المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: تأق

- التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء. ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً. وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر. ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي. أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء. ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ. وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ. وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ، مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء. ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً. أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟ قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق. وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا، سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ، حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ، عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء. والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره. وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق. وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض. ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه. وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا، ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا، فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا. وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه. ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ، مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة. ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس. وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها. ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم. ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه. والناتِقُ: الرافع. والناتق: الفاتِقُ. وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس. والناتِقُ: الباسط. يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ. ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس، وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها. وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير. وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان. ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛ قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى، ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛ وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً. ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة. ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها. وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً. والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد. ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً. والنَّتْقُ: الرمي والنفْض. والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو. وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ. والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: تأق

- أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.|أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها., تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه تَئِقَ تَأَقًا: امتَلأ.| ويُقال: تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا.|تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء.|تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع فهو تَئِقٌ، وهي (بتاء) .| وفي المثل: :-أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق :-: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.|أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ., المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة., نَتَقَ الحيوانُ نَتَقَ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.|نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها.|نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: رَفَعة من مكانه ليرمى به.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 171وَإذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأنَّهُ ظُلَّةٌ) ) . يقال: نَتَقَ الحجرَ.|نَتَقَ هزَّه ونفضه. يقال: نتقَ الوعاءَ ليُخرج ما فيه، ونَتَقت الدَّابةُ راكبَها. يقال: نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ.|نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ., النِّتَاقُ النِّتَاقُ يقال: دارُهُ نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها., انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ.|انْتَتَقَ انجذَب.


المعجم الرائد
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- 1- إنتتق الشيء : انتفض|2- إنتتق الشيء : انجذب, 1- حيال : إزاء « بنى داره نتاق داري » ، أي حيالها وإزاءها, 1- أنتق : تزوج امرأة « منتاقا » ، أي كثيرة الولادة|2- أنتق : إنجذب|3- أنتق : نفض جرابه|4- أنتق بنى داره « نتاق » دار غيره ، أي إزاءها وحيالها, 1- نتق الشيء : زعزعه|2- نتق الشيء : رفعه من مكانه|3- نتق الشيء : بسطه|4- نتق الشيء : فتقه|5- نتق الجراب أو الكيس : نفضه|6- نتق الجلد : سلخه|7- نتقت الانثى : كثر أولادها, 1- نتقت الدابة راكبها أو براكبها : أتعبته|2- نتق الحيوان : سمن وامتلأ شحما ولحما, 1- أنثى كثر أولادها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- ن ت ق: (النَّتْقُ) الزَّعْزَعَةُ وَالنَّقْضُ وَقَدْ (نَتَقَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ} [الأعراف: 171] أَيْ زَعْزَعْنَاهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- نَتْق :مصدر نتَقَ., نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق | • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- نَتْق :مصدر نتَقَ., نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق | • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: تأق

- أي امتلأ تئق السقاء يتأْق تأقا، . وأتْأقْته أنا. وتئق الرجل، أي امتلأغضبا وغيظا. ومن أمثال العرب: أنت تئق وأنا مئق، فكيف نتّفق، قال الأمويّ: التئق: السريع إلى الشرّ. وقال الأصمعي: هو الحديد. وقال أبو عمرو: التأقة بالتحريك: شدة الغضب، وسرعة إلى الشرّ. وهو يتْأق، وبه تأقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتائق
جذر الكلمة: نتق

- النتْق: الزعزعة والنفْض. وقد نتقْته أنْتقه بالضم نتْقا. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: " وإذ نتقْنا الجبل " ، أي زعزعناه. وفرس ناتق، إذا كان ينفض راكبه. ونتقْت الغرْب من البئر، أي جذبته. والبعير إذا تزعزع حمله نتق حباله، وذلك جذبه إياها فتسترخي. ونتقْت الجلد، أي سلخته. ونتقت المرأة، أي كثر ولدها فهي ناتق ومنْتاق. وناقة ناتق، إذا أسرعت الحمل. وزند ناتق، أي وا ر.



الأكثر بحثاً