أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً، بالإِسكان: شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة، وهي العِصابَةُ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة، واسم ما يلزق بهما الضماد؛ وقد تَضَمَّد. الليث: ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به، والمِضَدُّ لغة يمانية. وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد. وفي حديث طلحة: أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به. وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره، وإِنْ لم يُشدّ. ويقال: ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء. قال: وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه. وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة. وقال ابن هانئ: هذا ضِماد، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ، وجمعه ضَمائِدُ. ويقال: ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي: وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال: الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم؛ وقال الهروي: يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها. ويقال: رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه. قال: والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة. أَبو مالك: اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها. وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ. وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا: ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف. والضَّمْدُ: الظُّلْم. والضَّمَدُ، بالتحريك: الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب، وقيل: هو الحِقْدُ ما كان. وقد ضَمِدَ عليه، بالكسر، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه؛ قال النابغة: ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري: ولا تَقْعُدْ على ضَمَد، بغير تعريف. وفي حديث علي، رضي الله عنه، وقيل له: أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان، رضي الله عنه، فَضَمِدَ أَي اغتاظ. يقال: ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً، بالتحريك، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه. وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا: الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ. يقال: ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه؛ وقيل: الضَّمَدُ شدّة الغيظ. وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه. والضَّمْدُ: المُداجاةُ. والضَّمْدُ: رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه؛ وقيل: الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا. يقال: الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا. وفي صفة مكة، شرفها الله تعالى: من خُوضٍ وضَمْدٍ؛ الضَّمدُ، بالسكون، رَطْبُ الشجر ويابسُه. وقال رجل لآخر: فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ؟ قال: تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها؛ قوله ضَمْدها قال: ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق. وأَضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر. والضَّمْدُ: خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها. وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها. والضَّمْدُ: أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده. والضَّمْد أَيضاً: أَن يُخالَّها خَلِيلانِ، والفِعْل كالفِعل؛ قال أَبو ذؤيب: تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد. قال: والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين؛ عن أَبي عمرو؛ قال مدرك: لا يُخْلِصُ، الدَّهْرَ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْرا قال: لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام؛ وأَنشد: أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي، أَلا لا، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء: الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع. قال أَبو يوسف: سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان: الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق؛ تقول: لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن. والمِضْمَدَةُ: خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ. والضَّامِدُ: اللازم؛ عن أَبي حنيفة. وعَبْدٌ ضَمَدَة: ضَخْمٌ غلِيظٌ؛ عن الهَجَريِّ. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، عن البَداوَة، فقال: اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ؛ هو بفتح الضاد والميم: موضع باليمن.


- : (ضَمَدَ الجُرْحَ) وغَيْرَه (يَضْمِدَهُ) بِالْكَسْرِ، (ويَضْمُدُهُ) ، بالضّمّ، (وضَمَّدَهُ) بالتَّشْدِيد، ضَمْداً وتَضْمِيداً: (شَدَّه بالضِّمَادَةِ) وعَصَبَه، (وَهِي العِصَابةُ كالضِّمَادِ) ، ككِتَابٍ. وكذالك الرأْسُ إِذا مَسَحْتَ عَلَيْهِ بِدُهْن أَو ماءٍ، ثمَّ لَفَفْتَ عيه خِرْقَةً، وَاسم مَا يَلْزَقُ بهما: الضِّمادُ. وَقَالَ اللَّيْث: ضَمَّدْت رأْسَهُ بالضِّمادِ، وَهِي خِرْقَةٌ تُلَفُّ على الرأْسِ عنْدَ الأَدِّهان والغَسْلِ، وَنَحْو ذالك. وَقد يُوضَعُ الضِّمَادُ على الرَّأْسِ للصُّدَاعِ، يُضَمَّدُ بهِ. والمِضَدُّ لُغَة يَمَانِية، وضَمَّدَ رَأْسَه تَضميداً، أَي شَدَّه بِعِصابةٍ، أَو ثَوْبٍ، مَا خلا العِمَامَةَ، وَقد ضُمِّدَ بِهِ (فتَضَمَّدَ) . وَفِي حَدِيث طَلْحَةَ (أَنَّه ضَمَدَ عَيْنَيْهِ بِالصَّبرِ وَهُوَ مُحْرِمٌ) ، أَي جَعَلَه عَلَيْهِمَا، وداواهُمَا بِهِ. وأَصْل الضَّمْد: الشَّدُّ، ثمَّ قِيلَ لِوَضْع الدّواءِ على الجُرْح وغيرِه وإِن لم يُشَدَّ. قَالَ الأَزهريُّ: وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَرانِ، والصَّبِرِ، أَي لَطَخْته. وَقَالَ ابْن هانِيءٍ: هاذا ضِمَادٌ، وَهُوَ الدَّواءُ الَّذِي يُضَمَّدُ بِهِ الجُرْحُ، وجَمْعُه ضَمائِدُ. (وضَمَدَهُ بالعَصَا. ضَرَبَهُ بهَا عَلَى رأْسِهِ) وعَمَّمه بالسَّيْف. (و) قَالَ الهَرَوِيُّ: يُقَال: ضَمِدَ الدَّمُ على حَلْقِ الشّاةِ، إِذا ذُبِحَتْ (كفَرِحَ) فسالَ الدَّمُ و (يَبِسَ) على جِلْدِهَا. وَيُقَال: رأَيْتُ على الدَّابَّةِ ضَمَداً من الدَّمِ، وَهُوَ الَّذِي جَفَّ عَلَيْهِ. وَقد رُوِيَ بيتُ النَّابغة: فَلَا لَعَمْرُ الَّذي قدْ زُرْتُه حِجَجاً وَمَا هُرِيقَ على غَرِيِّكَ الضَّمِدِ (و) فِي صِفَةِ مَكَّةَ، شَرَّفها اللهُ تَعَالَى: مِنْ خُوصٍ وضَمْدٍ، (الضَّمْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (الرَّطْبُ واليَبِيس) من الشَّجَر، (ضِدٌّ) ، وَقيل: هُوَ رَطْبُ النَّبْتِ ويابِسُه، إِذا اخْتَلَطَا. وَقَالَ رجل لآخَرَ فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ؟ قالَ: تَرَكْتُه فِي أَرضٍ قد شَبِعَت غنمُها من سَواد نَبْتِها، وشَبِعَت إِبِلُهَا مِنْ ضَمْدِها، ولَقِحَ نَعَمُها. قَالَ الأَزهريّ: لَيْسَ فِيهَا عُودٌ إِلّا وَقَد ثَقَبَهُ النَّبْتُ، أَي أَوْرَقَ. (و) يُقَال: أُعْطِيكَ مِنْ ضَمْدِ هاذا الغَنَمِ، وَهُوَ (خِيَارُ الغَنَمِ ورُذَالُها) ، أَو صَغِيرتُها وكبِيرتُها، وصالِحَتُها وطالِحَتُها، وَدَقِيقُها وَجَلِيلُها. (و) الضَّمْد: (المُداجاةُ) . (و) الضَّمْدُ: (أَن تَتَّخِذَ المرأَةُ خَلِيلَيْنِ) ، كالضِّمَادِ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ مَجاز، قَالَ مُدْرِكٌ: لَا يُخْلِصُ الدَّهْرَ خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّمَاِ أَو يَزُورَ القَبْرا إِنّي رَأَيتُ الضَّمْدَ شَيْئاً نُكْرَا وَقد ضَمَدَتُه تَضْمِدُه وتَضْمُدُه، قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ: تُرِيدَيْنَ كَيْمَا تَضْمُدِينِي وخالِداً وهلْ يُجْمَعُ السَّيْفَانِ وَيْحَكِ فِي غِمْدِ وَعَن أَبي عَمْرو: الضَّمْدُ: أَنْ تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزَّوجِ رَجُلاً غيرَ زَوْجها أَو رَجُلَيْن. قَالَ الفَرّاءُ: الضِّمَادُ: أَن تُصادقَ المرأَةُ اثْنَيْن أَو ثَلَاثَة فِي القَحْط، لتأْكُلَ عِنْد هاذا وهاذا التَشْبَعَ. (و) الضِّمْد. (بِالْكَسْرِ: الخِلُّ) ، عَن الصاغانِّي. وَمِنْه ضَمَدَت المرأَةُ، إِذَا جَمَعَت بَين زَوْجِهَا وخِلِّها. (وبالتحريك: الحِقْدُ) مَا كَانَ. وَقيل: هُوَ الحِقْدُ اللَّازِقُ بالقَلْب، وَقد (ضَمِدَ) عَلَيْه (كفَرِحَ) ضَمَداً، أَي أَحِنَ عَلَيْهِ، قَالَ النّابغَةُ: وَمنْ عَصَاكَ فعاقبْهُ مُعَاقَبَةٌ تَنْهَى الظَّلُومَ وَلَا تَقْعُدْ على الضَّمَد (و) قَالَ أَبو يُوسُفَ: سَمعْتُ مُنْتَجِعاً الكِلابيَّ، وأَبا مَهْدِيَ يَقُولان: الضَّمَدُ: (الغابرُ) الْبَاقِي (من الحَقِّ) ، تَقول لنا عندَ بَني فُلان ضَمَدٌ، أَي غابِرٌ من حَقَ، (من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن) . (و) من الْمجَاز: (أَضْمَدَهُمْ: جَمَعَهُمْ) عَن الصاغانيِّ. (و) أَضْمَدَ (العَرْفَجُ: تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ) وَلم تَبْدُرْ مِنْهُ، أَي كانَتْ فِي جَوْفه وَلم تَظْهَرْ. (وسَمَّوْا ضِمَاداً، ككِتَاب) ، مِنْهُم: ضِمَادُ بن ثَعْلَبَةَ، صحابيُّ مَشْهُور. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ أَبو مالكٍ: اضْمِدْ عَلَيْكَ ثِيَابَكَ، أَي شُدَّهَا. وأَجِدْ ضَمْدَ هاذا العِدْلِ. والضَمَدُ، محرَّكَةً: الظُلْمُ. وضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً، بِالتَّحْرِيكِ، إِذا اشْتَدَّ غَيْظُه وغَضَبُه. وفَرَّق قومٌ بينَ الضَّمَد والغَيظ، فَقَالُوا: الضَّمَدُ: أَن يَغْتَاظَ على مَن يَقْدرُ عَلَيْه، والغَيْظُ: أَن يَغْتَاظَ على مَن يَقْدِرُ عَلَيْهِ ومَن لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ، يُقَال: ضَمِدَ عَلَيْهِ، إِذا غَضِبَ عَلَيْه. وَقيل: الضَّمَدُ: شِدَّةُ الغَيْظِ. وأَنا على ضِمَادَةٍ من الأَمْر، أَي أَشْرَفْتُ عَلَيْهِ. والمِضْمَادَةُ: خَشَبَةٌ تُجْعَلُ على أَعناق الثَّوْرَيْن، فِي طَرَفهَا ثَقْبَانِ، فِي كُلِّ واحدةٍ مِنْهَا ثُقْبَةٌ، بَينهمَا فَرْضٌ فِي ظَهْرِهَا، ثمَّ يُجْعَلُ فِي الثَّقْبَيْن خَيْطٌ يَخْرُجُ طَرَفاه من بَاطِن المِضْمَدة، ويُوثَقُ فِي طَرَف كُلِّ خَيْط عُودٌ، يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْر بَيْنَ العُودَيْن. والضَّامدُ: اللّازمُ، عَن أَبي حنيفةَ. وعَبْدٌ ضَمَدَةٌ: ضَخْمٌ غَليظٌ، عَن الهَجَريّ. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ الله، صَلَّى اللهُ عليْه وسَلَّم عَن البَدَاوَة، فَقَالَ: اتَّقِ اللهَ وَلَا يَضُرُّكَ أَن تَكُونَ بجانبِ ضَمَدٍ) هُوَ بِالتَّحْرِيكِ: مَوضِع باليَمَن. كَذَا فِي اللِّسَان. قلت: وَهُوَ وادٍ مُتَّسعٌ مُخْصِبٌ، كَثيرُ القُرَى والعِمَارات، قريبٌ من جَازَانَ. ونُسب إِليه جماعةٌ من أَهْل العلْم. وَفِي الأَساس: من الْمجَاز: ضَمَدَ رأْسَه بالسَّيْف، مثْلُ عَمَّمَه.


- ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُه ويَضْمُدُه، ـ وضَمَّدَه: شَدَّه بالضِّمادَةِ، وهي: العِصابَةُ، ـ كالضِّمادِ، فَتَضَمَّدَ. ـ وضَمَدَهُ بالعَصا: ضَرَبَه بها على رأسِهِ. وكفَرِحَ: يَبِسَ. ـ والضَّمْدُ: الرطْبُ، واليَبيسُ، ضِدٌّ، وخِيارُ الغَنَمِ، ورُذالُها، والمُداجاةُ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ، وبالكسر: الخِلُّ، وبالتحريكِ: الحِقْدُ، ضَمِدَ، كفَرِحَ، ـ و= الغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ. ـ وأضْمَدَهُم: جَمَعَهُم، ـ وـ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَته الخُوصةُ، وسَمَّوْا: ضِماداً، ككِتابٍ.


- ضَمَدَ الْجُرْحَ وغيرَه ضَمَدَ ضَمْدًا، وَضِمَادًا: شدّهُ بالضِّمادِ أَو الضِّمادَةِ.|ضَمَدَ الجرحَ بالدواء ونحوِه: دَهَنَهُ به أَو وضعه عليه. يقال: ضَمَدَ فلانًا: دَاراه وداجاه.|ضَمَدَ المرأَةُ فلانًا: خادَنَتْهُ مع غيره.


- الضَّمَدُ : الحقدُ أَو الغضب الشديدُ.|الضَّمَدُ الظُّلْمُ.


- الضِّمادَةُ : كلُّ ما يُضمدُ به الجرحُ وغيرُهُ.|الضِّمادَةُ حرفةُ الضامدِ أَو المُضَمِّدِ. والجمع : ضمائدُ. يقال: أَنا على ضمادةٍ من الأَمر، أَي أَشرَفْتُ عليه.


- تَضَمَّدَ : مطاوع ضَمَّدَهُ.


- أَضْمَدَ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ وضَمَّهُمْ.


- ضَمَّدَهُ : مبالغة في ضَمَدَهُ.


- ضَمِدَ ضَمِدَ ضَمَدًا: جَفَّ ويَبِسَ. يقال: ضَمِدَ الدّمُ على الذبيحةِ.|ضَمِدَ عليه: اشتدَّ حِقدُهُ عليه.


- الضِّمادُ : أَن تصادقَ المرأَةُ اثنين أَو أَكثَرَ في زمن القحطِ والجدْبِ لِتَأْكلَ عندَ هذا وهذا لتشبَعَ.|الضِّمادُ كان ما يُضْمَدُ به العضوُ الجريحُ أَو الكسيرُ من عصابة ولفافةٍ تشدُّ عليه وتربطُ.|الضِّمادُ الدواءُ يُجعلُ على العضو وَحْدَه أَو مع عصابةٍ. والجمع : أَضَمَدَةٌ، وضَمَائد.


- الضِّمْدُ : الخِلُّ والخِدْنُ. والجمع : أَضْمَادٌ.


- المِضْمَدَةُ : خشبة تجعَلُ على عُنُقَي الثَّوْرَيْنِ في كل طَرَفٍ من طَرَفَيْهَا ثَقْبانِ، وهي النِّير. والجمع : مَضامِدُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَمِدَ، يَضْمَدُ. مصدر ضَمَدٌ.|1- ضَمِدَ الْجُرْحُ : جَفَّ، يَبِسَ- ضَمِدَ الدَّمُ عَلَى الذَّبِيحَةِ.|2- ضَمِدَ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ حِقْدُهُ عَلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| ضَمَدْتُ، أَضْمِدُ، اِضْمِدْ، مصدر ضَمْدٌ.|1- ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ.|2- ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ.|3- ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ضَمَّدْتُ، أُضَمِّدُ، ضَمِّدْ، مصدر تَضْمِيدٌ- ضَمَّدَ الطَّبِيبُ الْجُرْحَ : ضَمَدَهُ، لَفَّهُ بِضِمَادَةٍ- حَاوَلَ أَنْ يُضَمِّدَ جِرَاحَاتِهَا وَيُوَاسِيَهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَضَمَّدَ، يَتَضَمَّدُ، مصدر تَضَمُّدٌ- تَضَمَّدَ الجُرْحُ : شُدَّ بِضِمَادَةٍ.


- (مصدر تَضَمَّدَ).|-تَضَمُّدُ الجُرْحِ : شَدُّهُ بِضِمَادَةٍ.


- (مصدر ضَمَدَ).|-ضَمْدُ الْجُرْحِ : وَضْعُ ضِمَادَةٍ عَلَيْهِ.


- (مصدر ضَمِدَ).|1- لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ ضَمَدِهِ : حِقْدِهِ، غَضَبِهِ الشَّدِيدِ.|2- أَلْحَقَ بِهِ ضَمَداً : ظُلْماً.


- (مصدر ضَمَّدَ).|-تَضْمِيدُ الجُرْحِ : شَدُّهُ وَلَفُّهُ بِضِمَادَةٍ.


- جمع: أَضْمِدَةٌ، ضَمَائِدُ. | (مصدر ضَمَدَ).|1- شَدَّ الْجُرْحَ بِالضِّمَادِ : خِرْقَةٌ بَيْضَاءُ يُشَدُّ بِهَا العُضْوُ الْمَجْرُوحُ.|2- وَضَعَ الضِّمَادَ عَلَى الْجُرْحِ : الدَّوَاءَ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى الْجُرْحِ.


- جمع: ضَمَائِدُ. | 1- لَفَّ الضِّمَادَةَ عَلَى الْجُرْحِ : الضِّمَادَ.|2- حِرْفَةُ الضَّامِدِ أَوِ الْمُضَمِّدِ.


- 1- أضمد القوم : جمعهم وضمهم


- 1- تضمد الجرح : شد بـ« الضماد » ، وهو قطعة من القماش أو الشاش


- 1- صاحب ، صديق ، جمع : أضماد


- 1- ضامد : لازم ، ضروري


- 1- ضمادة : قطعة من القماش أو الشاش يلف بها العضو المجروح أو المكسور|2- ضمادة : حرفة المضمد


- 1- ضمد الجرح : شده بـ« الضماد » ، وهو قطعة من القماش أو الشاش|2- ضمد الجرح بالدواء : وضعه عليه|3- ضمده بالعصا : ضرب بها رأسه


- 1- ضمد الشيء : يبس|2- ضمد عليه : حقد|3- ضمد : إشتد غضبه


- 1- مصدر ضمد|2- قطعة من القماش أو الشاش يلف بها العضو المجروح أو المكسور|3- دواء يجعل على العضو المجروح أو المكسور


- ض م د: (ضَمَدَ) الْجُرْحَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ شَدَّهُ (بِالضِّمَادِ) وَ (الضِّمَادَةِ) وَهِيَ الْعِصَابَةُ بِالْكَسْرِ فِيهِمَا. وَضَمَّدَ رَأْسَهُ تَضْمِيدًا شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ أَوْ ثَوْبٍ غَيْرِ الْعِمَامَةِ.


- ضِماد ، جمع أضمدة وضَمائِدُ.|1- كلّ ما يُرْبَط به الجرحُ أو الكسرُ من عصابة ولفافة تشدّ عليه :-ضِمادٌ طبِّيّ.|2- دواء يُوضع على الجرح وحده أو مع عصابة.


- ضمَدَ يَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود | • ضمَد الجُرْحَ شدَّه بالضِّماد أو الضِّمادة :-ضمَد رأسَه بمنديل.|• ضمَد الجُرْحَ بالدَّواء: دهنه به أو وضعه عليه.


- ضَمْد :مصدر ضمَدَ.


- ضِمادة ، جمع ضِمادات وضَمائِدُ.|1- ضِماد؛ كلّ ما يُرْبَط به الجرحُ أو الكسرُ من عصابة ولفافة تشدّ عليه. |2 - حرفة الضامِد أو المُضمِّد.


- ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد | • ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة |• ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه. |• ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء: بالغ في دهنه بالدّواء.


- ضَمْد :مصدر ضمَدَ.


- ضمَدَ يَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود | • ضمَد الجُرْحَ شدَّه بالضِّماد أو الضِّمادة :-ضمَد رأسَه بمنديل.|• ضمَد الجُرْحَ بالدَّواء: دهنه به أو وضعه عليه.


- ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد | • ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة |• ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه. |• ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء: بالغ في دهنه بالدّواء.


- صابة ضمد الجرح يضْمده ضمدْا بالإسكان، أي شدّه بالضماد، وهي الع . وربّما قالوا: ضمده بالعصا: ضربه ﺑﻬا على الرأس. وأنا على ضمادة من الأمر، أي أشرْفت عليه. والضمْد: المداجاة. والضمْدْ: الرطْب واليبيس، يقال: شبعت الإبل من ضمْد الأرض. والضمْد: خيار الغنم ور ذالها. يقول الرجل للغريم: أقضيك من ضمْد هذه الغنم. والضمْد: أن تتّخذ المرأة خليلين. قال أبو ذؤيب: تريدينكيْما تضمديني وخالدا ... وهل يجمع السيفان ويْحك في غمدْ والضمد أيضا: بالتحريك: الحقد. تقول: ضمد عليه يضْمد ضمدا، أي أحنّ عليه. قال النابغة: ومنْ عصاك فعاقبه معاقبة ... تنْهى الظلوم ولا تقعدْ على ضمد والضمد أيضا: الغابر من الحقّ. يقال: لنا عند فلان ضمد، أي غابر حقّ من معقلة أو ديْ ن. وأضمْد العرْفج، إذا تجوّفتْه الخوصة، وذلك قبل أن يظهر وكانت في جوفه. وضمّد فلان رأسه تضميدا، أي شدّه بعصابة أو ثوب، ما خلا العمامة. وقد ضمّدْتهفتضمّد.


- ,جرح,خدش,شج,كلم,


- جرح , خدش , شج , كلم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.