أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً، وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛ قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ. وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ. ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه. وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني. ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛ أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ. وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع. ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه. واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه. وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو. والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ. وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه. والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف). وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت. والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً. وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً. أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم. وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه. وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه. والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة. ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان. والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود. الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة. وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَمُ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم. وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف. وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ. وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة. والأَكْثَم: العظيم البطن. والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره. ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم). أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً. وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال. وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب. وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر. وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.


- الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.| وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير.


- اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ: سأَله كَتْمَه.


- كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.|كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.|كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.| وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.| وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.| فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.


- تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ: كتَمه بعضُهم من بعض.


- الكَتُومُ : الكُتَمَةُ، والجمع كُتُمٌ.|سَحَابٌ كَتُومٌ: لا رعدَ فيه.


- الكَتِيمُ الكَتِيمُ سِقَاءٌ كتيم: لا يخرج منه الماءُ.| وخَرْزٌ كتيم: لا ينضح الماءَ ولا يخرج ما فيه.


- كَتَّمَ الشيءَ: بالغ في كِتمانه.


- الكُتَمَةُ : الذي يَكْتُمُ سِرَّه.


- اكتَتَمَ السَّحابُ: خلا من الرعد.|اكتَتَمَ الحديثَ.| بالغ في كتْمِه.


- كاتَمَ سِرَّه منِّي: كتمه. يقال: كاتَمَه العداوةَ: سَاتَرَه.


- الكَتَمُ : جَنْبَةٌ من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس، تنبت في المناطق الجبلية بإِفريْقية والبلاد الحارَّة المعتدلة، ثمرتها تشبه الفُلفل، وبها بِزْرة واحدة، وتسمَّى: فلفل القرود؛ وكانت تُستعمَلُ قديمًا في الخِضاب، وصُنع المداد .


- (فاعل من كَتَمَ).|1- رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.|2- كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ.|3- كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.|4- قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ.|5- مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.|1- كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ- كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).|2- كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.|3- كَتَمَ أَنْفَاسَهُ : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَتَمَ، يَكْتَتِمُ، مصدر اِكْتِتَامٌ.|1- اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ.|2- اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ.|3- اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْكَتَمَ، يَنْكَتِمُ، مصدر اِنْكِتامٌ- اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَكاتَمْتُ، أَتَكَاتَمُ، تَكاتَمْ، مصدر تَكاتُمٌ- تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ، أَخْفاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ- قَرَّرُوا أَنْ يَتَكاتَموا ما راجَ في الاجْتِماعِ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.|1- كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.|2- كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ : أَضْمَرَهَا لَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.|1- كَتَّمَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.|2- كَتَّمَ الْحَدِيثَ : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.


- (مصدر اِكْتَتَمَ).|1- اِكْتِتَامُ سِرٍّ : إِخْفَاؤُهُ.|2- اِكْتِتَامُ الغَيْظِ : كَظْمُهُ، كَبْحُهُ.


- (مصدر تَكاتَمَ).|-تَكاتُمُ السِّرِّ : كِتْمانُهُ، إِخْفاؤُهُ.


- (مصدر كَاتَمَ).|-قَرَّرُوا مُكَاتَمَةَ كُلِّ الأَخْبَارِ عَنْ صَاحِبِهِمْ : كَتْمُهَا، سَتْرُهَا عَنْهُ، إِضْمَارُهَا- مُكَاتَمَةُ العَدَاوَةِ.


- (مصدر كَتَمَ).|-كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ.


- (مصدر كَتَمَ).|-كِتْمَانُ السِّرِّ : كَتْمُهُ، إِخْفَاؤُهُ- إِلَى مَتَى يَجِبُ أَنْ تَبْقَى عَوَاطِفُكَ وَمَوَاقِفُكَ طَيَّ الكِتْمَانِ : اِسْتَعِينُوا عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِكُمْ بِالكِتْمَانِ (حديث).


- (مصدر كَتَّمَ).|1- تَكْتيمُ السِّرِّ : إِخْفاؤُهُ.|2- تَكْتيمُ الحَديثِ : الْمُبالَغَةُ في كِتْمانِهِ.


- جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول من كَتَمَ).|1- مَكْتُومُ النَّفَسِ : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.|2- صَوْتٌ مَكْتُومٌ : مَخْفِيٌّ- تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.|3- وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَكَتَّمَ).|-مُتَكَتِّمٌ عَلَى أَسْرَارِ صَحْبِهِ : أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ.


- 1- « سر كاتم » : مكتوم|2- « قوس كاتم » : لا شق فيها|3- « كاتم السر » : أمين السر|4- « كاتم الصوت » : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا


- 1- « قوس كتيم » : لا شق فيها|2- « إناء كتيم » : لا ينضح الماء ، محكم


- 1- المرة من كتم|2- « ما راجعته كتمة » : أي كلمة


- 1- إخفاء الشيء


- 1- إستكتمه الخبر أو السر : سألهان يكتمه ويخفيه


- 1- إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه|2- إكتتم الشيء : اصفر|3- إكتتم السحاب : خلا من الرعد


- 1- أخفي


- 1- أكتم : عظيم البطن|2- أكتم : شبعان


- 1- تكاتم القوم : الحديث : أخفاه بعضهم عن بعضهم الآخر


- 1- كاتم السر ، أو مبالغ في كتمه


- 1- كاتمه السر : كتمه عنه|2- كاتمه العداوة : عاداه ولم يظهر العداوة


- 1- كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب


- 1- كتم الشيء ، أو كتمه الشيء : أخفاه « كتم السر ، كتمه السر »


- 1- كتوم : كاتم السر ، الذي يخفيه|2- « قوس كتوم » : لا شق فيها|3- « سحاب كتوم » : لا رعد فيه


- 1- مصدر كتم|2- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة|3- إخفاء : « كتمان السر »


- 1- نبات يلون به الشعر ويصنع منه حبر للكتابة


- ك ت م: (كَتَمَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (كِتْمَانًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَ (اكْتَتَمَهُ) . وَسِرٌّ (كَاتِمٌ) أَيْ (مَكْتُومٌ) وَ (مُكَتَّمٌ) بِالتَّشْدِيدِ بُولِغَ فِي كِتْمَانِهِ. وَ (اسْتَكْتَمَهُ) سَرَّهُ سَأَلَهُ أَنْ يَكْتُمَهُ وَ (كَاتَمَهُ) سِرَّهُ. وَرَجُلٌ (كُتَمَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ إِذَا كَانَ يَكْتُمُ سِرَّهُ. وَ (الْكَتَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ نَبْتٌ يُخْلَطُ بِالْوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ بِهِ.


- اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم | • اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه.


- كَتْم :مصدر كتَمَ.


- كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم | • كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه |• كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها.


- كَتُوم ، جمع كُتُم: صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتّم أو الإخفاء :-يمكنك الاطمئنان إلى الكتوم فهو لا يُفشي أسرارَك.


- استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم | • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه.


- كاتِم :- اسم فاعل من كتَمَ |• مسدّس كاتِم للصَّوت: لا ينطلق منه صوت عالٍ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها. |• كاتِم السِّرّ: سكرتير، أمين السِّرِّ. |• القِدْر الكاتمة: وعاء للطّبخ محكم التَّغطية، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط.


- كِتْمان :مصدر كتَمَ |• أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه، - في طيّ الكتمان: سِرِّيّ.


- تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم | • تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر.


- انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم | • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.


- كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة.


- كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.


- كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .


- كَتّام :صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتُّم أو شديد المحافظة على الأسرار.


- كَتَم :(النبات) نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة.


- كَتْم :مصدر كتَمَ.


- كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم | • كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها |• كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام. |• كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها. |• كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .


- كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم | • كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.


- الشيءككتمْت تْما وكتْمانا، واكْتتمْته أيضا. وسحاب مكْتتم: لا رعد فيه. وسرّ كاتم، أي مكْتوم. ومكتّم بالتشديد: بولغ في كتْمانه. واسْتكتمْته سرّي: سألته أن يكْتمه. وكاتمني سرّه:كتمه عني. ورجل كتمة، إذا كان يكْتم سره. ويقال للفرس إذا ضاق منْخره عن نفسْه: قدكتم الربْو. قال بشر: كأنّ حفيف منْخره إذا ما ...كتمْن الربْو كير مسْتعار يقول: منْخره واسع لا يكْتم الربو إذاكتم غيره من الدواب نفسه من ضيق مخرجه. والكتوم: القوس التي لا شقّ فيها. وقال: كتوم طلاع الكفّ لا دون ملْئها ... ولا عجْسها عن موضع الكفّ أْفضلا وناقة كتوم: لا ترغو إذا ركبت. وخرْز كتيم: لا يخرج منه الماء. وسقاء كتيم. والكتم بالتحريك: نبت يخالط بالوسْمة يختضب به.


- ,إبانة,إذاعة,إشاعة,إظهار,إعلان,إفشاء,بث,بوح,جهر,نشر,


- ,أباح,أذاع,أعلن,أبان,أبرز,أجهر,أخبر,أذاع,أسفر,أظهر,أعلن,أفصح,أقر,أوضح,إنفجر,


- إبانة , إذاعة , إشاعة , إظهار , إعلان , إفشاء , بث , بوح , جهر , نشر


- أباح , أذاع , أعلن , أبان , أبرز , أجهر , أخبر , أذاع , أسفر , أظهر , أعلن , أفصح , أقر , أوضح , إنفجر


- concealed




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.