أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّحْسُ: الجهد والضُّر. والنَّحْسُ: خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ. ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ، من جعله نعتاً ثقّله، ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير. ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ. وقرأَ أَبو عمرو: فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ؛ قال الأَزهري: هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع، وقرئت: في أَيام نَحِساتٍ، وهي المشؤومات عليهم في الوجهين، والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً، وقرئ قوله تعالى: في يومٍ نَحْسٍ، على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ، فهو نَحِسٌ أَيضاً؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ، نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أَيام نَحِسات. والنَّحْسُ: الغُبار. يقال: هاج النَّحْسُ أَي الغبار؛ وقال الشاعر: إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ، والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل: النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار، وقيل: الرِّيح أَيّاً كانت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ: شدة البَرْد؛ حكاه الفارسي؛ وأَنشد لابن أَحمر: كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ، يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال: لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت. وشَفِيفُها: بَرْدها. ومعنى يُحِيل: يَصُب؛ يقول: بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء. والنِّحاسُ والنُّحاس: الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة. ونِحاسُ الرجل ونُحاسه: سَجِيَّته وطَبيعته. يقال: فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً، بالضم، أَي كريم النِّجار؛ قال لبيد: يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس (* هكذا بالأصل.): وكَمْ فِينا، إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ، من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ: ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة. والنُّحاس، بضم النون: الدُّخانُ الذي لا لهب فيه. وفي التنزيل: يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس؛ قال الفراء: وقرئ ونِحاسٍ، قال: النُّحاسُ الدُّخان؛ قال الجعدي: يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِيـ ـطِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري: وهو قول جميع المفسرين. وقال أَبو حنيفة: النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب. ابن بُزُرج: يقولون النُّحاس، بالضم، الصُّفْر نفسه، والنِّحاس، مكسور، دخانه. وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ. ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها: تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها، واسْتَنْحَسَ عنها: طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار، يكون ذلك سرّاً وعلانية. وفي حديث بدر: فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع. وتَنَحَّس النصارى: تركوا أَكل الحيوان؛ قال ابن دريد: هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله.


- ـ النَّحْسُ: الأمْرُ المُظْلِمُ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء، وضِدُّ السَّعْدِ، ـ وقد نَحُـسَ، كفرحَ وكَرُمَ، فهو نَحِسٌ، وهي أيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ. ـ والنَّحْسانِ: زُحَلُ والمِرِّيخُ. ـ وعامٌ ناحِسٌ ونَحيسٌ: مُجْدِبٌ. ـ والمَنَاحِسُ: المَشائمُ. ـ والنِّحاسُ، مُثَلَّثَةً عن أبي العَبَّاسِ الكَواشِيِّ: القِطْرُ والنارُ، وما سَقَطَ من شِرَارِ الصُّفْرِ أو الحَدِيدِ إذا طُرِقَ، والطَّبيعةُ، ومَبْلَغُ أصْلِ الشيءِ. ـ ونَحَسَهُ، كمَنَعَهُ: جَفَاهُ، ـ وـ الإِبِلُ فلاناً: عَنَّتْهُ، وأشْقَتْهُ. ـ وتَنَحَّسَ الأخْبَارَ، ـ وـ عنها: تَخَبَّرَ عنها، وتَتَبَّعَهَا بالاسْتِخْبَارِ، ـ كاسْتَنْحَسَهَا، وجاع، ـ وـ لِشُرْبِ الدَّواء: تَجَوَّعَ، ـ وـ النَّصارَى: تَرَكُوا أكْلَ اللَّحْمِ. ـ والنُّحَسُ، كصُرَدٍ: ثلاثُ ليالٍ بعدَ الدُّرَعِ، وهي الظُّلَمُ أيضاً.


- النُّحَاسُ : عنصرْ فِلزيّ قابل للطرق، يوصَف عادة بالأحمر لقرب لونه من الحمرة.|النُّحَاسُ ما سقَط من شرر الصُّفْر أو الحدود إِذا طُرق.|النُّحَاسُ الدخان لا لهب فيه.


- النَّحيسُ النَّحيسُ يقال: عام نحيس: شديد مُجدب.


- أَنْحَسِتِ النار: كثر دخانها.


- انتحس : انتكس وساء. يقال: انتحس حَظُّه.


- نَحَسَهُ نَحَسَهُ نحْسًا: أجهده وضرّه. يقال: نحسَتْه الدابة، ونحسه الجدبُ والقحط.|نَحَسَهُ جفاه.


- نَحُسَ نَحُسَ نَحْسًا، ونُحُوسَة: نُحِس فهو نَحِيسٌ.


- اسْتنحس الأخبارَ: تنَحَّسَها.


- النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ. يقال: أَمر نَحْسٌ: مظلم.| ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير.| وريح نَحْس: قاسية ذات غبار.| وقرئ قوله تعالى في التنزيل العزيز: القمر آية 19في يَوْمِ نَحْسٍ) ) على الصفة والإضافة، والإضافة أكثرُ وأَجودُ. والجمع : نُحُوس، وأنْحُسٌ.


- نَحَّس الأخبار: تجسّسها.


- النَّحَّاس : صَانعُ النحاس وبائعه.


- انْحَسَّ : انْقطع.| يُقال: انحسَّ شعرُه: تساقَطَ.| وانحسَّت أَسْنَانُه: تحاتَّت.


- نَحِسَ نَحِسَ نَحَسًا: كان نحْسًا، فهو نَحِسٌ.


- تناحس : انتكس.


- نُحِسَ : أصابه النحس فهو مَنْحوس.


- تَنَحَّس : تَجوَّعَ. يقال: تنحّس لشُرب الدواء.|تَنَحَّس الأخبارَ وعنها: تخبّرها وتَتَبَّعها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَحُسَ، يَنْحُسُ، مصدر نَحْسٌ.|1- نَحُسَ طَالِعُهُ : أَصَابَهُ النَّحْسُ.|2- نَحُسَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَحِسَ، يَنْحَسُ، مصدر نَحَسٌ- نَحِسَ طَالِعُهُ : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَحَسَ، يَنْحَسُ، مصدر نَحْسٌ.|1- نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ.|2- نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْتَحَسَ، يَنْتَحِسُ، مصدر اِنْتِحَاسٌ- اِنْتَحَسَ الْحَظُّ : سَاءَ، اِنْتَكَسَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ- تَنَاحَسَ حَظُّهُ : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| نَحَّسْتُ، أُنَحِّسُ، نَحِّسْ، مصدر تَنْحِيسٌ.|1- نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ.|2- نَحَّسَ الْمَعْدِنَ : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ.|3- نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى النُّحَاسِ).|-مَعْدِنٌ نُحَاسِيٌّ : مَعْدِنٌ مِنَ النُّحَاسِ.


- (مصدر تَنَاحَسَ).|-تَنَاحُسُ حَظِّهِ :اِنْتِحَاسُهُ، اِنْتِكَاسُهُ.


- (مصدر نَحَّسَ).|1- تَنْحِيسُ مَعْدِنٍ :صَيْرُهُ كَالنُّحَاسِ.|2- تَنْحِيسُ الْمَعْدِنِ : تَغْشِيَتُهُ بِالنُّحَاسِ.


- جمع: نُحُوسٌ، أَنْحُس. | (مصدر نَحَسَ).|-يَوْمُ نَحْسٍ : يَوْمُ شُؤْمٍ- أَيَّامُ نَحْسٍ :-طَالِعُ نَحْسٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَحَسَ).|-رَجُلٌ مَنْحُوسُ الطَّالِعِ : سَيِّئُ الطَّالِعِ، أَصَابَهُ النَّحْسُ.


- صَانِعُ، بَائِعُ النُّحَاسِ.


- 1- « عام ناحس » : مجدب ، جمع : نواحس


- 1- إستنحس الأخبار : تحسسها ، تتبعها


- 1- إنتحس الحظ : ساء


- 1- أصابه النحس والضيق والشدة


- 1- أنحست النار : كثر دخانها


- 1- تنحس الأخبار أو عنها : تتبعها|2- تنحس : للدواء : لم يتناول الطعام ليشربه أو يتناوله


- 1- ثلاث ليال في آخر الشهر القمري


- 1- زحل والمريخ


- 1- ما أصابه النحس


- 1- معدن أحمر اللون إلى السمرة ، يتخذ في صناعة أشياء كثيرة كالأسلاك والأنابيب وأدوات المطبخ وغيرها|2- ما سقط من شرار بعض المعادن كالحديد إذا أحرقت|3- دخان لا لهب فيه|4- نار|5- طبيعة : « هو كريم النحاس »


- 1- نحاس : صانع النحاس|2- نحاس بائع النحاس


- 1- نحسه : أتعبه ، أساء إليه|2- نحسه : ضره


- ن ح س: (النَّحْسُ) ضِدُّ السَّعْدِ، وَقُرِئَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} [القمر: 19] عَلَى الصِّفَةِ، وَالْإِضَافَةُ أَكْثَرُ وَأَجْوَدُ. وَقَدْ (نَحِسَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ فَهِمَ فَهُوَ (نَحِسٌ) بِكَسْرِ الْحَاءِ، وَمِنْهُ قِيلَ: أَيَّامٌ (نَحِسَاتٌ) . وَ (النُّحَاسُ) مَعْرُوفٌ. وَ (النُّحَاسُ) أَيْضًا دُخَانٌ لَا لَهَبَ فِيهِ.


- نَحِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ.


- نَحْس ، جمع أنْحُس (لغير المصدر) ونُحوس (لغير المصدر).|1- مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ. |2 - شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد :-لازمه النّحْس، - جلَب له النّحْسَ، - يتطّلب المرءُ المالَ ليوم النحس [مثل أجنبيّ]، - {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} |• أمرٌ نحْسٌ: مُظلِمٌ، - يَوْمٌ نحْسٌ: لم يُصادَف فيه خيْرٌ.


- نَحَس :مصدر نحِسَ.


- نُحاسيّات :أوعية معدنيّة كالمراجل أو أشياء مُعدّة للاستعمال المنزليّ كأدوات المطبخ وغيرها.


- انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس | • انتحس حَظُّه ساء، وفسَد.


- نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس | • نحِس الشَّخصُ كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ :-نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم.


- نَحّاس :- صانع أواني النّحاس. |2 - بائع النّحاس.


- نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس | • نحُس الشَّخصُ أصابه شقاء بعد سعادة.


- نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس | • نحَس الشّخصَ ضرَّه وآذاه :-نحَسه الجدبُ والقحطُ/ سُوءُ طالِعه |• عامٌ ناحس: مُجدِب.


- منحوس ، جمع منحوسون ومناحيسُ.|1- اسم مفعول من نُحِسَ ونحَسَ. |2 - غير محبوب أو مُفضَّل. |3 - سيِّئ الحظّ.


- نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس | • نحَّس الشّيءَ غطّاه بالنّحاس :-نحَّس معْدِنًا/ آنيةً.


- نَحيس ، جمع نُحَساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُسَ |• عامٌ نحيس: شديد مُجْدِب.


- نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس | • نُحِس الشَّخصُ أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ.


- نُحوسة :مصدر نحُسَ.


- نِحاسَة :حرفة النحّاس.


- نَحَس :مصدر نحِسَ.


- نَحِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ.


- نَحْس ، جمع أنْحُس (لغير المصدر) ونُحوس (لغير المصدر).|1- مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ. |2 - شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد :-لازمه النّحْس، - جلَب له النّحْسَ، - يتطّلب المرءُ المالَ ليوم النحس [مثل أجنبيّ]، - {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} |• أمرٌ نحْسٌ: مُظلِمٌ، - يَوْمٌ نحْسٌ: لم يُصادَف فيه خيْرٌ.


- نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس | • نُحِس الشَّخصُ أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ.


- نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس | • نحَس الشّخصَ ضرَّه وآذاه :-نحَسه الجدبُ والقحطُ/ سُوءُ طالِعه |• عامٌ ناحس: مُجدِب.


- نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس | • نحُس الشَّخصُ أصابه شقاء بعد سعادة.


- نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس | • نحِس الشَّخصُ كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ :-نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم.


- نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس | • نحَّس الشّيءَ غطّاه بالنّحاس :-نحَّس معْدِنًا/ آنيةً.


- النحْس: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: " في يوم نحْ س " على الصفة، والإضافة أكثر وأجود. وقد نحس الشيء بالكسر فهو نحس أيضا. قال الشاعر: أبْلغ جذاما ولخْما أنّ إخْوتهم ... طيا وبهرْاء قوم نصْرهمْ نحس ومنه قيل: أيام نحسات. والنخاس معروف. والنحاس أيضا: دخان لالهب فيه. قال نابغة بني جعدة: يضيء كضوء سراج السلي ... ط لم يجعْل الله فيه نحاسا بالكسر والنحاس : الطبيعة والأصل. يقال: فلان كريم النحاس والنحاس أيضا بالضم، أي كريم النجار. قال أبو زيد: يقال تنحّسْت الأخبار وعن الأخبار، إذا تخبّرْت عنها وتتبّعتها بالاستخبار، ويكون ذلك سرا وعلانية. وكذلك اسْتنْحسْت الأخبار وعن الأخبار.


- ,إستبشار,ارتياح,تفاؤل,تيمن,سعد,فأل,


- ,إستبشر,تفاءل,تيمن,فرح,


- إستبشار , ارتياح , تفاؤل , تيمن , سعد , فأل


- إستبشر , تفاءل , تيمن , فرح


- of misfortune




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.