفِيت، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {ونَتَّ مَنْخِرَهُ غَضَباً: نَفَخَ) ، وَذَا من زياداته. (و) عنِ ابنِ الأَعْرَابِيّ: (نَتْنَتَ) الرَّجُلُ وَفِي نُسْخَة} تَنَتَّتَ، والأَوّلُ أَصْوَتُ إِذا (تَقَذَّرَ بعْدَ نَظَافَةٍ) ، كَذَا فِي اللِّسَان. (! وَنَتَّتَ الخَبَرَ: فَسَّرَهُ) وبَيَّنَهُ وأَظْهَرَهُ. (! والنُّتَّةُ: بالضَّمِّ: النُّقْرَةُ الصَّغِيرَةُ فِي الصَّفْوانِ) ، يجتمِعُ فِيهَا الماءُ من المَطَر.


- نَتَّتِ القِدْرُ ونحوُها نَتَّتِ نَتًّا، ونَتِيتًا: غَلَت. يقال: نَتَّ الرجلُ من الغيظ: هاج وهدَر.|نَتَّتِ من المرض: أنَّ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَتَّ، يَنِتُّ، مصدر نَتِيتٌ، نَتٌّ.|1- نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ.|2- نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ.|3- نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ.


- 1- نقرة صغيرة يجتمع فيها ماء المطر


- 1- تقذر وتوسخ


- 1- نتت الخبر : فسره


- 1- نتت القدر : غلت|2- نت من الغضب : هاج|3- نت من المرض : أن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.