المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً. وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها. ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً: يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود. ويقال للوتِد: وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما؛ وقوله: وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ. والمِيتَدُ والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ. ووَتِدٌ واتِدٌ: ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم. قال: وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ. الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا، ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته. وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية. يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل. والواتِد: الثابتُ. والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى. ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها؛ وقال بشار: ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ. والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو «فعو و علن» وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك «لات» من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن الحرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها. وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها. وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها. وأَوتادُ الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال: والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله «والفر» كذا بالأصل) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان. وَوَتَّدَ في بيته: أَقام وثبت. وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ. والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ. الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد، وهما العَيْران أَيضاً. ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها. والوَتِدُ: موضع بنجد. وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة.


معجم تاج العروس
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- : ( {الوَتْدُ، بِالْفَتْح) والسكون على التَّخْفِيف فِي لغَةِ نَجْدٍ، (و) يُقَال} الوَتَدُ (بالتحريكِ) لُغَة فِيهِ (و) (ككَتِفٍ) فِي لُغَة الْحجاز وَهِي الفُصْحَى، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، والوَدُّ، بِقَلْب التاءِ دَالا وإِدْغَامها فِي اللَّام، كَمَا حَكَاهُ الجوهريّ، والفيُّوميّ، وَهِي لغةُ نَجْدٍ، فَهِيَ أَربعُ لُغاتٍ (: مَا رُزَّ فِي الأَرْضِ أَو الحائطِ من خَشَبٍ) . وأَنشد المُصَنّف فِي البَصائرِ. وَلَا يُقِيمُ بِدَارِ الذُّلِّ يَعْرِفُها إِلاَّ الأَذَلاَّنِ عَيْرُ الأَهْلِ! والوَتِدُ وَفِي الْمثل: (أَذَلُّ من {وَتِدٍ بِقَاعٍ) لأَنّه يُدَقُّ أَبَداً. (و) الوَتِدُ أَيضاً (: مَا كانَ فِي العَرُوضِ على ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ) ، وَهُوَ على ضَرْبَيْنِ، أَحدُهما حرفانِ مُتحرِّكَانِ، والثالثُ سَاكن (كعَلُنْ) وفَعُو، وهاذا هُوَ} الوَتِدُ المقرون، لأَن الحركةَ فقد قَرَنَت الحرفينِ، وَالْآخر ثَلَاثَة أَحْرُف، مُتَحَرِّك، ثمَّ سَاكن، ثمَّ متحرّك، وذالك لاَتُ، من (مَفْعُولاَتُ) ، وَهُوَ الوتِدُ المَفْرُوقُ، لأَن الْحَرْف قد فَرق بَين المُتَحَرِّكينِ، وَلَا يَقَعُ فِي {الأَوتادِ زِحَافٌ، لأَن اعتمادَ الجُزْءِ إِما هُوَ عَلَيْهَا، إِنما يَقَعُ فِي الأَسبابِ، لأَنّ الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عَلَيْهَا. (و) } الوَتِدُ {والوَتِدَةُ (: الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ فِي مُقَدَّمِ الأُذُنِ) مثل الثؤْلُولِ تَلِي أَعْلَى العارِض مِن اللِّحْيَةِ، وَقيل: هُوَ المُنْتَبِرُ ممَّا يَلِي الصُّدْغَ، وَهُوَ مَجازٌ، وَفِي الصّحاح:} والوَتِدَانِ فِي الأُذُنَيْن اللذانِ فِي باطِنهما كأَنَّهُمَا وَتِدٌ، وهما العَيْرَانِ أَيضاً. (ج) الكُلّ (أَوْتَادٌ) . ( {ووَتِدٌ} واتِدٌ، تأْكيدٌ) أَي ثابتٌ رَأْس مُنْتَصِبٌ، قَالَ أَبو عُبَيْد: هُوَ من بابِ (شِعْرٌ شَاعِرٌ) على النَّسَب. (و) من المَجاز ( {أَوْتَادُ الأَرْضِ: جِبالُها) ، لأَنها تُثَبِّتُها، قَالَ الله تَعَالَى {وَالْجِبَالَ} أَوْتَاداً} (سُورَة النبأ، الْآيَة: 7) وَقد {وَتَدَ الله الأَرْضَ بالجِبَالِ} وأَوْتَدَها ( {وَوَتَّدَها) . (و) الأَوْتَادُ (من البِلاَدِ: رُؤَسَاؤُهَا) . (و) الأَوْتَادُ (من الفَمِ: أَسْنَانُه) ، على التَّشْبِيه قَالَ: والفَرّ حَتَّى نَقِدَتْ} أَوْتَادُهَا استَعَارَ النَّقَدَ للمَوتِ، وإِنما هُوَ للأَسنانِ، كَمَا فِي اللِّسَان. (، وَتَدَ الوَتِدَ {يَتِدُهُ} وَتْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، ( {وتِدَةً) كعِدَة (: ثَبَّتَه،} كأَوْتَدَه) ، وهاذه عَن الصاغانيّ، {ووَتَّدَه} تَوْتِيداً، قَالَ ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ يصف أَسَداً: يُقَضِّمُ أَعْنَاقَ المَخَاضِ كأَنَّمَا بِمَفْرَجٍ لَحْيَيْهِ الرِّتَاجُ {المُوَتَّدُ (} وَوَتَدَ هُوَ {ووَتَّدَ) كِلَاهُمَا: ثَبَتَ، (والأَمْرُ مِنْهُ: تِدْ) ، كعِدْ، وَيُقَال:} تِدِ الوَتِدَ يَا {وَاتِدُ،} وأَوْتِدْهُ، والوَتِدُ {مَوْتُودٌ. (} والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ) الَّتِي (يُضْرَب بهَا الوَتِدُ) ، وبِلا هاءٍ مُسْتَدْرَك على الجوهَريِّ، (و) من الْمجَاز: ( {تَوْتِيدُ الذَّكَرِ: إِنْعَاظُه) على التشبيهِ} بالوَتِد حالَةَ تَصَلُّبِه. (و) عَن الأَصمعيّ: وبأَعْلَى مُبْهِلِ المُجَيمِرِ ( {الوَتِدَاتُ) وَهِي (جِبالٌ لبني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ) ، وبأَعَالِيه أَسْفَلَ من} الوَتِدَاتِ أَبَارِقُ إِلى سَنَدِهَا تُسَمَّى الأَثْوَارَ، (ويَوْمُهَا م) أَي معروفٌ، بَين نَهْشَلٍ وهلال بن عَامر. ( {وواتدَةُ: ماءة) . (} والوَتِدَةُ) واحدةُ {الوَتِدَات (: ع بنَجْدٍ أَو بالدَّهْنَاءِ) مِنْهَا، (ولَيْلَتُهَا، م) مَعروفَةٌ، (وَهِي لبني تَمِيمٍ على بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ) ، قَتَلُوا ثمانِينَ رجُلاً من بني هِلاَلٍ، قَالَ ياقوت: وَمَا أَظنّها إِلاّ الَّتِي قبْلَها، وإِنما تِلْكَ جُمِعَتْ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ذُو الأَوْتَادِ لَقَبُ فِرْعَوْنَ، وَقد جاءَ فِي التَّفْسِير أَنه كَانَت لَهُ جبَالٌ وأَوْتَادٌ يُلْعَبُ لَهُ بهَا، ونقلَ شيَخُنَا عَن الثعالِبِيّ فِي المُضَاف والمنسوبِ أَنه كانَ لِظُلْمِه وبَغْيِه يَأْمُر بِمن يَغْضَب عَلَيْهِ} فيُوتَدُ فِي الأَرضِ بأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ. والواتِدُ: الثابِتُ، قَالَ أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ: لاَقَتْ عَلَى المَاءِ جُذَيْلاً {وَاتِدَا وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا المَوَاعِدَا وَيُقَال:} وَتَّدَ فُلانٌ رِجْلَه فِي الأَرْضِ إِذا ثَبَّتَهَا، قَالَ بَشَّارٌ: وَلَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الأَرْ ضِ ثَسِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلاَنِ {وَوَتَّدَ الرجُلُ فِي بَيْتِه: أَقَامَ وثَبَتَ ووَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نَبَاتُه فثَبَتَ وقَوِيَ. ووَتَدُ النَّعْلِ: النَّاتِيىءُ مِنْ أُذُنِها. وانْتَصَبَ كأَنَّهُ وَتِدٌ. وَهُوَ أَذَلُّ مِن الوَتَدِ. ومِنَ المَجاز: قَرْنٌ} وَاتِدٌ: مُنْتَصِبٌ، وَقيل لأَعْرَابيَ: مَا النَّطْشَانُ؟ قَالَ: {يُوَتِّدُ العَطْشَان، ورُوِيَ: شَيْءٌ} نَتِدُ بِهِ كَلاَمَنَا، كَمَا فِي الأَساس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- ـ الوَتْدُ، بالفتح، وبالتحريكِ، وككتِفٍ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، ـ ج: أوْتادٌ. ـ وَوَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ. ـ وأوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها، ـ وـ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها، ـ وـ من الفَمِ: أسْنانُهُ. ـ وَوَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، ـ كأَوْتَدَهُ. ـ وَوَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ. ـ والمِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ. ـ وتَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ. ـ والوَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها م. ـ وَواتِدَةُ: ماءَةٌ. ـ والوَتِدَةُ: ع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ـ ولَيْلَتُها م، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- وَتَدَ الوَتَدُ وَتَدَ (يَتِدُ) وَتْدًا ، وتِدَةً : ثبت.|وَتَدَ فلانٌ الوتَدَ: ثَبَّتَهُ [ لازم ومتعدِّ]., أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه., الوَتِدُ (بفتح التاء وكسرها) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب.| وفي أَمثالهم: :-أَذلُّ من وتِد :- .|الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .|الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو: لاتُ: من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .| وأَوتادٌ الأَرض: الجبال .، وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 6 الوَتِدُ 7أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا.| وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .| وأَوتادُ البلاد: رؤساؤها .| وأَوتادُ الفم: أَسنانُه.| وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة ., الوَتَدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدَّم الأُذُن ., وَتَّدَ فلانٌ في بيته: أَقامَ وثَبَتَ .|وَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نباتُه فثبَتَ وقَوِيَ .|وَتَّدَ الوتدُ : وَتَدَ .|وَتَّدَ فلانٌ الوتدَ: وتَدَهُ [ لازم ومتعدٍّ‏].‏ Z| و وَتَّدَ رِجْلَهُ في الأَرض: ثَبَّتَها .


المعجم الغني
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- (فعل: رباعي متعد).| أوْتَدْتُ، أُوْتِدُ، يُوتِدُ، أوْتِدْ، مصدر إيتَادٌ- أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ., جمع: أَوْتَادٌ. | 1- أَوْتَادُ الخَيْمَةِ : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا.|2- أَوْتَادُ الأَرْضِ : جِبَالُهَا.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً ( قرآن).|3- أَوْتَادُ البِلاَدِ : رُؤَسَاؤُهَا.|4- أَوْتَادُ الفَمِ : الأَسْنَانُ.|5- الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: :مَشَا :، :لِمَنْ :، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: :كَيْفَ :، :حَيْثُ., جمع وَتَد. | 1- أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا.النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن).|2- أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها.|3- أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ ., (فاعل من وَتَدَ).|1- وَتَدٌ وَاتِدٌ : ثَابِتٌ.|2- تِمْثَالٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ، قَائِمٌ- قَرْنٌ وَاتِدٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَتَّدْتُ، أُوَتِّدُ، وَتِّدْ، مصدر تَوْتِيدٌ.|1- وَتَّدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ- وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ.|2- وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَتَدْتُ، أَتِدُ، تِدْ، مصدر وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ.|1- وَتَدَ الوَتَدُ : ثَبَتَ.|2- وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ.|3- وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ.|4- وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا., (مصدر وَتَّدَ).|1- تَوْتِيدُ الوَتَدِ : تَثْبِيتُهُ.|2- تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ : إقَامَتُهُ فِيهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- 1- واتد : ثابت : « وتد واتد »|2- واتد : « قرن واتد » من تصب, 1- وتد : ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره : « وتد الخيمة »|2- وتد : شيء ناشز في مقدم الأذن, 1- وتد الوتد : ثبته|2- وتد الوتد : ثبت, 1- مصدر وتد|2- ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه, 1- أوتاد : « أوتاد الأرض » : جبالها|2- أوتاد : « أوتاد البلاد » : زعماؤها|3- أوتاد : « أوتاد الفم » : أسنانه, 1- أوتد الوتد : ثبته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- وت د: (الْوَتِدُ) بِكَسْرِ التَّاءِ وَاحِدُ (الْأَوْتَادِ) وَفَتْحُهَا لُغَةٌ فِيهِ. وَكَذَا (الْوَدُّ) فِي لُغَةِ مَنْ يُدْغِمُ وَقَدْ (وَتَدَ) الْوَتِدَ مِنْ بَابِ وَعَدَ، وَتَقُولُ فِي الْأَمْرِ مِنْهُ: تِدْ بِالْكَسْرِ وَتِدَكَ (بِالْمِيتَدَةِ) بِوَزْنِ الْمِيقَدَةِ الْمِدَقِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- وَتْد :مصدر وتَدَ., وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي) | • وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت. |• وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض، - وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.|• وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت., وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي) | • وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :-دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.|• وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ., وَتَد / وَتِد ، جمع أوتاد.|1- ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق :-أوتاد خيمة، - نعجة مربوطة بوَتدَ، - شدّ ألواحًا بأوتاد، - {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} |• أوتادُ الأرض: جبالُها، - أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها، - أوتادُ الفم: الأسنان، - ذو الأوتاد: فرعون، - وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها. |2 - (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق. |3 - قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع. |• وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف. |• عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين. |• وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون. |• وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- وَتَد / وَتِد ، جمع أوتاد.|1- ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق :-أوتاد خيمة، - نعجة مربوطة بوَتدَ، - شدّ ألواحًا بأوتاد، - {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} |• أوتادُ الأرض: جبالُها، - أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها، - أوتادُ الفم: الأسنان، - ذو الأوتاد: فرعون، - وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها. |2 - (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق. |3 - قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع. |• وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف. |• عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين. |• وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون. |• وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن., وَتْد :مصدر وتَدَ., وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي) | • وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :-دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.|• وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ., وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي) | • وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت. |• وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :-وَتَّد رِجلَهُ في الأرض، - وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.|• وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتوتد
جذر الكلمة: وتد

- بالكسر الوتد، : واحد الأوتاد، وبالفتح لغة. وكذلك الودّ في لغة من يدغم. تقول: وتدْت الوتد وتدْا. وإذا أمرتْ قلت: تدْ وتدك بالميتدة، وهي المدقّ. والوتدان في الأذنين: اللذان في باطنهما كأنّهما وتد، وهما العيْران أيضا. ويقال: وتد واتد، كما يقال: شغل شاغل. ووتّد الرجل: أنْعظ.